Monday 23 September 2013

صحافة اليوم الإثنين، 23سبتمبر/ أيلول، 2013

 (الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في الصحف, ومواقع الأميرة بسمة لا تتبنى مضمونها).

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية


تشرين:
·       محاولات تبني مشاريع مسيّسة في مجلس الأمن تصرف غير مسؤول.. لافروف: الغرب غير مهتم بالتخلص من «الكيميائي» بقدر اهتمامه باستخدام القوة ضد سورية
كتبت تشرين: وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف محاولات الغرب تبني مشاريع مسيسة في مجلس الأمن ضد سورية بأنها تصرف غير مسؤول وغير مهني، متهماً الدول الغربية بأنها لا تبدو مهتمة بالتخلص من السلاح الكيميائي في سورية بقدر اهتمامها باستغلال الاتفاق الروسي ـ الأمريكي لتنفيذ ما لم تسمح لهم روسيا والصين بتنفيذه وبالذات تبني قرار لاستخدام القوة ضد النظام السوري وتبرئة «المعارضة».
ونقلت «سانا» عن لافروف قوله في مقابلة مع القناة الأولى الروسية أمس: الدول الغربية لا ترى في الاتفاقيات الروسية ـ الأمريكية فرصة لتخليص العالم من كميات كبيرة من السلاح الكيميائي بل ترى فرصة لتنفيذ ما لم تسمح لها روسيا والصين بتنفيذه وبالذات تبني قرار لاستخدام القوة يطلق الأيدي لها لتحقيق سيناريوهات عسكرية تستهدف «النظام» وتبرئ «المعارضة».
وأكد لافروف ضرورة أن يتركز العمل اليوم على إتلاف السلاح الكيميائي في سورية وليس القيام بمحاولات تبني قرار بشأن استخدام القوة تحت ستار الاتفاقيات الروسية - الأمريكية التي تم التوصل إليها في جنيف، مشيراً إلى أن عدم انتهاز الفرصة لإطلاق عمل مهني في ظل هذا الوضع وتركيز الجهود الرئيسية على محاولات تبني مشاريع مسيسة في مجلس الأمن الدولي تصرف غير مسؤول وغير مهني.
وعبّر وزير الخارجية الروسي عن دهشته لموقف اللامبالاة الذي اتخذه الشركاء الأمريكيون من فرصة فريدة من نوعها لحل مشكلة «الكيميائي» في سورية، حيث انضمت الحكومة السورية رسمياً إلى اتفاقية حظر السلاح الكيميائي وأعلنت استعدادها للتنفيذ الفوري لكل التزاماتها دون أن تنتظر قضاء مهلة الشهر التي تمنحها الاتفاقية للأعضاء الجدد.
وكشف لافروف أن المعطيات المتوافرة لدى بلاده تثبت وقائع سيطرة المسلحين على مناطق كانت توجد فيها مستودعات سلاح كيميائي، مؤكداً أنه أثناء عمل خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تمهيداً لوضع مواقع تخزين السلاح الكيميائي تحت المراقبة يجب على من يمول مجموعات «المعارضة»  وخاصة المتطرفة منها أن يجد طريقة لمطالبتها بتسليم ما جرى الاستيلاء عليه ويجب تدميره وفقاً لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.
وأشار لافروف إلى أن موعد التخلص من السلاح الكيميائي في سورية واقعي وتم الاتفاق على وتائر العملية مع الشركاء الأمريكيين، مضيفاً: إن الأمريكيين هم الذين اقترحوا الأغلبية المطلقة من المؤشرات التي تخص زمن وفترة وإطلاق العملية واختتامها.
وفي سياق متصل أكد لافروف أن بلاده على استعداد لإرسال عسكريين ورجال شرطة من أجل تأمين عمل الخبراء الأمميين في سورية، مشيراً إلى ضرورة ضمان أمن الخبراء الأمميين الذين سيعملون على إتلاف السلاح الكيميائي في سورية.
وقال لافروف: اقترحنا التفكير في ضرورة تأمين وجود دولي يحيط بالمناطق التي سيعمل فيها الخبراء ونحن على استعداد لتخصيص عسكريينا ورجال الشرطة العسكرية ليشاركوا في تلك الجهود.
واعتبر لافروف أن الأمر لا يحتاج لإدخال قوات كبيرة حيث يكفي وجود مراقبين عسكريين، موضحاً أن قوات الأمن الدولية لن تدخل إلى سورية من أجل تأمين عمل الخبراء إنما سيتكفل المراقبون العسكريون بالمهمة.
وشدّد لافروف على ضرورة أن يمثل المراقبون العسكريون كل أعضاء مجلس الأمن والدول العربية وتركيا كي تدرك كل الأطراف المتنازعة في سورية أن مثل هذه القوات تمثل جميع القوى الخارجية المتعاونة مع هذا الطرف أو ذاك.
وذكر لافروف أن الاتفاق الروسي- الأمريكي حمّل سورية المسؤولية الرئيسية عن أمن الخبراء الدوليين باعتبارها الدولة صاحبة الأرض بينما تتحمل الأطراف السورية الأخرى «المعارضة»  المسؤولية عن عدم تشكيل أخطار على أمن الخبراء.
القدس العربي:
·       الانقاذ تدعم صباحي.. و’العوا وابو الفتوح مرشحا الاخوان’.. بدء السباق الرئاسي في مصر: الفريق خيرالله يترشح والجيش ينفي ترشح السيسي او دعم اي مرشح آخر
كتبت القدس العربي: يبدو ان السباق الرئاسي الجديد في مصر شهد بالامس بداية مبكرة بعد اعلان الفريق حسام خير الله، وكيل أول جهاز المخابرات العامة الأسبق، أنه سيترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيرا إلى ‘أن الشخصيات ذات الخلفية العسكرية في هذا المنصب ستكون قادرة على التعامل مع القوات المسلحة بسلاسة وفهم’.
وأشار خير الله خلال كلمته بندوة للمنتدى الثقافي المصري لبحث بوادر الأمة الراهنة مساء الأحد إلى ‘أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي لن يترشح للرئاسة حتى لا يعطي فرصة للمجتمع الدولي لمقاطعة مصر بزعم أن 30 يونيو انقلاب وليس ثورة شعبية، مشددا على أن السيسي إذا ترشح سيفوز بالتزكية نظرا لشعبيته الجارفة’.
وكان خير الله (68 عاما) قد ترشح عن حزب ‘السلام الديمقراطي’ في الانتخابات الرئاسية العام الماضي، الا انه جاء في مركز متأخر بالسباق الرئاسي. وقد خدم في القوات المسلحة المصرية حتى منتصف السبعينات، ليعمل في جهاز المخابرات العامة، حيث وصل إلى منصب وكيل أول الجهاز الذي يعادل لقب الفريق في القوات المسلحة، قبل أن يتقاعد في عام 2005.
وكان المتحدث باسم القوات المسلحة اعلن امس ان الفريق عبد الفتاح السيسي لن يترشح للرئاسة وان اقصى طموحه هو ‘قيادة المؤسسة العسكرية’ معتبرا ‘أن جمع توقيعات لمطالبته بالترشح هو مشاعر شعبية لا يمكن منعها’.
ونفى المتحدث العسكري أيضا أن ترشح القوات المسلحة أحدا بعينه أو تدعمه، مشيرا إلى أن الفريق سامي عنان أو الفريق أحمد شفيق مواطنان مصريان لهما حرية الترشح في الانتخابات.
وكان الفريق سامي عنان نفى ترشحه بعد ان فسرت تقارير صحافية اجتماعه مع قبائل بدوية في الاسكندرية الجمعة بانه بداية لحملته الانتخابية.
ولقي احتمال ترشح عنان انتقادات واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي، تركزت على انه ‘احد رموز عهد مبارك’ وذهب بعضها الى انه ينتمي الى جماعة ‘الاخوان’ بالاشارة الى ان الرئيس المعزول محمد مرسي كان عينه مستشارا عسكريا، وان كان قد استقال بعد الثلاثين من يونيو.
اما الفريق احمد شفيق فقد ربط ترشحه بـ’رغبة شعبية واضحة وعدم ترشح الفريق السيسي’. ويصعب ملاحظة بوادر على تلك الرغبة الشعبية حتى الان، خاصة ان ترشحه سينظر اليه كثيرون باعتباره عودة رسمية لعهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.
من جهة اخرى اشارت تقارير صحافية الى اتجاه قوي داخل جبهة الانقاذ لدعم حمدين صباحي مرشحا عن القوى المدنية فى الانتخابات الرئاسية القادمة، وانه ليس الاتجاه الوحيد، إلا أنه الأقوى داخل جبهة الإنقاذ.
اما المرشحون الاسلاميون، فأبرزهم حتى الان الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح والدكتور سليم العوا. وتشير تقارير اعلامية الى انهما يعقدان اجتماعات شبه يومية بحضور نجل الشيخ يوسف القرضاوي في احد فنادق القاهرة، ما ادى الى تكهنات بانهما سيكونان المرشحين غير الرسميين لجماعة الاخوان في انتخابات الرئاسة المقبلة.
الاتحاد:
·       وعد بدستور رصين يحمي حاضر مصر ومستقبلها.. موسى يتوقع صيغة مبدئية للدستور خلال أسبوعين
كتبت الاتحاد: أعلن عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري أمس، أنه لم يتم حتى الآن تحديد حد أدنى للتصويت لإقرار وثيقة الدستور الجديد في الاستفتاء المقرر عقب انتهاء اللجنة من أعمالها. ورجح أن يكون إقرار وثيقة الدستور الجديد بأغلبية الأصوات، موضحاً في الوقت نفسه، أنه لم يتم تناول هذا الموضوع حتى الآن خلال المناقشات.
وأكد أن لجنة الخمسين تحاول وضع وثيقة دستورية جيدة تتعامل مع جميع قضايا المصريين دون تمييز، مع مراعاة أننا في القرن الحادي والعشرين، فضلاً عن مراعاة المشاكل التي يواجهها المصريون اليوم وفي المستقبل، مع احترام مبادئ معتقداتنا الأساسية.
ووعد موسى المصريين بدستور رصين يشرفهم ويحمي حاضرهم ومستقبلهم قائلا “في خلال أسبوعين سيكون بإمكاننا تقديم صيغة مبدئية للدستور قابلة للنقاش وفي منتصف المدة سنكون انتهينا من الصياغة القابلة للتعديلات”.
وحول نتائج لقائه مع أعضاء المحكمة الدستورية العليا قال إنه “يتشاور مع عدد كبير من المؤسسات وممثليها، ويستمع إلى مقترحاتهم”، مشيرا إلى أن المحكمة الدستورية كانت على خلاف مع النظام السابق وأنه أراد من خلال زيارة المحكمة التعبير عن احترام لجنة الخمسين وتقديرها لهذه المحكمة التي تعد أعلى محكمة في مصر.
وحول كيفية تعامل لجنة الخمسين في حال وجود حملات حشد ضدها، أكد موسى أنه “إذا كانت هناك حملات ضد اللجنة، فعلينا أن نستمع إليهم، وطبقا للحق في حرية الرأي، فالكل له الحق في التعبير عن رأيه طالما كان سلميا”. وحول انسحاب ممثلي حزب “النور” من اللجنة، قال إن “الحزب طلب استبدال ممثليه بآخرين، وتم قبول المرشحين الجديدين، وصدر قرار جمهوري بضمهما للجنة”، لافتا إلى أن هذه الإجراءات تمت بطريقة سلسة وسهلة.
من جانبه، قال محمد سلماوي المتحدث الإعلامي باسم لجنة الخمسين إن هناك قوة دفع داخل اللجنة لتعزيز الحريات الدينية، مشيرا إلى أنه تم التوافق داخل اللجان النوعية على مادة تحظر غلق الصحف أو الحبس في قضايا النشر.
وأضاف سلماوي، في مؤتمر صحفي، تم تقديم اقتراح بالتوسع في المادة الخاصة باحتكام المسيحيين واليهود لشرائعهم، وأن يقتصر القول على “غير المسلمين” بدلا من تحديد المسيحيين واليهود، وقد قوبل هذا الاقتراح بمعارضة شديدة من حزب “النور”.
الحياة:
·       «الدولة الإسلامية» تفجر معركة مع «النصرة» و«الائتلاف» يحضر «جنيف -2» بشروط
كتبت الحياة: فتح مقاتلو «الدولة الاسلامية في العراق والشام» (داعش) معركة مفاجئة مع «جبهة النصرة» لدى سيطرتهم على مقر لها في شرق سورية، لتضاف الى المعارك التي تخوضها «الدولة الاسلامية» مع مقاتلي «قوات حماية الشعب» الكردي و «لواء عاصفة الشمال» التابع لـ «الجيش الحر». كما فجر احد مقاتلي «الدولة الاسلامية» سيارة مفخخة في ريف دمشق، لتكون اول عملية لها قرب العاصمة السورية.
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الانسان» بأن مقاتلي «داعش» اقتحموا مقراً لـ «النصرة» في منطقة الشدادي في ريف الحسكة في شمال شرقي البلاد، ضم أسلحة ومعدات نفطية «فسيطروا على المقر وصادروا الأسلحة والمعدات النفطية مع ورود أنباء عن مصرع مقاتلين اثنين من جبهة النصرة في الاشتباك بين الطرفين». وقالت مصادر في المعارضة لـ «الحياة» ان المقر لم يكن يضم كثيراً من المقاتلين الذين كانوا منشغلين في معركة مع «وحدات حماية الشعب» التابعة لـ «مجلس غرب كردستان» و «الاتحاد الديموقراطي الكردي» بزعامة صالح مسلم.
وقالت المصادر ان «الدولة» و «النصرة» ترميان الى اقامة دولة اسلامية، لكن «النصرة» التي تضم مقاتلين سوريين ويتزعمها «ابو محمد الجولاني» تعتبر محاربة النظام السوري اولوية لها، في مقابل تركيز «الدولة» بزعامة «ابو بكر البغدادي» على البعد الاقليمي للصراع مع وجود مقاتلين عراقيين واجانب في صفوفها. وأشارت الى حصول مفاوضات بين «الدولة» و «النصرة» ولجوء الطرفين الى «هيئة شرعية» لاعادة المقر الى «النصرة».
وقال «المرصد» ان مقاتلي «وحدات حماية الشعب» دمروا عربتين تحملان رشاشات ثقيلة تابعتين لمقاتلي «الدولة الإسلامية» و «النصرة» في قرية جافا في ريف مدينة رأس العين في محافظة الحسكة، إضافة إلى تردد أنباء عن سيطرة مقاتلي «وحدات الحماية» على نقطتين لـ «الدولة» بعد اشتباكات.
ويأتي الخلاف بين التنظيمين الاصوليين في وقت لا تزال المشكلة قائمة بين «الدولة» و «لواء عاصفة الشمال» التابع لـ «الجيش السوري الحر» في اعزاز شمال حلب وقرب حدود تركيا. اذ اعلن «عاصفة الشمال» أنه بعد تنفيذ البند الأول من الاتفاق الموقع مع «الدولة الإسلامية» قبل يومين، لم تنفذ «الدولة» البند المتعلق بإطلاق المحتجزين لديها، ذلك أنه لم يتم الإفراج سوى عن تسعة من اصل نحو أربعين معتقلاً. وتابع: «بعد انقضاء المهلة وعدم التزام (مقاتلي) الدولة الإسلامية، وجب عليهم الحكم الشرعي لأنهم الفئة الباغية». وعُلم ان «أبو عبد الله الكويتي» أمير «الدولة» في اعزاز طلب تمديد المهلة حتى نهاية الشهر الجاري بعدما وعد بالإفراج عن المعتقلين». وتحدثت مصادر عن مقتل عناصر من «داعش» قرب اعزاز بأيدي مقاتلي «الجيش الحر».
ولا تزال أعزاز تحت سيطرة الإسلاميين المتشددين، فيما يسيطر «عاصفة الشمال» على المدخل الغربي للمدينة، ويسيطر «ابو ابراهيم الشيشاني» على حاجز يفصل بينهما. وأشار موقع «زمان الوصل» الالكتروني إلى أن السلطات التركية التي اغلقت قبل ايام معبر «باب السلامة» بين سورية وتركيا، أغلقت امس معبر باب الهوى المجاور كي لا يسيطر عليه المتشددون.
كذلك حاول مقاتلو «الدولة الإسلامية» اقتحام مواقع لـ «الجيش الحر» في محيط قرية حزانو في ريف إدلب في شمال غربي البلاد، ما ادى الى اندلاع مواجهات بين الطرفين.
وفي دمشق، قال «المرصد السوري» إن عنصراً من «الدولة الإسلامية» فجر سيارة مفخخة قرب مبنى المرور التابع لوزارة الداخلية على طريق حمص-دمشق الدولي مع توافر «معلومات عن قتلى وجرحى في صفوف القوات النظامية». وأشار «المرصد» إلى أنها كانت أول عملية معلنة لـ «الدولة الإسلامية» في محافظة ريف دمشق.
سياسياً، اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة بالسعي الى «ابتزاز» روسيا حتى تدعم قراراً لمجلس الامن في شأن سورية بموجب الفصل السابع. ووصف الغرب بأنه «أعمى» حيال فكرة التغيير في نظام الرئيس السوري بشار الأسد. وقال لافروف في مقابلة مع محطة «تشانل وان» التلفزيونية وفق ما اوردت وكالات الانباء الروسية، ان «شركاءنا الاميركيين بدأوا يمارسون الابتزاز معنا (ويقولون) انه اذا لم تدعم روسيا قراراً في مجلس الامن على اساس الفصل السابع، فإننا سنوقف العمل في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية». وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح في سقوط قذيفة هاون أمس على حرم السفارة الروسية في وسط دمشق، وفق ما أفادت وزارة الخارجية الروسية.
البيان:
·       المرزوقي يدعو إلى خارطة طريق من ستّة أسابيع.. الاتحاد التونسي للشغل يتحرك شعبياً ضد الحكومة
كتبت البيان: تتجه الازمة في تونس الى مزيد من التفاقم والحدّة بعد الكشف عن حجم التباينات في وجهات النظر بين الترويكا الحاكمة والمنظمات الراعية للحوار، ودعا الرئيس التونسي المنصف المرزوقي الى اعتماد خارطة طريق مدتها ستة أسابيع للخروج مما وصفه بـ «الضبابية السياسية» في البلاد.
في حين أعد الإتحاد العام التونسي للشغل خطّة للتحرّك ضد الحكومة، ورفضت حركة النهضة، تحميلها مسؤولية فشل الحوار الوطني، ودعت إلى هدنة سياسية وإجتماعية وإعلامية للتصدي للتحديات الإقتصادية.
وقال المرزوقي في حوار بثته القنوات الإذاعية والتليفزيونية مساء أول من أمس أنه «يمكن الخروج من الأزمة السياسية وفق خارطة طريق ترتكز على وضع دستور خلال ستة أسابيع مع تشكيل الهيئة المستقلة للانتخابات وتقر بمقتضى قانون تاريخي محدد لإجراء الانتخابات المقبلة» الرئاسية والتشريعية.
مضيفا أنه يعمل على الوصول إلى اتفاق الطبقة السياسية على هذه الخارطة لحل ما وصفه بـ«الضبابية السياسية»، حسب تصريحه. محذراً من أن العام 2014 سيكون من أصعب الأعوام بالنسبة لبلاده التي تُعاني من أزمة سياسية وإقتصادية وأمنية خانقة.
واعتبر المرزوقي أن حكومة علي العريض لم تفشل خلافا لما يقال، لأنه «لا وجود لحكومة تفشل خلال اربعة شهور منذ توليها العمل». كما أثنى على أدائها في المجال الأمني، وقال إنها «حققت نجاحات في الملف الأمني ومقاومة الإرهاب تشكر عليه».
الشرق الأوسط:
·       ولي العهد السعودي: المراهنون على زعزعة استقرارنا خسروا من الجولة الأولى
كتبت الشرق الأوسط: تحتفي المملكة العربية السعودية، اليوم، بيومها الوطني الـ83، وسط مكتسبات مطردة في كافة الأصعدة.
وقال الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، إن ضمان الاستقرار وديمومته في الدول «لا يأتي بالتمني، بل بالعمل الجاد لإقامة العدل بعمل منهجي منظم يقوي مؤسسات القضاء وأجهزة الرقابة ويفعل أدوات رصد الفساد ويعزز مبادئ النزاهة وينشر ثقافتها ويضمن بالتشريعات والأنظمة والقوانين حقوق المواطنين وكرامتهم وأموالهم وأعراضهم».
وأضاف أن «المراهنين على زعزعة استقرار دولتنا خسروا من الجولة الأولى، وكل من راهن على ضعف ولاء المواطنين لبلدهم فشلوا منذ اليوم الأول، نسي هؤلاء كلهم أن ركائز الدولة مشتركة مع قيم الأفراد، وأن هذه الدولة قامت على سواعد أجدادهم فصنعوا الوحدة وحافظوا عليها في بلد صالح يواصل تحكيم شرع الله وإقامة العدل وحفظ الحقوق».
الخليج:
·       الحصيلة 68 قتيلاً و200 جريح والجيش الكيني يؤكد تحرير معظم الرهائن.. الإمارات تدين اعتداء نيروبي الإرهابي وتعتبره إجرامياً وجباناً
كتبت الخليج: بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تعزية إلى الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، أعرب فيها عن خالص تعازيه الصادقة ومواساته في ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف مركزاً للتسوق في العاصة نيروبي، وأودى بحياة عشرات الضحايا وأصاب العديد من الأبرياء . وأعرب صاحب السمو رئيس الدولة عن تضامن دولة الإمارات حكومة وشعباً مع كينيا ووقوفها إلى جانبها في مواجهة هذا العمل الإجرامي الجبان. كما بعث صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، برقيتي تعزية مماثلتين إلى الرئيس الكيني .
وارتفع عدد ضحايا الهجوم على المركز التجاري “وست غيت” في العاصمة الكينية نيروبي إلى 68 قتيلاً، وتحدثت الحكومة والصليب الأحمر عن 200 جريح على الأقل . ولا يزال عدد غير محدد من الأشخاص محتجزين رهائن . ورفض مسلحو حركة الشباب للجهاد الصومالية الذين نفذوا الهجوم الإرهابي التفاوض، وقدرت السلطات الأمنية عدد المهاجمين بنحو 15 مسلحاً على الأقل . ويحاصر رجال الشرطة والجيش الكينيين وعناصر أمن من السفارات الغربية المسلحين في أروقة المركز التجاري . وأرسلت بريطانيا و”إسرائيل” قوات خاصة إلى نيروبي، وعرض الاتحاد الأوروبي والشرطة الجنائية الدولية “انتربول”، تقديم المساعدة . وأعلنت بريطانيا وفرنسا وكندا عن مقتل 7 من رعاياهم . ودان مجلس الأمن الدولي والأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون الهجوم الإرهابي، كما دانته الولايات المتحدة والدول الأوروبية وروسيا وإيران .
العرب القطرية:
·       إدانة دولية.. تدخل إسرائيلي.. وأفراد من عائلة الرئيس الكيني بين القتلى
·       59 قتيلاً واحتجاز رهائن في «هجوم نيروبي»
كتبت العرب القطرية: اختبأ مسلحون إسلاميون أمس في مركز تسوق بالعاصمة الكينية نيروبي ومعهم عدد من الرهائن، بعد هجوم على المركز شنته جماعة الشباب الصومالية التي تعارض مشاركة كينيا في مهمة حفظ السلام بالصومال، وأسفر الهجوم عن مقتل ما لا يقل عن 59 شخصا.
وقتل عدد من الأجانب بينهم دبلوماسيان أحدهما من كندا والآخر من غانا في هجوم أمس الأول السبت على مركز وستجيت، الذي أعلنت جماعة الشباب الصومالية الإسلامية مسؤوليتها عنه.
وتناثرت جثث القتلى بعد الهجوم حول الموائد التي تحمل وجبات لم ينته أصحابها من تناولها. وفي أحد المطاعم تم نقل جثتي رجل وامرأة توفيا وهما متعانقان عناق الوداع.
وتجمع عشرات الكينيين في موقع مطل على المركز ينتظرون النهاية التي يتوقعون أن تكون عنيفة.
وقال حارس أمن خاص يدعى جوناثان ماونجو «دخلوا بالدم وسيخرجون به».
وهناك أطفال بين القتلى، فيما تراوحت أعمار المصابين بين عامين و78 عاما. وقال شهود عيان إن عددا كبيرا من الضحايا كانوا يشاركون في مسابقة طهي حين أطلق منفذو الهجوم النار عليهم. وقال الرئيس الكيني أوهورو كينياتا الذي يواجه أكبر تحدٍّ أمني منذ انتخابه في مارس، إن هناك أفرادا من عائلته بين القتلى، متعهدا بهزيمة المتشددين. وقال «لقد تغلبنا على هجمات إرهابية من قبل».
اسرار الصحف الإثنين، 23سبتمبر/ أيلول، 2013
النهار
·       نقل وزير سابق عن النائب نديم الجميل أنه سيخرج من قوى 14 آذار إذا قبلت بمشاركة “حزب الله” في الحكومة.
·       كرر النائب السابق إيلي الفرزلي انه سيعيد تحريك مشروع قانون اللقاء الارثوذكسي أواخر هذا الشهر.
·       تلتقي مجموعة من الإعلاميين أسبوعياً على مائدة السفير السوري في اليرزة.
·       لا جواب رسمياً عن الطائرات المخصصة لإطفاء الحرائق والاسباب التي تحول دون إصلاحها.
·       تعد مجموعة من الفاعلين داخل إحدى الطوائف لإطلاق تجمع جديد يعوّض غياب دور مجلس للطائفة.
السفير
·       تردد أن الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط ومسؤول سعودي اقترحوا اسم وزير ونائب سابق بصفته “الوزير الملك”، غير أن اعتبارات رئاسية محلية أدت الى تعطيل الاقتراح.
·       رجح تقرير ديبلوماسي غربي أن يكون لبنانيو أعزاز قد أصبحوا خارج الأراضي السورية!
·       قال مسؤول خليجي معني بالملف اللبناني إن أولوية الاستقرار اللبناني “لم تهتز برغم كل ما أشيع في الآونة الأخيرة”.
المستقبل"يقال"
·       إن “حزب الله” استعان بـ332 لبنانياً من عناصره المقيمين في البرازيل للمشاركة في معركة القصير حيث قُتل منهم أربعة فيها.
·       إن رئيس تكتل مسيحي طلب من حزب فاعل حليف له وقف التجاوزات في منطقة جبلية حساسة تجنباً للنقمة الشعبية المتفاقمة جراءها.
·       ان 35 شخصية مسيحية سورية ولبنانية ننجه الى عقد لقاء تطلب فيه من بعض المرجعيات
الروحية ولا سيما منها المتعاطفة مع النظام السوري الكف عن إعلان مواقف سياسية.
اللواء
·       طلب مرجع كبير وضع تقرير مفصّل وموثّق حول التجاوزات الحاصلة في مرفأ بيروت، والتحقق من ضياع المليارات على الخزينة شبه المفلسة!
·       تجري اتصالات سياسية بين تيارين متعارضين، ويحرص الجانبان على إبقائها بعيدة عن الأضواء بحجة أنها ما زالت في “البدايات الأولى”!
·       تساءل قطب سياسي: ماذا يحصل إذا تشكّلت الحكومة على قاعدة “الثلاث ثمانات”، وضمّت شخصيات سياسية معتدلة من فريقي 8 و14 آذار؟
الأخبار
·       التيار والاشتراكي
ستعقد اللجنة المشتركة بين الحزب التقدمي الاشتراكي والتيار الوطني الحر لقاءً جديداً أواخر هذا الأسبوع لاستكمال ما بدأته في لقاءات سابقة. وأشارت مصادر اللجنة الى أن جدول الأعمال حافل، وخصوصاً في ما يتعلق بملفات عودة المهجرين الى الجبل.
·       ابن الريّس
بعد طلب وزير الداخلية والبلديات مروان شربل من البلديات السهر على أمن المواطنين وتعيين حراس ليليين، عيّن رئيس بلدية في المتن الشمالي ابنه حارساً ليلياً، رغم الشبهات التي تحوم حول سجلّه واشتراط شربل أن يكون الحارس صاحب سجلّ أبيض.
الجمهورية
·       قال ديبلوماسي عربي أن طهران لا تسعى لانتزاع دور إقليمي على قاعدة تقاسُم النفوذ مع الغرب، إنما تريد الإستئثار بقرار المنطقة.
·       رفض نائب معارض بحث الملف الحكومي على طاولة الحوار، لأنه يُشكل تجاوزاً وانتقاصاً من صلاحيات رئيسي الجمهورية والحكومة.
·       قال رئيس حزب مسيحي أنه تلقّى تطمينات من مراجع دولية بشأن حرصها على تجنيب لبنان الفراغ الرئاسي.
·       إستغرب سياسي في “14 آذار” إصرار “حزب الله” على الحكومة الجامعة على رغم تخوينه الفريق الآخر ووصفه بحصان طروادة وإنه يُنفّذ الأجندة الأميركية – الإسرائيلية؟
البناء
·       يقال إن الخلافات بين الرئيسين فؤاد السنيورة وسعد الحريري في طريقها للظهور إلى العلن بعد استفحالها.
·       سألت أوساط سياسية عن معنى هجوم نائب بقاعي على حزب فاعل في الوقت الذي يسجّل فيه تقارب ملحوظ بين الحزب المذكور والحزب الذي ينتمي إليه هذا النائب؟
·       أكّد أحد المعنيين أن طريقة تعامل أهل الضاحية مع الخطة الأمنية التي ستنفّذ اليوم ستفاجئ الجميع.
أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف البريطانية
اهتمت الصحف البريطانية صباح اليوم بالهجوم الذي شنته حركة الشباب الصومالية على مركز تسوق في نيروبي، والذي ادى لمقتل اكثر من 68 شخصا ، فقد اشارت الصحف الى الاتصال الهاتفي الذي اجراه الرئيس الأميركي باراك أوباما بنظيره الكيني أوهورو كينياتا ليقدم له التعازي في ضحايا ما وصفه البيت الأبيض بأنه "هجوم إرهابي". في حين شدد برلماني أميركي نافذ على ضرورة مراقبة الجالية الصومالية في الولايات المتحدة على اثر الهجوم على المركز التجاري في نيروبي الذي تبنته جماعة متطرفة مرتبطة بتنظيم القاعدة.
كما تابعت الصحف فوز حزب المستشارة الالمانية انجيلا ميركل بالانتخابات التشريعية ، موضحة ان حزب المستشارة ميركل حصل على قرابة 42 بالمائة من الأصوات، فيما مُني شريكها الحزب الليبرالي بهزيمة مدوية في حين استبعدت ميركل تشكيل حكومة أقلية، وتوقعت التفاوض مع حزبين معارضين.
الاندبندنت:
·       سماع دوي إطلاق نار مكثف بالمركز التجاري الكيني بعد مقتل 68 شخصا
·       فوز تاريخي لميركل في الانتخابات الألمانية
·       أزمة دبلوماسية بعد شجار بين جنود إسرائيليين ودبلوماسيين أوروبيين في الضفة
·       بلجيكا تسمح لرعاياها بالسفر إلى المنتجعات المصرية 
الغارديان:
·       ارتفاع حصيلة هجوم كينيا إلى 68 قتيلا وأوباما يتعهد بتقديم الدعم
·       فوز ثالث لانجيلا ميركل في الانتخابات الالمانية
·       مقتل العشرات في هجوم شنه انتحاري تابع لطالبان على كنيسة في باكستان
·       نائب أميركي يدعو إلى مراقبة الجالية الصومالية في أميركا بعد هجوم نيروبي
نشرت صحيفة الفاينانشال تايمز مقالاً لدايفيد غاردنير بعنوان "الانفراج الأمريكي مع إيران قد يغير قواعد اللعبة".
وقال الكاتب إن "الاتفاق الذي أبرم بين الولايات المتحدة وروسيا حول الأسلحة الكيمياوية السورية الذي أقرب أن يكون عرضياً ". ونقل الكاتب عن الرئيس روحاني قوله إن الايرانيين منفتحون من أجل المصالحة ولن تكون هناك أي أزمة في معالجة المشكلة بين الطرفين".وختم الكاتب بالقول إن على أوباما اليوم "إقناع إسرائيل والسعودية وأكبر حلفاء امريكا في الشرق الأوسط والناتو بأن عليهم التوصل إلى سلام في سوريا".
ومن جهتها نشرت صحيفة الغارديان تحليلاً لسايمون تيسدال حول هجوم نيروبي. وقال  تيسدال إن "الاعتداء الذي تعرض له مركز "ويستغيت" التجاري في نيروبي على أيدي حركة الشباب المجاهدين الصومالية يثبت فشل القوى الأوروبية ودول الاتحاد الافريقي في إنهاء 20 عاماً من الفوضى العارمة التي تتفشى بدولة الصومال الفاشلة".واضاف أن "هذا الفشل يعكس ايضاً نتاج وحشية الصراع على السلطة بين أبناء الحزب الواحد"، مشيراً إلى أن بيان لحركة الشباب توعد بمزيد من الهجمات المماثلة حتى خروج القوات الكينية من الصومال.وقال :إن جهود الاتحاد الأوروبي بمساندة الصومال يعتبر مجهودا مرحبا به ليعوض إخفاقات المجتمع الدولي الذي يعود لعام 1999.واضاف أن المؤتمر الذي عقد في بروكسل الأسبوع الماضي، توصل إلى تأمين دعم للصومال يقدر بنحو 2.4 مليار دولار امريكي، وستتكفل بريطانيا بدفع 50 مليون جنيه إسترليني على مدار السنوات الثلاثة المقبلة.واوضح كاتب المقال أن كل هذا من شأنه أن يساعد إذا تمت ترجمته إلى مواقف، إلا أن الذي حصل في "ويستغيت" يشير إلى أن تطرف حركة الشباب سيكون الدفعة الأخيرة نحو التسوية في الصومال.وختم بالقول إن "الارهابيين منقسمون على أنفسهم وهم يخسرون مكانتهم على الأرض، إلا أنهم مصممون على الاستمرار في القتال".
أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف الاميركية
حذرت الصحف الأميركية الصادرة اليوم من تفاقم الحرب السورية، ومن دور بعض الدول الغنية بمد المتطرفين بالمال، وقالت إن الولايات المتحدة لم تتعامل مع التهديدات الإستراتيجية.
فقال الكاتب نيكولاس كريستوف في نيويورك تايمز إن استمرار الحرب في سوريا قد يستمر سنوات، ويحصد مزيدا من الأرواح، وتتحول الأزمة إلى كارثة أكبر وتنتقل نارها إلى هشيم المنطقة برمتها.
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول إسرائيلي قوله إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ينوي تحذير الأمم المتحدة في كلمته أمام الجمعية العامة الأسبوع القادم من أن عقد صفقة نووية مع إيران قد يكون بمثابة فخ مماثل لما حدث في كوريا الشمالية.
نيويورك تايمز
·       نتنياهو ينوي تحذير الأمم المتحدة من أن عقد صفقة نووية مع إيران هو فخ مماثل لما حدث في كوريا الشمالية
·       الجيش الكيني يعلن انه استعاد معظم مول نيروبي الذي اقتحمه نشطاء صوماليين
·       المتمردون السوريون سيذهبون إلى جنيف
·       مقتل العشرات بتفجير انتحاري على كنيسة تاريخية في باكستان
·       المستشارة الألمانية انجيلا ميركل تفوز للمرة الثالثة في الانتخابات البرلمانية الألمانية
واشنطن بوست
·       ارتفاع حصيلة هجوم كينيا إلى 68 قتيلا وأوباما يتعهد بتقديم الدعم
·       أزمة دبلوماسية بعد شجار بين جنود إسرائيليين ودبلوماسيين أوروبيين في الضفة
·       مقتل جندي إسرائيلي بالرصاص في الضفة الغربية
·       78 قتيلا على الأقل في هجوم على كنيسة في باكستان
·       نائب أميركي يدعو إلى مراقبة الجالية الصومالية في أميركا بعد هجوم نيروبي
·       أوباما يحذر المعارضين لخطة الرعاية الصحية من إدخال البلاد في أزمة اقتصادية
·       بلجيكا تسمح لرعاياها بالسفر إلى المنتجعات المصرية
·       72 قتيلا حصيلة هجومين انتحاريين استهدفا مجلس عزاء في بغداد
نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول إسرائيلي قوله إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ينوي تحذير الأمم المتحدة
في كلمته أمام الجمعية العامة الأسبوع القادم من أن عقد صفقة نووية مع إيران قد يكون بمثابة فخ مماثل لما حدث في كوريا الشمالية.
وذكر المسؤول للصحيفة أن نتنياهو سيشير إلى أن بيونغ يانغ كانت قد وافقت قبل 8 سنوات على وقف برنامجها النووي العسكري بموجب صفقة مع المجتمع الدولي ثم أجرت في العام التالي أول تجربة نووية لها.
وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن رئيس الوزراء سيطالب إيران مجددا بوقف تخصيب اليورانيوم وبإخراج المادة المخصبة من أراضيها إضافة إلى تفكيك المنشأة النووية في فوردو وأجهزة الطرد المركزي الحديثة في نتانز وكذلك وقف بناء المفاعل في اراك.

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف الاسرائيلية
تصدرت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم، أخبار مقتل جندي إسرائيلي بالقرب من الحرم الإبراهيمي، وفرض القوات الإسرائيلية حصارا على مدينة الخليل. وكشفت صحيفة هآرتس أن الجندي الإسرائيلي الذي قتل في الخليل مساء أمس الأحد، هو غال كوبي (20 عاما)، وأن التفاصيل الأولية تشير إلى أنه قتل برصاصة واحدة أطلقت عن بعد باتجاه الحاجز العسكري القريب من مستوطنة "كريات أربع".
 كما لفتت الصحف إلى مساعدة طواقم إسرائيلية للجيش الكيني لتحرير أغلبية الرهائن من المجمع التجاري في العاصمة نيروبي، بعد مقتل 68 شخصاً، وعن سعي إسرائيل لطرد الدبلوماسية الفرنسية التي تصادمت مع الجيش الأسبوع الماضي.
هآرتس
·       مقتل جندي إسرائيلي جرّاء إطلاق النار عليه على احد الحواجز بالقرب من الحرم الإبراهيمي
·       مصادر الجيش: إطلاق النار على الجندي تم بواسطة قناص
·       على الرغم من مقتل جنديين خلال 24 ساعة في الضفة، الجيش لا يعتبر ذلك مؤشرات للتصعيد.
·       بمساعدة طواقم إسرائيلية الجيش الكيني يحرر أغلبية الرهائن، ومقتل 68 شخصاً
·       إسرائيل تدرس طرد الدبلوماسية الفرنسية التي تصادمت مع الجيش
معاريف
·       مصرع جندي إسرائيلي بنيران قناص بالقرب من الحرم الإبراهيمي، والجيش يحاصر الخليل
·       في اعقاب الحادثة الوزير بينت يدعو لمراجعة إطلاق سراح معتقلين إضافيين
·       بعد منع 6 سنوات مواد البناء تعود الى غزة.
·       الهدوء على الحدود مع غزة يدفع إسرائيل لإعادة إدخال مواد البناء إلى القطاع
·       عملية لتخليص الرهائن المحتجزين في العاصمة الكينية.. وتمكّن حوالي الف رهينة من الهرب.
·       انجيلا ميركل تفوز بولاية ثالثة في المانيا.
يديعوت احرونوت
·       بعد يوم من مقتل الجندي في قلقيلية، مصرع جندي إسرائيلي بنيران قناص في الخليل
·       اوباما يلقي يوم غد كلمته أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة
·       الرئيس اوباما سيقترح حلولا لقضايا سوريا وإيران والصراع الإسرائيلي – الفلسطيني
·       إسرائيل تسعى لطرد الدبلوماسية الفرنسية التي تصادمت مع الجيش
·       إسرائيل تساعد كينيا في تحرير الرهائن، طاقم خبراء إسرائيلي يصل إلى كينيا
كشفت صحيفة هآرتس أن الجندي الإسرائيلي الذي قتل في الخليل مساء أمس الأحد، هو غال كوبي (20 عاما)، وأن التفاصيل الأولية تشير إلى أنه قتل برصاصة واحدة أطلقت عن بعد باتجاه الحاجز العسكري القريب من مستوطنة "كريات أربع".
وبحسب الصحيفة، فإن مواجهات حصلت في المكان، وأطلقت خلالها رصاصة واحدة عن بعد باتجاه الجندي الإسرائيلي، فأصابته في القسم العلوي من جسده.
وبحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي فإن الرصاصة قد أطلقت من قبل قناص، وعززت إسرائيل قواتها في المدينة، وفرضت الإغلاق الشامل عليها.
ولفتت إلى أن عملية إطلاق النار وقعت على محور قريب من الحرم الإبراهيمي، وهو مغلق بشكل دائم أمام المستوطنين، إلا أنه تم فتحه بسبب ما يسمى بـ"عيد العرش" اليهودي.



أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف الاميركية

No comments:

Post a Comment