Friday 27 September 2013

صحافة اليوم ،الجمعة،27سبتمبر/ أيلول، 2013

 (الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في الصحف, ومواقع الأميرة بسمة لا تتبنى مضمونها).
أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية
تشرين:
§       اتفاق على نص مشروع قرار حول «الكيميائي» السوري لا يتضمن إشارة إلى الفصل السابع.. لافروف: سلّمت كيري أدلة مقنعة على تورط المسلحين باستخدام «الكيميائي»
كتبت تشرين: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب لقائه نظيره الأمريكي جون كيري أنهما اتفقا على نص مشروع قرار لمنظمة حظر السلاح الكيميائي حول سورية وعلى نص مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدعم القرار الأول ولا يتضمن الإشارة إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
وأشار لافروف إلى أن الوثيقة الأخيرة ستعرض على أعضاء مجلس الأمن الدولي «في الساعات القادمة» وأنها لا تتضمن الإشارة إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
جاء هذا التصريح بعد لقاء لافروف وكيري على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
إلى ذلك وفي مقابلة مع صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية نشرتها أمس أكد لافروف أن المرتزقة الأجانب و«الجهاديين» الذين يقاتلون في صفوف المجموعات الإرهابية المتطرفة في سورية يشكلون خطراً ليس على سورية فقط بل على جميع الدول بما فيها بلدانهم الأصلية.
ونقلت «سانا» عن لافروف قوله: إن المرتزقة و«الجهاديين» يخرجون من العديد من البلدان الأوروبية بما في ذلك روسيا حتى إن المئات منهم يتوجهون من الولايات المتحدة الأميركية ويقاتلون في صفوف المجموعات الإرهابية المتطرفة في سورية وأن أولئك يشكلون خطراً على الجميع بما فيها بلدانهم الأصلية لأنهم لا بد أن يستخدموا الخبرة التي يكتسبونها في سورية بعد انتهاء الأزمة ضد تلك الدول وضد بلدانهم الأصلية.
وأضاف لافروف: إن ذلك هو التهديد المشترك.. وهو الأمر الذي يجب أن نناقشه وليس مجرد الانخراط في الخطابات، فإما أن نوافق على أن أي إرهاب أمر غير مقبول أو أننا سنلعب لعبة مزدوجة المعايير.
وأشار لافروف إلى أن الجميع وليس الولايات المتحدة فقط يدركون التهديد الناجم عن التطرف ما يحفز الناس على عقد المؤتمر الدولي حول سورية وقال: من أجل القيام بذلك نحن بحاجة إلى الالتزام ببيان جنيف من العام الماضي الذي يقدم عملية سياسية لحل الأزمة في سورية، مؤكداً أن السوريين أنفسهم فقط قادرون على حل مشاكل بلادهم وتحديد مصيرهم.
وأوضح أن روسيا مهتمة بالمحافظة على سلامة ووحدة الأراضي السورية قائلاً: إن روسيا ليست متشبثة بأي أحد، إذ إنها مهتمة بإبقاء سورية جزءاً واحداً لا يتجزأ إقليمياً وذات سيادة ومستقلة وعلمانية، حيث يتم احترام حقوق كل الجماعات بشكل كامل.
وبشأن الأسلحة الكيميائية في سورية أكد ضرورة أن تحل هذه المسالة طبقاً لاتفاقية حظر انتشار الأسلحة الكيميائية وقال: إن الخطوات التي اتبعتها الحكومة السورية تشير بوضوح إلى أنها تفي بالتزاماتها بموجب هذه الاتفاقية.
وأشار لافروف إلى أنه اتفق خلال لقائه مع نظيره الأميركي جون كيري في جنيف على الشروع بقرار في مجلس الأمن الدولي من شأنه دعم وتعزيز اتفاق الأسلحة الكيميائية وقال: سنكون جديين جداً بشأن أي استخدام للأسلحة الكيميائية من قبل أي شخص في سورية وستعرض تلك القضايا على مجلس الأمن، موضحاً أنه في حال وقوع انتهاكات فسيتم التوجه مرة أخرى إلى مجلس الأمن والحصول على قرار آخر لفعل شيء حيال ذلك.
القدس العربي:
§       عشرات القتلى.. ولا تأشيرة امريكية للبشير.. السودان: الاحتجاجات الشعبية تتواصل والحكومة تهدد بـ'الضرب بيد من حديد'
كتبت القدس العربي: تظاهر الاف الاشخاص الخميس في السودان مطالبين باسقاط النظام لليوم الرابع تنديدا بوقف دعم اسعار الوقود ما ينذر باتساع نطاق الاحتجاجات العنيفة التي اوقعت حتى الان 29 قتيلا في مناطق عدة من السودان.
واكدت الشرطة السودانية مساء الخميس ان 29 شخصا قتلوا منذ بدء الاحتجاجات في السودان الاثنين الماضي وتحديدا في ولايتي الخرطوم والجزيرة، فيما قالت مصادر اخرى ان عدد القتلى وصل الى سبعين شخصا.
وتعتبر هذه التظاهرات التي اخذت منحى عنيفا في بعض الاماكن ادى الى اتلاف وحرق ممتلكات عامة وخاصة، الاكبر في السودان منذ تولي عمر البشير مدعوما من الاسلاميين، الحكم في 1989.
وبقي الرئيس البشير الذي كان يفترض ان يلقي الخميس كلمة امام الجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك، في بلاده بسبب عدم منح واشنطن اياه تأشيرة، بحسب الخارجية السودانية.
ونفت الخارجية السودانية الخميس ان يكون البشير عدل عن التوجه الى نيويورك كما قال الاربعاء متحدث باسم الامم المتحدة.
وعبرت الوزارة عن الاسف ‘لتأخر’ السفارة الامريكية في الخرطوم في منح رئيس البلاد تأشيرة.
الاتحاد:
§       تباين حاد في أعداد الضحايا خلال 3 أيام.. الشرطة تعلن سقوط 29 قتيلاً والمعارضة تتحدث عن 141.. المتظاهرون السودانيون يرفعون شعار «حرية» والحكومة تتوعد
كتبت الاتحاد: اتسعت رقعة الاحتجاجات في السودان أمس على خلفية خفض الدعم لأسعار الوقود، حيث ارتفع عدد القتلى خلال ثلاثة أيام من التظاهرات إلى 141 شخصا حسب المعارضة، لكن مصادر طبية ذكرت سقوط 29 قتيلا.
وقال مصدر طبي في مستشفى في أم درمان بالخرطوم طلب عدم ذكر اسمه لرويترز “سقط 29 قتيلا في الاحتجاجات وجثثهم موجودة في مستشفى أم درمان”.
وقال شهود عيان إن الشرطة السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع، لإخماد احتجاج في مدينة بورسودان، حيث هتف المشاركون بسقوط النظام، بينما تظاهر آلاف الأشخاص في الخرطوم منددين بوقف دعم أسعار الوقود.
وأفاد شهود بأن حوالى ثلاثة آلاف متظاهر ساروا في حي الإنقاذ مرددين شعارات “حرية، حرية” و”الشعب يريد إسقاط النظام”. واحرق المتظاهرون إطارات سيارات لقطع الطرق ورشقوا السيارات بالحجارة وحاولت الشرطة تفريقهم بالقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي. وانتشرت قوات مكافحة الشغب منذ الصباح الباكر في اكبر مقاطع طرق العاصمة وقامت قوات الأمن بدوريات في شاحنات مزودة بأسلحة آلية. وأغلقت متاجر ومحطات بنزين عدة أبوابها حيث أغلقت معظم المحال التجارية. كذلك أغلقت محطات البنزين لا سيما أن المتظاهرين اضرموا النار في العديد منها امس الأول. وامتدت التظاهرات تلى أحياء أخرى من العاصمة. وتحولت التظاهرات إلى أعمال شغب في بعض الأماكن وحاول المتظاهرون مساء امس الأول إضرام النار في مبنى تابع لوزارة السياحة في حي جنوب العاصمة وافاد شهود بأن واجهته احترقت فقط. وانتشرت قوات الأمن السودانية بشكل مكثف في مختلف أنحاء العاصمة وضواحيها.
واعلن والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر الليلة قبل الماضية في تصريح متلفز أن “الحكومة ستضرب بيد من حديد على المخربين للممتلكات العامة”.
تابعت الصحيفة، من جانبها، أكدت رئاسة قوات الشرطة السودانية في بيان ان الأمن والاستقرار يسودان الآن ولاية الخرطوم وولاية الجزيرة بعد ان شهدتا احداثا مؤسفة. وكشفت الشرطة النقاب عن 29 حالة وفاة بين المدنيين والشرطة وعدد من المصابين بنسب متفاوتة بين المشاركين فى الأحداث وبين رجال الشرطة حالات بعضهم حرجة. واضافت في بيانها ان قوات الشرطة قامت بعمليات تمشيط واسعة ومداهمات لأماكن تجمعات العصابات والمتفلتين واستطاعت إلقاء القبض على مئات منهم وضبطت بحوزة بعضهم منهوبات ومسروقات عامة وأخرى خاصة وتم استردادها وهى بحوزة الشرطة، كما قامت بتأمين المواقع الاستراتيجية. وأكدت جاهزيتها لأي طارئ يهدد الأمن والتزامها بالتعامل معه بالحسم القانوني.
الحياة:
§       المرزوقي لـ«الحياة»: 4500 تونسي منعناهم من السفر إلى سورية للقتال
كتبت الحياة: كشف الرئيس التونسي المنصف المرزوقي أن بلاده منعت 4500 شاب تقريباً من السفر، للاشتباه بنيتهم التوجه إلى سورية للمشاركة في القتال، مشيراً إلى أنها تتعاون في هذا الشأن مع دول عدة منها تركيا وليبيا.
وقدر المرزوقي، في مقابلة مع «الحياة» على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عدد المقاتلين التونسيين في سورية بنحو 800 شاب. وأعرب عن تخوفه من عودتهم لأن «جزءاً منهم سنضطر الى محاربته لأنهم سيحاربوننا».
ودعا إيران الى «الضغط» على الرئيس السوري بشار الأسد لتحقيق حل سياسي، معتبراً أن «الجميع يعلم أن الأسد لا يمكن أن يستمر رئيساً لسورية».
واتهم شبكة إقليمية ممولة من «أفراد» مرتبطة بـ «أنصار الشريعة» بتنفيذ الاغتيالات في تونس، قائلاً أن أفرادها معروفون لدى الأجهزة الأمنية التونسية، وأنها «تريد تخريب التجربة الديموقراطية في تونس، لكنها (التجربة) ستنجح رغم أنوفهم». وتوقع إنجاز الدستور خلال شهرين وإجراء الانتخابات في الربيع المقبل.
وعزا ظهور الإسلام السياسي المتطرف في بلاده الى «منع الإسلام المعتدل وحركة النهضة من العمل السياسي» على مدى عقود، ما «أوجد فراغاً ملأه المتطرفون». وشدد على أن تونس لا تزال مجتمعاً «علمانياً»، بدليل أن مسودة الدستور التي يجري العمل على إنجازها «ليس فيها أي إشارة الى الشريعة وتنص على المساواة المطلقة بين الرجل والمرأة».
ورفض مقولة أن «النهضة» تحكم تونس لأن «من يحكم هي الترويكا المؤلفة من ثلاثة أحزاب علمانية تأخذ كل القرارات بالتوافق». واعتبر أن الانتخابات هي من يحدد إرادة الشعب «ولنذهب الى الشعب ونحتكم إليه»، واصفاً الاحتجاجات الشعبية بأنها مظهر ديموقراطي.
ورفض اعتبار «النهضة» امتداداً لتنظيم «الإخوان المسلمين»، واصفاً إياها بأنها «حزب تونسي إسلامي، وليست حزباً إسلامياً تونسياً». وشدد على أن «النموذج التونسي مغاير تماماً للنموذج المصري» لجهة تجربة حكم «الإخوان المسلمين» الذين رأى أنهم «ارتكبوا الكثير من الأخطاء، لكنها لا تبرر ما وقع لهم ويجب أن يحاسبوا عليها سياسياً» فقط.
البيان:
§       منع اجتماع لقوى المعارضة وناشطون يتحدثون عن 111 قتيلاً... تظاهرات السودان تتسع والحكومة تتوعد
كتبت البيان: وسط طوق أمني كبير، شهد السودان، أمس، تظاهرات واسعة، لليوم الرابع على التوالي، احتجاجاً على رفع الدعم عن المحروقات، وانتشرت قوات مكافحة الشغب في أكبر مقاطع طرق العاصمة الخرطوم، وأغلقت معظم المحال التجارية، فيما عززت الأجهزة الأمنية انتشارها في الطرق الرئيسة، وأمام مقار حزب المؤتمر الوطني الحاكم، ومنعت سلطات الأمن قيادات قوى المعارضة من عقد اجتماع لها، أمس، في دار الزعيم إسماعيل الأزهري، في أم درمان.
وعلى الرغم من التشديد الأمني، أفاد شهود بأن نحو ثلاثة آلاف متظاهر ساروا في حي الإنقاذ، مرددين شعارات الربيع العربي، مثل: «حرية حرية»، و«الشعب يريد إسقاط النظام». وأحرق المحتجون إطارات سيارات لقطع الطرق، ورشقوا السيارات بالحجارة، لتحاول الشرطة تفريقهم بالقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي، ما أدى إلى إصابة 16 شخصاً.
وذكرت مجموعة «مرقنا» ـ وهي مجموعة شبابية ناشطة، في موقعها في الإنترنت ـ أن عدد قتلى التظاهرات التي شهدتها عدة مناطق، بلغ 111 شخصاً، في أول إحصائية، فيما توعد الناطق الرسمي باسم الحكومة، أحمد بلال، المحتجين، بالضرب بيد من حديد، وقال: إنَّ «ما تمَّ في الشارع العام ليس من باب إبداء الرأي، بل عمليَّات نهب قام بتحريكها أفراد بعينهم».
ووسط هـذه التطورات، نـفت الحـكومة السودانية تراجع الرئيس عمر البشير عن التوجه إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
الشرق الأوسط:
§       اتفاق أميركي روسي أولي حول «مشروع سوريا»
كتبت الشرق الأوسط: بعد ساعات من المفاوضات بين دبلوماسيين أميركيين وروس، ومشاورات بين الأعضاء الدائمي العضوية في مجلس الأمن في نيويورك، يقترب الأعضاء من الاتفاق على مسودة مشروع قرار يلزم سوريا التخلي عن أسلحتها الكيماوية.
وأكدت مصادر غربية وجود اتفاق أولي بين الأميركيين والروس بشأن صياغة مشروع القرار بطريقة لا يندرج مباشرة تحت الفصل السابع، الذي يخول استخدام القوة العسكرية في حال فشلت سوريا في التزاماتها، بل يشير إلى العودة إلى مجلس الأمن واستخدام الفصل السابع في حال حدوث ذلك. وهذه هي الآلية التي تفضلها روسيا، بينما تطالب الولايات المتحدة ومعها فرنسا وبريطانيا بقرار بموجب الفصل السابع مباشرة. وصرح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس بأن «الأمور في تقدم» لكن ما زالت هناك قضايا عالقة فيما يخص مشروع القرار.        
ويجتمع كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ظهر اليوم في نيويورك، لحل الخلافات الاخيرة.
كما سيجتمع كيري ولافروف مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والمبعوث الأممي - العربي الأخضر الإبراهيمي صباح اليوم للترتيب إلى اجتماع «جنيف 2» المزمع إجراؤه خلال أسابيع يجمع بين ممثلي النظام والمعارضة.
وكان من المرتقب أن يعقد «أصدقاء الشعب السوري» اجتماعا مساء أمس في نيويورك لبحث العملية السياسية بالإضافة إلى بحث تقديم المساعدات للمعارضة السورية على هامش أعمال الجمعية العامة.
الخليج:
§       مصر تعد بدستور جديد واقتصاد غير تابع
كتبت الخليج: قال محمد سلماوي، المتحدث باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري، إن اللجنة ما زالت تدرس فكرة إصدار وثيقة تحمل اسم دستور جديد أم تعديلات دستور 2012 .
وأضاف خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد أمس بمجلس الشورى، إن التعديلات التى تم إدخالها على الدستور تؤكد أن ما سيصدر سيكون دستوراً جديداً يحمل تغييراً دستور ،2012 موضحاً أنه من المحتمل تشكيل لجنة لبحث صياغة دستور جديد، لأن ذلك يعد مطلباً شعبياً، واللجنة تدرس كيفية إصدار دستور جديد من دون مخالفة القرار الجمهوري وسيصدر عنها القرار عقب مشاورات عدة .
ونقلت صحيفة “اليوم السابع” على موقعها الإلكتروني عن سلماوي تأكيده أن اللجنة اجتمعت، أمس، ولم تصل إلى قرار بعد في هذه القضية، مشيراً إلى أنه في حالة الوصول إلى قرار بإعداد دستور جديد سيتم مخاطبة رئيس الجمهورية بخطاب اللجنة، مضيفاً أن اللجنة لن تجري أي اتصال برئيس الجمهورية إلا إذا وصلنا لنتيجة جديدة .
وحول صدور قانون العزل، قال إن هذا الموضوع مشعب، خاصة وأنه أصبح لدينا فلول لنظامين، ويجب أن ننتظر بضعة شهور للتعرف إلى كيفية التعامل معهم، وفق القانون، لأن هذا الأمر خارج إطار الدستور، وأوضح أنه يوجد مقترح وصيغة للانتخابات البرلمانية المقبلة تجمع مزايا النظامين الفردي والقوائم، وليس مساوئهما، مشيراً إلى أن الصيغة التي تتسم بذلك تتمثل في المقترح الذي تقدم به نقيب الصحفيين ضياء رشوان .
وحول لقاء رئيس اللجنة مع الكاتب محمد حسنين هيكل، قال إنه استطلع رأيه حول الدستور وطبيعة المرحلة المقبلة وكيف يلبي تطلعات الجماهير، لافتاً إلى أن رئيس اللجنة عمرو موسى زار، أمس، مجلس الدولة، وأن أعضاءها أعلنوا آراءهم في مواد الدستور وستستمر المشاورات مع كل فئات الشعب، رداً على العزل السياسي، وقال “عندنا فلول نظامين والأمر ما زال محل بحث” .
وكشف عن اتجاه لجنة نظام الحكم إلى إعادة النص في الدستور على إنشاء مفوضية لمكافحة الفساد، على أن يكون أعضاؤها هم رؤساء الأجهزة الرقابية بحيث لا تكون مراقبة لهذه الأجهزة بقدر أنها منسقة لعملهم . وأوضح أن سبب إلغاء نص المفوضية من وثيقة الدستور التي أعدتها لجنة العشرة هو أن نصها في دستور 2012 شابه الانتقادات، لأنه كان محاولة لفرض رقابة الدولة على الأجهزة الرقابية، حيث إن رئيسها يعينه رئيس الجمهورية، وأضاف أن مصر ملتزمة بإنشاء المفوضية باعتبارها موقعة على الاتفاقية الدولية لمحاربة الفساد، وبالنسبة للجنة التي تقرر تشكيلها لدراسة مدى إمكان إصدار دستور جديد .
وأكدت مصادر في لجنة الخمسين أن الاجتماع الأول للجنة القانونية، التي شكلها أمس، عمر موسى، لبحث قانونية إعداد دستور جديد في ظل إعلان دستوري يفيد بإجراء تعديلات دستورية، لم تصل إلى حل نهائي حتى الآن . وأكدت المصادر أن موسى استعان بعدد من مستشاري المحكمة الدستورية لمساعدة اللجنة في الوصول إلى صياغة قانونية للخروج من هذا المأزق، إلا أن اختلاف الآراء داخل اللجنة حول الإبقاء على تعديل الدستور أو وضع آخر جديد كان سبباً في إعطاء اللجنة مهلة حتى الاثنين للوصول إلى صياغة نهائية، على أن يواصل أعضاء اللجنة ومساعدوها من المحكمة الدستورية في إيجاد مخرج لهذا الأمر من دون أن يكون عليه أي شبه تطعن في دستوريته .
وكشفت المصادر، أن هناك تحركاً آخر من الرئاسة لبحث مدى دستورية هذا المقترح، حتى لا يكون سبيلاً للطعن على اللجنة وتكرار سيناريو الجمعية التأسيسية السابقة، والتي وضعت دستور 2012 .
العرب القطرية:
§       سقوط 29 قتيلاً خلال 3 أيام.. آلاف السودانيين يتظاهرون مجدداً في الخرطوم
كتبت العرب القطرية: تظاهر آلاف الأشخاص أمس الخميس في الخرطوم منددين بوقف دعم أسعار الوقود ما ينذر باتساع نطاق الاحتجاجات العنيفة التي أوقعت حتى الآن 29 قتيلا في عدة مناطق من السودان.
وتعتبر هذه التظاهرات التي أخذت منحى عنيفا في بعض الأماكن أدى إلى إتلاف وحرق ممتلكات عامة وخاصة، الأكبر في السودان منذ تولي عمر البشير الحكم في 1989.
وأفاد شهود أن حوالي ثلاثة آلاف متظاهر ساروا صباح أمس الخميس في حي الإنقاذ مرددين شعارات الربيع العربي مثل «حرية، حرية» و «الشعب يريد إسقاط النظام».
وأحرق المتظاهرون إطارات سيارات لقطع الطرق ورشقوا السيارات بالحجارة وحاولت الشرطة تفريقهم بالقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي.
وانتشرت قوات مكافحة الشغب منذ الصباح الباكر في أكبر مقاطع طرق العاصمة حيث أغلقت معظم المحلات التجارية.
كذلك أغلقت محطات البنزين لاسيَّما أن المتظاهرين أضرموا النار في العديد منها أمس الأول الأربعاء.
واستمرت التظاهرات حتى ساعات متأخرة من ليل الأربعاء وامتدت إلى أحياء أخرى من العاصمة.
وحاول المتظاهرون مساء الأربعاء إضرام النار في مبنى تابع لوزارة السياحة في حي جنوب العاصمة وأفاد شهود أن واجهته احترقت فقط.
وأعلن والي الخرطوم عبدالرحمن الخضر ليل الأربعاء الخميس في تصريح متلفز أن «الحكومة ستضرب بيد من حديد على المخربين للممتلكات العامة».
وقتل ما لا يقل عن 29 شخصا خلال ثلاثة أيام من التظاهرات المناهضة للحكومة وفق آخر حصيلة من مصادر طبية.
وقال مصدر في مستشفى مدينة أم درمان القريبة من الخرطوم: «تلقينا 21 جثة» منذ بداية التظاهرات الاثنين مشيراً إلى أن جميع القتلى مدنيون.
وقتل ثمانية آخرون في مناطق أخرى من البلاد وفق شهود وعائلات أكدوا أنهم أصيبوا بالرصاص خلال تفريق التظاهرات.
وبث التلفزيون الرسمي صور سيارات ومباني ومحطات بنزين محروقة أو متضررة واتهم «خارجين عن القانون» بالوقوف وراء تلك الأعمال.
وأعلنت السلطات السودانية إغلاق المدارس في الخرطوم حتى الثلاثين من سبتمبر.
وعادت شبكة الإنترنت إلى العمل الخميس بحسب ما أفاد مستخدمو الشبكة بعد انقطاعها الأربعاء. ولم يعرف ما إذا كان سبب الانقطاع متعمدا من قبل السلطات أم نتيجة خلل فني.
وامتدت الاحتجاجات إلى مناطق أخرى من البلاد مثل بور سودان في الشمال ودارفور في الغرب.
اسرار الصحف ،الجمعة،27سبتمبر/ أيلول، 2013
اسرار الآلهة-"النهار"
§       لا يزال التحقيق في مقتل هاشم السلمان خلال تجمّع أمام السفارة الايرانية قبل اربعة اشهر تقريباً يحاول الحصول على الهوية الكاملة للمتهمين.
§       تساءل وزير سابق: لماذا يعيب نواب 8 آذار نواب 14 آذار لتغيبهم عن جلسات المجلس لتعطيل نصابها وينسون أنهم غابوا عن جلسات أهم كانت مخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية فعطلوا نصابها مدة ستة اشهر؟
§       تذكّر وزير سابق للخارجية ما كان يقوله مسؤولون اميركيون كلما طالبهم بانسحاب الجيش السوري من لبنان: نخشى أن يحل الاخوان المسلمون محل الرئيس حافظ الاسد.
عيون-"السفير"
§       أبدى مسؤول لبناني خشيته على مستقبل حركة «فتح» في مخيمات لبنان.
§       قال مسؤول غير مدني إن المخاوف من التفجيرات تضاعفت بعد الخطة الأمنية في الضاحية الجنوبية.
§       تردّد أن أجهزة استخباراتية أوروبية تعمل على إعادة فتح قنواتها الأمنية مع النظام السوري.
§       قرأت قيادات في «8 آذار» تمايز مواقف نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري عن نواب تيار «المستقبل» على أنها ترجمة لموقف الرئيس سعد الحريري المؤيّد للحوار.
علم وخبر-"الاخبار"
§       مجهولون بين الشوف والبقاع
خلال لقائه عدداً من السياسيين في منزل نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي، روى النائب ايلي سكاف للحاضرين عن حادثة جرت قبل نحو 3 أسابيع في منطقة فاصلة بين البقاع الغربي والشوف، فقال إن عدداً من العمال الذين يعملون في أراض يملكها في بلدة عميق اتصلوا به وأبلغوه بوجود تحركات مريبة في أعالي الجبل الذي يفضل عميق عن الشوف، فطلب منهم سكاف أن يتحققوا مما يجري.
أضاف النائب السابق أن العمال فوجئوا في المكان بوجود «اكثر من 30 شخصاً ملتحين، ومعهم أشخاص من الجبل. وعمد الملتحون إلى احتجاز العمال قائلين لهم: لن نسمح لهم بالرحيل قبل رحيلنا». وختم سكاف: «لم يطلقوا سراح العمال قبل أن يحضر آخرون ويأخذوا الملتحين من المنطقة».
§       الرابطة المارونية في سبات
على الرغم من أنهم فازوا على لائحة واحدة، الا أن أكثر من عضو في المجلس التنفيذي للرابطة المارونية يوجّهون انتقادات إلى رئيسهم نقيب المحامين السابق سمير أبي اللمع، معتبرين أن «الرابطة منذ تولّيه المسؤولية، دخلت في سبات عميق»، ملاحظين أن «المرشّح السابق لرئاسة الرابطة طلال الدويهي، تمكّن من فرض نفسه في ملفات كان من المفترض أن تكون من أولويات الرابطة، كبيع الأراضي على سبيل المثال».
§       الضابط الغاضب الى التحقيق
مثل آمر مفرزة سير صيدا المقدم محمد الحلبي أمام المفتشية في قوى الأمن الداخلي أمس بسبب ضربه أحد العسكريين خلال وقوفه على حاجز تفتيش السيارات عند مدخل السوق التجاري في المدينة. وكان الحلبي قد صب جام غضبه على العسكري الذي يخدم ضمن قطعته بعد أن علق في زحمة السير التي تسبب الحاجز بها. وقد فتح آمر سرية صيدا العقيد ماهر الحلبي تحقيقاً في الحادثة.
§        جل الديب يحذّر «الانماء والاعمار»
أمهل أهالي جلّ الديب مجلس الانماء والاعمار والسلطات المختصة مدة شهر للموافقة على مشروعهم فتح التفافة على الاوتوستراد مشابهة لالتفافة قرب «سوكلين» على الكرنتينا، لتسهيل دخولهم الى البلدة. وأشاروا الى أن عرقلة المشروع تأتي من مجلس الانماء والاعمار بعدما وافق وزير الداخلية على اقتراحهم وأرسله الى المجلس الذي حوّله بدوره الى البلدية التي أبدت موافقتها. الا أن المجلس تراجع بحجة «الحفاظ على السلامة العامة»، الأمر الذي رفضه الأهالي مستشهدين بالتفافة الكرنتينا ومهددين باقفال أوتوستراد بيروت طرابلس ما لم يستجب لطلبهم.
§       اسمع كلامك أصدّقك
استغربت أوساط سياسية تصرف أحد نواب تكتل التغيير والإصلاح الذي لا يتوقف علناً وسراً عن مهاجمة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ونعته بأبشع الأوصاف، في احدى المناسبات التي حصلت في السرايا الحكومية أخيراً، إذ فوجئ الزوار بمصافحته الحارة للرئيس ميقاتي، والمبالغة في مجاملته.
§       قوة أمنية جديدة في الرشيدية
شكلت حركة فتح قوة أمنية جديدة في الرشيدية سمتها مجموعة الانضباط تألفت من ٣٠ عنصراً يتولون مهمات أمنية داخل المخيم. علماً بأن تشكيل المجموعة جاء بعد أيام قليلة من البيان الإصلاحي الذي أصدره عدد من الضباط الفتحاويين والذي أتبع ببيانات تأييد نسبت الى قادة المناطق في فتح.
§       خدمات «أونروا» المصرفية
بدأت وكالة الأونروا بتوزيع بطاقات مصرفية على عدد من النازحين الفلسطينيين من سوريا والمقيمين في مخيمات منطقة صور. وتستخدم البطاقات لسحب الرواتب التي تخصص لهم وتصرف عبر مصارف محددة.
اسرار-"الجمهورية"
§       يتجه أحد الموظفين الكبار الخارجين من الوظيفة حديثاً الى الإغتراب في إحدى القارات، وصرف النظر عن تعاطي الشأن العام من بوابة الترشّح للإنتخابات النيابية المقبلة.
§       تنعقد من حين الى آخر لقاءات بين قطبين سياسيين كبيرين بعيداً عن الأضواء ويحرصان على إبقائها بعيداً عن الإعلام.
§       عبّرت مصادر ديبلوماسية عن خيبتها من كلمة الرئيس الإيراني الذي كان باعتقادها متوقعاً منه أكثر بكثير مما قاله، حيث لم يُقدّم مبادرة واقتراحات محدّدة للوصول إلى حل في النزاع النووي.
يقال-"المستقبل"
§       إن ناشطين من "التيار الوطني الحر" وآخرين داعمين للنظام السوري في فرنسا، نظموا عريضة ويسعون الى الحصول على تواقيع عليها بحجة الدفاع عن المسيحيين في الشرق.
§       إن وفداً من شركة نفط برازيلية وصل الى بيروت في الفترة الأخيرة لدراسة إمكان الاستثمار في لبنان.
§       إن مرجعاً غير زمني كلف وزيرين سابقين الإعداد لقانون انتخابي جديد في أقرب فرصة.

من الصحافة البريطانية
ركزت الصحف البريطانية صباح اليوم على التحول في الخطاب الرسمي الإيراني بشأن برنامج طهران النووي ، فقد اكدت صحيفة التايمز على أهمية اختبار التغير في الخطاب الإيراني مشيرة إلى أن طهران تمثل مشكلة أمام الدبلوماسية الأمريكية منذ أكثر من ثلاثين عاما، لكن فجأة تغيرت نبرة حديثها عن علاقتها مع الغرب، واضافت أنه حتى لو ثبت أن حدوث تحول كبير أمر مستبعد، سيكون من المفيد الحصول على معلومات حول أنشطة إيران النووية ونواياها.
في حين قالت صحيفة "الفاينانشال تايمز" إن المنحى الدبلوماسي الذكي للرئيس الإيراني حسن روحاني ربما ينبئ بتحول هام في العلاقات بين طهران والغرب. وأوضحت أن الولايات المتحدة والأوروبيون يقبلون استمرار إيران في تخصيب اليورانيوم في إطار برنامج مدني مشيرة الى ان الغرب يسعى إلى فرض قيود على كمية ونوعية اليورانيوم المخصب ووضع آليات للرقابة كي يتنبه العالم لأي محاولات إيرانية لتحويل برنامجها النووي لأغراض عسكرية.
الاندبندنت:
§       الرئيس الايراني حسن روحاني يصر على انضمام إسرائيل الى معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية
§       كيري يلمح لإمكانية رفع العقوبات الأميركية عن إيران مستقبلا
§       عباس: مفاوضات مكثفة تؤدي إلى اتفاق سلام خلال تسعة أشهر
§       عشرات القتلى والجرحى واحتجاجات متواصلة في السودان
الغارديان:
§       الولايات المتحدة وإيران تتناقشان للاتفاق حول الملف النووي
§       قطر تتعرض للضغوط بسبب سوء معاملتها للعمال المهاجرين
§       مجلس الامن الدولي يوافق على صياغة القرار بشأن الأسلحة الكيماوية في سوريا
§       أوباما: لا تراجع عن إصلاح نظام الرعاية الصحية
فقد نشرت صحيفة التايمز مقالا افتتاحيا أكدت فيه على أهمية اختبار التغير في الخطاب الإيراني.
وأشار المقال إلى أن طهران تمثل مشكلة أمام الدبلوماسية الأمريكية منذ أكثر من ثلاثين عاما، لكن فجأة تغيرت نبرة حديثها عن علاقتها مع الغرب.وأضاف المقال أنه حتى لو ثبت أن حدوث تحول كبير أمر مستبعد، سيكون من المفيد الحصول على معلومات حول أنشطة إيران النووية ونواياها.
أما صحيفة "الفاينانشال تايمز" فقد نشرت مقالا للكاتب فيليب ستيفنز قال فيه إن المنحى الدبلوماسي الذكي للرئيس الإيراني حسن روحاني ربما ينبئ بتحول هام في العلاقات بين طهران والغرب.
لكن ستيفنز نبه إلى أن "الكلام المريح" قد يهدف إلى خداع الخصوم.وقال إن الحل هو التواصل واختبار ذلك.وأضاف أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتخذ موقفا جيدا بأن أبدى حماسا يتحلى بالواقعية.وأشار الكاتب إلى أن أوباما كان ذكيا في الجمع بين "إعادة ضبط" العلاقات مع إيران والمساعي لإنهاء النزاع العربي الإسرائيلي.وقال إنه لا يوجد مفتاح سحري لتحقيق سلام واستقرار في الشرق الأوسط، لكن الدرس المستفاد من الماضي القريب أن التحديات الكبرى لا يمكن الفصل بينها.وأوضح أن الولايات المتحدة والأوروبيون يقبلون استمرار إيران في تخصيب اليورانيوم في إطار برنامج مدني.وقال إن الغرب يسعى إلى فرض قيود على كمية ونوعية اليورانيوم المخصب ووضع آليات للرقابة كي يتنبه العالم لأي محاولات إيرانية لتحويل برنامجها النووي لأغراض عسكرية.
كما ونشرت "الفاينانشال تايمز" مقالا لمراسلها في اسطنبول، دانيال دومبي، حول تدهور العلاقات التركية مع دول منطقة الشرق الأوسط.
وقال المراسل إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تباهى عام 2011 بأن علاقات تركيا التجارية المتنامية في منطقة الشرق الأوسط ساعدتها على تقليل اعتمادها على أوروبا.لكن صادرات تركيا للشرق الأوسط ومنطقة القوقاز تراجعت بنسبة 13 في المئة خلال الأشهر السبع الأول من العام الجاري، مقارنة بمعدلاتها خلال العام الماضي.وأضاف دومبي أن منطقة الشرق الأوسط أصبحت تطرح مجموعة من المشاكل أمام أردوغان.ولفت إلى أن لبنان أصبحت منطقة محظورة على الأتراك بعد اختطاف طيارين تركيين داخلها.وقال إن العلاقات بين تركيا ومصر تدهورت أيضا في أعقاب الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، لدرجة أن الحكومة المصرية صرحت بأن المسلسلات التركية لم يعد مرحب بها في مصر.وتعارض الحكومة التركية تدخل الجيش للإطاحة بمرسي، فيما دعمت السعودية والإمارات الحكومة الانتقالية المصرية.وعلى خلفية التطورات في مصر، أعلنت الإمارات في أغسطس/آب إرجائها استثمارات قيمتها 12 مليار دولار في مصنع فحم كانت أنقرة تأمل أن يقلل من فاتورة واردتها من الطاقة التي تبلغ 60 مليار دولار سنويا.

من الصحافة الفرنسية
تابعت الصحف الفرنسية تقدم الخطوات في الملف السوري بالجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مشيرةً إلى وصول روسيا والولايات المتحدة الأمريكية إلى اتفاق على قرار بالشأن السوري وذلك بعد أسابيع من المفاوضات المكثفة.
ولفتت صحيفة "لوموند" إلى اعلان وزيرة  خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون بأن المشاورات المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني ستستأنف في 15 و 16 تشرين الأول في جنيف، وجاء ذلك  اثر اجتماع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظراءه في الدول الكبرى في نيويورك.
أما "لوفيغارو" فقد ركزت على انصمام عدداً من  الجماعات المسلحة الغير راضية عن ما يسمى "الجيش الحر" إلى المسلحين الإسلاميين المتشددين في سوريا، مشيرة إلى أن المتمردين المعتدلين سيفقدون نفوذهم لصالح المتطرفين الاسلاميين مما سينعكس سلباً على أي تسوية تفاوضية لانهاء الأحداث السورية.
لوموند:
§       اتفاق روسي_أمريكي حول الملف السوري
§       استئناف المحادثات حول النووي الايراني يومي 15و16 تشرين الاول
§       تعليق المفاوضات بين باماكو والمتمردين في مالي
§       تشريعات "للحد" و"الحفاظ" على برامج ال"NSA"
ليبراسيون:
§       روسيا والولايات المتحدة تتفقان على قرار بالشأن السوري
§       عباس يريد اتفاق سلام "نهائي" مع اسرائيل
§       الاتفاق على النووي الايراني في غضون عام
لوفيغارو:
§       اتفاق حول سوريا وذوبان الجليد عن ايران في الأمم المتحدة
§       سحر هجوم روحاني يقلق اسرائيل
§       متمردون معتدلون ينضمون إلى معسكر الاسلاميين المتطرفين في سوريا
§       استئناف النقاش حول الضرائب في ألمانيا
§       فرار المسيحيين السوريين إلى الجانب التركي
أشارت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية في تقرير لها إلى أن اسرائيل قلقة من سحر هجوم الرئيس الايراني حسن روحاني،مشيرةً إلى أن قادة اسرائيل حضروا عاجزين في الجمعية العامة للأمم المتحدة أمام سحر هجومية روحاني،مضيفة ان  اسرائيل تخشى من ان تكون معزولة بعد جهودها الرامية إلى كبح طموحات طهران النووية.
وذكرت  الصحيفة أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلتقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم 30 أيلول قبل التحدث على المنصة في الأمم المتحدة،موضحة بأن نتنياهو وصف الموقف التصالحي الايراني "بالساخر والمنافق"،مشيراً إلى أن لم يكن مقتنعاً بإدانة روحاني "لجرائم النازية ضد اليهود".
وأضاف نتنياهو ان روحاني هو "ذئب في ثياب خروف"،مشيراً إلى أنه يسعى إلى تقديم تنازلات واضحة للتخفيف من العقوبات المفروضة على إيران دون التخلي عن برنامجها النووي.
من الصحافة الاميركية
تناولت الصحف الأميركية الشأن الإيراني، وذلك في ظل الدبلوماسية التي ينتهجها الرئيس حسن روحاني في سعيه لحلحلة الأزمة النووية لبلاده مع الولايات المتحدة ودول الغرب، فقالت صحيفة واشنطن بوست إن روحاني ينتهج دبلوماسية ناعمة تجعله يقدم نفسه بشكل يغاير نهج سلفه الرئيس محمود أحمدي نجاد.
كما انتقدت صحيفة واشنطن بوست تغير لهجة خطب الرئيس الأميركي باراك أوباما من الحرص على قيم دعم الديمقراطية وتعزيز الحريات إلى التركيز على قضايا مثل التصدي لأي عدوان على الحلفاء والقضاء على شبكات الإرهاب والتدفق الحر للنفط وغيرها.

نيويورك تايمز
§       اتفاق بين الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على قرار حول سوريا للتخلي عن الأسلحة الكيميائية
§       قتل ثلاثة أشخاص في هجمات على ضباط الشرطة بالقرب من الحدود مع الصومال
§       كابتن في البحرية الأمريكية متهم بالضلوع في قتل اثنين من الأميركيين بعد انقلاب 1973
§       مسلحون يطلقون النار على طائرة هليكوبتر تقل اللواء سعيد عليم، الجنرال الباكستاني المسؤول عن الإغاثة في حالات الكوارث
 واشنطن بوست
§       واشنطن وموسكو تتفقان على مشروع قرار حول سورية ومجلس الأمن يلتئم لمناقشته
§       كيري يلمح لإمكانية رفع العقوبات الأميركية عن إيران مستقبلا
§       عباس: مفاوضات مكثفة تؤدي إلى اتفاق سلام خلال تسعة أشهر
§       عشرات القتلى والجرحى واحتجاجات متواصلة في السودان
§       هولدر: لا دليل على أن حركة الشباب تشكل تهديدا حقيقيا لأميركا
§       أوباما: لا تراجع عن إصلاح نظام الرعاية الصحية
انتقدت صحيفة واشنطن بوست في افتتاحيتها تغير لهجة خطب الرئيس الأميركي باراك أوباما من الحرص على قيم دعم الديمقراطية وتعزيز الحريات إلى التركيز على قضايا مثل التصدي لأي عدوان على الحلفاء والقضاء على شبكات الإرهاب والتدفق الحر للنفط وغيرها.
وقالت الصحيفة "إن أوباما يعتقد ربما أن التقليل من شأن هذه القيم في العلاقات الخارجية موقف يتسم بالقوة والواقعية، إلا أنه من الممكن أن يؤدي في الواقع فقط إلى تقليص نفوذ الولايات المتحدة في العالم في قضايا من بينها تلك التي حددها أوباما على أنها جوهر السياسة الأميركية".
وأضافت أن أوباما أعرب بشكل واضح في خطابه الافتتاحي الثاني عن دعم الولايات المتحدة للمثل الأمريكية حول العالم، متعهدا حينذاك بدعم الديمقراطية من آسيا إلى أفريقيا ومن الأمريكتين إلى الشرق الأوسط، غير أن هذه "المثالية" ما لبثت وأن تغيرت بعد 8 شهور فقط في خطاب يعد الأكثر إهمالا للناحية الأخلاقية الذي يلقيه رئيس أمريكي في العصر الحديث، حيث استبعد أوباما صراحة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن يكون تعزيز الحريات مسألة في صلب اهتمامات الولايات المتحدة.
وتسألت عما إذا كان أي رئيس أميركي سابق قد تباهى بأن تعزيز الديمقراطية لن يكون في جوهر اهتمامات أمريكا؟، مشددة على أن الإعلان عن اهتمام أمريكا بتدفق النفط أكثر من حقوق الرجال والنساء يعني التقليل من شأن الجنود والدبلوماسيين الأمريكيين الذين سعوا جاهدين لتحقيق هدف أسمى بكثير مما قد يعترف به أوباما.
واعتبرت الصحيفة أنه من الناحية العملية، إذا أشار أي رئيس أمريكي إلى أن الديمقراطية لا تشكل جوهر اهتمامات بلاده أو إذا ما صنفها في مرتبة أدنى على قائمة أولوياته، فإنه لن يتم تعزيزها من الأساس.
من الصحافة الاسرائيلية
كلمة الرئيس الإيراني حسن روحاني في الجمعية العامة للأمم المتحدة والتقارب بين إيران ودول الغرب احتلا مكان الصدارة في الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم، حيث قالت يديعوت احرونوت إن "انتخاب روحاني واللهجة الاسترضائية التي اختارها كانا خطوة ذكية"، فالهجوم السلمي يصب في مصلحة الإيرانيين إذا ما سعوا إلى التوصل إلى اتفاق ويصب في مصلحتهم أيضا إذا ما خدعوا".
كما لفتت الصحف إلى أن نتنياهو يتوجه إلى نيويورك وله هدف واحد نصب عينيه، وهو التصدي للتحول في الكفاح من أجل وقف البرنامج النووي الإيراني.
هآرتس
§       اجتماع تاريخي بين الوزيرين كيري وظريف.
§       آمال في طهران وقفز الدولار إلى أعلى مستوى له.
§       نتنياهو يتوجه إلى نيويورك وله هدف واحد نصب عينيه: التصدي للتحول في الكفاح من أجل وقف البرنامج النووي الإيراني.
§       عباس في الأمم المتحدة: لا لاتفاق المرحلة الانتقالية ونعم للمقاطعة الأوروبية للمستوطنات.
§       الرئيس الفلسطيني يرفض الضغوط الأمريكية
يديعوت أحرونوت
§       الرئيس الإيراني حاول كسب الرأي العام العالمي من خلال الابتسامات والكلام المعسول
§       التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني ما بين 3 و6 أشهر
§       ناحوم برنياع: "انتخاب روحاني واللهجة الاسترضائية التي اختارها كانا خطوة ذكية"
§       أطباء الحاخام يوسف: حالته خطيرة 
معاريف
§       الرئيس الإيراني يوجه رسائل استرضائية في الجمعية العامة للأمم المتحدة ويقترح تعزيز المراقبة الدولية على البرنامج النووي الإيراني
§       على بعد ساعة سفر واحدة من تل أبيب: 400 من سكان قرية حورة بينهم رئيس المجلس فروا من منازلهم خشية من الثأر
تناول كتاب صحيفة يديعوت احرونوت كلمة الرئيس الإيراني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة فقالت الصحيفة في افتتاحيتها
 إن الرئيس الإيراني حاول كسب الرأي العام العالمي من خلال الابتسامات والكلام المعسول، واقترحت التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني خلال ما بين 3 و6 أشهر. وقال ناحوم برنيع "إن انتخاب روحاني واللهجة الاسترضائية التي اختارها كانا خطوة ذكية، فالهجوم السلمي يصب في مصلحة الإيرانيين إذا ما سعوا إلى التوصل إلى اتفاق ويصب في مصلحتهم أيضًا إذا ما خدعوا".
وقال شمعون شيفر تحت عنوان: "في المعركة وحده" إن نتنياهو سيجد نفسه وحيدا في المعركة بعد نجاح روحاني في إقناع العالم بالشروع في حوار.
وتحت عنوان "عبء الإثبات عليه" قالت سمدار بيري: يجب ألا تكون هناك أوهام: إيران لن تتخلى عن برنامجها النووي. فالمفاوضات ستتمحور حول نسبة تخصيب اليورانيوم وإغلاق المفاعلات وتشديد المراقبة. والولايات المتحدة ستضطر إلى القبول بالمطلب الإيراني برفع العقوبات تدريجيًا. روحاني يعود من نيويورك لمواجهة الصقور في بلاده. وعبء الإثبات عليه. أما أوباما فعليه مواجهة الشكوك التي تبديها أجهزة الاستخبارات.

No comments:

Post a Comment