Tuesday 24 September 2013

صحافة اليوم ،الثلاثاء، 24سبتمبر/ أيلول، 2013


(الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في الصحف, ومواقع الأميرة بسمة لا تتبنى مضمونها).
أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية
تشرين:
·       في مقابلة مع تلفزيون «سي سي تي في» الصيني.. الرئيس الأسد: إيقاف الأعمال الإرهابية ودخول الإرهابيين من الخارج وإيقاف إمدادهم بالسلاح والمال أول عامل لتأمين نجاح مؤتمر جنيف.. الرئيس الأسد: لا نقبل بمفاوضة من يحمل السلاح.. نحن نتفاوض مع المعارضة.. ولا يمكن أن تكون المعارضة عملاً إرهابياً يقوم بقتل النـاس
كتبت تشرين: أكد السيد الرئيس بشار الأسد أن سورية ليست قلقة من مشروع القرار الذي اقترحته الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا في مجلس الأمن بشأن الأسلحة الكيميائية في سورية لأنها تلتزم بشكل كامل بكل الاتفاقيات التي توقعها وبأي شيء تعلن موافقتها عليه، إضافة إلى اطمئنانها من الدور الذي تلعبه الصين وروسيا في المجلس كي لا يتم استخدام أي مبرر من أجل العدوان عليها.
وقال الرئيس الأسد في مقابلة مع التلفزيون الصيني «سي سي تي في»: إن ما تقوم به الآن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا من خلال هذا القرار المطروح على مجلس الأمن أو الاتفاق الذي يريدون أن يتم الاتفاق عليه بين روسيا وأميركا الهدف منه هو أن يظهروا منتصرين في معاركهم ضد عدو وهمي يفترضون بأنه سورية.
وأشار الرئيس الأسد إلى أن أول عامل يؤمن النجاح للمؤتمر الدولي حول سورية في جنيف هو إيقاف الأعمال الإرهابية وإيقاف دخول الإرهابيين من خارج سورية وإيقاف إمداد هؤلاء الإرهابيين بالمال والسلاح.
ورداً على سؤال حول الاتفاقية الإطارية بين روسيا والولايات المتحدة وما تتضمنه من دخول الخبراء قبل تشرين الثاني وتدمير الأسلحة الكيميائية أواسط عام 2014 قال الرئيس الأسد: بالنسبة للحكومة السورية المطلوب منها شيئان: الأول هو أن تقدم المعلومات والبيانات الضرورية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حسب الاتفاقية الدولية وهذا تم تنفيذه منذ عدة أيام في الأسبوع الماضي لأن المعلومات جاهزة وموثقة. الأمر الآخر هو تأمين وصول المفتشين الذين سيأتون من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى مواقع إنتاج وتخزين الأسلحة الكيميائية وهذا طبعاً أيضاً لا يوجد فيه مشكلة.. قد تكون هناك عقبة وحيدة وهي عقبة أساسية تتمثل بالوضع الأمني في بعض المناطق الأمر الذي ربما قد لا يسمح أو يضع بعض العقبات في وجه وصول بعض المفتشين.. أنا أقصد المناطق التي يوجد فيها مسلحون.. ربما يريدون عرقلة هذا العمل.. أي منع وصول المفتشين.. ونعرف بأن هؤلاء الإرهابيين يعملون تحت إمرة دول أخرى ربما تدفع الإرهابيين للقيام بأعمال تعيق وصول المفتشين من أجل اتهام الحكومة السورية بأنها تعرقل تنفيذ الاتفاقية.
وأوضح الرئيس الأسد أنه إذا كان هناك توجهات من بعض الدول التي تريد أن تطلب من الإرهابيين القيام بأعمال ضد المفتشين من أجل منعهم بهدف اتهام الحكومة السورية فإن الإرهابيين يستطيعون أن ينتقلوا من مكان إلى آخر.. فهم ليسوا موجودين في مناطق محددة، وقال: ولكن يبقى هذا مجرد احتمال. لا نستطيع أن نقدر هذا الشيء إلا عند مجيء المفتشين إلى سورية.
وفي إجابته على سؤال حول كميات الأسلحة الكيميائية في سورية، قال الرئيس الأسد: سورية تنتج هذه الأسلحة منذ عقود ومن الطبيعي أن تكون هناك كميات كبيرة.. فنحن دولة في حالة حرب.. ونحن لدينا أراض محتلة منذ أكثر من 40 عاماً.. لكن بكل الأحوال الجيش السوري هيأ نفسه بالأساس للقتال من خلال الأسلحة التقليدية.
وأضاف الرئيس الأسد: الأسلحة الكيميائية دائماً تخزن لدى أي دولة ولدى أي جيش في شروط خاصة من أجل منع العبث بها من قبل الإرهابيين أو من قبل أي مجموعات أخرى تخريبية.. قد تكون مجموعات تأتي من دول معادية.. فلا يوجد قلق بالنسبة لهذا الموضوع.. الأسلحة الكيميائية في سورية موجودة في مناطق ومواقع آمنة.. هناك سيطرة كاملة عليها من قبل الجيش العربي السوري.
القدس العربي:
·       الجماعة اعتبرت انه ‘لن يؤثر عليها’..وترحيب من القوى الثورية.. مصر: حكم بحظر الاخوان يعيد رسم الخارطة السياسية
كتبت القدس العربي: في خطوة تعيد رسم الخارطة السياسية المصرية، قضت محكمة في القاهرة امس الاثنين بحظر أنشطة جماعة الإخوان المسلمين في مصر ومختلف المؤسسات المتفرعة عنها ومصادرة جميع أموالها.
وقال القاضي محمد السيد رئيس محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في منطوق الحكم ‘حظر أنشطة تنظيم الإخوان المسلمين في جمهورية مصر العربية وجماعة الإخوان المسلمين المنبثقة عنه وجمعية الإخوان المسلمين وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة إليها أو منشأة بأموالها أو تتلقى منها دعما أو أي نوع من أنواع الدعم وكذا الجمعيات التي تتلقى التبرعات ويكون من بين أعضائها أحد أعضاء الجماعة والجمعية أو التنظيم.. والتحفظ على أموالها العقارية والسائلة والمنقولة سواء أكانت مملوكة أو مؤجرة لها’.
واعتبرت جماعة الإخوان أن الحُكم الصادر بحلها ووقف أنشطتها هو ‘قرار سياسي لا يُؤثِّر عليها’.
وقالت الجماعة، عبر تغريدة منسوبة لها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) مساء الاثنين، إن ‘الحُكم له دوافع سياسية، وان الإخوان المسلمين كتنظيم سيظل موجوداً على الأرض حتى بعد حله وسيستمر في خدمة الشعب المصري، وسيبقى الإخوان المسلمون مهما حاولت النظم الفاشية إقصاءهم والحل لن يؤثر على التنظيم’.
لكن الحكم لقي ترحيبا وارتياحا واسعين في اوساط الاحزاب السياسية العلمانية والقوى الثورية والشعبية التي شاركت في مظاهرات الثلاثين من يونيو.
وبموجب القانون المصري يستطيع الاخوان الطعن على هذا الحكم امام محكمة مستأنف الامور المستعجلة.
ولا يوجد اي وضع قانوني لجماعة الاخوان المسلمين في مصر منذ حلها في العام 1954 الا ان الاخوان اشهروا تحت حكم مرسي جمعية اهلية باسم ‘جمعية الاخوان المسلمين’ واسسوا عقب ثورة 25 كانون الثاني/يناير 2011 التي اسقطت نظام حسني مبارك حزبا سياسيا باسم ‘حزب الحرية والعدالة’.
وليس واضحا ما اذا كان حكم محكمة الامور المستعجلة يعني حظر حزب الحرية والعدالة ام لا.
الاتحاد:
·       فقهاء القانون والقضاة لـ « الاتحاد » : الحكم تاريخي واجب النفاذ فوراً ويشمل حزب «الحرية والعدالة».. حظر أنشطة «الإخوان» وحل جمعيتهم والتحفظ على أموالهم
كتبت الاتحاد: قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في جلستها أمس برئاسة القاضي محمد السيد بحظر كافة أنشطة تنظيم الإخوان المسلمين والجماعة المنبثقة عنه وجمعيته وأي مؤسسة متفرعة عنه أو تابعة للجماعة أو تتلقى منها دعما ماليا. وأمرت المحكمة بالتحفظ على جميع أموال الجماعة السائلة والمنقولة والعقارية، على أن يتم تشكيل لجنة مستقلة من مجلس الوزراء تتولى إدارة هذه الأموال لحين صدور أحكام قضائية نهائية تتعلق بالجماعة.
وأكد فقهاء القانون والقضاة أن الحكم واجب النفاذ وينطبق على حزب “الحرية والعدالة” الذراع السياسية لجماعة الإخوان فيما أعلن وزير التضامن الاجتماعي الدكتور أحمد البرعي انه سيتخذ قرار حل جمعية الإخوان فور تسلمه صورة رسمية من الحكم.
وتضمن منطوق الحكم حظر أنشطة تنظيم الإخوان المسلمين في جمهورية مصر العربية، وجماعة الإخوان المسلمين المنبثقة عنه، وجمعية الإخوان المسلمين وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة إليها أو منشأة بأموالها أو تتلقى منها دعما أو أي نوع من أنواع الدعم، وكذا الجمعيات التي تتلقى التبرعات ويكون من بين أعضائها أحد أعضاء الجماعة والجمعية أو التنظيم والتحفظ على أموالها العقارية والسائلة والمنقولة، سواء أكانت مملوكة أو مؤجرة لها، وكذا كافة العقارات والمنقولات والأموال المملوكة للأشخاص المنتمين إليها، بما يتفق والغرض لإنشائها وطبقا لقوانين الدولة المصرية.
ويتم تشكيل لجنة مستقلة من مجلس الوزراء لإدارة الأموال والعقارات والمنقولات المتحفظ عليها ماليا وإداريا وقانونيا، لحين صدور أحكام قضائية بشأن ما نسب إلى الجماعة وأعضائها من اتهامات جنائية متعلقة بالأمن القومي وتكدير الأمن والسلم العام، مع إضافة المصروفات على عاتق الخزانة العامة.
وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن جماعة الإخوان المسلمين التي أنشأها حسن البنا في عشرينيات القرن الماضي اتخذت من الإسلام الحنيف ستارا لها ولأنشطتها المنافية لصحيح الإسلام والمخالفة لأحكام القانون، واجترأت على حقوق المواطنين وأهدرتها، وافتقد المواطنون في ظل توليها للحكم لأبسط حقوقهم في العدالة الاجتماعية والأمن والطمأنينة.
وأشارت المحكمة إلى أن المصريين لم يجدوا في الجماعة حينما تولت الحكم، إلا التنكيل والاستعلاء، وزادت أحوال المواطنين سوءا، فهبوا في ثورة 30 يونيو بسلمية يعبرون عن رفضهم للظلم، ومستعينين بالقوات المسلحة التي هي جزء أصيل وأساسي من الوطن لا ينفصل عن شعبه في مواجهة هذا النظام الظالم.
وأهابت المحكمة بالأزهر الشريف باعتبار أنه يمثل منبر الوسطية، أن يستمر في خطابه الدعوي المعتدل ودوره الفكري الذي يقوم بمحاربة الفكر المتطرف الداعم للإرهاب، وأن ينشر الصورة الحقيقية السمحة للدين الإسلامي الحنيف.
ويأتي هذا الحكم في الدعوى المقامة من أمانة حزب التجمع التي تطالب بالتحفظ على أموال قيادات جماعة الإخوان المسلمين وحظر تنظيم الإخوان.
الحياة:
·       تفاوض صعب حول سورية في الأمم المتحدة وفرنسا تشدد على التقدم في المسار السياسي
كتبت الحياة: مع بدء أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بمشاركة قادة دول وحكومات وممثلي 191 دولة، تتصاعد المواجهة الديبلوماسية حول مشروع قرار دولي يتناول الترسانة الكيماوية السورية، بين تمسك أميركا وبريطانيا وفرنسا بقرار حازم يصدر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة، وبين رفض روسي متشدد.
وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس امس ان قرار مجلس الأمن الذي تريده الدول الغربية الدائمة العضوية في المجلس «يتضمن أولاً حظر استخدام السلاح الكيماوي الذي يهدد الأمن والسلامة الدوليين، فإذا تم خرق ذلك يمكن لمجلس الأمن في اي وقت ان يجتمع لتناول هذا الموضوع».
وأضاف فابيوس الذي كان يتحدث إلى الصحافيين الفرنسيين الذين يواكبون زيارته الى نيويورك ان «النقطة الثانية من القرار تنص على ان إجراءات تحت الفصل السابع سيتم اتخاذها إذا لم تلتزم سورية واجباتها وفق اتفاق جنيف» الروسي- الأميركي، والنقطة الثالثة من القرار هي «ان الذين ارتكبوا هذا العمل (الهجوم الكيماوي في غوطة دمشق في 21 الشهر الماضي) ينبغي ان يمثلوا امام العدالة».
وقال انه «بالنسبة الى فرنسا ينبغي ان يتقدم المسار السياسي خلال هذا الأسبوع في نيويورك لوقف المجازر في سورية، ما يحتم على الأسرة الدولية تعزيز مساعدتها للمعارضة السورية، ولذا تنظم فرنسا اجتماعاً مساء الخميس للمجموعة الدولية الداعمة للمعارضة السورية» برئاسة احمد الجربا الموجود في نيويورك مع عدد من اركان «الائتلاف الوطني السوري».
وأفاد ديبلوماسيون في الأمم المتحدة بأن المفاوضات بين الدول الثلاث وكل من روسيا والصين صعبة للغاية، وأن «التفاصيل حول كيفية المضي قدماً في نزع السلاح هي بشكل عام موضع اتفاق، لكن كل شيء يصطدم بوسائل تطبيقه، وهذا يعود إلى الأميركيين والروس». وتابع انه في هذه الظروف «يبدو التصويت في مجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع غير مرجح».
وأشار ديبلوماسيون آخرون الى ان اللقاء بين وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف سيشكل فرصة لمحاولة فك عقدة هذا الملف.
وسيلتقي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الوزيرين الروسي والأميركي الجمعة «لبحث تحديد موعد لمؤتمر «جنيف-2، والتحرك في مجلس الأمن» وفق ديبلوماسيين، فيما يواصل ممثله الخاص الأخير الإبراهيمي مشاوراته المكثفة دعماً لعقد المؤتمر، ومن ضمن لقاءاته اجتماع عقده أمس مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتبر ان اي تدخل عسكري في سورية سيكون بمثابة «عدوان» ينتهك القانون الدولي ويزعزع الوضع في المنطقة. وقال على هامش قمة «منظمة معاهدة الأمن الجماعي» في سوتشي على ضفاف البحر الأسود أمس، ان «اي تدخل عسكري سيكون انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي وعدواناً بموجب شرعة الأمم المتحدة».
ورحب بوتين بدعم اعضاء المنظمة التي تضم كلاً من أرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان، قرار موسكو معارضة اي تحرك عسكري ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وقال ان «الدول الأعضاء اجمعت على انه لا يمكن تسوية الوضع في سورية بغير السبل السياسية والسلمية».
ونوهت الصين امس بالحكومة السورية لتقديمها معلومات عن اسلحتها الكيماوية الى «منظمة حظر الأسلحة الكيماوية» في لاهاي السبت الماضي. ورحب الناطق باسم وزارة الخارجية هونغ لي بالخطوة السورية، وقال: «نعتقد أنها خطوة أخرى مهمة تتخذها سورية بعد الانضمام الى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية». وأضاف: «سنواصل دعم عمل منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في ما يتعلق بتدمير اسلحة سورية الكيماوية بما في ذلك ارسال خبراء إذ طلبت المنظمة ذلك».
وقال الأسد في مقابلة اجراها معه التلفزيون الصيني «سي سي تي في» أمس، ان «الأسلحة الكيماوية في سورية موجودة في مناطق ومواقع آمنة. هناك سيطرة كاملة عليها من جانب الجيش العربي السوري». وأضاف، وفق نص المقابلة التي بثت تسجيلها صفحة الرئاسة السورية على موقع «فايسبوك»، ان «الأسلحة الكيماوية دائماً تخزن لدى أي دولة ولدى أي جيش في شروط خاصة من أجل منع العبث بها من قبل الإرهابيين أو من قبل أي مجموعات أخرى تخريبية». وأكد انه تم ارسال البيانات المتعلقة بمخزون سورية الكيماوي الى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية «الأسبوع الماضي لأن المعلومات جاهزة وموثقة».
الى ذلك، ترأس وزير الخارجية السوري وليد المعلم وفد بلاده الى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث من المقرر ان يلقي كلمة الاثنين المقبل، فيما وصل وفد «الائتلاف» برئاسة الجربا الى نيويورك قبل ايام.
البيان:
·       طهران تجري محادثات بشأن النووي مع دول 5 + 1 واتفاق مع روسيا لمحطات جديدة
كتبت البيان: أعلن الاتحاد الأوروبي أن إيران ستجري محادثات مع دول 5 + 1 بشأن برنامجها النووي، في وقت أعلنت طهران توصلها إلى اتفاق مع روسيا لبناء محطات نووية جديدة خلال تسلم بلاده محطة بوشهر من الشركة الروسية التي بنتها.
وقالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون إن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف سيجري محادثات مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا الأسبوع الحالي لبحث أزمة برنامج إيران النووي، مضيفة للصحافيين في أعقاب اجتماعها بظريف قبل جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع في نيويورك: «ناقشنا عدداً من القضايا المهمة ركزت على القضية النووية، أجرينا مناقشات جيدة وبناءة».
من جانب آخر، أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي صالحي، عن اتفاق إيراني - روسي لبناء محطات نووية جديدة في إيران، مشيراً إلى أن المباحثات بين خبراء البلدين مستمرة في هذا المجال.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أمس عن صالحي قوله اثر حضوره مراسم تسليم المرحلة الأولى من محطة بوشهر النووية التي تبلغ قدرتها 1000 ميغاواط والتي أنجزتها شركة روسية، أنه «جرى في اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وروسيا الاتفاق على بناء محطات نووية جديدة»، معرباً عن أمله في أن «يتم قريباً وضع حجر أساس المرحلة الثانية من محطة بوشهر النووية»، واعداً أهالي بوشهر بأن تكون «المرحلة الثانية من المحطة قادرة على تحلية المياه».
وتسلّمت إيران أمس محطة بوشهر النووية من المقاول الروسي بشكل مؤقت، وذلك خلال مراسم تم فيها التوقيع على بروتكول بين منظمة الطاقة الذرية الإيرانية والشركة الروسية التي بنت المحطة.
وجرت مراسم التوقيع على البروتوكول في موقع محطة بوشهر النووية جنوبي البلاد، بحضور صالحي ووزير الطاقة جيت جيان، إضافة إلى رئيس الشركة الروسية التي بنت المحطة وعدد من المسؤولين الإيرانيين.
وأشار صالحي إلى أنه «بعد مضي عامين ستخضع هذه المحطة، والتي هي تحت إشرافنا حالياً، لإشرافنا بصورة كاملة»، مشيراً إلى أن الاختبارات النهائية لمفاعل بوشهر النووي بدأت منذ أسبوعين وانتهت يوم الخميس الماضي.
على صعيد آخر، ندد الرئيس الإيراني حسن روحاني بالعقوبات الدولية المفروضة على بلاده، ودعا الغرب إلى الحوار حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل، وذلك عند مغادرته أمس لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة.
الشرق الأوسط:
·       جس نبض أميركي ـ إيراني في نيويورك
كتبت الشرق الأوسط: تنطلق اليوم أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور 131 رئيس دولة و60 وزيرا للخارجية، فيما تتجه الأنظار الى خطابي الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس الإيراني حسن روحاني، وسط توقعات بحصول أول لقاء بينهما لم يستبعد البيت الأبيض حدوثه.
وفيما بدا انه أشبه بعملية جس نبض أميركي - إيراني, أعلن البيت الأبيض أمس أن وزير الخارجية جون كيري سيلتقي وزير الخارجية الإيراني جواد نظيف الخميس، خلال مشاركتهما في مشاورات حول الملف النووي لطهران. وقال مساعد مستشار الأمن القومي بن رودس إن كيري «سيلتقي نظراءه في مجموعة (خمسة زائد واحد) إضافة إلى وزير الخارجية الإيراني». وردا على سؤال عن اجتماع محتمل بين أوباما وروحاني، كرر رودس أن لا شيء مقررا حتى الآن, لكنه أكد أن «هذا النوع من الاتصال غير مستبعد».   
وبدورها أعلنت ممثلة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون أمس أنها التقت للمرة الأولى بظريف صباح أمس، قائلة إن النقاش بينهما كان «جيدا وبناء». وأعلن أمس أيضا عن اجتماع جرى مساء أمس بين وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ وظريف، ليشكل انفراجة دبلوماسية بعد تأزم العلاقات بين البلدين.
من جهته, اجتمع الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي مع وزير الخارجية الأميركي مساء أول من أمس في نيويورك. وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.
الخليج:
·       قرار قضائي بحلّ الجماعة والتحفّظ على أموالها ومصادرة مقراتها.. قطار مصر المستقبل يمضي بلا "إخوان"
كتبت الخليج: قررت محكمة عابدين للأمور المستعجلة في القاهرة، أمس، حظر نشاط جماعة الإخوان المسلمين والتحفظ على جميع أموالها المنقولة وغير المنقولة، وكذلك الأموال المملوكة للأشخاص المنتمين إليها إدارياً، في الدعوى التي أقامها حزب التجمع .
وقالت هيئة المحكمة في حيثيات الحُكم، إن “تنظيم جماعة الإخوان والذي أنشأه حسن البنا عام 1928 اتخذ الإسلام غطاءً وستاراً” . وأضافت أنه عندما وصل (التنظيم) للحكم أهدر حقوق المواطنين، “الذين لم يجدوا فى عهدهم إلا التنكيل والاستعلاء، وزادت أحوال المواطنين سوءً فخرجوا في ثورة 30 يونيو بسلمية يعبرون عن رفضهم للظلم، ومحتمين بالقوات المسلحة سيف الوطن، والذي لا ينفصل عن شعبه في مواجهة النظام الظالم” . وأكدت المحكمة فى مقدمة أسبابها للحكم أن الأزهر الشريف هو منارة العلم ومنبر الوسطية، وأنه مستمر في خطابه الدعوى المعتدل درءاً لأي فكر متطرف يحث على العنف .
العرب القطرية:
·       تونس: «المركزية النقابية» تهدد السلطات بتظاهرات واحتجاجات
كتبت العرب القطرية: رفض حكام تونس الإسلاميون أمس خطة تقضي بتخليهم عن الحكم لحين إجراء انتخابات جديدة، وهو قرار سيعمق على الأرجح المواجهة بينهم وبين معارضيهم العلمانيين الذين يطالبون باستقالة الحكومة فورا. وتشهد تونس التي كانت انتفاضتها أولى انتفاضات الربيع العربي اضطرابات منذ اغتيال زعيم للمعارضة في يوليو مما هدد عملية الانتقال الديمقراطي التي كان ينظر إليها على أنها الأفضل في المنطقة المضطربة. وضغط الاتحاد العام التونسي للشغل الذي يتمتع بنفوذ قوي على الجانبين للقبول بخطة تستقيل بموجبها الحكومة التي يقودها الإسلاميون بعد محادثات تستمر ثلاثة أسابيع لتحديد موعد للانتخابات وتشكيل حكومة تسيير أعمال جديدة.
وهددت المركزية النقابية القوية في تونس أمس بتنظيم تظاهرات واحتجاجات «سلمية» لدفع الائتلاف الثلاثي الحاكم الذي تقوده حركة النهضة الإسلامية إلى قبول «المبادرة» و «خارطة الطريق» التي طرحتهما المركزية النقابية وثلاث منظمات أهلية أخرى لحل الأزمة السياسية الحادة في البلاد.
السفير :
·       "حزب الله" يهاجم السعودية وينفي امتلاك "الكيميائي" نصرالله : خلاص لبنان وسوريا والمنطقة بالحل السياسي
كتبت "السفير ": اختار الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، أمس، لحظة مفصلية، إقليمية ودولية، لمقاربة عناوين سياسية وأمنية، لبنانية وخارجية، بدءا من انتشار الدولة في الضاحية الجنوبية، مرورا بمشهد الدم الممتد من أفغانستان وباكستان إلى مصر والعراق وسوريا والبحرين، وصولا إلى الحوار والحكومة وقضية امتلاك الحزب أسلحة كيميائية.
وقد كان لافتا للانتباه أن السيد نصرالله الذي اختار سلاح الصمت في مواجهة احتمال الحرب الأميركية على سوريا، منذ أكثر من شهر، تاركا شهية المحليين والدوائر الغربية مفتوحة على كل الاحتمالات، قرر أن يطل بالأمس، من بوابة الترحيب بخطة الضاحية الجنوبية، لمقاربة ثمانية عناوين، على مدى ستين دقيقة، كان البارز فيها تناول أمرين جديدين في خطاب قيادة "حزب الله".
الأمر الأول، الرد الجازم على محاولات جهات دولية واقليمية توريط "حزب الله" ومن خلاله لبنان في قضية امتلاك السلاح الكيميائي، عن طريق النظام السوري. وقد وصف السيد نصرالله هذه الاتهامات بأنها "خطيرة" و"لا أساس لها من الصحة"، مؤكدا أن الحزب لم يفعل ذلك في الماضي ولن يفعله مستقبلا ربطا بمحاذير دينية، مؤكدا أن هذا النوع من السلاح "حتى استخدامه بالحرب النفسية ليس وارداً"، متمنياً على الخصوم السياسيين أن يكونوا حذرين بالتعاطي مع هذا الموضوع "لأن تداعياته خطيرة جدا على لبنان وليس فقط على المقاومة".
الأمر الثاني، تطرق قيادة "حزب الله" للمرة الأولى، منذ اندلاع الأزمة السورية واستقالة حكومة نجيب ميقاتي، الى السعودية بالاسم، وقد بدا أن السيد نصرالله، في نصه المرتجل والمدون في آن معا، حاذر قدر الامكان الذهاب بعيدا في قطع كل الخطوط، ولكنه لم يتردد في دعوة السعوديين وكل دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا لأن يراجعوا موقفهم، وأن يضعوا أحقادهم جانباً وأن يفكروا بشعوب المنطقة، "لأن نجاة سوريا وجميع من فيها وشعوب المنطقة وقطع الطريق على الحروب والفتن، هما بالحل السياسي، أما الرهان على الحل العسكري فهو رهان فاشل ومدمر في آن معا".
لم يكتف "السيد" بذلك، بل سخر من مقولة احتلال الحزب للأراضي السورية، وحمّل السعودية مسؤولية وضع الحزب على لائحة الارهاب في مجلس التعاون الخليجي ومحاولة إقصاء "حزب الله" عن الحكومة الجديدة، فضلا عن تجميد حكومة الثلاث ثمانيات قبل نحو اسبوعين، بسبب الرهان على متغيرات تعقب ضرب سوريا.
وتحدث نصر الله مطولاً عن قضية الشعب البحريني وحراكه المتمسك بسلميته منذ أكثر من عامين وعدم لجوئه إلى العنف أو حمل السلاح.
وقد كان لافتا للانتباه أن نصرالله قارب موضوع التئام طاولة الحوار سواء بدعوة من رئيس الجمهورية ميشال سليمان أو بناء على مبادرة الرئيس نبيه بري التي لم يجر تنسيق عناوينها مع الحزب مسبقا، وخاصة موضوع التدخل في سوريا، بطريقة ايجابية، بمعزل عن مواقف الآخرين والنتائج التي لا يمكن التنبؤ بها مسبقا.
وفي هذا السياق الداخلي، رسم السيد نصرالله سقفا لتأليف حكومة وحدة وطنية جديدة بـ"الأحجام الحقيقية"، ما يعني أن "حزب الله" لم يتبن حتى الآن، صيغة الثلث الضامن، بل ما زال ينادي بحكومة تأخذ في الحسبان الأحجام النيابية، وفي الوقت نفسه، جدد الحزب تمسكه بالتفويض المعطى للرئيس المكلف تمام سلام بتأليف الحكومة، ولكن بشرط أن يأخذ الأخير، أنه هو شخصيا ومن سيسمى وزيرا من قبله يمثلان فريق "14 آذار"، وبالتالي، لا تنطبق عليهما صفة الوسطية.
وفي المقابل، كان لافتا للانتباه أن السيد نصرالله اعترف بمشروعية وسطية رئيس الجمهورية ميشال سليمان والنائب وليد جنبلاط، تاركا لهما أن يتصرفا تبعا لهذه الوسطية وبالتالي ألا ينزلقا الى ما يمكن أن يبدل نظرة "فريق8 آذار" اليهما.
اسرار الصحف،الثلاثاء، 24سبتمبر/ أيلول، 2013
النهار
·       شكا نائب من أحد الحواجز التي أزيلت أمس لأن العنصر المولج الحراسة لم يتعرّف إليه وأصرَّ على طلب بطاقة هويته.
·       تحاول جهات رسمية استيراد بضائع عبر لبنان لصالح النظام السوري بعدما امتنعت شركات عن بيعه.
·       قال ديبلوماسي عربي رداً على سؤال إنه لا يمكن الحكم على مدى نجاح الاتفاق الاميركي – الروسي حول السلاح الكيميائي السوري ما لم يُعرف مضمونه الكامل.
·       أبدى مسؤول عربي تخوّفه من أن يؤدي الخلاف في ليبيا بين القبائل والميليشيات على موارد النفط الى قيام نظام فيديرالي فيها.
السفير
·       تردّد في أوساط أمنية أن مرجعاً أمنياً سابقاً منح مسؤولي مجموعات مسلّحة بطاقات صحية على اسم جهاز أمني قبل تقاعده، إضافةً إلى إعطائهم أجهزة لاسلكية وسيارات.
·       ينوي عدد من المواطنين رفع دعوى قضائية بحق محكمة شرعية ورئيسها وقضاة شرعيين بشأن صندوق عقود الزواج.
·       لوحظ أن عدداً من الضباط من دفعة العماد جان قهوجي تم تعيينهم ملحقين عسكريين، ما يعني عدم إمكان ترشحهم إلى منصب قائد جيش بعد الآن.
المستقبل"يقال"
·       إن قطباً نيابياً وسطياً ابدى ارتياحه الشديد للاتصال الذي تلقاه من قائد عربي للتعزية بوفاة والدته واتفقا خلاله على اللقاء قريباً.
·       إن وزيراً خدماتياً طلب ان توضع الأموال المخصصة لصحة النازحين السوريين في حساب وزارته وليس في حساب الصناديق المعنية.
·       إن العلاقة بين رئيس تكتل مسيحي ونائب في كتلته عن مدينة جنوبية حساسة ما زالت مقطوعة نهائياً بسبب ما حصل منذ ايام في احدى بلديات منطقته.
اللواء
·       يخشى سفير أوروبي من توليد “كانتونات أمنية” في غير محافظة، تنتهي بتكريس نظام سياسي جديد للبنان؟!
·       تبلغت مراجع مسيحية عُليا أن ثمة ضمانات متوافرة للمسيحيين اللبنانيين، بصرف النظر عمّا يجري في المنطقة.
·       يتردّد أن صعوبات وملاحظات وُضعت على مبادرة حوارية، بعد ولادتها، مما أثر سلباً على سير عملها.
الأخبار
·       روكز يخرج من المغاوير
تتداول أوساط عسكرية بمعلومات تفيد بأنه في إطار التشكيلات التي ينوي قائد الجيش إجراءها قريباً لكبار ضباط المؤسسة العسكرية، سيجري إعفاء قائد الفوج المجوقل العميد جورج نادر من منصبه، وتعيينه ملحقاً عسكرياً في باريس، لـ”كونه سيُحال على التقاعد بعد عام واحد، ولم تعد سنّه ورتبته تسمحان له بقيادة الفوج”، على حدّ قول الاوساط العسكرية. كذلك ستتضمن التشكيلات إعفاء قائد فوج المغاوير العميد شامل روكز من منصبه، “للأسباب ذاتها”. وسيجري تعيين قائد منطقة جنوب الليطاني العميد الركن جورج شريم ملحقاً عسكرياً في واشنطن.
·       من الشمال إلى “داعش”
أشارت مصادر أمنية الى أن عدداً من الشخصيات والتنظيمات الأصولية في الشمال، التي كانت على علاقة واتصال بتنظيم “جبهة النصرة” في سوريا، قد قطعت علاقتها بالتنظيم المذكور لمصلحة الاتصال بتنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”.
الجمهورية
·       رأى وزير وسطي أنه لا يجب المبالغة في تحميل الخطة الأمنية في الضاحية أكثر مما تحتمل، كما لا يجب التقليل من شأنها والقول أنها لا تعني شيئاً.
·       توجّه مستشار مرجع حكومي سابق الى نيويورك للتواصل مع رؤساء الوفود عن كثب ومتابعة كل ما يتصل بالوضع اللبناني.
·       وضعت مصادر ديبلوماسية عرض العضلات الذي نفّذته طهران عشية مشاركتها في الجمعية العمومية في سياق الرسالة التي لا تقبل التأويل: ننفتح بشروطنا أو لا إنفتاح.
البناء
·       استبشر المواطنون خيراً مع بداية فصل الشتاء بكلام وزير معني عن عدم قدرته على تنفيذ بعض الأشغال الضرورية على الطرقات لعدم توافر المال؟
·       مازح أحد السياسيين زوّاره قائلاً: إن أفضل وظيفة لأي مواطن لبناني هي أن يكون نائباً.
·       أكدت مصادر مطلعة أن النبرة التي تحدّث بها الرئيس المكلف في بعبدا أخيراً تختلف عن سابقاتها وتشي بخطوة ما قريباً.
أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف البريطانية
تناولت الصحف البريطانية العديد من الموضوعات واهمها مجزرة نيروبي ، فقد أشارت صحيفة الديلي تلغراف  إلى أن هناك شريط فيديو لامرأة بيضاء البشرة من ضمن الارهابيين في مجمع ويستغيت في نيروبي ، وذكرت أن وكالات الاستخبارات البريطانية ووزارة الخارجية البريطانية لا تستبعد إمكانية تورط لويثوايت أرملة الانتحاري جيرمين ليندسي احد منفذي اعتداء 7 تموز في بريطانيا، ومن المعروف ان لويثوايت مطلوبة في كينيا لارتكابها جرائم ارهابية وقد أطلق عليها لقب "الأرملة البيضاء"، بعدما فجر ليندسي نفسه في محطة القطارات في محطة كينغز كروس في 2005.
كما وتابعت صحيفة الغارديان مقالا للرئيس الايراني السابق محمد خاتمي قال فيه أن "خطاب الرئيس الإيراني حسن روحاني المرتقب الثلاثاء في الأمم المتحدة يمكن أن يؤجج الدبلوماسية التي أعتقدت لأكثر من عقد من الزمان أنها السبيل الوحيد للوصول عالم أفضل" مشيرا الى ان خطاب روحاني يعتبر فرصة لحسم الاختلافات بين إيران والغرب دبلوماسياً، ولايجاد حلول للمشكلة النووية التي نشأت منذ سنوات عديدة خلال فترة رئاسته، والتي ضاعت خلالها فرصة مماثلة سابقاً.
الاندبندنت:
·       امراة بريطانية شاركت حركة الشباب في الهجوم على مركز تجاري في كينيا
·       ملايين الأطفال السوريين معرضين للاصابة بسوء التغذية
·       الجمعية العامة للأمم المتحدة: هل ستتكاتف الولايات المتحدة وإيران للمرة الأولى منذ عهد جيمي كارتر والشاه ؟
·       استطلاع: الفلسطينيون متشائمون بشأن مفاوضات السلام والمصالحة الفلسطينية
الغارديان:
·       نائب أميركي يدعو إلى مراقبة الجالية الصومالية في أميركا بعد هجوم نيروبي
·       خاتمي: زيارة روحاني للامم المتحدة تعتبر فرصة مميزة للغرب وإيران
·       إسرائيل تأخذ الدور القيادي في تقديم المشورة للقوات الكينية بعد الاعتداء في نيروبي
·       البيت الأبيض: كيري سيشارك في مشاورات حول الملف النووي الإيراني
فقد نشرت صحيفة الاندبندنت مقابلة حصرية أجراها روبرت فيسك مع مفتي سوريا الشيخ أحمد بدر الدين حسون في دمشق.
والقي فيسك الضوء خلال هذه المقابلة على مقتل ابن المفتي حسون على أيدي المعارضة السورية العام الماضي، وكيف يستطيع مسامحتهم على اغتيال ابنه الأصغر سارية".وقال حسون خلال المقابلة إنه التقى بالأشخاص الذين اغتالوا ابنه سارية البالغ من العمر 21 عاماً، مضيفاً أنهم اعترفوا له بأنهم لم يكونوا يعلمون من هو الشاب الذي قتلوه".وأضاف "اعترف الشابان في المحكمة أنه تم تزويدهما برقم لوحة سيارة إبني ولم يعلموا من هو الشخص الذي قتلوه إلا عند مشاهدتهم نشرة الأخبار ولم يبلغوا إلا أنه شخصية مهمة"، مضيفاً "اعترفا أن حوالي 15 شخصاً متورطون في التخطيط لتصفية إبني سارية".وقال "لقد سامحتهم على فعلتهم وطلبت من القاضي مسامحتهم، إلا أنه قال لي ارتكبوا جرائم أخرى يجب أن تتم معاقبتهم عليها"، مضيفاً إن جميع المتورطين في عملية إغتيال إبني هم سوريون من ضواحي مدينة حلب، وتلقوا أوامرهم من تركيا والسعودية وقد دفعوا لكل منهما 50 ألف ليرة سورية".وأضاف "حياة إبني سارية حسون أزهقت مقابل 700 جنيه استرليني"، مشيراً " كان لدي خمسة أبناء واليوم أصبح لدي 4 فقط".ووجه حسون رسالة لبلده سوريا " التاريخ شهد بناء العديد من الكنائس والمساجد لكن لنقوم ببناء الانسان ودعونا نكف عن لغة القتل، ألم تكلفنا هذه الحرب الكثير".
ومن ناحيتها نشرت صحيفة الغارديان مقالاً في صفحة الرأي للرئيس الايراني السابق محمد خاتمي بعنوان "على الغرب ألا يدير ظهره للدبلوماسية الايرانية".
وكتب خاتمي أن "خطاب الرئيس الإيراني حسن روحاني المرتقب الثلاثاء في الأمم المتحدة يمكن أن يؤجج الدبلوماسية التي أعتقدت لأكثر من عقد من الزمان أنها السبيل الوحيد للوصول عالم أفضل".وأضاف "بينما يستعد روحاني لإلقاء خطابه الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ، ويوجه دعوته إلى "المشاركة البناءة " مع العالم، أتأمل في تجربتي الخاصة كرئيس لهذا البلد العظيم ومحاولاتي لتشجيع الحوار بين الأمم ، بدلا من العداوة".وقال خاتمي إن "الأحداث في الشرق الأوسط وشمال افريقيا تستحوذ على اهتمام عالمي أكثر من أي وقت آخر في التاريخ، وهذا الاهتمام الذي بدأ مع الثورة الاسلامية في إيران في عام 1979".ورأى خاتمي أن "منطقة الشرق الأوسط اصبحت اليوم مركزا للقوى السياسية والاجتماعية والأيديولوجيات الجديدة، كما أن جميع المشاكل التي تواجه المنطقة وشمال أفريقيا اليوم لها آثار دولية. فالقضية النووية الايرانية ليست سوى واحدة منها، وبالتأكيد ليست الأكبر".وبحسب خاتمي فإن النجاح في حل هذه المشاكل يجب أن يعتمد على الحوار والدبلوماسية، مضيفاً أن خطاب روحاني يعتبر فرصة لحسم الاختلافات بين إيران والغرب دبلوماسياً، ولايجاد حلول للمشكلة النووية التي نشأت منذ سنوات عديدة خلال فترة رئاسته، والتي ضاعت خلالها فرصة مماثلة سابقاً، ولأسباب هي الآن معروفة للجميع.وفي نهاية المقال، قال خاتمي إن "الشعب الايراني انتخب روحاني الذي حمل أجندة التغيير، وهذه فرصة لا مثيل لها وربما لن تتكررلا لإيران ولا للغرب ولجميع القوى المحلية والإقليمية، موضحاً "نحن في منطقة الشرق الأوسط نتطلع إلى مستقبل أفضل وعالم أفضل مع سياسة خارجية تقوم على الحوار والدبلوماسية في المنطقة".
ومن ناحية اخرى نشرت صحيفة الديلي تلغراف مقالاً عن مجزرة نيروبي بعنوان "هل كانت الأرملة البيضاء من ضمن المهاجمين؟".
وذكر المقال أن مصدر من المخابرات الكينية أشار إلى أن هناك شريط فيديو إمرأة بيضاء البشرة من ضمن الارهابيين في مجمع ويستغيت في نيروبي. وأضاف "لقد كانت عنصراً فاعلاً خلال العملية وأنها بريطانية".وأوضح المقال أن أحد مديري المتاجر أكد وجود إمرأة بريطانية هددت بقتل موظفة لديه ولوحت بمسددها أمامها.وذكر المقال أن وكالات الاستخبارات البريطانية ووزارة الخارجية البريطانية لا تستبعد إمكانية تورط لويثوايت أرملة الانتحاري جيرمين ليندسي احد منفذي اعتداء 7 تموز في بريطانيا.ولويثوايت (29 عاما)، التي اعتنقت الاسلام مطلوبة في كينيا لارتكابها جرائم ارهابية وقد أطلق عليها لقب "الأرملة البيضاء"، بعدما فجر ليندسي نفسه في محطة القطارات في محطة كينغز كروس في 2005. وهي مطاردة منذ سنتين بعد معلومات أفادت عن قيامها بالتخطيط لارتكاب عمليات ارهابية على مصالح أجنبية في كينيا".
أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف الاميركية
أبرزت الصحف الأميركية الصادرة اليوم الملفات الأكثر حساسية في الشرق الأوسط، إيران وسوريا ومصر، ففي الملف الإيراني، قالت نيويورك تايمز إن احتواء إيران هو أقل الخيارات سوءا، مشيرة إلى أنه رغم أن الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني إصلاحي حقيقي، فإن رغبته لأخذ بلاده في اتجاه جديد يجب أن لا تجعل واشنطن تغفل عن العراقيل التي تعوق أي حل دبلوماسي.
وعلى صعيد الأزمة السورية، استخدمت صحيفة لوس أنجلوس تايمز نفس التعبير "الخيار الأقل سوءا" لإيجاد حل للأزمة التي تعصف بالبلاد منذ 2011، وقالت إن الحلول الدائمة تتطلب الوصول إلى مستوى من التوازن يشعر فيه جميع اللاعبين بأنهم حققوا شيئا لهم، مضيفا أن الإصرار على الفوز بكل شيء يعني أنه لا أحد يربح في النهاية.
أما في الشأن المصري، فتحدثت نيويورك تايمز عن تسجيلات تمت سرا للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك خلال الأشهر الأخيرة تقول إنه كان يخشى منذ 2005 من أن الأميركيين يحاولون الإطاحة به.
نيويورك تايمز
·       القوات الكينية تؤكد السيطرة على المول التجاري في نيروبي بعد مواجهات طويلة مع الخاطفين
·       الغانيين يحدون على الشاعر والباحث كوفي أونور الذي قتل  في نيروبي
·       تسجيلات سرية لمبارك تقول إنه كان يخشى منذ 2005 من أن الأميركيين يحاولون الإطاحة به
·       التصويت لصالح ميركل يعتبر انتصار للتقشف
·       فرنسا تضع شروطا لإدراج إيران في محادثات السلام
·       محكمة مصرية تحل الإخوان المسلمين وتصادر أصولهم
واشنطن بوست
·       استطلاع: الفلسطينيون متشائمون بشأن مفاوضات السلام والمصالحة الفلسطينية
·       وزراء إسرائيليون يطالبون نتانياهو بوقف إطلاق سراح سجناء فلسطينيين
·       الإدارة الأميركية: نشعر بالقلق لمساعي حركة الشباب لتجنيد أميركيين
·       البيت الأبيض: كيري سيشارك في مشاورات حول الملف النووي الإيراني
·       أوباما يحذر المعارضين لخطة الرعاية الصحية من إدخال البلاد في أزمة اقتصادية
·       الإخوان: قرار الحظر مسيس ويشبه محاولات من أنظمة سابقة
كتب كينيث بولاك مقالا في صحيفة نيويورك تايمز لفت فيه إلى أن رغبة الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني في توجيه بلاده نحو مسار جديد يتسم بالاعتدال والانفتاح يجب ألا تعمي الولايات المتحدة عن رؤية الصعوبات التي لا تزال تقف في طريق الوصول لحل دبلوماسي لأزمة البرنامج النووي الإيراني.
وأوضح الكاتب أن روحاني أبدى في السابق رغبته في إجراء تسوية حول الملف النووي الإيراني من أجل تحسين علاقات بلاده مع الغرب ورفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها بسبب هذا الأمر، إلا أنه حذر مع ذلك من عدم استطاعته صد منافسيه المتشددين إلى الأبد، في ضوء عدم وضوح ما إذا كان الشعب الإيراني سيقبل بتقديم التنازلات التي تريدها واشنطن وحلفاؤها.
ولفت إلى أن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي هو المسؤول عن إصدار القرار النهائي بشأن هذه التسوية، وليس روحاني، فيما أظهر خامنئي القليل من المرونة برغم تمخض التصريحات الأخيرة من جانب القيادة الإيرانية عن إنعاش الآمال بشأن إمكان أن يلين موقفهم إلى حد ما.
ورأى أنه في حال فشلت المساعي في التوصل لحل دبلوماسي، فإن الولايات المتحدة ستختار أحد بديلين، وهما إما استخدام القوة لمنع إيران من تطوير ترسانة نووية، وإما احتواء إيران نووية إلى أن ينهار نظامها السياسي بسبب عيوبه.
وقال "إن ذلك سيكون اختيارا صعبا.. لذا ينبغي علينا التفكير فيه من الآن؛ نظرا لأن الولايات المتحدة لن تستطيع تحمل رؤية انهيار جهودها الدبلوماسية فجأة، أو أن تجد نفسها مجبرة على أن تزج بنفسها دون استعداد مسبق مثلما حدث في سوريا".
أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف الاسرائيلية
تصدر اللقاء المتوقع بين الرئيس الأميركي باراك اوباما والرئيس الإيراني حسن روحاني، عناوين الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم، التي أشارت إلى لقاء وزيري خارجية البلدين لأول مرة منذ العام 1979 على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.
كما كشفت صحيفة هآرتس عن توجيه مصادر أمنية إسرائيلية رفيعة المستوى انتقادات حادة للسلطة الفلسطينية واتهام السلطة الفلسطينية بأنها تتوانى عن "مكافحة الإرهاب" وأن عمل السلطة الفلسطينية في هذا المضمار يدل على عجزها التام عن مواجهة ما أسمته "الإرهاب الفلسطيني"، وجاءت هذه الاتهامات بعد مقتل جنديين إسرائيليين في نهاية الأسبوع الماضي.
يديعوت احرونوت
·       اتصالات لترتيب لقاء بين اوباما وروحاني في نيويورك
·       كيري ووزير خارجية إيران يجتمعان لأول مرة منذ 34 سنة
·       اجتماعات الجمعية العمومية تفتتح بأجواء حميمية بين طهران والشيطان الاكبر
·       نتنياهو: روحاني لا يختلف عن احمدي نجاد
·       آلاف من المستوطنين تظاهروا أمس في الخليل إحتجاجاً على مقتل الجندي
·       الجيش يستمر في حصار الخليل بحثاً عن مطلق النار على الجندي
·       الحاخام عوفاديا يوسف يصارع الموت 
معاريف
·       7 وزراء يطالبون نتنياهو بالتصويت مجدداً على إطلاق سراح قدامى الأسرى
·       على الرغم من البحث المكثف، الجيش الإسرائيلي لم يتوصل إلى مطلق النار على الجندي في الخليل
·       اجتماع وزيري خارجية الولايات المتحدة وإيران لأول مرة منذ العام 1979
·       رئيس أركان الجيش الإسرائيلي حادثتي القتل ليستا مؤشر على التصعيد
·       حظر نشاط جماعة الإخوان المسلمين في مصر بحكم قضائي
هآرتس
·       وزيرا خارجية الولايات المتحدة وإيران يجتمعان اليوم في نيويورك لأول مرة منذ 1979
·       مصادر في أجهزة الأمن: السلطة الفلسطينية لا تحارب الإرهاب
·       حظر نشاط الإخوان المسلمين في مصر بقرار محكمة
·       روحاني: سنعرض للعالم التوجه الحقيقي لإيران
·       غانتس: الجيش لا يرى بحادثتي القتل توجهاً جديداً او تصعيداً
كشفت صحيفة هآرتس عن توجيه مصادر أمنية إسرائيلية رفيعة المستوى انتقادات حادة للسلطة الفلسطينية واتهام السلطة الفلسطينية بأنها تتوانى عن "مكافحة الإرهاب" وأن عمل السلطة الفلسطينية في هذا المضمار يدل على عجزها التام عن مواجهة "الإرهاب الفلسطيني"، وجاءت هذه الاتهامات بعد مقتل جنديين إسرائيليين في نهاية الأسبوع الماضي.
وقالت الصحيفة إن هذه الانتقادات والاتهامات تعكس تغييرا حادا في الموقف الإسرائيلي من السلطة الفلسطينية. فلغاية الفترة الأخيرة كانت السلطة الفلسطينية تحظى بالمديح والثناء من قبل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، والخبراء العسكريين في إسرائيل. وكان التعاون الأمني الوثيق بين أجهزة السلطة الفلسطينية وبين الأجهزة الإسرائيلية، يتوج عادة بحملات اعتقالات متواصلة لناشطين فلسطينيين في الضفة الغربية.
لكن بحسب هآرتس فإن المصادر الأمنية الرفيعة المستوى أبلغت الصحيفة أمس: أنه وخلال الأشهر الأخيرة  تم إحباط محاولات كثيرة لتنفيذ عمليات داخل إسرائيل، وتم إحباط هذه العملية من قبل الإسرائيليين فقط" وأضافت هذه المصادر أن السلطة الفلسطينية قللت من عمليات اعتقال ناشطين "إرهابيين": وخلال العام الأخير لم يتم تقديم أي ناشط للمحاكمة أمام المحاكم الفلسطينية. كما أنه لم يتم لغاية الآن الوصول إلى طرف خيط يمكن أن يقود إلى هوية منفذي عملية قتل الجندي الإسرائيلي، كوبي غال في الخليل برصاص قناص فلسطيني.

No comments:

Post a Comment