Thursday 26 September 2013

صحافة اليوم ،الخميس،26سبتمبر/ أيلول، 2013


(الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في الصحف, ومواقع الأميرة بسمة لا تتبنى مضمونها).
أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية
تشرين:
·       مباحثات سورية ـ روسية حول تطوير وزيادة التعاون في المجال الاقتصادي
·       10 ملايين دولار من روسيا لمساعدة المهجّرين السوريين بسبب الإرهاب.. وانضمام سفينتي إنزال إلى السفن الروسية في المتوسط
كتبت تشرين: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن تقديم عشرة ملايين دولار لمساعدة المهجرين السوريين في لبنان والأردن بفعل إجرام المجموعات الإرهابية.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أمس: لافروف أكد خلال لقائه المفوض السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك استعداد الجانب الروسي لمواصلة تقديم المساعدات من أجل تحسين الظروف المعيشية للمهجرين السوريين، مشدداً على أن المخرج الوحيد من الوضع الحالي هو التسوية السياسية للأزمة في سورية.
وأشارت الوزارة إلى أن الطرفين اتفقا خلال اللقاء على أن الاستخدام المحتمل للقوة من الخارج من شأنه أن يؤدي إلى تعميق الأزمة الحالية في سورية وزيادة عدد المهجرين السوريين في الدول المجاورة وتدهور الظروف المعيشية للمهجرين.
من جهة ثانية عقد لافروف لقاء مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورر أكد خلاله ضرورة الحيلولة دون حدوث المزيد من تصعيد الأزمة في سورية باعتبار أنه سيؤدي إلى تدهور واسع النطاق للوضع الإنساني في المنطقة.
يذكر أن روسيا ترسل بشكل دوري مساعدات إنسانية للشعب السوري كان آخرها شحنة من المواد الغذائية وصلت في السابع والعشرين من الشهر الماضي على متن طائرة نقل إلى مطار اللاذقية.
إلى ذلك بحث وفد اقتصادي سوري مع الهيئات والمؤسسات الروسية المعنية مسائل تطوير وزيادة التعاون متبادل النفع بين الجانبين في المجال الاقتصادي وإمكانية مقايضة السلع السورية بسلع ومنتجات روسية.
وتناولت المباحثات موضوع انضمام سورية إلى الاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلاروسا وكازاخستان وتوسيع التكامل المتعدد الجوانب بينها.
والتقى الوفد مع الجنرال ليونيد إيفاشوف رئيس أكاديمية العلوم الجيوسياسية في روسيا وممثلي مركز الأعمال السوري - الروسي وتم بحث موضوع تفعيل نشاط هذا المركز بما يخدم المصالح المشتركة كما التقى أيضاً ممثلي عدد من المصارف والشركات الروسية الناشطة في مجال البناء والتعمير والمواد الغذائية ومع شركات متخصصة في مجال المعارض لتسويق وتصريف المنتجات السورية.
وبحث الوفد برئاسة الدكتور حيان سلمان معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية وعضوية باسل قتابي ممثل عن اتحاد المصدرين السوريين وجورج قطيني عن مركز الأعمال والمؤسسات السوري و بحضور السفير السوري في روسيا الدكتور رياض حداد في غرفة التجارة لعموم روسيا الاتحادية، إمكانات التعاون بين سورية وروسيا في مجالات متعددة زراعية وصناعية وتجارية مع التركيز على تفعيل مبدأ التبادل السلعي بالمقايضة.
من جانب آخر أعلن المتحدث الرسمي باسم الأسطول الروسي في المحيط الهادي العقيد البحري رومان مارتوف أن سفينتي الإنزال الكبيرتين «بيريسفيت والأميرال نيفيلسكوي» التابعتين لأسطول المحيط الهادي انضمتا إلى مجموعة السفن الروسية في البحر المتوسط.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن مارتوف قوله: إن السفينتين عبرتا أمس مضيقي البوسفور والدردنيل وأن سفينة الإنقاذ «فوتي كريلوف» الموجودة حالياً في ميناء نوفوروسيسك ستتوجه في الأيام القريبة إلى البحر المتوسط أيضاً.
القدس العربي:
·       الحكومة قررت تأجيل تنفيذ الحكم حتى يصبح نهائيا.. مصر: اغلاق مقر صحيفة 'الإخوان' بعد يوم من الحظر القضائي للجماعة
كتبت القدس العربي: أغلقت قوات الأمن المصرية، مساء الثلاثاء، مقر صحيفة ‘الحرية والعدالة’ الناطقة بلسان حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين تنفيذا لقرار قضائي من النيابة العامة، وفقا لمصادر أمنية.
وقالت المصادر الأمنية إن قوة من الشرطة داهمت المقر وصادرت بعض محتوياته وأغلقته بالشمع الأحمر، فيما لم تعتقل أحدا من العاملين في المقر سواء من الصحافيين أو الإداريين.
وفيما لم تصدر السلطات المصرية تبريرا لغلق مقر الصحيفة، أدان صحافيو ‘الحرية والعدالة’ في بيان لهم أصدروه في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء قيام قوات ‘أمن الانقلاب بتشميع مقر الجريدة بعد الاستيلاء على محتويات المقر من أوراق وأجهزة وأثاث، ونقلها إلى مكان غير معلوم’.
وحمل البيان نقابة الصحافيين المسؤولية الكاملة عن حماية صحافيي الجريدة قانونيا ومهنيا كي يتمكنوا من مواصلة عملهم بحرية ودون ضغوط من أي جهة وفق مواثيق الشرف الإعلامية وقوانين النقابة، كما طالبوا بتمكينهم من عودتهم لمقر عملهم واسترجاع ما تمت مصادرته من المقر ليستطيعوا مواصلة مهنتهم.
وناشد صحافيو الحرية والعدالة المنظمات الحقوقية والإعلامية مساندتهم في إيجاد مناخ طبيعي للعمل واستنكار هذه الحملات التي وصفوها بالترهيبية والمطاردات المستمرة.
وأصدرت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، ظهر الإثنين الماضي، حكما بـ’حظر أنشطة تنظيم الإخوان المسلمين بجمهورية مصر العربية وجماعة الإخوان المسلمين المنبثقة عنه وجمعية الإخوان المسلمين، وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة إليها أو منشأة بأموالها أو تتلقى منها دعما ماليا أو أي نوع من أنواع الدعم، وكذا الجمعيات التي تتلقى التبرعات ويكون من بين أعضائها أحد أعضاء الجماعة أو الجمعية أو التنظيم’.
وفي ضوء هذا الحكم، يمكن أن يشمل الحظر والمصادرة مقار وأصول حزب ‘الحرية والعدالة’ الذي أسسته جماعة الإخوان المسلمين بشكل رسمي وقانوني بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، بحسب مصادر قانونية.
إلا أن أحمد البرعي وزير التضامن المصري قال الثلاثاء إن ‘الحكومة (المؤقتة) قررت تأجيل تنفيذ الحكم القضائي بحظر تنظيم وجماعة الإخوان المسلمين ‘لحين انتهاء أحكام القضاء الخاصة بهذا الشأن (صدور حكم نهائي في الدعوى التي صدر فيها حكم ابتدائي بالحظر)’.
وكانت مصادر غير رسمية قد قالت في تصريحات سابقة للأناضول إن 600 مقر تابعة لجماعة الإخوان المسلمين في مصر باتت مهددة بالإغلاق أو المصادرة تنفيذا للحكم القضائي الصادر الإثنين بحظر أنشطة الجماعة.
الاتحاد:
·       مباحثات «بناءة» بين كيري ولافروف وعودة المفتشين إلى دمشق لاستئناف التحقيق.. تفاؤل أميركي بفرص قرار دولي بشأن «الكيماوي» السوري
كتبت الاتحاد: أكد مسؤول أميركي أمس، أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف عملا «بروح بناءة» على مشروع قرار في مجلس الأمن بشان خطة نزع الأسلحة الكيماوية، لكن هناك حاجة إلى مزيد من العمل من سفيري البلدين لدى المنظمة الدولية. واجتمع كيري ولافروف لحوالي 90 دقيقة على هامش القمة السنوية لزعماء العالم في الأمم المتحدة. وتتفاوض الدول الخمس دائمة العضوية التي تملك حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين) على قرار للمطالبة بتدمير ترسانة سوريا من الأسلحة الكيماوية تماشياً مع اتفاق أميركي روسي.
وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية طلب عدم نشر اسمه «الروح البناءة التي تواصل بها الوزيران ينبغي أن تساعدنا في السير قدماً في عملنا... هناك 3 أو 4 عقبات رئيسية تتعلق بالأفكار يتعين جسرها. أستطيع أن أقول إن الوزيرين قاما بالعمل المتعلق بالأفكار وأن ذلك يجب أن يتحول الآن إلى نص». وأضاف المسؤول أن هناك حاجة الآن إلى أن تقوم السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامانتا باور والسفير الروسي فيتالي تشوركين بمزيد من العمل في صوغ النص للوصول إلى اتفاق.
وإحدى النقاط الشائكة الرئيسية بين روسيا والقوى الغربية هي هل سيصدر القرار تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة المتعلق بسلطة مجلس الأمن لفرض قراراته بإجراءات مثل العقوبات أو استخدام القوة. وأوضحت روسيا أنها لن تقبل قراراً أولياً تحت البند السابع وأن أي إجراءات عقابية لن تأتي إلا في حالة وجود أدلة واضحة على عدم التزام سوري على أساس قرار ثان للمجلس تحت الفصل السابع.
ولم يوضح مسؤولون أميركيون كيف أو ما إذا كان القرار الذي يجري حالياً مناقشته ربما يتضمن إشارة إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. وقال المسؤول الأميركي «نحتاج لقرار يكون ملزماً بشكل واضح... ويمكن فرضه والتحقق من تنفيذه».
إلى ذلك عاد فريق من محققي الأمم المتحدة في الأسلحة الكيماوية إلى دمشق أمس، لاستكمال التحقيقات حول استخدام غازات محظورة في النزاع السوري المحتدم. ووصل فريق الخبراء الدوليين الذي يرأسه آكي سيلستروم عند الساعة 11,50 قبل الظهر (8,50 تغ) أمس، إلى مقر إقامته في فندق فورسيزن وسط دمشق، في زيارته الثانية إلى سوريا، بحسب ما أفاد مصور وكالة فرانس برس. وقال شهود إن قافلة من 5 سيارات للأمم المتحدة تحمل 8 على الأقل من أعضاء الفريق قادمة من لبنان، وصلت إلى الفندق الواقع وسط دمشق في التاسعة صباحاً بتوقيت جرينتش.
الحياة:
·       الخرطوم: قتلى في اتساع الاحتجاجات وتوقع اللجوء إلى حظر التجول
كتبت الحياة: استمرت التظاهرات المنددة برفع الدعم عن الوقود في السودان لليوم الثالث، وامتدت لتشمل إلى جانب الخرطوم أربع ولايات أخرى هي ولاية النيل الأبيض وسنار وكسلا والبحر الأحمر في شرق البلاد. واتخذت الاحتجاجات بعداً سياسياً واضحاً مع مطالبة المتظاهرين نظام الرئيس عمر البشير بـ «الرحيل».
وأفادت المعلومات الأولية أنه سقط في الخرطوم مساء أول من أمس وأمس، أربعة قتلى بينهم طالبان من المدينة الجامعية في العاصمة. وتردد لاحقاً ان عدد القتلى ارتفع الى ستة.
وكانت تظاهرات عنيفة في شكل لافت بدأت من الخرطوم بحري في العاصمة، وامتدت إلى أحياء جنوب الخرطوم وأحياء جنوب أم درمان. وحاول المتظاهرون الزحف من جنوب الخرطوم إلى وسطها عبر طريق المطار، لكن شرطة مكافحة الشغب تصدت لهم ومنعتهم من الاقتراب من المطار.
وأفادت حصلية أولية بأنه تم حرق 4 محطات للوقود وستة باصات للنقل في ولاية الخرطوم وعشرات المحال التجارية.
وشوهدت مروحيات عسكرية تحلّق فوق العاصمة نهاراً لرصد حركة المتظاهرين الذين كانوا يزحفون نحو وسط الخرطوم. وسُجّل انقطاع خدمة الإنترنت التي يتواصل عبرها نشطاء المعارضة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كما علّقت السلطات الدراسة حتى الإثنين المقبل.
واتهم حزب المؤمر الوطني الحاكم «الجبهة الثورية» وجزء من المعارضة بالوقوف وراء التظاهرات. وقال مسؤول التنظيم في الحزب حامد صديق إن الجبهة والمعارضة تريدان استغلال زيادة المحروقات لإسقاط الحكومة، لكن السلطات «لن تسمح لهم بذلك».
وكرر هذا الموقف النائب الأول للرئيس عثمان طه الذي أكد تمسك الحكومة بقرارها رفع الدعم عن المحروقات. وقال إن الحكومة لن تتراجع عن سياستها، مهدداً الذين خربوا المنشآت العامة بأنهم سيلاحقون قانونياً. وأدت الاحتجاجات في الخرطوم إلى إغلاق معظم الأسواق في حين توقفت حركة المواصلات، واضطر الموظفون إلى الذهاب إلى منازلهم راجلين. ومن المتوقع أن تفرض السلطات حظر التجول في العاصمة ليلاً إذا ما استمرت التظاهرات التي أعلن نشطاء المعارضة تمسكهم بمواصلتها.
وفي الولايات، سُجّل سقوط جرحى في مواجهات بين قوات الأمن والمحتجين، كما تم إحراق بعض المحال والمنشآت الحكومية والتابعة للحزب الحاكم. واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع واعتقلت العشرات.
البيان:
·       جثث المدنيين تتكدس في المستشفيات و«الإنترنت» مفقود.. 50 قتيلا باحتجاجات الأسعار في السودان والسلطات تعلق الدراسة
كتبت البيان: فجّر السودانيون الشارع تظاهراتٍ لليوم الثالث على القرار الحكومي رفع أسعار المحروقات، إذ لم تتوان السلطات عن إطلاق الرصاص الحي على المدنيين العزّل ما أوقع ما لا يقل عن 50 قتيلاً في الخرطوم بأضلاعها الثلاثة، فيما ارتفع عدد ضحايا ود مدني إلى 13، في الأثناء أغلقت المدارس بقرار حكومي فيما توقّفت خدمة «الإنترنت» عن مناطق واسعة من البلاد، بينما تسلّلت واشنطن إلى قلب الأحداث بحض سفارتها بالخرطوم كل الأطراف إلى عدم استخدام العنف.
وسقط 50 قتيلاً في مواجهات عنيفة بين متظاهرين سلميين والأمن السوداني، إذ قتل 9 متظاهرين في ضاحية «اللاماب» نقلت جثثهم إلى مستشفى بشائر القريب، فيما تكدّست مشرحة مستشفى أم درمان التعليمي بجثث 22 قتيلاً وفق لجنة تنسيق شباب الثورة وحركة «التغيير الآن».
وردد المتظاهرون في الخرطوم الذين شكل الطلاب القسم الأكبر منهم «حرية، حرية» و«الشعب يريد إسقاط النظام»، مسترجعين الشعار الأبرز لـ «الربيع العربي»، وممطرين الشرطة بالحجارة التي ردّت بقنابل مسيل الدموع والرصاص الحي.
وأقفلت المتاجر في الخرطوم والمدينة القريبة منها ام درمان. وقطع عدد كبير من الطرق، اذ اضرم المتظاهرون النار في الإطارات المستعملة او في أغصان الشجر، وانتشرت سحابة دخان كثيفة سوداء فوق عدد كبير من احياء العاصمة.
تابعت الصحيفة، في الأثناء، أعلنت السلطات السودانية اقفال المدارس في الخرطوم حتى نهاية الشهر الجاري للحيلولة دون وقوع تظاهرات طلابية كما حدث سابقاً. وأوضحت مصادر سودانية أن وزارة التربية والتعليم في ولاية الخرطوم قررت تعليق الدراسة بمدارس الولاية، نتيجة للأحداث والتظاهرات التي تشهدها العاصمة.
كما تعطلت الدراسة في عدد من الجامعات السودانية وتم تأجيلها إلى إشعار آخر. وأعلنت جامعة سنار تعطيل الدراسة في كل كلياتها المختلفة إلى ما بعد عيد الأضحى. وحاولت الحكومة امتصاص آثار التظاهرات بالإعلان عن إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم الدراسة والامتحانات، وأبقت على تعرفة المواصلات في بعض الأحياء الطرفية في الخرطوم على ما هي عليه.
وانقطع الانترنت عن مناطق واسعة في العاصمة وولايات عديدة أخرى، إلا أنه لم يتضح ما إذا كان الأمر ناجماً عن عطل أو بقرار من الحكومة على حد رواية المعارضة.
الشرق الأوسط:
·       الحكومة المصرية تشكل لجانا لإدارة أموال وعقارات الإخوان.. وترجئ مشروعا لحل الجماعة
كتبت الشرق الأوسط: قررت الحكومة المصرية أمس تشكيل لجان لإدارة أموال وعقارات جماعة الإخوان المسلمين، بينما أرجأت مشروع قرار لحل الجماعة. وكشفت مصادر قانونية عن وجود اتجاه لتشكيل لجان تمنع أعضاء الإخوان من الترشح للبرلمان. ويأتي هذا بعد يوم من صدور حكم واجب التنفيذ من محكمة الأمور المستعجلة بالقاهرة بحظر نشاط الإخوان وما انبثق عنها من كيانات ومصادرة مقارها وأموالها.
وأكدت الحكومة التزامها بتنفيذ حكم المحكمة الذي يقضي بحظر أنشطة «تنظيم الإخوان» و«جماعة الإخوان» المنبثقة عنه، و«جمعية الإخوان» و«تشكيل لجنة مستقلة من مجلس الوزراء لإدارة الأموال والعقارات والمنقولات المتحفظ عليها ماليا وإداريا وقانونيا، وذلك لحين صدور أحكام قضائية باتة بشأن ما نسب للجماعة وأعضائها من اتهامات جنائية متعلقة بالأمن القومي».
وقالت الحكومة في بيان أمس إنها سوف تشرع في «إجراءات التنفيذ فور تلقيها بصفة رسمية للصيغة التنفيذية لحكم محكمة الأمور المستعجلة (بشأن حظر نشاط الجماعة ومصادرة ممتلكاتها». أما فيما يختص بموضوع «حل الجماعة» فقالت الحكومة إنها «تعيد التأكيد» على ما ورد في بيانها يوم أول من أمس (الثلاثاء) من أنه «احتراما لسلطة القضاء وحكم القانون فإن الحكومة لن تتخذ أي إجراء في هذا الموضوع لحين صدور حكم قضائي بات ونهائي في هذا الشأن».
وكان مصدر في الحكومة أبلغ «الشرق الأوسط» بوجود مشروع قرار أعدته إحدى الوزارات المختصة لحل جماعة الإخوان، قائلا إن المشروع كان يتطلب تصديق الحكومة عليه يوم أول من أمس، لكنها أرجأت البت فيه إلى وقت لاحق «احتراما للإجراءات القضائية»، مشيرا إلى وجود قضايا ما زالت معروضة أمام المحاكم بخصوص طلب حل «جمعية الإخوان» التي جرت الموافقة على تأسيسها على عجل في عهد الرئيس السابق محمد مرسي.
الخليج:
·        “النهضة” تجدد إعلان قبولها خطة حل الأزمة و”اتحاد الشغل” يحرك قواعده الشعبية... وزير الداخلية التونسي يكشف خطة إرهابية لتقسيم البلاد
كتبت الخليج: كشف وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو، أن إسلاميين متشدّدين خططوا لتقسيم تونس إلى 3 إمارات إسلامية، وأكد أن تنظيم “أنصار الشريعة” السلفي الجهادي التونسي، يقف وراء شبكات تجنيد وتسفير الشباب التونسي ل”القتال في سوريا”، وذلك بالتعاون من منظمات أجنبية، في حين أكدت حركة “النهضة” التي تتزعم الائتلاف الحكومي قبولها مرة أخرى بمبادرة المركزية النقابية لحل الأزمة، في وقت بدأ فيه الاتحاد العام التونسي للشغل تحريك قواعده الشعبية في بعض محافظات البلاد .
وقال ابن جدو في تصريحات بثتها إذاعة “موزاييك إف إم” المحلية التونسية مساء أمس الأربعاء، إن “تونس كانت على حافة مخطط إرهابي خطر كان يعتزم تقسيم البلاد إلى 3 إمارات إسلامية في الوسط والشمال والجنوب” .
ولم يذكر الوزير التونسي الجهة أو الجهات التي رسمت هذا المُخطط، واكتفى بالقول إن السلطات الأمنية في بلاده “تمكنت من إفشال هذا المخطط الذي كان الإرهابيون يعتزمون التحضير له بتنفيذ سلسلة من الاغتيالات والتفجيرات” . وأشار ابن جدّو إلى أن المعلومات لدى وزارته تؤكد تواجد زعيم تنظيم “أنصار الشريعة” السلفي الجهادي التونسي، سيف الله بن حسين المعروف باسم “أبو عياض”، في القُطر الليبي . وقال إن بلاده سبق لها أن أصدرت في حقه مذكرات جلب دولية، كما أن عدداً من المسؤوليين الأمنيين التونسيين زاروا ليبيا في مسعى لاعتقاله “ولكن التعامل مع المسؤولين في وزارة الداخلية الليبية غير سهل لأنهم بدورهم عاجزون عن السيطرة على الأوضاع بسبب عدم الاستقرار الأمني” .
في الأثناء، جددت حركة النهضة الاسلامية الحاكمة، أمس، قبول “مبادرة” طرحها الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية القوية) وثلاث منظمات أهلية أخرى، لاخراج البلاد من ازمة سياسية حادة اندلعت اثر اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي في 25 يوليو/تموز 2013 .
العرب القطرية:
·       السفارة الأميركية تدعو جميع الأطراف إلى «عدم استخدام العنف»
·       عشرات القتلى والجرحى في تظاهرات دامية بالسودان
كتبت العرب القطرية: قتل سبعة متظاهرين أمس برصاص قوات الأمن في السودان في اليوم الثالث من تظاهرات تحولت إلى مواجهات على خلفية قرار السلطات الاثنين برفع الدعم عن أسعار المحروقات، فيما دعت السفارة الأميركية في الخرطوم جميع الأطراف إلى «عدم استخدام العنف».
وأفاد أقارب القتلى وشهود أن سبعة متظاهرين سقطوا أمس الأربعاء برصاص قوات الأمن. وبذلك، يرتفع إلى عشرة عدد القتلى الذين سقطوا في السودان منذ اندلاع حركة الاحتجاجات المناهضة للحكومة الاثنين.
وأوضحت هذه المصادر أن متظاهرين سقطا في الخرطوم بحري وثلاثة في أم درمان واثنين في الخرطوم، مشيرين إلى أن المواجهات مستمرة بين المحتجين والشرطة في عدد من أحياء العاصمة وأم درمان.
واتسعت أمس تظاهرات الاحتجاج في السودان، وأصابت العاصمة بالشلل وتحولت أعمال شغب في بعض الأحياء في اليوم الثالث على التوالي إلى احتجاجات.
وتظاهرات الاحتجاج هذه، الناجمة عن قرار اتخذته الحكومة الاثنين برفع الدعم عن أسعار المحروقات، هي الأكبر في هذا البلد منذ وصول الفريق عمر البشير إلى الحكم في 1989.
والأربعاء دعت السفارة الأميركية في الخرطوم جميع الأطراف السودانيين إلى «عدم استخدام العنف» وقالت في بيان: إنها «تدعو السلطات إلى احترام الحريات المدنية وحق التجمع السلمي وجميع الأطراف إلى عدم استخدام العنف».
وأوضحت أنها «تلقت تقارير مؤسفة عن إصابات بليغة وأضرار في الممتلكات بعدما أخذت الاحتجاجات منعطفا عنيفا». وتابعت السفارة الأميركية «في هذه الفترة الصعبة، من الضروري للجميع (التزام) الحذر وضبط النفس». واندلعت تظاهرات بصورة عفوية، كما قال ناشطون، صباح الأربعاء في عدد كبير من أحياء الخرطوم، والبعض منها قريب من وسط العاصمة، كما ذكر مراسل وكالة «فرانس برس».
اسرار الصحف،الخميس،26سبتمبر/ أيلول، 2013
أســرار الآلـهة-"النهار"
·       تردّد أن زوجة مرجع اشترت 400 دونم من الأرض في منطقة جنوبية.
·       تزداد وتيرة الجدال ما بين مناصرين للكتائب و"القوات" عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
·       قال وزير سابق: لو أن الأمن والاستقرار في لبنان لم يكونا خطاً أحمر دولياً لما كان الأمن الذاتي زال في الضاحية الجنوبية وحل محلّه الأمن الشرعي.
·       سأل نائب في "تكتل التغيير والاصلاح" عن هوية السياسيين الذين يعتبرون وسطيين كي تُحدد لهم حصة في الحكومة.
·       لوحظ أن أوساطاً سياسية واقتصادية بدأت تسوّق عربياً ودولياً اسم شخصية مستقلة لرئاسة الجمهورية المقبلة.
عيون-"السفير"
·       تجري معالجة صامتة لملف خدماتي حيوي في أحد شواطئ العاصمة، لكن على قاعدة تكريس أمر واقع عقاري عمره أكثر من عقدين من الزمن!
·       استطلع ديبلوماسي أوروبي قطباً بارزاً في «8 آذار» عما إذا كان هناك قرار من حزب بارز بالمواجهة مع دولة خليجية، فأجاب: «البادي أظلم».
·       لوحظ أن المحيطين بزعيم سياسي لبناني بارز يسعون الى تبييض ملفاتهم وأعمالهم مخافة أن يصيبهم ما اصاب بعض زملائهم في الآونة الأخيرة.
ما قل ودل-" الاخبار"
·       لم يستقبل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بطريرك الروم الأرثوذكس يوحنا اليازجي خلال زيارته الأخيرة لباريس، رغم أن دوائر رسمية فرنسية كانت قد وعدت بحصول اللقاء. واستغربت أوساط كنسية عدم حصول لقاء كهذا، في ظل ما يجري في معلولا وما يتعرض له المسيحيون في سوريا عموماً، فضلاً عن أنّ مطران حلب، بولس اليازجي، المخطوف منذ أشهر في سوريا، هو شقيق البطريرك
علم وخبر-"الاخبار"
·       الضابط «العصبيّ» 
علق آمر مفرزة سير صيدا، المقدم محمد الحلبي، في زحمة سير في طريقه من دوار إيليا باتجاه ساحة النجمة بسبب الإجراءات الأمنية التي فرضتها بلدية صيدا والقطعة التي يرأسها في قوى الأمن الداخلي. وقبل وصوله إلى الساحة، علا صراخ الحلبي بالشتائم عبر جهاز اللاسلكي لعناصره الواقفين على الحاجز. وما إن وصل، حتى ترجل من سيارته العسكرية نحو الدركي وشتمه بكلمات نابية على الملأ قبل أن يصفعه على وجهه ويوقعه أرضاً، ثم أدار ظهره وغادر. 
·       قوّاتان 
انقسم حزب القوات في حراجل إلى مجموعتين بسبب خلاف على من يرأس المنطقة بين الرئيس الحالي جوزف زغيب، والمسؤول السابق كمال زغيب. وقد دعا كل من الفريقين إلى العشاء الحزبي السنوي في 5 تشرين الأول، كل في مطعم مختلف عن الآخر. ولم تؤدّ الاتصالات التي يقوم بها مسؤول القضاء شوقي الدكاش والمسؤولون في معراب إلى حل الخلاف. 
اسرار-"الجمهورية"
·       لفت في بيان تكتل نيابي استعداده «لتلبية دعوة رئيس الجمهورية لانعقاد هيئة الحوار الوطني»، ما يعني موافقته على هذا الحوار قبل تأليف الحكومة.
·       توقف مراقبون أمام مجموعة مؤشرات تُظهر أنّ العلاقة بين واشنطن وطهران لن تذهب بعيداً، ومنها: خروج روحاني من القاعة أثناء إلقاء أوباما كلمته، عدم المشاركة في اللقاء الذي جمع رؤساء الوفود، رفض اللقاء وحتى المصافحة.
·       رأت مصادر سياسية أنّ الزيارة المرتقبة لمرجع كبير إلى دولة خليجية ستؤدي إلى تحميل هذه الدولة مسؤولية التأليف على قاعدة أمر واقع إذا حصل، وتحميلها مسؤولية عدم التأليف في حال ترحيل هذا الملف.
ثلاث كواليس-"اللواء"
·       همس
ينتظر مرجع معني تطورات انفراجية سورية «للإفراج» عن أجندة تحركات خارج لبنان.
·       غمز
زيارة كريمة شقيق نائب حالي، أثارت حفيظة عمّها، على خلفية استقبال رئيس وسطي لها.
·       لغز
سمع مسؤول لبناني كلاماً «أخلاقياً» من مسؤول دولي كبير، من دون مؤشرات على دعم يتناسب مع هذا الكلام؟!
خفايا-"البناء"
·       لوحظ أن أحد الوزراء من عداد الوفد اللبناني إلى نيويورك التقط صوراً من هاتفه الخلوي لرئيس الجمهورية بينما كان يلقي كلمته أمام الجمعية العمومية! 
·       سألت مصادر سياسية عن موقف وزير خدماتي أمام مشهد الغرق ليل أول من أمس على أوتوستراد نهر الكلب ـ جونيه؟ 
·       تردّد أن زيارة مرتقبة لمرجع كبير إلى دولة خليجية تتعلق حصراً بالملف الحكومي. 
يقال-"المستقبل"
·       إن نائباً بقاعياً خرج من تحالف 14 آذار اثر انقلاب القمصان السود عجز حتى الآن عن حجز موقع له على لوائح الحلفاء الجدد للاستحقاق الانتخابي المقبل.
·       إن حزباً ممانعاً سجل اعتراضه على خطة تعميم تركيب كاميرات المراقبة في العاصمة بيروت، كما اعترض على تثبيتها في مناطق نفوذه كلها.
·       إن قيادة تيار مسيحي أبدت انزعاجها من اعتراف أمين عام حزب ممانع حليف بوسطية مرجع كبير، واعتبرته إعادة دعم للمرجع.
من الصحافة البريطانية
تابعت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الملف النووي الإيراني ونشاط الدبلوماسية الإيرانية، مشيرة إلى انه خلال الأسابيع القليلة المقبلة سيتضح إن كان المجتمع الدولي سيقبل احتفاظ طهران بمفاعلاتها النووية.
إلى جانب ذلك دعت صحيفة "التايمز" إلى مواجهة تنظيم القاعدة والحركات التابعة له بلا شفقة ولا هوادة، وذلك في تعليق على الهجوم الذي شنه مسلحون على مجمع تجاري في كينيا أسفر عن مقتل العشرات.
كما تحدثت الصحف عن مقتل 24 شخصا، على الأقل، في العاصمة السودانية الخرطوم خلال اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين رافضين لقرار الحكومة رفع الدعم عن الوقود الذي أدى إلى زيادة أسعاره، وأشارت إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني عبر عن أمله في مقابلة صحفية في التوصل إلى إيجاد حل للملف النووي الإيراني خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر عبر المفاوضات الدبلوماسية.
الغارديان
·       مقتل 24 شخصا في الخرطوم خلال احتجاجات ضد الحكومة السودانية
·       تواصل الاحتجاجات على أسعار الوقود بالسودان لليوم الثالث
·       إيران تريد حل الملف النووي دبلوماسيا خلال أشهر
·       مفاوضات أممية مكثفة حول قرار بشأن أسلحة سوريا الكيماوية
·       قطر تستغل العمالة الأجنبية في استعداداتها لكأس العالم 2022
الاندبندنت
·       خبراء أجانب يشاركون بالتحقيق الجنائي في عملية وستغيت
·       بريطانيا تتعهد بتقديم مساعدات لسوريا بقيمة 100 مليون جنية استرليني
·       مقتل 6 أشخاص من بينهم 4 شرطيين في كشمير
كتب راي تاكيه مقالا في صحيفة "فايننشال تايمز" ذكر أن التجاذبات الداخلية الإيرانية ستحدد شكل النهج الدبلوماسي للرئيس الإيراني حسن روحاني، ولاسيما فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني.
وأضاف أنه من المحتمل أن يتيح آية الله علي خامنئي لروحاني فرصة كي يتوصل لتسوية بخصوص الملف النووي، لكن يجب أن تحظى بنود هذه التسوية بقبول لدى المرشد الأعلى المتشكك دوما، والحرس الثوري.
وإذا نجح الرئيس، فسترفع عقوبات عن طهران، مما يضمن بقاء النظام، بحسب المقال.
لكن إذا ما فشل روحاني في التوصل لتسوية، فستحاول النخبة الإيرانية إقناع المواطنين بأن معاناتهم سببها التعنت الأمريكي.
وقال تقيه إنه خلال الأسابيع القليلة المقبلة سيتضح إن كان المجتمع الدولي سيقبل احتفاظ طهران بمفاعلاتها النووية.
وأعرب الكاتب عن اعتقاده بأنه من غير المقنع أن يتجنب روحاني العقوبات دون تقديم تنازلات بخصوص مدى البرنامج النووي المتنامي ونطاقه.
دعا مقال افتتاحي بصحيفة "التايمز" بعنوان "قتل العشرات في هجوم مسلحين متشددين على مجمع تجاري في نيروبي" إلى مواجهة تنظيم القاعدة والحركات التابعة له بلا شفقة ولا هوادة،
وذلك في تعليق على هجوم شنه مسلحون على مجمع تجاري في كينيا أسفر عن مقتل العشرات.
وتبنت حركة الشباب الصومالية المسؤولية عن هجوم نيروبي، وجاء في المقال أن الدرس المستفاد من أعمال العنف التي ينفذها متدينون متعصبون في أفريقيا ومناطق أخرى أن الخطر محدق إذا لم تتعامل الحكومات الغربية معه بالقوة الكافية.
وأضاف المقال أن وحشية "الجهاديين" تتجاوز كل حد، وإذا واجهتها الحكومات الغربية بالقوة الكافية فستتمكن من احتوائها وهزيمتها.
وأشار المقال إلى أن كينيا عانت قبل حوالي 15 عاما من حادث شبيه عندما فجر تنظيم القاعدة السفارتين الأمريكيتين في نيروبي ودار السلام.
أعد بيت باتيسون تحقيقا في صحيفة الغارديان تحدث فيه عن "استغلال العمالة الأجنبية" في قطر خلال استعدادات الدولة الخليجية لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022.
وجاء في التحقيق، أن عشرات العمال من نيبال قضوا نحبهم في قطر خلال الأسابيع الأخيرة، بينما يعاني آلاف آخرون من تعرضهم لانتهاكات جسيمة.
وقال: "طبقا لبعض الوثائق التي حصلت عليها من سفارة نيبال في الدوحة، مات 44 عاملا على الأقل في الفترة بين الرابع من يونيو/حزيران والثامن من أغسطس/آب.
ولفت التحقيق إلى أن حوالي 100 ألف عامل توجهوا إلى قطر من نيبال العام الماضي للعمل هناك.
وذكرت الصحيفة أن ثمة أدلة على استخدام عمالة بالإكراه في مشروعات بنية تحتية في إطار الاستعدادات لاستضافة بطولة كأس العالم.
من الصحافة الفرنسية
ركزت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم على الانخفاض الحاد الحاصل في معدلات البطالة الفرنسية في شهر آب،إذ سجل مستوى البطالة في فرنسا تراجعاً للمرة الأولى منذ عامين. وأظهرت الأرقام الصادرة عن وزارة العمل أن إعانات البطالة تراجعت 50 ألف وحدة في آب الماضي، وهو التراجع الأول الذي يسجل منذ نيسان 2011.
ولفتت صحيفتا "لوموند" و"ليبراسيون" إلى أن اسرائيل سترفع بعض القيود عن الأراضي الفلسطينية،إذ قال وزير اسرائيلي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه سيتم رفع بعض القيود عن الأراضي الفلسطينية ،وأضاف وزير الشؤون الاستراتيجية يوفال شتاينتس أن إسرائيل ستصدر 5000 تصريح جديد للفلسطينيين تسمح لهم بالعمل في "اسرائيل" إضافة إلى استيراد مواد البناء إلى غزة.
لوموند:
·       انخفاض غامض في مستوى البطالة الفرنسية
·       خطوات متقدمة في ملف الأسلحة الكيماوية السورية بالأمم المتحدة
·       رفع بعض القيود عن الأراضي الفلسطينية
·       روحاني يأمل حل القضية النووية في ثلاثة أشهر
·       حداد وطني في كينيا واستمرار البحث عن الجثث
·       "NSA" كانت تتجسس على أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي خلال حرب فيتنام
ليبراسيون:
·       اسرائيل سترفع القيود المفروضة على الأراضي الفلسطينية
·       انخفاض حاد في البطالة الفرنسية بشهر آب
·       انزعاج القنصلية الفرنسية في القدس مرة ثانية
لوفيغارو:
·       فرنسا تتبنى موقفاً واقعياً اتجاه ايران
·       انخفاض حاد في معدلات البطالة الفرنسية
·       غجر فرنسا:بروكسل تهدد فرنسا بعقوبات جديدة
·       علاقات حميمة بين ايران وفرنسا
أشارت صحيفة "لوموند" الفرنسية إلى التقدم الحاصل في الخطوات الخاصة بشان الأسلحة الكيماوية السورية في المداولات الجارية على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة،
مضيفةً ان الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أثبتت تقدماً كبيراً في نص قرار الأمم المتحدة القاضي بنزع السلاح الكيماوي السوري.
ونقلت "لوموند" قول دبلوماسي لم تذكر اسمه إن الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وروسيا والصين والمملكة المتحدة وافقت على النقاط الرئيسية للنص مما أحرز تقدماً كبيراً في بعض المجالات رغم وجود بعض الاختلافات التي تستمر المفاوضات حولها. ومن جهة أخرى،قال دبلوماسي روسي إن المناقشات بشان بعض النقاط الرئيسية لم تكتمل دون أي تفاضيل اضافية.
وأضافت الصحيفة أن تعثر المفاوضات حول هذا النص هو بسبب الفضل السابع من ميثاق الأمم المتحدة والذي ترفض روسيا التطرق إليه وهو يسمح بإجبار البلد على الامتثال لقرارات المجلس ويجيز استخدام القوة وفرض العقوبات على الدولة التي تنتهك التزاماتها الدولية.
من الصحافة الاميركية
تناولت معظم الصحف الأميركية الأزمة النووية الإيرانية، فحذرت صحيفة واشنطن بوست مما وصفته بسياسة الغزل الناعم الإيراني، وذلك في ظل الدبلوماسية التي يتبعها الرئيس الإيراني حسن روحاني، وتزايد احتمالات توصل إيران والولايات المتحدة إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، وبدء علاقات بين البلدين بعد عقود من العداء المستحكم.
وفي سياق ما يوصف بالانفراجة الدبلوماسية في الأزمة الإيرانية مع الولايات المتحدة ودول الغرب، أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى حقوق الإنسان في إيران وإلى إطلاق السلطات الإيرانية بعض السجناء، موضحة أن روحاني هو من يملك المفتاح.
هذا وانتقدت صحيفة واشنطن بوست الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال الدورة الثامنة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، فقالت انه "جاء دون المستوى وشابته عدة أخطاء"، كما انتقدت عدم حسم أوباما لكيفية تعامل واشنطن مع الأزمة السورية، وعدم إجابته عن عدم تدخل المجتمع الغربي في الصراع السوري في الوقت نفسه الذي أجمع فيه على نزع الأسلحة الكيماوية من سوريا، ومع تزايد الوقائع التي تؤكد بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة.
نيويورك تايمز
·       إدانة الرئيس حسن روحاني للمحرقة تخلق عاصفة سياسية
·       الأمم المتحدة تقترب من قرار سوريا
·       الولايات المتحدة تجد تهديدا مباشرا في الهجوم على كينيا
·       عدد القتلى في زلزال باكستان يرتفع الى 300
·       الولايات المتحدة و17 دولة أخرى وقعوا رسميا على معاهدة تهدف إلى تنظيم التجارة العالمية في الأسلحة التقليدية
واشنطن بوست
·       ارتفاع قتلى التظاهرات في السودان والسفارة الأميركية تدعو إلى تفادي العنف
·       الدول الكبرى تحقق تقدما بشأن صياغة قرار حول سورية في مجلس الأمن
·       واشنطن تريد تسريع مفاوضات السلام وعباس يتعهد بتخطي الصعاب لإنجاحه
·       مباحثات شاقة في الكونغرس وسط انتقادات متبادلة بين أوباما والجمهوريين
·       مقاتلون سوريون يرفضون العمل تحت قيادة الائتلاف
نقلت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها عن مسؤولين أميركيين، قولهم إن الإسلاميين الذين هاجموا مركز ويست جيت فى نيروبى، ما أوقع 67 قتيلا على الأقل، وضعوا خطة مدروسة بدقة وخبأوا الأسلحة في المركز التجاري.
وأضافت الصحيفة أن المجموعة التي ضمت إسلاميين من حركة الشباب الصومالية وبينهم ناطقون بالإنجليزية جندوا في الولايات المتحدة أو دول غربية أخرى، درسوا خرائط المبنى بدقة وحتى شبكات التهوية فيه وتدربوا على الهجوم في الصومال خلال الأسابيع الماضية.
وأسفر الهجوم الذي شن السبت وأعلنت حركة الشباب الإسلامية الصومالية مسؤوليتها عنه عن مقتل 61 مدنيا على الأقل وستة عناصر في قوى الأمن الكينية وخمسة مهاجمين و175 جريحا. وبحسب المسؤولين الأميركيين كان المهاجمون قد خبئوا رشاشا ثقيلا قبل الهجوم، في المركز التجاري واستخدموه لإبعاد القوات الكينية عندما لجئوا إلى سوبر ماركت في المركز إثر قتل عشرات الأشخاص.
من الصحافة الاسرائيلية
غابت الصحف الإسرائيلية عن الصدور بسبب احتفالات "اليهود" في "إسرائيل "بعيد فرحة التوراة وهو اليوم الثامن والأخير لعيد المظلة (سوكوت)"، إلى جانب ذلك تابعت الصحف أحداث الجمعية العمومية للأمم المتحدة وتصريحات الرؤساء، لافتة إلى قول وزير الخارجية الأميركي جون كيري،  إن الإسرائيليين والفلسطينيين اتفقوا على تكثيف محادثات السلام بينهم، وزيادة المشاركة الأمريكية.
رأى المحلل السياسي في القناة العاشرة تشيكو مناشيه،
أنه "لا شك بحقيقة أن نتنياهو معزول حاليا وأن جل الاهتمام موجه إلى الجانب الإيراني والى المفاوضات بين الطرفين، ولغاية الآن مهمة نتنياهو في غاية الصعوبة لإقناع الغرب بالخطوط الحمراء التي يجب المحافظة عليها، إذ ثمة فجوات بين الخطوط الحمراء، كما هناك فجوات بين طلبات نتنياهو السابقة وطلبات مجموعة الدول الخمسة زائد واحد، والاتجاه الحالي سيء على المصالح الإسرائيلية."
وبحسب المحلل الإسرائيلي "سيحاول نتنياهو في خطابه، القيام بهجوم وقائي لكن يبدو ذلك حاليا غير ممكن، كما أن هناك علامات استفهام حيال حكمة الخروج من العالم ( قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة ) في الوقت الذي كان يتحدث فيه الرئيس روحاني، وفي الموضوع الفلسطيني، فإن حقيقة قيام أوباما بالربط بين المفاوضات مع إيران حول البرنامج النووي والمفاوضات بين "إسرائيل" والفلسطينيين تصعب على "إسرائيل" ورغم استيائها فإنه يقوم بذلك، وهذه النقطة يجدر الالتفات إليها."

No comments:

Post a Comment