Wednesday 2 October 2013

صحافة ،الأربعاء،2 أكتوبر/ تشرين الأول،2013


(الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في الصحف, ومواقع الأميرة بسمة لا تتبنى مضمونها).
أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية
تشرين:
§       في ورشة عمل حول الإعلام الوطني والتحديات الراهنة.. الزعبي: لا توجد قوة على الأرض قادرة على إسقاط سورية أو فرض الشروط عليها
كتبت تشرين: بهدف تسليط الضوء على مكامن القوة ومعالجة نقاط الضعف والخروج بتوصيات يمكن من خلالها تطوير أداء الإعلام الوطني، انطلقت أمس أعمال ورشة العمل حول الإعلام الوطني والتحديات الراهنة، التي تقيمها وزارة الإعلام وتستمر ثلاثة أيام ويشارك فيها إعلاميون ومحللون من مصر، لبنان ، الأردن و إيران.
وأكد وزير الإعلام عمران الزعبي خلال افتتاح أعمال الورشة أن سورية استطاعت أن تكون دولة كبيرة وعظيمة بفضل شعبها وجيشها وقيادتها وأرغمت العالم على أن يسمع صوت دمشق.
وأكد الزعبي أنه لا توجد قوة في الأرض قادرة على إسقاط سورية الدولة والوطن والشعب مبيناً أن صمود سورية لم يأت من فراغ فعلى مدار عقود من الزمن ومنذ جلاء المستعمر الفرنسي حتى الآن نكتشف اليوم أكثر من أي وقت مضى عظمة ما قام به الشعب السوري الذي صمد هذا الصمود بإنجازاته وتضحياته وشهدائه وقياداته ووعيه الوطني القومي والحضاري والإنساني.
ولفت الزعبي إلى أن سورية خاضت على مدار عامين ونصف العام معركة من أخطر المعارك، وأن العالم كله بوسائل إعلامه وصحفه وقنواته يستمع لصوت دمشق مرغماً أو راضياً لأنه أدرك أن هذا الصمود هو صمود القوات المسلحة ومؤسسات الدولة برمتها.
من جهتها أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان في تصريح للصحفيين على هامش أعمال الورشة، أن من يريد الحرب على الأرض السورية ومن يريد العدوان على الشعب السوري هو العدو الإسرائيلي وأدواته مهما اختلفت هذه الأدوات.. أما الدولة السورية فمنذ اليوم الأول تنادي بالحل السياسي.. كاشفة أن الإعلام المغرض يحاول أن يهول بشأن الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي حول الأسلحة الكيميائية في سورية، رغم أن القرار أقرّ واعترف بالالتزام السوري الطوعي المسبق للانضمام إلى معاهدة منع انتشار الأسلحة الكيميائية، مؤكدة أن سورية تتعامل دائماً بمصداقية وشفافية وثبات واحترام لالتزاماتها وكلمتها.
وتركزت مناقشات المشاركين في الجلسة الثالثة من الورشة مساء أمس على آلية صناعة الخبر في ضوء الأزمة.
وأشار الوزير في مداخلة له إلى أن الوزارة تعمل على زيادة عدد المنابر الإعلامية التي تخص القطاع الحكومي إلى جانب تدريب الكوادر الشابة بما يلبي خطتها لإطلاق قنوات جديدة، موضحاً أن الوزارة تعمل أيضاً لمعالجة نقاط الخلل في الوصول إلى الجمهور المستهدف ولا تتهرب من الأخطاء في هذا المجال.
وبيّن أن نادي المراسلين الشباب المرخص من وزارة الشؤون الاجتماعية سيضم خلال فترة قريبة نحو ألف مراسل من الهواة والمتطوعين يمكن الاستفادة من جهودهم في تغطية القطاع الإعلامي، معتبراً أن سرعة نقل وسائل الإعلام المغرضة لبعض الأخبار يعود لشراكتها بالأعمال الإرهابية التي ترتكب في سورية وعلمها مسبقاً بمكانها وزمانها.
القدس العربي:
§       تساؤلات حول التنازلات التي ستقدمها واشنطن… واستياء من عودة ‘شرطي المنطقة’... نتنياهو: مستعدون للتحرك لمنع ايران من حيازة السلاح النووي.. التقارب الايراني الامريكي يثير مخاوف دول الخليج من طهران
كتبت القدس العربي: اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو امس الثلاثاء ان بلاده لن تدع ايران تملك السلاح النووي وهي مستعدة للتحرك ‘بمفردها’ للحؤول دون حصول هذا الامر.
وقال نتنياهو من على منبر الامم المتحدة ان ‘اسرائيل لن تدع ايران تحصل على اسلحة نووية. اذا اضطرت اسرائيل للتحرك بمفردها فستتحرك بمفردها’.
واضاف ان ‘ايران لم تتجاوز بعد الخط الاحمر، لكنها مستعدة لتسريع وتيرة (انشطتها) حين تشاء’، معتبرا ان ايران نووية ستكون اخطر ‘خمسين مرة من كوريا الشمالية’.
وتابع ‘في مواجهة هذا الخطر، لا خيار اخر امام اسرائيل سوى الدفاع عن نفسها’.
وقال نتنياهو ايضا ‘اود ان اصدق روحاني لكنني لا استطيع′، في اشارة الى سياسة الانفتاح التي تبناها اخيرا الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني.
وشدد على ضرورة ‘ابقاء الضغط’ والعقوبات على ايران للتأكد من ‘تفكيك كامل (للبرنامج النووي الايراني) وفي شكل يمكن التحقق منه’.
ويوضح الخطاب الذي القاه نتنياهو بان التباين في وجهات النظر ما زال قائما بين الولايات المتحدة واسرائيل حول الملف النووي الايراني في ظل ملامح التقارب التي ظهرت في الايام الاخيرة بين واشنطن وطهران، رغم اصرار الرئيس الامريكي باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على اظهار وحدة موقف البلدين من هذا الملف، حسبما يرى مراقبون.
وأفردت وسائل الإعلام الإسرائيلية، صباح امس الثلاثاء، مساحة كبيرة لتسليط الضوء على لقاء أوباما ونتنياهو في البيت الأبيض بواشنطن، يوم الاثنين، لمناقشة ملفات أهمها: النووي الإيراني، حيث ذهب محللون إلى اعتبار أن ‘نتيجة اللقاء كانت صفرا’.
ويثير التقارب المفاجئ بين ايران والولايات المتحدة مخاوف دول الخليج الحليفة التقليدية لواشنطن في المنطقة، اذ تخشى هذه الدول مما تعتبرها طموحات توسعية لطهران، بحسب محللين.
الاتحاد:
§       لجنة تعديل الدستور المصري تستحدث «الشيوخ» بدلاً من «الشورى».. السيسي يستعجل إنهاء المرحلة الانتقالية
كتبت الاتحاد: طالب النائب الأول لرئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبدالفتاح السيسي “الجميع بأن يكون لديهم إدراك حقيقي لحجم المشكلات التي تواجه المجتمع، والتي تستوجب الإسراع في إنهاء المرحلة الانتقالية وفقا للإجراءات المتفق عليها بخارطة الطريق التي أجمعت عليها القوى الوطنية، مؤكدا أنها يجب أن تكون محلا للتوافق لسرعة العودة إلى العمل والاستقرار ومواجهة التحديات التي تواجه أمن مصر القومي.
وقال إن مصر وشعبها أمانة في رقابهم جميعا، وأن أمن مصر مسؤولية كل ضابط وصف ومجند بالقوات المسلحة والشرطة. وقال السيسي إن الاحتفال بذكري السادس من أكتوبر هو احتفال بانتصار العرب جميعا الذين وقفوا إلى جوار مصر في هذه الأيام العصيبة، ووجه التحية لأسر الشهداء ومصابي حرب أكتوبر الذين حققوا النصر ببطولاتهم وتضحياتهم، ولرجال القوات المسلحة والشرطة المرابطين على الحدود وفي الشوارع والميادين لحماية أمن مصر وشعبها. وشدد السيسي على أن مصر وشعبها أمانة في رقاب رجال القوات المسلحة جميعا، وأن أمن مصر مسؤولية كل ضابط وصف ومجند بالقوات المسلحة والشرطة.
وطالب رجال القوات المسلحة بالانتباه لمحاولات التشويه والتضليل التي تستهدف خلط الدين بالسياسة وتحويل الخلاف السياسي على تجربة حكم فشلت في تلبية مطالب الشعب إلى صراع ديني وحرب على الإسلام. واستنكر الدعوات والمحاولات التي تهدف للنيل من الجيش وكسر المؤسسات الأمنية دون أن يعي أصحابها أنها تهدف إلى تدمير مصر، مؤكدا أن القوات المسلحة حريصة على أن لا تراق قطرة دم مصرية. جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة تحت عنوان “قادة وبطولات” بمناسبة احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكري الأربعين لنصر أكتوبر المجيد.
ووجه السيسي الشكر والتقدير لأهالي سيناء الذين قدموا العديد من البطولات والتضحيات حتى تعود سيناء لأرض مصر وتعاونهم في الحرب على الإرهاب، وقدم اعتذار القوات المسلحة والشرطة على ما أصابهم من خسائر في المباني أو الأراضي، أونتيجة للإجراءات غير المقصودة خلال سير العمليات، مؤكدا انه سيتم تعويضهم عن هذه الأضرار، وأشاد بالموقف الوطني لأهالي الضبعة ومطروح التي توكد الشهامة والمروءة والأصالة التي يتمتع بها أبناء المنطقة الغربية.
من جهة أخرى قال المتحدث باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري محمد سلماوي: إن مجلس الشورى بشكله القديم لا وجود له في الدستور الجديد، لافتا إلى أن لجنة نظام الحكم وافقت على إنشاء مجلس الشيوخ باختصاصات جديدة.
وذكر أن مجلس الشورى تم إلغاؤه واستحداث مجلس جديد تحت مسمى مجلس الشيوخ، مؤكدا أن هناك اختلافات كثيرة بين الغرفتين التشريعيتين النواب والشيوخ. وقال مقرر مساعد لجنة نظام الحكم المنبثقة عن لجنة الخمسين محمد عبد العزيز إنه منذ أن أعلن أمس الاول عن غرفة تشريعية جديدة اسمها “مجلس الشيوخ” حدثت بلبلة على أساس أن هذا المجلس استنساخ لمجلس الشورى، وهذا غير صحيح بالمرة.
وأضاف عبد العزيز، أنه تم استحداث مجلس الشيوخ لعدة أسباب من بينها أنه ربما يأتي حزب الأكثرية في مجلس النواب والذي يشكل الحكومة، وربما يصادف ذلك أن يكون رئيس الجمهورية من نفس الحزب، وهذا يجعل حزبا واحدا مهيمنا على السلطة، لذا ظهرت حاجة لغرفة تشريعية ثانية بمهام جديدة ومختلفة.
وقال إننا بحاجة إلى ثورة تشريعية كبرى في الفترة القادمة، لذا اعتمدنا فكرة الغرفة البرلمانية الثانية على أن مجلس النواب سينتخب بقانون انتخاب ومجلس الشيوخ بقانون آخر، لإحداث التوازن التشريعي، لافتا إلى أن هناك شخصيات وطنية كفء لا تملك قدرات انتخابية للمشاركة في العملية الانتخابية مثل أساتذة الجامعات والكتاب، لذا سيتم الاحتفاظ لهم بمكان في نسبة المعينين في مجلس الشيوخ والتي لم تحدد بعد.
الحياة:
§       سورية في قبضة مفتشي «الكيماوي»
كتبت الحياة: وصل مفتشو منظمة حظر الأسلحة الكيماوية امس إلى دمشق لبدء مهمتهم في التحقق من الترسانة السورية تمهيداً لتدميرها في منتصف العام المقبل، في مهمة تعني أن سورية أصبحت في «قبضتهم»، خصوصاً أن قرار انتدابهم يعطيهم الحق في زيارة أي موقع من دون استثناء. وألغت المملكة العربية السعودية للمرة الأولى إلقاء كلمتها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال مصدر مطلع إن امتناع السعودية حتى عن توزيع نص خطاب المملكة «يعكس عدم رضى المملكة عن التطورات الخاصة بسورية في الأمم المتحدة، وعدم رضاها عن تقرير لجنة التحقيق في استخدام الأسلحة الكيماوية، لأنه لم يحدد الجهة المسؤولة عن استخدام هذه الأسلحة» في الغوطتين الغربية والشرقية قرب دمشق، و «عدم الرضى عن مسار البحث في مجلس الأمن، الذي تحول إلى التركيز على مسألة السلاح الكيماوي وجعل المسألة السورية الأساسية كأنها منتَج جانبي». وزادت المصادر أن المملكة «لا تريد أن تكون ضد الإجماع الدولي، لكنها في الوقت نفسه لا تريد التصفيق لما يجري، الذي لا يرقى إلى ما كانت تتطلع إليه في مجلس الأمن والأمم المتحدة».
وكان مقرراً أن تُلقى كلمة السعودية أمام الجمعية العامة صباح الإثنين، لكن الجمعية العامة تبلغت قبيل موعد إلقاء الخطاب أن السعودية لن تكون لها كلمة السنة الجارية. وجرت العادة في أعوام سابقة أن توزع نص كلمتها في حال عدم إلقائها من على منبر الجمعية العامة، إلا أنها اختارت أن تلغي كلمتها تماماً السنة الحالية للمرة الأولى. وكان موكب من عشرين سيارة رباعية الدفع تحمل شعار الأمم المتحدة فيها 20 خبيراً من منظمة حظر الأسلحة، وصل إلى فندق في دمشق. وقدِم المفتشون براً قادمين من بيروت عبر نقطة المصنع الحدودية في شرق لبنان. ويبدأ المفتشون مهمة تاريخية في خضم النزاع السوري المستمر منذ نحو 30 شهراً، للتحقق من الترسانة الكيماوية السورية تمهيداً لتدميرها، تطبيقاً لقرار مجلس الأمن الدولي الصادر الأسبوع الماضي.
ووفق تقديرات الخبراء، تملك سورية أكثر من ألف طن من الأسلحة الكيماوية، بينها نحو 300 طن من غاز الخردل والسارين، موزعة على نحو 45 موقعاً في مختلف أنحاء البلاد.
ووصل المفتشون غداة انتهاء خبراء الأمم المتحدة حول استخدام الأسلحة الكيماوية برئاسة السويدي آكي سلستروم من مهمتهم الثانية في سورية، التي شملت التحقيق في سبعة مواقع يتبادل النظام والمعارضة الاتهامات بارتكاب هجمات بالأسلحة الكيماوية فيها، على أن يقدموا تقريراً شاملاً نهاية الشهر.
وفي موسكو، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن نظام الأسد قد يبدأ مفاوضات مع العناصر المعتدلة في المعارضة المسلحة في مؤتمر «جنيف - 2» المقرر منتصف الشهر المقبل. وقال في مؤتمر صحافي مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان اوغلي: «لا أستبعد ان يكون للمعارضة تمثيل جيد» في مؤتمر «جنيف-2» إذا «لم تكن متبنية لمواقف المتطرفين ولم تكن لديها أفكار إرهابية». وأضاف: «هذا أمر قاله أيضاً الرئيس الأسد».
وشدد لافروف على أن الغربيين وبعض الدول العربية التي تلعب دوراً أساسياً في المنطقة، يجب أن تعمل من أجل أن تتوصل مجموعات المعارضة المسلحة إلى اتفاق للمشاركة في «جنيف- 2»، لكنه شكك في إمكان تحقيق ذلك قبل منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. وأضاف: «حتى وقت قريب كنا نتوقع من شركائنا الغربيين الذين تكفلوا بمشاركة المعارضة في المؤتمر، أن يتمكنوا من التوصل إلى ذلك بسرعة. لكنهم لم يتمكنوا من التوصل إلى ذلك بسرعة. ولا أعلم إن كانوا سيتوصلون إليه قبل منتصف تشرين الثاني (نوفمبر)» المقبل.
البيان:
§       البشير يدافع عن رفع الأسعار ويرصد «مؤامرة» أفشلت... الخرطوم تسترضي الشعب عبر زيادة الرواتب بأثر رجعي
كتبت البيان: في خضم الاضطرابات التي يشهدها السودان احتجاجا على الإجراءات الاقتصادية التي أعلنتها الحكومة، وقّع الرئيس عمر البشير على هيكلة الأجور الجديدة للعاملين في الدولة بهدف تنفيس الاحتقان الشعبي، لكنه في المقابل دافع عن سياسة رفع الأسعار واعتبر ما جرى سببه «مخربون» راصداً «مؤامرة ضد البلاد».. فيما أطلقت المعارضة أول دعوة علنية لمناصريها للخروج في تظاهرات سلمية للتنديد بتلك السياسات، تزامنا مع حملة اعتقالات واسعة شنتها قوى الأمن في صفوف قادة المعارضة.
وفي شأن الأجور، قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال السودان إبراهيم غندور إن البشير وقع على المنشور الخاص بهيكلة القطاع العام والأجور يتضمن الزيادات الجديدة لكل قطاعات العاملين، مضيفا أن التطبيق سيكون بأثر رجعي ابتداء من يناير الماضي، على أن يتم الصرف ابتداء من راتب أكتوبر.
وأوضح غندور أن جدولة المتأخرات ستتم باتفاق بين وزارة المالية واتحاد نقابات عمال السودان.
في خضم ذلك، أكد الرئيس السوداني حرص بلاده على التعاون مع دول الجوار وشركاء الوطن «في نبذ العنف، ومن أجل إكمال مشروعات التنمية التي بدأت خلال الأعوام الماضية وتأخر تنفيذها كثيرا، بسبب قلة التمويل».
وأشاد البشير، في كلمة أمس ارتدى خلالها زيه العسكري وجميع نياشينه، في أول ظهور له منذ تفجر الاحتجاجات في احتفال الأكاديمية العسكرية السودانية بتخريج دفعة جديدة، بدور القوات المسلحة في الحفاظ علي مكتسبات الأُمة.
وقال البشير إن الإجراءات الاقتصادية الأخيرة «جاءت لتفادي انهيار الاقتصاد بعد زيادة التضخم واختلال سعر الصرف»، مشيرا إلى أن الاقتصاد تأثر سلبا عقب انفصال الجنوب، وخروج البترول من الموازنة العامة للدولة، وموضحا أنه «تم شرح ذلك للمواطنين».
الشرق الأوسط:
§       باريس تريد توسيع الدور العربي والخليجي في «جنيف 2»
كتبت الشرق الأوسط: تسعى باريس إلى توسيع الحلقة المشاركة في مؤتمر «جنيف 2» للسلام بشأن سوريا المزمع عقده أواسط نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. وكشفت مصادر فرنسية مطلعة عن رغبة الدبلوماسية الفرنسية في دور خليجي - عربي في المؤتمر.
وحسب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، فإن اجتماع «جنيف 2» الذي كان مقررا في البدء ثلاثيا، أي بحضور وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تحول إلى خماسي بعد ضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن زائد الأمين العام للأمم المتحدة، وذلك بناء على طلب فرنسي صريح، وهو ما قبله الطرفان الروسي والأميركي.
وبدورها كشفت المصادر الفرنسية لـ«الشرق الأوسط» أن باريس تشدد على الحاجة أيضا إلى الحوار مع الأطراف الأخرى المعنية في حل الأزمة السورية، وعلى رأسها البلدان الخليجية والعربية ومجموعة الـ11 الضيقة من «أصدقاء الشعب السوري».
في غضون ذلك, دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى إشراك المعارضة السورية المسلحة «المعتدلة» في المؤتمر، في إشارة إلى أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد قد يوافق على الجلوس مع تلك الجماعات المسلحة إلى طاولة واحدة.
الخليج:
§       السيسي: دعاة خلط الدين بالسياسة يهدفون لتدمير مصر
كتبت الخليج: حذر الفريق أول عبد الفتاح السيسي، أمس، المصريين من أن أولئك الذين يخلطون الدين بالسياسة يهدفون لتدمير مصر، داعياً إلى إنهاء المرحلة الانتقالية التي تمر بها مصر، بسرعة ووفقاً لخريطة المستقبل، في وقت صعّدت جماعة الإخوان المسلمين المحظورة أعمال الشغب والعنف في الجامعات المصرية، ما شكّل نوعاً من الصدى للإرهاب في سيناء، حيث أصيب ثلاثة جنود بتفجير استهدف آليتهم .
وطالب السيسي، في كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى الأربعين لحرب أكتوبر، رجال القوات المسلحة بالانتباه “لمحاولات التشويه والتضليل التي تستهدف خلط الدين بالسياسة وتحويل الخلاف السياسي على تجربة حكم فشلت في تلبية مطالب الشعب، إلى صراع ديني وحرب على الإسلام” . واستطرد قائلاً إن “من يدعون إلى ذلك لا يدركون أنها دعوات تهدف إلى تدمير مصر”، مشدّداً على أن القوات المسلّحة حريصة على ألا تُراق قطرة دم مصرية واحدة.
وأصيب خمسة طلاب وعنصر أمن مصري في اشتباكات شهدتها جامعة القاهرة، أمس، بين طلاب “الإخوان” والطلاب المستقلين في الجامعة . ونشرت مديرية أمن الجيزة قوات مكثفة من الأمن المركزي في ميدان النهضة لمنع أي تجاوزات من طلاب الإخوان المتظاهرين . وتمكن أفراد الأمن المدني في جامعة بنها من الفصل بين طلاب “الإخوان” وباقي الطلاب في مجمع الكليات .
في سيناء، أصيب 3 جنود مصريين، إثر استهداف آلية عسكرية في مدينة الشيخ زويد . وضبطت قوات الأمن المصرية في شمالي سيناء، أحد المتهمين بخطف الجنود السبعة، في مايو/أيار الماضي .
العرب القطرية:
§       «الكردستاني» يتهم أنقرة بعدم الرغبة في حل المسألة الكردية... المعارضة التركية تنتقد مشروع إصلاحات أردوغان
قالت العرب القطرية: هاجمت أحزاب المعارضة التركية الرئيسية أمس الثلاثاء مشروع إصلاحات أعلنه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس الأول الاثنين لتعزيز الديمقراطية في بلاده، معتبرة أنه يتجاهل تطلعات الأتراك. وعلق رئيس حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، كمال كيليتشدار أوغلو بالقول إن «الحكومة أدارت ظهرها لمشاكل البلاد الرئيسية، وقدمت لنا هذه الإصلاحات لتجنب ضغوط المجتمع. هذه الحزمة لا تشمل أي معالجة لمشاكل» تركيا.
وتابع في مؤتمر صحافي «أنه خداع للشعب أن يتم تقديم عدة تعديلات لمسائل حلها المجتمع منذ زمن طويل بأنها إصلاحات لتعزيز الديمقراطية، على غرار الحق في استخدام أحرف كيو ودبليو وأكس».
فمن بين الإجراءات التي أعلنها أردوغان الاثنين الحق في استخدام أحرف كيو ودبليو وأكس التي لطالما كانت ممنوعة في تركيا لعدم استخدامها في اللغة التركية بل في الكردية.
واتهم كيليتشدار أوغلو الحكومة بأنها أصدرت عبر حزمة الإصلاحات هذه «نسخة مشوهة» للمقترحات التي قدمها حزبه ورفضها حزب العدالة والتنمية. وأضاف «اليوم يبدو حزب العدالة والتنمية الأكثر تعلقا بالأمر الواقع والحزب الأكثر انغلاقا أمام التغيير». «يخالون أن الدولة ملك لهم. يعتبرون أقل اعتراض مقاومة للدولة. العقبة الرئيسية لتطور الديمقراطية في تركيا هي حزب العدالة والتنمية نفسه».
من جهته، ندد رئيس حزب العمل القومي دولت بهتشيلي بعدم إجراء استشارات في أثناء إعداد هذه الإصلاحات. وقال إن «الشعب التركي غائب عن هذه الحزمة، تطلعاته ليست مشمولة فيها. إرادة البرلمان ليست فيها كذلك». من جهة أخرى، اتهم حزب العمال الكردستاني أمس الحكومة التركية بعدم الرغبة في حل المسألة الكردية. وجاء في بيان صادر عن قيادة الحزب «إن حزمة الإصلاحات التي أعلنت تكشف أن حزب العدالة والتنمية اعتمد سياسة عدم حل» المسألة الكردية. وتابع البيان «نفهم من هذا الإعلان أنه لا شيء أخذ في الاعتبار إلا البحث عن فوز انتخابي جديد».
ويطالب المتمردون الأكراد بحق التعليم الرسمي باللغة الكردية، وبنوع من الحكم الذاتي للمناطق ذات الأكثرية الكردية في جنوب شرق تركيا، وبإعادة النظر في قانون مكافحة الإرهاب لإطلاق سراح آلاف الناشطين الأكراد، وبالإشارة في الدستور بشكل واضح إلى الهوية الكردية.
إلا أن أردوغان لم يتجاوب إلا جزئيا مع هذه المطالب.
من الصحافة البريطانية
شغل قرار الكونغرس بتجميد الإنفاق الحكومي للحيلولة دون مضي الرئيس باراك أوباما في برنامجه للرعاية الصحية معظم الصحف البريطانية اليوم ، فقد اشارت الصحف الى قيام مجلس الشيوخ الأميركي اليوم ببحث التعديلات التي أقرّها  مجلس النواب أمس على مشروع موازنة العام 2014، وسط توقعات برفضها من الأغلبية الديمقراطية، مما سيؤدي إلى "إغلاق جزئي" للحكومة الفيدرالية بعد منتصف الليل تـُعلن بموجبه الوكالات الفدرالية عطلة غير مدفوعة الأجر لأكثر من 800 ألف موظف لتخفض عدد العاملين فيها إلى الحد الأدنى.
كما وتناولت الصحف ترحيب الولايات المتحدة باللغة المرنة الجديدة التي يتحدثها الرئيس الإيراني حسن روحاني، ورأت فيها بادرة تغيير في السياسة الإيرانية، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعتقد أن إيران ما زالت تسعى لإنتاج أسلحة نووية، برغم اللغة المعسولة للرئيس الجديد.
الاندبندنت:
§       انقطاع التيار الكهربائي في أميركا وعدم دفع الحكومة الاميركية مستحقات مالية ل800 الف عامل
§       نتانياهو: لا تنخدعوا، إيران ما زالت ترغب في إنتاج سلاح نووي
§       البنك الدولي: شلل الميزانية الأميركية يهدد الدول الفقيرة
§       بايدن: العراق مفتاح الحل للتوتر السني الشيعي في المنطقة
الغارديان:
§       الحكومة الفدرالية قد "تغلق أبوابها" جزئيا الليلة في أميركا
§       نتنياهو يحذر الغرب من سعي روحاني من خلال إبداء المرونة للوصول إلى إلغاء العقوبات الدولية المفروضة على إيران
§       واشنطن تمنح مصر دفعة أخيرة من المساعدات العسكرية بقيمة 584 مليون دولار
§       مصر تعلق مبادلاتها السياحية مع إيران
فقد نشرت صحيفة الغارديان مقالا كتبه سيمون تيسدول، ناقش فيه المأزق الإسرائيلي الناجم عن تقبل الولايات المتحدة لتوجهات الرئيس الإيراني الجديد.
قال كاتب المقال إن نتنياهو التزم الصمت في البداية وهو راى الترحيب الأمريكي باللغة الودية التي يستخدمها الرئيس الإيراني، لكنه شن هجوما في كلمته التي ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة على إيران وشكك في صدق نواياها، حيث عبر نتانياهو عن قناعته بأن إيران ما زالت مصرة على تدمير إسرائيل.وقال نتنياهو أن هدف روحاني من إبداء المرونة هو الوصول إلى إلغاء العقوبات الدولية المفروضة على إيران.لكن نتنياهو لاحظ على ما يبدو توجه الإدارة الأمريكية الى الحلول الدبلوماسية، سواء في إيران أو في فلسطين، وليس أمامه من حل سوى الانتظار لما تؤول إليه هذه السياسات.
اما في صحيفة الاندبندنت فقد كتب بين لينفيلد حول نفس الموضوع بعنوان "لا تنخدعوا، إيران ما زالت ترغب في إنتاج سلاح نووي".
وقال كاتب التقرير إن نتنياهو حذر من أن إسرائيل سوف تقوم بخطوة عسكرية منفردة لمنع إنتاج قنبلة نووية إذا دعت الضرورة لذلك.وقال التقرير إن نتنياهو بدا نافد الصبر مع أولئك الذين يأملون بتغير الموقف الإيراني في عهد روحاني.
من الصحافة الاميركية
تناولت الصحف الاميركية صباح اليوم العديد من الموضوعات واهمها تهديد نتانياهو بتنفيذ تحرك عسكري منفرد ضد إيران مشددا على ضرورة "إبقاء الضغط" والعقوبات على إيران للتأكد من "تفكيك كامل للبرنامج النووي الإيراني وفي شكل يمكن التحقق منه رافضا فكرة التوصل إلى "اتفاق جزئي يرفع العقوبات الدولية مقابل  ما اسماه "تنازلات سطحية" من جانب طهران.
ومن جهتها رأت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" أنه إذا كان الربيع العربي لم ينجح في جلب الديمقراطية إلى الشرق الأوسط، فإنه أكد على نحو واضح زيف الأوهام الخاصة بحجم النفوذ الأمريكي على عدد من الحكومات العربية كان الأمريكيون يظنونها عميلة لهم وضربت الصحيفة مصر مثلا ؛ معيدة إلى الأذهان محاولات إدارتي بوش و أوباما قبل عام 2011 توجيه الرئيس الأسبق حسني مبارك صوب الديمقراطية، ثم اقتربت بالذاكرة إلى العام الماضي عندما ناشدت إدارة أوباما الرئيس المنتخب (آنذاك) محمد مرسي بأن يجعل حكومة "الإخوان" أكثر شمولا، ووصلت إلى الوقت الحاضر مشيرة إلى توسل الولايات المتحدة إلى وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي بالامتناع عن اللجوء للقوة.
واشنطن بوست:
§       متطرفون أجانب يهيمنون على المعركة في سوريا
§       روسيا تسعى لملء الفراغ في الشرق الأوسط
§       مقتل العشرات في موجة من السيارات المفخخة تضرب بغداد
§       الرئيس الكوري الجنوبي ينتقد اليابان خلال اجتماع مع وزير الدفاع الأمريكي
نيويورك تايمز:
§       فرع تنظيم القاعدة في سوريا ينتهج أجندة خاصة به
§       دول توافق على تخصيص حصص للاجئين السوريين
§       فريق الأسلحة الكيميائية يدعو لبدء المحادثات مع سوريا
§       نتانياهو ينتقد سياسة روحاني الجديدة تجاه اميركا
رأت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية أنه إذا كان الربيع العربي لم ينجح في جلب الديمقراطية إلى الشرق الأوسط، فإنه أكد على نحو واضح زيف الأوهام الخاصة بحجم النفوذ الأمريكي على عدد من الحكومات العربية
كان الأمريكيون يظنونها عميلة لهم.وضربت الصحيفة مصر مثلا على صحة رأيها؛ معيدة إلى الأذهان محاولات إدارتي بوش و أوباما قبل عام 2011 توجيه الرئيس الأسبق حسني مبارك صوب الديمقراطية، فما كان منه إلا أن تجاهل تلك المحاولات. ثم اقتربت بالذاكرة إلى العام الماضي عندما ناشدت إدارة أوباما الرئيس المنتخب (آنذاك) محمد مرسي بأن يجعل حكومة "الإخوان" أكثر شمولا، فما كان من مرسي هو الآخر إلا أن تجاهل مناشدة أوباما. ووصلت إلى الوقت الحاضر مشيرة إلى توسل الولايات المتحدة إلى وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي بالامتناع عن اللجوء للقوة، متسائلة عما إذا كان السيسي سيستجيب أم لا.وتساءلت الصحيفة عما حل بنفوذ أمريكا كقوة عظمى، ، ولكن ثمة عاملين وراء تراجع النفوذ الأمريكي المكتسب بفضل توزيع المعونة: وهما قلة المال، وزيادة المنافسة؛ بحسب الصحيفة التي أوضحت أن قيمة المعونة المقدمة إلى مصر لم تعد تكفي لشراء ما كانت تشتريه من قبل، مشيرة إلى أن القوة الشرائية لحجم المعونة اليوم تعادل نحو ثلث قيمتها عام 1986.وأكدت الصحيفة الأمريكية أن السيسي وغيره من المصريين يدركون هذه الحقيقة جيدا غير أن الساسة في أمريكا يبدون حالة من اللامبالاة، هذا فيما يتعلق بالعامل الأول، أما العامل الثاني، فيتمثل في اضطلاع قوى أخرى بسد الثغرة التي خلفتها قلة قيمة المعونة الأمريكية، ومن بين هذه القوى: السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت.
وقالت الصحيفة إذا كانت المساعدات تصنع نفوذا، فإن قيمة المساعدات الخليجية تربح بسهولة قيمة نظيرتها الأمريكية، وأشارت إلى أن هذه الدول الخليجية لها أجنداتها الخاصة؛ فهي تخشى من المد الإخواني، كما أنها لا تأبه بعودة الديمقراطية وستكون جد سعيدة لو لجأ السيسي إلى استخدام القوة، بحسب الصحيفة، ونوهت الصحيفة إلى لجوء الساسة في أمريكا على مدى عقدين إلى التلويح بقطع المعونة عن مصر مالم تتغير الأحوال، مشيرة إلى أنهم لم يجرؤا أبدا على قطعها، مؤكدة أن الوضع هذه المرة لن يختلف كثيرا.
من الصحافة الفرنسية
تناولت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم مواضيع مختلفة، إذ لفتت صحيفتا "لوموند" و"ليبراسيون" إلى بدء أزمة دبلوماسية بين الولايات المتحدة الأمريكية وفنزويلا،إذ قامت واشنطن بطرد ثلالثة دبلوماسيين فنزويليين من أميركا رداً على قيام كراكاس بطرد ثلاثة أمريكيين.
كذلك تابعت "لوموند" و"لوفيغارو" الأزمة المالية الحاصلة في أميركا بعد عدم موافقة الكونغرس الأمريكي على مشروع الميزانية، فأشارت الصحيفتان إلى تسريح ما لا يقل عن ال800 ألف موظف بسبب اغلاق المؤسسات .
ومن جهة أخرى، كشفت "لوفيغارو" أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يحاول اعادة اصلاح علاقته بالفرنسيين بعد أن أمضى معظم وقته في الاليزيه بسبب الانشغال بالملف السوري، موضحة أن هولاند بدأ بالقيام برحلات ميدانية في المناطق الفرنسية، واعداً بإعادة الاهتمام بالحياة الاقتصادية والاجتماعية.
لوموند:
§       سبعة عشر بلداً يفتح حدوده أمام اللاجئين السوريين
§       "باراماونت" تقيل 110 موظف في الولايات المتحدة الأمريكية
§       بدء أزمة دبلوماسية بين أميركا وفنزويلا
§       برلسكوني على حافة خسارة معركته الأخيرة
§       معلمو المدارس العامة يشتبكون مع الشرطة أثناء اضراباتهم في البرازيل
ليبراسيون:
§       تحول ديمقراطي فجائي في تركيا
§       تجدد التوتر الدبلوماسي بين واشنطن وكراكاس
§       محلات "مونوبري" تضطر للاغلاق عند الساعة 21:00 في فرنسا
§       المحكمة الجنائية الدولية تضغط على أبيدجان 
لوفيغارو:
§       "CGT" تجبر محلات "مونوبري" على الاغلاق عند الساعة 21:00
§       هولاند يحاول إعادة تحسين علاقته بالفرنسيين
§       تسريح أكثر من 800 ألف موظف في الولايات المتحدة الأمريكية
§       أوباما يواجه أزمة سياسية
أشارت صيحفة "ليبراسيون" الفرنسية إلى "التحول الفجائي الديمقراطي" حسب تعبيرها الحاصل في تركيا،مشيرة إلى أن الأكراد والاسلاميين سيكونون المستفيدون الحقيقيون من التدابير التي اتخذها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.
وقالت وسائل الاعلام القريبة من حزب العدالة والتنمية (الحركة الاسلامية المحافظة في السلطة حسب الصحيفة) إن هذه التدابير يجب أن تكون "نقطة تحول" من أجل ديمقراطية تركيا.ونقلت الصحيفة عن أردوغان خلال القائه خطاباً أمام حكومته:" اليوم بلادنا يمر في لحظة تاريخية ونعمل على جعل تركيا أكبر"،مشدداً على أن "حزمة الديمقراطية" ستركز على الحريات وحقوق الأقليات.
وأشارت "ليبراسيون" إلى أن النتائج لا تزال بعيدة عن التوقعات،مشيرة إلى أن الصحافة المستقلة والمعارضة انتقدت هذه التدابير،مضيفةً ان كمال كيليداروغلو(زعيم حزب الشعب الجمهوري) قال إن الحكومة قد تخلت عن المشاكل الرئيسية التي تواجه البلد ودخلت في الاصلاحات للهروب من ضغوط المجتمع .

من الصحافة الاسرائيلية
خطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة كان الموضوع الرئيسي الذي استحوذ العناوين الرئيسية للصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم.
ولفتت الصحف إلى أن نتنياهو ركز في خطابه على مهاجمة ايران ودعوة العالم إلى عدم القبول بمحاولات الانفتاح الايراني على الغرب وعدم تصديقها، مشدداً على أن اسرائيل مستعدة للوقوف وحدها أمام الايرانيين اذا اضطرت.
ومن جهة أخرى، أشارت صحيفة هآرتس إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما حث نتنياهو على البحث في القضايا الجوهرية مع الجانب الفلسطيني من أجل الوصول إلى حلول مشتركة.
هآرتس:
§       نتنانياهو يدعو العالم إلى عدم قبول أقوال الرئيس الايراني ويهدد بالهجوم على المنشأت النووية الايرانية
§       ايران رداً على خطاب رئيس الوزراء: يجب على نتانياهو ألا يحاول تأديبنا
§       رئيس الوزراء الاسرائيلي:اذا اضطرت اسرائيل للوقوف وحدها فإنها ستقف وحدها وتدافع عن نفسها  وحدها
§       أوباما حث نتانياهو على بحث القضايا الجوهرية مع الجانب الفلسطيني
يديعوت أحرونوت
§       نتنياهو في الأمم المتحدة: "اذا اضطرت إسرائيل للوقوف وحدها فستقف وحدها أمام الايرانيين"
§       نتنياهو يشكك في أقوال روحاني "المعسولة"
§       النيابة :أولمرت يحاول تشويه الحقيقة
§       تقديم لائحة اتهام ضد رئيس بلدية بات يام شلومة لحياني
معاريف
§        نتنياهو خلال خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة:إذا اضطرت إسرائيل للوقوع وحدها فستقف وحدها أمام إيران
§       رئيس الوزراء يطالب بعدم تخفيف العقوبات المفروضة على طهران
§       وزير المالية لابيد يثير ردود أفعال غاضبة
§          رئيس بلدية بات يام يقول:" أفكر في الاستقالة الا انني سأتنافس على رئاسة البلدية في الانتخابات المحلية".
نقلت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية عن تقارير صحفية اسرائيلية  أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما أجريا محادثات سرية عن مصر خلال لقائهما في  البيت الأبيض، إذ أبدى نتنياهو مخاوفاً من قطع المعونة السنوية التي تقدمها الولايات المتحدة لمصر منذ إبرام معاهدة السلام في عام 1979.
وذكرت الصحيفة  أن أوباما ناقش مع نتنياهو مخاوف تل أبيب من إيقاف المعونة العسكرية الأمريكية لمصر، وانتقادات واشنطن لنظام الحكم الحالي في مصر، الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى حدوث تآكل في اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل. وأشارت إلى أن أوباما أكد لنتنياهو على أهمية الحفاظ على اتفاقية السلام بين تل أبيب والقاهرة، خاصة أن تلك الاتفاقية مهمة أيضًا لأمن الولايات المتحدة.

ومن جهة أخرى، ذكرت "معاريف" "أن الاجتماع بين نتنياهو واوباما كشف عن فجوات عميقة بين موقف الولايات المتحدة الأميركية في كيفية معالجة الأزمة النووية الإيرانية وبين موقف "إسرائيل"،مضيفة ان "نتنياهو مجبر على الإظهار بأنه يعطي فرصة للمحادثات الدبلوماسية مع إيران، لكن مع ذلك يخشى من أن العملية التي تقودها الولايات المتحدة الاميريكية فيها الكثير من الغموض ومن الممكن أن تؤدي إلى صفقة سيئة كما حصل مع كوريا الشمالية".

No comments:

Post a Comment