Saturday 5 October 2013

صحافة ،السبت،5 أكتوبر/ تشرين الأول،2013


"الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في الصحف, ومواقع الأميرة بسمة لا تتبنى مضمونها"
أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية
الحياة:
§       مصر: مخاوف من مواجهات واسعة غداً مع تصعيد «الإخوان» احتجاجاتهم
كتبت الحياة: اندلعت أمس اشتباكات بين مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي وقوات الشرطة من جهة وبينهم والأهالي من جهة أخرى في القاهرة وعدد من المحافظات المصرية، ما أدى إلى سقوط خمسة قتلى على الاقل وعشرات الجرحى.
وعززت الاشتباكات التي رافقت تصعيد «الإخوان» احتجاجاتهم المخاوف من حصول مواجهات واسعة غداً في الذكرى الأربعين لحرب تشرين الأول (أكتوبر) 1973، لا سيما أن مؤيدي الحكم الموقت سيحتشدون في ميدان التحرير وأمام قصر الاتحادية الرئاسي، وهي الأماكن التي حاول أنصار «الإخوان» أمس الوصول اليها قبل أن تمنعهم قوات الشرطة والجيش.
واستبقت الجماعة تظاهرات مُرتقبة غداً بتصعيد احتجاجاتها عبر تنظيم مسيرة وصلت إلى مشارف وزارة الدفاع في حي كوبري القبة. ووقف المتظاهرون أمام حاجز للجيش قبل مقر الوزارة بعشرات الأمتار، وظلوا يهتفون بشعارات تأييد لمرسي، ولوحوا بصوره وإشارات «رابعة». وأغلقت قوات الجيش كل الطرق المؤدية إلى المقر بعد أسابيع من الهدوء الذي ساد محيطها.
كما حاولت تنظيم مسيرات أخرى من مناطق مختلفة إلى ميدان التحرير ومحيط مسجد رابعة العدوية في القاهرة، لكن قوات الجيش والشرطة منعتها وأغلقت ميدان التحرير بالأسلاك الشائكة والآليات العسكرية ومنعت مرور السيارات أو المارة فيه. واعتمدت القوات على مواجهة تجمعات «الإخوان» قبل وصولها إلى الميدان بمئات الأمتار، وألقت قنابل الغاز المسيل للدموع على متظاهرين وأطلقت الرصاص في الهواء لتفريقهم. وقُتل متظاهر من أنصار مرسي باشتباكات في حي المنيل القريب من التحرير، فيما ذكرت وكالة «رويترز» أن أربعة قتلى سقطوا في مدينة أسيوط بالرصاص.
وأعلنت السلطات اغلاق ميدان التحرير ومحيط قصر الاتحادية الرئاسي حتى الرابعة عصر اليوم، لمنع وصول «الإخوان» إليهما قبل تظاهرات الغد.
وخرجت كبرى المسيرات في القاهرة من حي مدينة نصر، إذ التقت مسيرات صغيرة خرجت من مساجد عدة بعد صلاة الجمعة لتضم بضعة آلاف توجهوا صوب ميدان رابعة العدوية، لكن قوات الجيش والشرطة كانت أغلقته بالحواجز الحديد والأسلاك الشائكة، ومنعتهم من دخوله.
وكانت اشتباكات متفرقة وقعت بين أنصار مرسي والأهالي في مناطق مختلفة في القاهرة والمحافظات، بعدما هتف «الإخوان» ضد الجيش وقادته، فرد معارضوهم بتأييد وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي، لتقع احتكاكات تحولت غالبيتها إلى اشتباكات بالحجارة والزجاجات الحارقة والرصاص.
وتكررت المصادمات في المحافظات، خصوصاً في مدن الفيوم وأسيوط والزقازيق في محافظة الشرقية وبورسعيد. وقتل مسلحون مجنداً في الجيش ومساعد ضابط وجرحوا ضابطاً في هجوم استهدف حافلة كانت تقلهم على طريق القاهرة - الإسماعيلية الصحراوي، وتمكن الجيش من توقيف منفذي الهجوم.
إلى ذلك، باتت عملية صياغة تعديلات على الدستور الذي كان عطله الجيش عقب قرار عزل مرسي «في طورها النهائي» مع قرب انتهاء المهلة الزمنية المحددة للجنة المقرر لها مطلع الشهر المقبل، فيما ينتظر اللجنة «أسبوع حاسم»، بحسب مصادر متطابقة، للبحث عن صياغات توافقية للمواد المثيرة للجدل، تمهيداً لصدور مسودة للدستور قبل بداية عطلة عيد الأضحى الأسبوع المقبل.
وتوقع رئيس لجنة الدستور عمرو موسى الانتهاء من مسودة لمشروع الدستور قبل عطلة العيد، لكنه أوضح لـ «الحياة» أن تلك المسودة «داخلية ولن تُعلن عنها، إذ أنها لن تتضمن صياغات نهائية للمواد وستكون هناك صياغتان لبعض المواد وعبارات ما بين الأقواس، على أن يتم طرح تلك المسودة للنقاش بعد العيد».
القدس العربي:
§        ‘جمعة دامية’ في مصر اثر مظاهرات واسعة للاخوان.. خمسة قتلى على الاقل باشتباكات بين انصار الجماعة ومعارضيها والجيش... قوات الامن منعت مؤيدي مرسي من دخول 'التحرير' عشية احتفالات اكتوبر
كتبت القدس العربي: شهدت مصر جمعة دامية بعد ان تحولت مظاهرات واسعة لجماعة الاخوان الى اشتباكات عنيفة مع معارضيهم وقوات للجيش والشرطة في القاهرة وعدة مدن مصرية.
وسقط خمسة قتلى في اشتباكات اندلعت بمصر الجمعة بعد أن نزل مؤيدون للرئيس المعزول محمد مرسي إلى شوارع القاهرة وعدة مدن أخرى للمطالبة بإنهاء الحكم المدعوم من الجيش.
وقال شاهد عيان من رويترز إن عربة تابعة للجيش المصري أطلقت أعيرة نارية حية باتجاه أنصار جماعة الإخوان المسلمين الذين أبعدتهم قوات الأمن عن ميدان التحرير في القاهرة. وذكرت مصادر طبية أن أربعة أشخاص قتلوا بالرصاص في مدينة أسيوط بجنوب البلاد. ولم يتضح أي طرف يؤيدون.
وذكرت مصادر طبية أن أحد أنصار الإخوان المسلمين توفي متأثرا بإصابته بعيار ناري في اشتباكات بالقاهرة.
وألقى مارة الحجارة على المحتجين من أنصار مرسي الذين ردوا بالحجارة أيضا. وكانت قوات الأمن قد أطلقت الغاز المسيل للدموع في وقت سابق لإبعاد المسيرة.
وشارك آلاف المحتجين في مسيرات الجمعة باتجاه موقع اعتصام سابق فضته قوات الأمن بالقوة في آب/ أغسطس الماضي في منطقة رابعة العدوية بحي مدينة نصر في شمال شرق القاهرة. لكن بحلول العصر كان المحتجون قد تراجعوا عن المنطقة.
وحاول أنصار جماعة الإخوان المسلمين الوصول إلى قصر الرئاسة لكن قوات الشرطة صدتهم.
الاتحاد:
§       العنف يصاحب الإخوان في مسيراتهم وقوات الأمن تمنع عناصر «المحظورة» من الوصول للميادين الرئيسية... مقتل أربعة وإصابة 40 في اشتباكات بالقاهرة والمحافظات
كتبت الاتحاد: لقي ما لا يقل عن أربعة أشخاص مصرعهم فيما أصيب ما لا يقل عن 40 آخرين بجراح خلال الاشتباكات التي شهدتها القاهرة وعدة مدن بمحافظات مصر بين الإخوان والأهالي، وفق ما ذكره الدكتور أحمد الخطيب، رئيس الإدارة المركزية للرعاية العاجلة والحرجة لوزارة الصحة.
وكانت القاهرة وعدة محافظات شهدت أمس مسيرات جماعة الإخوان “المحظورة” والتي شهدت أعمال عنف بينها والأهالي، فيما لجأت قوات الشرطة إلى استخدام الغازات المسيلة للدموع لتفريق مظاهرات الإخوان.
ففي القاهرة، نشبت اشتباكات بين أهالي المنيل وعناصر المحظورة، وذلك بالقرب من كوبري الملك الصالح، وتبادل الجانبان إلقاء الحجارة والزجاجات الفارغة، وألقت قوات الأمن القبض على 12 شخصا من الجماعة، بمحيط منطقة المنيل ومستشفى قصر الفرنساوي، بعد نشوب اشتباكات على إثر محاولة مسيرة لعناصر المحظورة الوصول إلى ميدان التحرير، وتم احتجاز المقبوض عليهم بإحدى سيارات الأمن المركزي تمهيداً لنقلهم لقسم شرطة قصر النيل. كما تبادلت مسيرة المحظورة مع أهالي شارع الخليفة المأمون التراشق بالحجارة عقب ترديدهم هتافات مسيئة ضد القوات المسلحة.
وفي منطقة شبرا، وقعت اشتباكات بين أهالي منطقة دوران شبرا وعناصر جماعة الإخوان الذين حاولوا الخروج في مسيرة من مسجد الخازندار بعد صلاة الجمعة، وبدأت الاشتباكات عندما ردد الإخوان هتافات مناهضة للقوات المسلحة والشرطة، وهو ما رفضه الأهالي لتنشب الاشتباكات بين الطرفين، أمام مدرسة الراعي الصالح.
كما قام عدد من عناصر جماعة الإخوان المسلمين “المحظورة”، بالاشتباك والتعدي على أهالي مدينة نصر الرافضين لهتافاتهم المعادية للجيش ووزارة الداخلية، والتي رددوها خلال مسيرتهم ظهر أمس بمدينة نصر، فيما رد عليهم الأهالي بإلقاء المياه من شرفات منازلهم مرددين هتافات “بنحبك يا سيسي” و”إرهابية إرهابية”.
وفي محافظة الشرقية، تكرر سيناريو العنف والتراشق بالحجارة في الزقازيق حيث تواصلت الاشتباكات وتراشق بالطوب والحجارة أمام مسجد الفتح بمحيط منزل الرئيس المعزول محمد مرسي، والتي امتدت إلى شارع القومية.
البيان:
§       «الإنقاذ» تشترط توقيع كل الأحزاب على خريطة الطريق.. الحوار الوطني التونسي ينطلق اليوم
كتبت البيان: أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل "أكبر منظمة نقابية في البلاد"، أن الحوار الوطني بين المعارضة والائتلاف الحاكم التي تقودها حركة «النهضة» سينطلق اليوم بمشاركة جميع الأطراف المعنية للخروج من الأزمة السياسية وفقاً لـ«خريطة الطريق» وتنفيذ بنودها للخروج من الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.
وقال الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل بوعلي المباركي، مساء أول من أمس، إن الحوار الوطني سينطلق اليوم. وكانت تقارير أشارت إلى تأجيل الحوار بضعة أيام بعد أن كان مقرراً عقده أمس.
ونقل تقرير نشر على وكالة الأنباء التونسية الرسمية، على لسان المباركي قوله إن «الحوار سينطلق على أساس خريطة الطريق وتنفيذ بنودها للخروج من الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد». وأضاف : أن الأحزاب المعارضة اشترطت الاستقالة الفورية للحكومة على خلفية الندوة الصحافية للعقيلي الطيب، وهو عضو المبادرة الوطنية لكشف الحقيقة في اغتيال القياديين اليساريين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، حيث أبرز الطيب وثائق ومستندات قال إنها تثبت تورط حركة النهضة في الاغتيالات.
وفي بيان مُقتضب نشره الاتحاد العام للشغل، أكد أن «الجلسة الافتتاحية للحوار ستجري أعمالها في قصر المؤتمرات بتونس العاصمة». وجاء هذا التأكيد في أعقاب اجتماع تم بين الأمين العام للاتحاد حسين العباسي ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في إطار المشاورات الجارية للتحضير للحوار. وأكدت حركة النهضة أن الحوار الوطني سينطلق بمشاركة كل الأحزاب الممثلة في المجلس الوطني التأسيسي.
من جهتها، اشترطت الهيئة السياسية للإئتلاف الحزبي المُعارض «جبهة الإنقاذ الوطني» توقيع كل الأحزاب المدعوة للحوار الوطني على خريطة الطريق مسبقا لضمان التزام كل الأطراف به وإنجاحه». واعتبرت في بيان وزعته في أعقاب اجتماع استثنائي عقدته، أن «مسار المشاورات طال أكثر من اللزوم، ما أضاع كثيراً من الوقت وزاد في تأزم الأوضاع وأضفى على هذه المساعي الكثير من الغموض والضبابية».
وشددت في المقابل على أنها تتمسك باستقالة الحكومة الحالية برئاسة علي لعريض القيادي البارز في حركة النهضة الإسلامية، وذلك بعد «تواتر معطيات موثقة حول تورط جهاز حكومي، ولو على سبيل الإهمال في عمليات الإرهاب، واغتيال السياسيين شكري بلعيد ومحمد براهمي».
يُشار إلى أن خريطة الطريق التي اقترحها الاتحاد العام التونسي للشغل، ومنظمة أرباب العمل، والهيئة الوطنية للمحامين التونسيين، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، تنص على تعهد الحكومة الحالية بتقديم استقالتها خلال 3 أسابيع من تاريخ الجلسة الأولى للحوار.
كما تنص على أن يتم الإعلان عن قبول جميع الفرقاء تشكيل حكومة تترأسها شخصية وطنية مستقلة ولا يترشح أعضاؤها للانتخابات المقبلة.
رجّح رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، عقب لقائه مع حسين العباسي، إمكانية مشاركة الرؤساء الثلاثة (الجمهورية والبرلمان والحكومة) في جلسة الحوار الوطني الأولى. كما أشار إلى أنّ جميع الأحزاب السياسية الممثلة في المجلس التأسيسي سوف تشارك بدورها في الحوار، الذي يرعاه الرباعي.
الشرق الأوسط:
§       اشتباكات بين «الإخوان» ومعارضيهم في «بروفة» احتلال الميادين يوم «6 أكتوبر»
كتبت الشرق الأوسط: نظم أنصار جماعة الإخوان المسلمين في جمعة أطلقوا عليها «القاهرة عاصمة الثورة» أمس، بروفة للتظاهر واحتلال الميادين التي سوف تستمر حتى الاحتفال بذكرى حرب السادس من أكتوبر غدا (الأحد)، أسفرت عن وقوع إصابات نتيجة اشتباكات بالحجارة في عدة مناطق.
وبينما كثفت أجهزة الأمن مدعومة من الجيش في القاهرة والجيزة والمحافظات من وجودها بالميادين الحيوية، وأعلنت حالة الاستنفار الأمني استعدادا للفعاليات المقرر لها أيام أمس واليوم وغدا، قال مصدر أمني لـ«الشرق الأوسط» إن «وزارة الداخلية سوف تتصدى بقوة لأي محاولات من (الإخوان) لاحتلال ميادين التحرير (بوسط القاهرة)، والنهضة (غرب)، ورابعة العدوية (شرق)»، مؤكدا أن هناك تعليمات مشددة وصارمة لحماية المنشآت وتأمينها من أي اعتداء أو هجوم عليها، والتصدي بحزم لكل من تسول له نفسه المساس برجال الشرطة، أو القيام بأي أعمال عنف من شأنها تكدير السلم العام، أو ترويع المواطنين.
وفي أول رد فعل على مظاهرات أنصار الرئيس السابق محمد مرسي التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية للتظاهر المستمر، بداية من الجمعة والاحتشاد بميدان التحرير في السادس من أكتوبر، نظم عدد من الأهالي في المحافظات وقفات لتأييد القوات المسلحة، ورفع المتظاهرون صورا للفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، مرددين هتافات منها: «النصر لمصر.. والسيسي رئيسي.. ويسقط الإرهاب».
وتعارض جماعة الإخوان خطوة الجيش بعزل مرسي المنتمي للجماعة، تحت ضغط المظاهرات الشعبية التي بدأت نهاية يونيو (حزيران) الماضي، وانتهت بعزله في 3 يوليو (تموز) الماضي.
الخليج:
§       الاحتلال يقمع مسيرات "الأقصى" مهدد بالانهيار
كتبت الخليج: يتهدد المسجد الأقصى المبارك خطر الانهيار إثر الحفريات “الإسرائيلية” بعد انهيار أرضي جديد في محيطه، في وقت اعتقلت قوات الاحتلال، 4 من قادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في مدينة نابلس . وقمعت قوات الاحتلال المسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية .
وقال الفلسطيني فارس السلايمة، أمس، إن انهياراً جديداً وقع الليلة قبل الماضية في سقف منزله الكائن بحي القرمي في القدس القديمة .
وكان معظم سكان حي القرمي هجروا منازلهم بعد حودث انهيارات وتصدعات في جدران العديد من منازل الحي نتيجة الحفريات المتواصلة التي تجريها سلطات الاحتلال أسفل البلدة القديمة .
وطالبت بلدية الاحتلال في القدس سكان هذه المنازل بإخلائها بزعم خشيتها على حياتهم.
وأصيبت النائبة السابقة لرئيس الاتحاد الأوروبي، لويزا مورعنتيني، أمس، بحالة اختناق جراء استنشاقها الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال تجاه المئات من الفلسطينيين والمتضامنين الدوليين الذين شاركوا في إحياء فعاليات مؤتمر بلعين الدولي الثامن للمقاومة الشعبية الذي اختتم أعماله بتنظيم مسيرة حاشدة في القرية .
وأدت المواجهات التي اندلعت بين المشاركين في المسيرة وجنود الاحتلال، إلى إصابة عشرات المشاركين بالاختناق بينهم النائب مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية .
ونقلت وكالة “معا” الإخبارية الفلسطينية عن البرغوثي قوله إن “جنود الاحتلال هاجموا التظاهرة بأعداد كبيرة وأطلقوا الرصاص وقنابل الغاز والصوت بشكل قوي ما خلف عشرات من الإصابات في صفوف المشاركين” . وأضاف أن “جنود الاحتلال حاولوا تطويق سيارات الإسعاف والمسعفين لمنعهم من تقديم الإسعاف للمصابين” .
وأردف أن “القمع “الإسرائيلي” لن يكسر إرادتنا وأن المقاومة الشعبية ستتواصل ولن تتوقف وهي البديل الحقيقي للمفاوضات التي تستغلها “إسرائيل” غطاء للاستيطان” .
ونظمت تظاهرة بلعين تزامناً مع تظاهرات مماثلة جرت في مناطق القدس والخليل وكفر قدوم والنبي صالح والمعصرة والولجة ودير كريمزان .
كما قمعت قوات الاحتلال المشاركين بمسيرة المعصرة الأسبوعية، حيث أطلق جنود الاحتلال القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين وسط تأكيد المشاركين استمرار المقاومة الشعبية وتعزيزها .
على صعيد آخر، اعتقلت قوات الاحتلال، 4 قياديين من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، خلال حملة دهم فجر الجمعة، في نابلس بالضفة الغربية .
العرب القطرية:
§       مقتل وإصابة العشرات في اشتباكات.. مصر: الرصاص الحي والغاز لتفريق مسيرات مؤيدة لمرسي
كتبت العرب القطرية: اندلعت اشتباكات في عدة مدن مصرية أمس الجمعة خلال مسيرات لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي للمطالبة بإنهاء الحكم المدعوم من الجيش.
وأطلقت الشرطة المصرية الرصاص الحي في الهواء، وقنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق متظاهرين مناصرين لجماعة الإخوان المسلمين حاولوا دخول ميدان التحرير، فيما اندلعت اشتباكات متفرقة بين مؤيدي الإخوان والأهالي في القاهرة.
وقال شاهد عيان إن عربة تابعة للجيش المصري أطلقت أعيرة نارية حية باتجاه أنصار جماعة الإخوان المسلمين. وذكرت مصادر طبية أن أحد أنصار الإخوان توفي متأثرا بإصابته بعيار ناري في اشتباكات بوسط القاهرة.
وقال أحمد الأنصاري، رئيس هيئة الإسعاف المصرية، إن «5 أشخاص قتلوا وإن 40 آخرين أصيبوا بإصابات مختلفة في القاهرة وأسيوط» موضحا أن «الإصابات توزعت بين طلق ناري وخرطوش واختناقات من الغاز المسيل للدموع والكدمات».
وشارك آلاف المحتجين في مسيرات باتجاه موقع اعتصام سابق فضته قوات الأمن بالقوة في أغسطس الماضي في منطقة رابعة العدوية بحي مدينة نصر في شمال شرق القاهرة. وبحلول العصر كان المحتجون قد تراجعوا عن المنطقة. وحاول أنصار الإخوان الوصول إلى قصر الرئاسة لكن قوات الشرطة صدتهم. وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن المحتجين فشلوا في الوصول إلى وزارة الدفاع ودار الحرس الجمهوري.
ومنذ الصباح الباكر، أغلق الجيش باستخدام المدرعات والأسلاك الشائكة، كل المداخل المؤدية لميدان التحرير مانعا دخول السيارات والمارة بشكل كامل.
وفي مدينة الإسكندرية اشتبك أنصار جماعة الإخوان والأهالي بالحجارة وطلقات الخرطوش في منطقة العصافرة شرق المدينة، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية. كما دارت اشتباكات في مدينتين أخريين في دلتا النيل.
وتعاني مصر من اضطراب سياسي واقتصادي، منذ أن عزل الفريق أول عبدالفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة الرئيس مرسي، أول رئيس منتخب بشكل حر في البلاد، في يوليو إثر احتجاجات شعبية ضد حكمه.
وكانت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون قد أجرت محادثات في القاهرة الخميس مع مسؤولين كبار بالحكومة ومع السيسي واثنين من مسؤولي جماعة الإخوان، وحثت الطرفين على السير في طريق المصالحة. ولم تظهر أية دلائل تشير إلى استعداد أي طرف لتلبية دعوتها.
من الصحافة البريطانية
تناولت الصحف البريطانية صباح اليوم العديد من الموضوعات ومن ابرزها استمرار تصاعد حدة العنف في مصر ، فقد اشارت الصحف الى ارتفاع حصيلة القتلى بالامس إلى ستة أشخاص، بينهم ضابط شرطة قتله مسلحون مجهولون في الإسماعيلية في حين اعلن عن مقتل أربعة اشخاص في اشتباكات في مدينة أسيوط جنوب البلاد، خلال مظاهرات مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي تطالب بعودته إلى سدة الرئاسة. ونقلت الصحف عن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون  قلقه حيال أعمال العنف في مصر، بعد نهار من المواجهات بين مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين والقوات العسكرية المصرية.
وعلى صعيد اخر تحدثت صحيفة الاندبندنت في الشان السوري قائلة إن أي ضربة لسوريا يجب أن ترتكز على الوثائق"، مضيفة أن "الاجتماع الذي سيعقده مجلس الأمن الدولي سيحدد الاختيارات للقيام بتدخل عسكري في سوريا مشيرة الى انه من المرجح أن تكون الضربة العسكرية عن طريق بوارج عسكرية تستهدف مبان حكومية وضرب للبنية العسكرية".
الاندبندنت:
§        رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قد يتقبل المكالمة الهاتفية لروحاني حول البرنامج النووي الايراني
§        اشتباكات وقتلى في مصر والأمم المتحدة 'قلقة' حيال العنف
§        استمرار احتجاجات أبينا في السودان
§        رجل يحاول إحراق نفسه قرب مبنى الكونغرس
الغارديان:
§        الجيش المصري يفتح النار على مظاهرة للاخوان المسلمين في القاهرة
§        محاكمة قاصر في المغرب هدد بقتل أوباما على تويتر
§        منع 54 تونسيا من السفر إلى السعودية بجوازات سفر غامبية
§        أوباما: لا رابح من إغلاق الحكومة الفدرالية
في مقال تحت عنوان" هل تأخرت الضربة الأمريكية لسوريا؟"
قالت صحيفة الاندبندنت إن "أي ضربة يجب أن ترتكز على الوثائق"، مضيفة أن "الاجتماع الذي سيعقده مجلس الأمن الدولي سيحدد الاختيارات للقيام بتدخل عسكري في سوريا".وتساءلت الصحيفة "هل تأخرت الدول الغربية بالتدخل في سوريا بعد مرور أكثر من سنتين على الصراع الدائر فيها ومقتل أكثر من 100 ألف شخص، وبلوغ عدد اللاجئين الفارين منها إلى 1.7 مليون لاجيء؟".وتساءلت الصحيفة عن أي شكل من الأشكال سيكون الرد على استخدام الأسلحة الكيماوية، وقالت "من المرجح أن تكون الضربة العسكرية عن طريق بوارج عسكرية تستهدف مبان حكومية وضرب للبنية العسكرية".
أشارت صحيفة الديلي تلغراف الى إن دعوة الشيخ يوسف القرضاوى، الزعيم الروحي لتنظيم الإخوان المسلمين، يؤجج التوتر الطائفي في أنحاء الشرق الأوسط من خلال إستغلال الخطاب الديني المشحون.
وقالت الصحيفة ان الداعية المصري المتشدد الذي يعيش في قطر، وصف في كلمات مفعمة بالتعصب والكراهية، العلويين، بأنهم أكثر كفرا من النصارى واليهود، داعيا جميع المسلمين في كل الدول العربية للتوجه إلى سوريا.واشارت الصحيفة إلى أنه استخدم عن عمدا لفظ “النصارى”، المهمش، عندما تحدث عن المسيحيين.وكان الشيخ يوسف القرضاوي شن في احدى خطب الجمعة هجوما عنيفاً على الرئيس السوري بشار الأسد، وحزب الله وإيران وروسيا، ودعا كل المسلمين حول العالم إلى التوجه نحو مدينة القصير السورية لمقاتلة حزب الله، كما دعا كل من بوسعه القتال من العرب والمسلمين إلى الذهاب للقصير.لكن القرضاوي نسي خلال خطبته هذه التطرق الى الجرائم التي يرتكبها المسلحون الوافدون من شتى انحاء العالم للقتال في سوريا والماسي التي كبدوها للشعب السوري فضلا عن الجرائم التي يندى لها الجبين مثل شق الصدور واكل الاكباد والتمثيل بجثث القتلى ونبش القبور وغيرها من الجرائم التي لا يرضى بها اي بشر فكيف بالمسلم.
من الصحافة الأمريكية
اهتمت الصحف الاميركية صباح اليوم بالملف الايراني فقد نقلت الصحف عن وزير الخارجية الأميركي جون كيري طمانته اسرائيل ، مؤكدا على انه ستكون الأولوية  لأمنها  فيما يتعلق بملف إيران النووي، كما أعرب عن أمله في نجاح التواصل مع الإدارة الإيرانية الجديدة، مشترطا أن تثبت طهران أولا استعدادها لإنهاء أزمة برنامجها النووي خلال مدة قصيرة ، الا ان كيري بدا متفائلا بتحقيق تقدم في المفاوضات مع طهران بشأن هذا الملف، وقال إن الدولة التي تريد أن تمتلك برنامجا نوويا سلميا لن تجد صعوبة في إثبات أنه سلمي بالفعل.
ومن ناحيتها ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه" تنوي توسيع برنامج سري لتدريب مقاتلي المعارضة السورية وسط مخاوف من أن "المقاتلين المعتدلين" الذين تدعمهم واشنطن يفقدون السيطرة في النزاع السوري. وقد نقلت الصحيفة عن مسؤولين أن الوكالة أرسلت فرقاً إضافية من المدربين إلى الأردن، حيث يجري تدريب المقاتلين في قواعد سرية لـ"سي آي إيه"،وذلك بهدف مضاعفة عدد المقاتلين الذين يخضعون للتدريب فيها، حيث قال أحد المسؤولين المطلعين على العمليات السرية في سوريا إن "سي آي إيه" تكثف وتوسع جهودها، لأنه من الواضح أن المعارضة كانت في طريقها إلى الخسارة، وليس على المستوى التكتيكي فحسب، بل وعلى المستوى الاستراتيجي".
واشنطن بوست:
§        كيري وهيغل:  الولايات المتحدة لن تنخدع بايران
§        جرحى في إطلاق نار قرب مسجد في باريس
§        ست إصابات جديدة بفيروس كورونا في السعودية
§        مظاهرات في العاصمة السودانية الخرطوم للمارسة القمعية التي الذي تمارسها السلطات ضد المحتجين
نيويورك تايمز:
§        وفاة الجنرال جياب بطل حرب فيتنام عن عمر يناهز 102
§        السوريون يطلبون اللجوء إلى فرنسا
§        نتنياهو يعتزم عقد لقاء مع القادة الاوروبيين حول المحادثات النووية الايرانية
§        مقتل 6 اشخاص في مصر والمعارضة الاسلامية تحاول إعادة تنشيط حركتها في الشارع
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه" تنوي توسيع برنامج سري لتدريب مقاتلي المعارضة السورية وسط مخاوف من أن "المقاتلين المعتدلين" الذين تدعمهم واشنطن يفقدون السيطرة في النزاع السوري.وأشارت الصحيفة إلى أن برنامج التدريب الأميركي يعد ضيق النطاق للغاية، وحتى بعد توسيعه لن يتجاوز عدد المتدربين عدة مئات شهريا.
وقال مسؤولون أميركيون للصحيفة إن نطاق مهمة "سي آي إيه" لتدريب المقاتلين السوريين، تحدده رغبة البيت الأبيض في العمل على التوصل إلى حل سياسي في سوريا، وهي تؤمن بأن هذا الحل يمكن تحقيقه في حال استمرار الطريق المسدود الحالي الذي وصل إليه الصراع العسكري في سوريا، ولذلك تقدم الوكالة للمقاتلين "المعتدلين" دعماً كافياً، كي لا يخسرون المعركة، لكنه لن يسمح لهم بالانتصار.وأوضح المسؤولون أن الوكالة أرسلت فرقاً إضافية من المدربين إلى الأردن، حيث يجري تدريب المقاتلين في قواعد سرية لـ"سي آي إيه"،وذلك بهدف مضاعفة عدد المقاتلين الذين يخضعون للتدريب فيها.وقال أحد المسؤولين المطلعين على العمليات السرية في سوريا إن "سي آي إيه" تكثف وتوسع جهودها، لأنه من الواضح أن المعارضة كانت في طريقها إلى الخسارة، وليس على المستوى التكتيكي فحسب، بل وعلى المستوى الاستراتيجي".وأوضحت الصحيفة أن "سي آي إيه" أصيبت بخيبة أمل شديدة نهاية الشهر الماضي، عندما أعلنت أكبر الفصائل المسلحة في سوريا عن تشكيل تحالف تحت قيادة "جبهة النصرة" بهدف تأسيس دولة إسلامية. هذا وأشارت الصحيفة إلى أن الاستخبارات الأميركية تقيم عدد المقاتلين المعارضين في سوريا بنحو 100 ألف شخص، علماً بأن 20 ألفاً منهم، تعتبرهم واشنطن "متطرفين".
من الصحافة الفرنسية
اهتمت صحيفة "لوموند" الفرنسية بكلام الرئيس السوري بشار الأسد خلال مقابلته مع قناة خلق وصحيفة يورت التركيتين إذ حمل رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان مسؤولية دماء عشرات الآلاف من السوريين وحذر من الإرهابيين الموجودين على الحدود السورية والتركية والذين سيؤثرون في المستقبل القريب على تركيا.
أما "ليبراسيون" فقد أشارت إلى مصادقة لجنة خاصة في مجلس الشيوخ الايطالي على اقتراح استبعاد سيلفيو برلسكوني من البرلمان بعد أن تمت إدانته بتهمة الاحتيال الضريبي في شهر آب الماضي.
لوموند:
§        الأسد يهدد تركيا بسبب دعمها للإرهابيين
§        تقرير مناقشات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشأن التجارة الحرة
§        غارة ضد "الشباب" في الصومال
§        اعتقال 30 جندياً  بعد أحداث "القاطي" في مالي
§        محاكمة مغربي مراهق بعد تهديده بقتل أوباما عبر توتير
ليبراسيون:
§        أربعة قتلى و40 جريحاً في استباكات بالقاهرة
§        تجمع "باريسي" من أجل الصحافيين المعتقلين في سوريا
§        المنفى أفضل من "الجحيم السوري"
§        دفع السيناتور برلسكوني إلى الخارج
لوفيغارو:
§        توقف المفاوضات الحاسمة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية
§        ليبيا تشكل محور مرور المهاجرين الأفارقة
§        اسرائيل تدين "عنصرية" المجلس الأوروبي
§        لويزيانا وفلوريدا تستعدان للعاصفة "كارن"
كتبت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية أنه تم تعليق المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بسبب الانسداد الجزئي في الحكومة الأمريكية.
وذكرت الصحيفة أن المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وأميركا كانت  تدور حول إنشاء أكبر  منطقة تجارة حرة في العالم،وكان من المفترض استئناف المشاورات الأسبوع المقبل ولكن تم تأجيلها في اللحظة الأخيرة من قبل واشنطن بسبب اغلاق المؤسسات الفدرالية حسب ما أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما.
ولفتت "لوفيغارو" إلى أن المناقشات كانت قد بدأت في 8 تموز ،مشيرة إلى أن الهدف منها هو القضاء على حواجز التجارة بين الجانبين من المحيط الأطلسي،موضحة أن هذا الاتفاق سيؤدي إلى ارتفاع النمو الاضافي إذ أن تبادل السلع والخدمات الذي يحصل يومياً هو بقيمة 2 مليار دولار.
من الصحافة الاسرائيلية
تابعت الصحف الإسرائيلية خلال هذا الأسبوع خطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة  الذي ركز على مهاجمة الانفتاح الايراني على الغرب ،منتقداً الترحيب الأمريكي بهذا الانفتاح،ومحاولاً إقناع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بضرورة فرض عقوبات على ايران تخوفاً من امتلاكها قنبلة ذرية في المستقبل.ومن جهة أخرى، أشارت صحيفة يديعوت أحرنوت إلى استهتار الرئيس الايراني حسن روحاني بكلام نتنياهو.
وأجرى موقع "اللا" الإخباري مقابلة مع  قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي اللواء يائير جولان إذ أكد أن الرئيس السوري بشار الأسد سيبقى في الحكم وبأن الحرب القادمة مع حزب الله ستؤدي إلى سقوط الكثير من الضحايا في الجبهة الداخلية الاسرائيلية.
وأضاف جولان: "في الماضي كنا ننظر للجبهة الشمالية على أنها منقسمة إلى جبهتين، لكن الآن من الناحية الفعلية فإن الامر يتعلق بجبهة واحدة، وخاصة أن هذه الجبهة تتميز بعلاقة وطيدة جداً بين حزب الله والنظام السوري وفوقهم ايران. هذا التغيير في الوضع يؤثر في استعدادات الجيش الإسرائيلي وخططه العملاتية".
وعرض  شكل الحرب المقبلة مع حزب الله وقال إن الحرب المقبلة مع حزب الله ستكون قاسية جدا وستحدث فيها أضرار كبيرة جدا وسيسقط فيها عدد كبير من الضحايا المدنيين في الجبهة الداخلية الإسرائيلية.
وتابع جولان: "حزب الله اليوم مردوع لكن الردع هو عملية مرتبطة بالوعي وليس مسألة مادية. إن لدى حزب الله القدرات لكن لا يوجد لديه الرغبة الآن في القتال ضد إسرائيل لكن هذا يمكن ان يتغير وكل شيء مرتبط بالظروف والأحداث، لذلك يجب على اسرائيل ان تحافظ على جهوزية عالية جدا لمواجهة اي تحدّ محتمل مقابل حزب الله وحلفائه سوريا وايران".
وفيما يتعلق بأسباب بقاء الأسد في السلطة بعد سنتين ونصف على الحرب الدائرة في سوريا قال: "انا من قدر أن استمرار الحرب في سوريا سوف يؤدي الى انهيار اقتصادي في الدولة السورية، هذا لم يحدث لأنه وجد مصادر خارجية تساعده مثل ايران. ايضا هناك من استخف بشخصية الرئيس السوري بشار الاسد كونه طبيب عيون وصاحب طلة ضعيفة، لكنه تبين أنه أشد قسوة من أبيه فهو يدرك أن مصيره متعلق بمدى نجاحه ووقوفه في وجه الضغوط التي يتعرض لها وهو يظهر هنا قدرة ممتازة ولا يستهان بها".ورأى أن سبب عدم انهياره هو أن "خصومه المتمردين ورغم التصميم والاستعداد غير العادي لتحمل المعاناة لم ينجحوا في تحقيق الوحدة وتشكيل مركز ثقل وازن بما يكفي.


No comments:

Post a Comment