Tuesday 13 October 2009

بسمة بنت سعود كما عرفتها ...

سمو الأميرة بسمة بنت سعود آل عبد العزيز آل سعود

الملف الشخصي


سمو الأميرة بسمة هي كاتبه ، صحافيه ، ناشطة سياسية وناشطه في مجال حقوق الانسان وسيدة اعمال.  تمتلك تصورا ممنهجا وفريدا من نوعه تجاه السياسات العربية والأنجلو-عربية، وبخاصة تلك المواضيع  ذات العلاقة بقضايا العالم العربي والمجتمع الدولي والوعي الديني، و تحديدا في المملكة العربية السعودية.
تمتلك سمو الاميره بسمه مهارات ريادية فريدة في عالم المال والاعمال حيث تلعب دورا مهما  في تطوير اعمالها الخاصة ,ويتجلى ذلك من خلال ادارتها الخاصه والمميزة  لمشاريع تعنى بالصناعة الغذائية والتي تجمع بين مفاهيم الادارة والذوق العالي معا, وذلك من خلال افتتاح سلسلة مطاعم بمستوى عالي الجوده و بطريقة ابداعية ومهنية عالية، متاحة لكافة شرائح المجتمع  وليس النخبة فحسب، وهو ما يعكس ايديولوجيتها وما تؤمن به من ان لكل انسان بغض النظر عن طبقته الاجتماعة له الحق بالاستمتاع والاستفاده بالافضل .
صاحبة السمو  الأميرة بسمة ليست ناشطة فعالة  في المجالات السياسية والاجتماعية فحسب، بل لديها أيضا حماسة تجاه تطوير  كافة المجالات الانسانية والحياتية التي من الممكن ان تحسن الاداء العام لمجتمعاتنا العربيه سواء كانت في المجالات الاجتماعية ،الثقافيه وحتي الرياضية.  حيث تلعب  دورا رائدا وحيويا في العالم العربي وتحديدا في اطار مجتمعها الخاص، وهي مراقبة عن كثب لكل الانشطة الانسانية والصحفية والسياسية والاقتصادية في النسقين الدولي والمحلي.
انتقلت صاحبة السمو الأميرة بسمة مؤخراَ  للعيش في مدينه لندن , حيث اعلنت عن انشائها لشركة "انسيد" القابضة كمظلة تحتضن كل اعمالها المالية والانسانية معا,  ليكون تأسيس هذه الشركه في لندن نقطه للانتقال والتوسع الى كافة انحاء اوربا ومن ثم العالم ككل . ويأتي تأسيس هذه الشركة بعد مسيرة عملية و مهنية طويلة في مجال الأعمال في المملكة العربية السعودية، وكذلك بعد الحصول على العديد من المناصب العالية كرئيسة للعديد المنظمات والمؤسسات العربية والدولية، حيث احتلت سمو الاميرة بسمة  أدوارا رائدة في حقول الأعمال والبيئة والتسويق خلال مسيرتها المهنية على مدار سنين طوال.
ككاتبة جرئية وصحفية ناقدة في الشؤون الدولية والعربية في مجالات السياسة والاقتصاد والادب والثقافة، وبخاصة في مكانتها  كأحد افراد العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية ، وكامرأة من دول  العالم الثالث; فان كل ذلك كان من الممكن ان يحول دون ان تصبح ما اصبحت عليه الان، من شخصية فريدة وجريئة  وصاحبة انجازات مهمة  تتمتع بسجل بارز وحافل، في الدعوة بصوت جرئ وفعال للدفاع عن قضايا العدل والحق وحقوق الانسان والحرية لشعوب العالم العربي.
تقدم صاحبة السمو الملكي  الأميرة بسمة نفسها ككاتبة عربية جريئة وصحفية في أبرز المؤسسات الاعلامية الدولية الرائدة وعبر مدونات وسائل الاعلام الاجتماعي الخاصة بها مثل فيس بوك, وتويتر ويوتيوب بالاضافة الى موقعها الرسمي الذي يلاقى اصداء واسعة في الاوساط العربية المتابعة لمجهودات سمو الاميره في كافة المجالات.
بالاضافة لهذه كله فأن سمو الاميرة بسمة تتمتع بكفائة عالية في مجالات تقديم الاستشارات وتقديم الابحاث والاوراق  النقدية والعلمية في المؤتمرات وورشات العمل الدولية وعلى مستوى عالي مثل الامم المتحدة والبنك الدولي ومنظمات حقوق الانسان الدولية والمحلية، ذات العلاقة بالشؤون السياسية والاقتصادية والانسانية والاعلامية.

مهارات أساسية


·         الادارة العامة : تمتلك سمو الاميرة  شخصية محفزه وداعمة ومشجة وذلك عبر نشرها وايمانها بأساليب اتصال متنوعة، تتقن ادارة الاجتماعات على مستوى الشركات، ولقاءات العمل  المباشرة مع كافة المستويات المهنية، وعقد اجتماعات اتصالاتية مشتركة، وجلسات تدريب واجتماعات تنموية، وكذلك الاتصالات الالكترونية والانترنت.وايضا  تمتلك خبرة في التعامل مع المعلومات والتحليلات في مجال السياسيات،  والامتثال للمعايير، والشؤون التقنية، والتغيرات في الهيكل وادارة الشركات.
كما تمتلك القدرة وضع الاهداف بشكل فردي وضمن الفريق ومراقبة الاداء والتواصل والعمل ضمن روح الفريق . بالاضافة الى السعى المستمر والدقيق لتحقيق النجاح المستمر وذلك من خلال اقتناعها لضرورة وجود المحفزات المالية والجوائز، والتنمية المهنية، وتطوير درجة المسؤولين عن هذه الانجازات.

·         مهارات القيادة: تمتلك سمو الاميرة بسمه كفاءة قيادية عالية و في كافة الظروف ،و ذلك من خلال امتلاكها للعديد من القيم والايدلوجيات المهمه مثل ضرورة  الاتصال الفعال مع كافة شرائح المجتمع والنزاهة، والتعاون، والحماسة وايجاد الحلول المنطقية,  الاحترام والثقة من والى  الاخرين و للتعاون والتفاهم. تقود سمو الاميرة  وتروج بشكل فعال مبادئ التفكير الخلاق ضمن اطار متلائم ومتناسب ، وبخاصة في الاطر السياسية والاقتصادية ومراكز البحوث الاجتماعية.
·         الابتكار: تسعى الى  احداث وتشجيع النهج الابتكاري  للصناعات والاعمال خصوصة في منطقتنا العربية وذلك من خلال احضار منتجات جديدة من اصول عربية الى المملكة المتحدة . من اجل خلق  اطار تنافسي وتشجيع للصناعات العربية في دول الغرب حيث تؤمن سمو الاميرة بأن العالم العربي ملئ بالامكانات التي من الممكن ان تؤهله ليقود يونافس الصناعات العالمية وعلى اسس عالية الجوده ان توفرت له الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية الملائمة  . كما انها تمتلك القدرةعلى تطبيق نهج صلب وحيوي  في جعل هذه الافكار موضع قبول، واعداد الخطط ، وكسب المصداقية عبر التنفيذ الفعال لهذه الافكار.

انجازات وتطلعات


·         رئيسة شركة "أنسيد" المتخصصة في قطاع المطاعم والترفيه والتسويق.

·         رئيسة مجلس ادارة شركة "انفيرو" للحلول البيئية.

·         رئيسة مجلس ادارة مركز صدى الحياة السعودي.

·         انشأت مركز بسمة الشامل للتدريب على أمن المرأة.

·         تسعى سموها الى انشاء "مركز مدرسة بسمة الدولية للأطفال" الذي يطبق المنهاج التعليمي الكندي.
علاوة على ذلك، فان صاحبة السمو الملكي الاميرة بسمة هي مراقب للأنشطة الانسانية وما يعنى بوضع السياسات في المملكة العربية السعودية وفي المسرح الدولي.
إن سموها حريصة على رعاية حركة الفن السعودي في المنطقة الغربية واظهار اهتمام اضافي في بعض الاحداث الرياضية النسوية في جدة، بالاضافة الى اهتمامها الخاص بالمؤسسات الخيرية ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة .
تسعى سموها الى بناء حركة مساواة مدنية اجتماعية  لدعم وتطوير مستوى الوعي العام  والبنية التحتية الاجتماعية للمجتمع السعودي . كما  تسعى الى حث النساء على الانضمام الحركات والنشاطات المطالبة بالحقوق السياسية، والاقتصادية والاجتماعية، وذلك كي تؤكد تفوقها في القيادة واحتلال المواقع التنفيذية والفعالة في المجتمع السعودي وفي القطاع الحكومي،  محليا وعالميا.

  المؤهلات والتعليم


  • تلقت تعليمها خلال المرحلة الابتدائية وجزء من التعليم الأساسي في مدرسة الراهبات المسيحية في بيروت- لبنان
  • تخرجت من كلية "اكسفورد" حيث أنهت دراستها لمستويي O و A  وهي تعادل شهادة الثانوية والسنة الدراسية الاولى، وذلك عندما كانت تبلغ من العمر ستة عشر عاما.
  • درست علم الاجتماع لمدة عام في كلية "ريتشموند" وانتقلت الى الجامعة الاميريكية في ليسان- سويسرا.
  • درست لمدة عاملين علم النفس في جامعة بيروت العربية، ثم انتقلت الى مسقط رأس والدتها في محافظة اللاذقية في سوريا. درست لمدة عام في كلية الطب وسنة اضافية اخرى الأدب الانجليزي في جامعة تشرين في سوريا.

العضوية في المؤسسات والمنظمات المحلية والدولية


·         مجلس الأعمال السعودي الفليبيني

·         مجلس الأعمال السعودي الصيني

·         مجلس الأعمال السعودي السوري

·         مجلس الأعمال السعودي اللبناني

·         مجلس الأعمال السعودي التونسي

·         مجلس الأعمال السعودي السنغافوري 

·         مجلس الأعمال السعودي البريطاني

·         مجلس الأعمال السعودي السويسري

·         مجلس الأعمال السعودي الياباني

·         مجلس الأعمال السعودي الهندي

·         مجلس الأعمال السعودي المصري

·         مجلس الأعمال السعودي الكندي

معلومات اضافية

الجنسية: سعودية
الحالة الاجتماعية: مطلقة ولديها خمسة أبناء

اللغات


تتقن صاحبة السمو الملكي اللغتين الانجليزية والفرنسية، بالاضافة الى لغتها الام، العربية.

 



·        
·        




95 comments:

  1. اعتقد أن إمرأة سعودية من عائلة كريمة مثل الأميرة بسمة يجب أن تلعب دور سفيرة النوايا الحسنة لبلدنا الغالي ويجب أن يكون لها ولمثيلاتها صوتاً أكبر ومشاركة أكثر حضوراً إعلامياً لتكون هي وقريناتها أمثلة واقعية على المرأة السعودية المعاصرة

    ReplyDelete
  2. Dear Princess
    when we will get the chance to have a small conversation with you
    i really have a pit of things would ask abut

    ReplyDelete
  3. بسم الله الرحمن الرحيم

    تحية طيبة وبعد :

    الأميرة بسمة آل سعود ـ حفظها الله .

    أميرة بكل ما تعنيه الكلمة ، ولها مني كل أحترام وتقدير ،،،

    اتمنى لها التوفيق والسعادة والعافية أينما كانت .

    ReplyDelete
  4. تحياتي لكم واشكر مروركم الجميل
    اسعدتموني بتواصلكم

    ReplyDelete
  5. سمو الاميرة والابداع / بسمة بنت سعود حفظها الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انتي الوجهه المشرق للمرأة السعودية وايضا الصوت

    الناطق لاغلبية الشعب من الجنسيين .

    سمو الاميرة في نهاية رمضان تم ارسال لك أرسالية

    عن طريق البريد والى الان لم اتلقى الرد على

    ارساليتي ، وانا على ثقة بانه ليس تجاهل منك ولكن

    لكثرة اشغالك ( كان الله في عونك )


    موضوع الارسالية في موضوع يهمك ، وتم ارسال

    ايميل اليك يشرح ويوضح موضوع الارسالية

    تقبلي تحياتي

    ReplyDelete
  6. سيدتي ..
    أتمنى أن تؤسسي كيان مؤسسي يقود ويدافع ويسترد حقوق المرأة والطفل .. لكي نتمكن من المشاركة ولو بقدر بسيط في هذه العملية التنموية الراقية.

    ReplyDelete
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل عام وانتي بخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
    حبيت اتشكر سمو الاميرة بسمة بنت سعود علي دعمها لصفحة نادي معجبين الكاتبة الاميرة بسمة بنت سعود بالفيس بوك وهذي ثقة اعتز فيها من قبل الاميرة بسمة اطال الله بعمرها ..

    وهذا رابط الصفحة بالفيس بوك

    http://www.facebook.com/pages/nady-mjbyn-alkatbt-alamyrt-bsmt-bnt-swd-al-swd/141134559235664?ref=sgm#!/pages/nady-mjbyn-alkatbt-alamyrt-bsmt-bnt-swd-al-swd/141134559235664?v=wall

    ReplyDelete
  8. اتمنى لك المزيد من التقدم والنجاح
    دمت بود وسعادة .. بسمة أمل .

    ReplyDelete
  9. تحياتي للكاتبة صاحبة السمو الملكي ،، انا طبعا من المتابعين لكتابات ومقالات الكاتبة العملاقة بحق .. واكثر ما يعجبني فيها الموضوعية ومخاطبة العقل والضمير الانساني .. دمتي ذخراً للأمة العربية

    ReplyDelete
  10. تحياتى سمو الاميرة حضرتك متواضعة جدا فى الرد على معجبينك برغم المال والسلطان حفظكى الله ورعاكى وبارك فى اعمالكى

    ReplyDelete
  11. الاميرة بسمه مثال للتقدم والتطور ليت كل الحريم يفكرو زي سمو الاميرة كان المملكه بالف خير

    طلال من المدينه

    ReplyDelete
  12. ليس بغريب على إبنة سليل المجد
    هذا الحضور اللذي نفخر به

    تعتبر الأميره بسمه مثالا نفخر به للمرأه السعوديه

    أتمنى لك التوفيق أمريتنا الفاضله والى الأمام

    ReplyDelete
  13. سؤال .. لماذا لم تذكري اسم زوجك في سيرتك الذاتية؟ وهل أنت الآن مطلقة .. حيث ورد في السيرة أنك تقومين بتربية أولادك لوحدك.

    ReplyDelete
  14. لا استطيع سوى أن أقول أني جدا معجب بك يا اميره وكذلك الله حباك بجمال عربي وقلب مرهف (قرأت بعض ما كتبت)..سيري على بركة الله أحسن الله خاتمتك

    ReplyDelete
  15. ماشاء الله تبارك الله
    سمو الأميره حفظك الله ورعاك سيره عطره وإنجازات رائعه وتواضع ليس له مثيل وإحساس كبير بالمواطن المسكين
    وفقك وأسعدك ربي

    ReplyDelete
  16. slam allah 3leek ya ameera allah youfgk dom ya rb may god bless you always your amazing writer and mashallah gorgeous enshallah you will be something big in the government to actually stand over there by the women side always to improve our understanding even in islam for women responsibility for the nation as man do 

    ReplyDelete
  17. http://www.facebook.com/pages/nady-mjbyn-alkatbt-alamyrt-bsmt-bnt-swd-al-swd/141134559235664?v=wall#!/home.php?sk=group_127789313953870&notif_t=group_activity

    ReplyDelete
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مساك الله بالخير و أطال الله بعمرك
    صاحبة السمو الأميرة انني اتجرىء اليوم بمخاطبت سموك وكلي امل بأن تتقبلي بإيصال الصوت حيث انني اوجه مشكلة فساد وقد طرقت عدة ابواب ولم اجد من يعينني في دريء الفساد عني و عن مجموعة من الناس ، و ليقيني ومن معي على قدرتك بعد الله على ايصال الصوت من تظلم يحصل لنا بسبب الفساد، ولما سمعناه عن سموكم من وقوفكم الى جانب الحق و احقاقة ، فكلى امل من سموكم الرد على تعليقي بالقبول .

    ReplyDelete
  19. السلام عليكم سمو الأميرة

    يشرفني أن أكتب في صفحة سموك الكريمة والمتواضعة وفعلاً صفحة تنال الإعجاب.


    محمد - مبتعث بأستراليا - ومريض بالخبيث

    ReplyDelete
  20. أحييكي سمو الأميره وأتمنى لك مزيد من التقدم والنجاح فالبلد بحاجه إلى مثل صراحتك وأتمنى أن يصل صوتك لمولاي خادم الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله متمنيا من المولى جلت قدرته أن يعود لنا إلى أرض الوطن سالما غانما وأنا من الناس الذين يتمنون مقابلته لعرض مشاكلي وطلب المساعده من الله ثم منه .

    ReplyDelete
  21. سيدتي صاحبة السمو الاميرة توجد لدي مشكله ياسيدتي ولااحد يستطيع حلها بعد الله سواكي ارجوكي سيدتي لااعرف كميف ستطيع التواصل معك لارسال لكي مشكلتي سيدتي ارجوا اعلامي بطريقه التواصل معك تكفين ياسيدتي basem6000@hot

    ReplyDelete
  22. Dear Princess Basma
    I have been following up with intrest to your activities lately and i must say that it gives me great pleasure to say that I am like many others so proud of you and your achievements
    I certainly would like to support your initiatives and willing to cooperate with you .
    kind regards
    Dr. S. Eissa
    ss_eissa@hotmail.com

    ReplyDelete
  23. متابعين انجازاتك والى الامام ونتمنى لكي التوفيق ان شاء الله

    ReplyDelete
  24. مواطن في مشكله ،،من ابنائكم ابناء الشعب السعودي25 February 2011 at 15:56

    صاحبه السمو الاميره : بسمه بنت عبدالعزيز بن سعود ال سعود

    حفظك الله واطال بعمرك

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


    لاادري كيف اوصف شعوري تجاهك ويعجز اللسان عن النطق

    وعن التحدث بآخلاقك وسلوكك

    سمو الامير انا مواطن من الشعب السعودي اعاني من مشكله فاتمنى عدم تجاهل رسالتي وسرعه الرد لان الموضوع لا يتحمل التأخير

    واتمنى مراسلتي عبر رسائل البريد لشرح المشكله

    msfa34@hotmail.com

    وحلها من قبلكم حفظكم الله

    ReplyDelete
  25. احتمال دجـــينا15 March 2011 at 10:40

    صآحبه السمو

    لم يتم الرد علي من قبل هذا الايميل

    msfa34@hotmail.com

    اتمنى مراسلتي وحل موضوعي

    ReplyDelete
  26. مساء الخير

    سمو الاميرة ابغاكي في موضوع مهم لا يختص بالمال او من هذا القبيل وانما لعملية نصب اريد اخبركي بها واعرف ردك على هذا الموضوع

    اتمنى تردي عليا لاني وحتى هذي اللحظة اتعرض للتهديد

    ReplyDelete
  27. السلام عليكم ممكن اعرف مين انت علشان ارسل ايميلي لاني صرت اخاف من اي احد يرسلي

    ReplyDelete
  28. ام ريم عسيري26 March 2011 at 09:40

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته امدك الله بلعمر المديد وفي تقدم بادن الله انا لدي مشكله واتمنا من الله ثم منك مساعدتي ارجوك ثم ارجوكي لا تتجهلي رسالتي انتي او اي احد يسمعني لفعل الخير فقد بحثت كثيرا ولم اجد المساعده من احد املي فيك ارجو مراسلتي على هدا الاميل reem.sara@windowslive.com ام ريم انا في انتظار ردك بفارغ الصبر

    ReplyDelete
  29. Your Royal Highness
    It was a pleasure reading your CV and looking at your blog, no doubt that a woman like you is considered a great asset to the human race and not only to the Kingdom. I sincerely congratulate you on the things you accomplished in life and your contributions to the society. Allow me your Highness to say you are an outstanding lady like a candle in the wind; it burns itself to light the bath to others.
    My best and sincere wishes to you and your family and May Allah bless you all.
    Ali Q. / London - United Kingdom.

    ReplyDelete
  30. غير معرف12 April 2011 at 16:15

    ما زلت أقرئ وكم تمنيت أن احصل على لو القليل من علمك وثقافتك يا صاحبة سمو الفكر.

    وعندما قرات سيرتك الذاتيه ورأيت اولادك تمنيت ان اكون واحد منهم لترشديني بفكرك الجميل وتخطيطك الرائع نحو مستقبل ساطع لا ينطفئ ضوئه

    ReplyDelete
  31. تحياتي لكم واشكر مروركم الجميل
    اسعدتموني بتواصلكم

    ReplyDelete
  32. سمو الاميرة مارديتي عليا بخصوص موضوعي

    ReplyDelete
  33. احمد باجبير9 May 2011 at 03:12

    سمو الاميرة جميل ان تكون اميرة تهتم بالثقافة والادب .. مقالتك جميلة ويشرفنا ان ترسلي لنا أهمها لتكون ضمن برنامجنا اليومي ( يوميات الصحافة ) ع قناة السعيدة الفضائية اليمنية

    ReplyDelete
  34. أحمد باجبير9 May 2011 at 03:21

    ارجوا الرد ع الايميل التالي : fhhh144@hotmail.com

    ReplyDelete
  35. بسم الله الرحمن الرحيم
    صاحبه السمو الاميره : بسمه بنت عبدالعزيز بن سعود ال سعود
    حفظك الله واطال بعمرك
    لقد لمست في سموكم الكريم التواضع والإحساس بالمواطن المظلوم في جل كتاباتك وسيرتك العطرة خير شاهد على اصلك الطيب ومعدنك الأصيل وهذا الذي دفعني للكتابة لك وارسال معاناتنا اليك وارجو من سموكم التكرم بمد يد العون لنا جزاك الله عنا خير الجزاء
    صاحبة السمو لقد تم ارسال رساله لسموكم الكريم وفيها شرح لمعاناتنا

    ReplyDelete
  36. غير معرف19 May 2011 at 18:57

    عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأميره/ بسمة بنت سعود آل سعود

    ياأميرة التقدم والإزدهار والنهوض بالجيل الجديد ...

    رسمتي للفتاة السعوديه خطوطاً مستقبليه أنيقه ودروباً علميه رائعه ... ونحن سنضع ايادينا معك لإكمال هذا المسيره التطويريه الناجحه
    سيدتي ..
    أتمنى أن تؤسسي كيان مؤسسي يقود ويدافع ويسترد حقوق المرأة والطفل .. لكي نتمكن من المشاركة ولو بقدر بسيط في هذه العملية التنموية الراقية.

    ReplyDelete
  37. الله يوفقج بسمة ويسهل دربج سامحيني سيكون التواصل قليل في موقع الفيس بوك لأن المكان الذي اعمل به عملووا للموقع حظر

    ReplyDelete
  38. غير معرف2 June 2011 at 08:34

    بندرعدن
    بارك الله لك في علمك وسمعك وبصرك وبارك لك في عائلتك, ونفع بك الأسلام والمسلمين .

    ReplyDelete
  39. غير معرف9 June 2011 at 22:17

    سيدتي الامير بسمة انا مواطن سعودي فقير الحال وكثير العيال ولايوجد لدي دخل سوى بيع المساويك حيث اننا محتاجين منزل لي انا وابنائي حيث ان المنزل اذي نسكنه متهالك وقديم وانا طالب الله ثم طالب سموتكم الكريمة بان تساعدينا اما بشراء منزل اومساعدة مالية وباذن سوى تجدومها في ميزان حسناتكم اتمنى من الرد علي في اسرع وقت ممكن على جوالي 0530628060

    ReplyDelete
  40. غير معرف10 June 2011 at 04:21

    صفحه راقــيه تنم عن أنسانه أجتمعت فيها الثقافه والذوق والامومه تحياتي استاذتي بسمه
    (قلمك درس لاينتهي )
    ابنك فؤاد هوساوي

    ReplyDelete
  41. غير معرف26 June 2011 at 14:13

    ما اقول إلا الله يحفظك و يوفقك ويزيد من امثالك
    وبإذن الله تكوني بسمة أمل

    ReplyDelete
  42. محمد سهيل السالم -الاردن30 June 2011 at 12:32

    سمو الاميرة الفاضلة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز
    لقد شاهدت المقابلة التي اجرتها قناة البي بي سي عربي مع سموك واتفق معك في الرأي ان كثيرا من الممنوعات والامور الخلافية في السعودية لم ترد في القران الكريم او السنة النبوية المطهرة والتاريخ العظيم للمملكة يدل على ان جميع ملوكها هم اصلاحيون وبطريقة عقلانية و تدريجية وبعيدة عن الغوغائية والتهور وهذا التاريخ يذكر لنا ايضا ان المغفور له الملك سعود بن عبد العزيز كان اول من بدأ في تعليم البنات وتبعه في ذلك الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله .اعتقد ان علماء الدين في السعودية لهم دور عظيم في ايضاح هذه الامور للشعب السعودي. لك كل الاحترام سيدتي
    د.محمد سهيل السالم - الاردن m-suhail1@hotmail.co

    ReplyDelete
  43. غير معرف30 June 2011 at 23:37

    سمو الأميرة تحية طيبة
    عاشت وترعرعت في كنف والدتهاخارج السعودية .. درست وتعلمت وتخرجت من مدارس غير اسلامية
    وانعم والله تلك هي السيرة الطيبة التي تخلو من جميع الأعراف والتقاليد السعودية والتعاليم الاسلامية
    فهنياً لك سيرتك الطيبة وحياتك الكريمة العطرة
    نسئل الله ان يحفظك ويلجمك .. لخير الامة الاسلامية

    ReplyDelete
  44. غير معرف12 July 2011 at 16:23

    هل لي بطريقه للتواصل معك

    اختك من الامارات

    ReplyDelete
  45. غير معرف22 July 2011 at 12:54

    صاحبة السمو كل التحية لك وعظيم الاحترام

    ReplyDelete
  46. سمو الأميرة "بسمة" ... انت أشجع من عرفت و تعاملت معه (بالرغم انني كان لي شرف التعامل مع سموك عن بعد)لقد كان لي شرف تدريس ولدك البار الأكبر "سعود" في مدارس دار الفكر .. و كانت أخلاقه و "رجولته" في مواقف عديدة محط أنظار الجميع ... لقد كان له العديد من المواقف الشجاعة التي مازال يذكره بها الناس بالخير ... ليس غريبا علي الأم التي تنشئ و تربي أن يكون لها نفس المواقف الأنسانية الشجاعة .....وفقك الله لما فيه مصلحة المجتمع و البلاد.. و يا ليتك تبدئين بمدارس دار الفكر

    رشدي سالم _ مدرس اللغة الأنجليزية
    rushdysalim@hotmail.com

    ReplyDelete
  47. كل عام وانتم بخير بحلول عيد الفطر المبارك ... تحية وتقدير لسمو الاميرة من فريق مشروعات رسالة سوفت لخدمات التعليم الالكترونى

    ReplyDelete
  48. سمو الاميره انتى واجها مشرقه للمراه العربيه

    ReplyDelete
  49. سمو الاميرة كل عام وانتي بالف خير

    ReplyDelete
  50. سمو الأميره
    العرب يحتاجون من هم مثلك في درجة الوعي والثقافه وايضا الذكاء والجراه في تناول الموضوعات الحساسه
    اتمني لكي التوفيق
    اسامه سليم القاهره

    ReplyDelete
  51. الاخت بسمه ، ممكن اسأل سؤال ؟
    ليه قبل اسم حضرتك لازم يتكتب ((صاحبة السمو الملكي الأميرة كذا و كذا))

    ReplyDelete
  52. سمو الأميرة .. اراكى تدافعين عن السفور والسافرات وتستشهدين بصورتين لزوجتى مقرئين مصريين .. فلما لا ارى صورة لكى بدون حجاب .. ام تريدينه لنساء المسلمين ولا ترضيه لنفسك
    اتقى الله وارحمينا من فكرك الغربى

    ReplyDelete
  53. الى يسلق سقلفيسث ^^

    ذبحتونا السفور ونساء المسلمين كأن مافي بشر الا انتم ولا في ديانه الا الاسلام

    ما اقول الا مالت عليك وعلى اسلامك وسفورك .

    سمو الاميره ماعليك من المتخلفين مايعرفون الا ثلاث حجاب حيض نفاس بداية من المسيح الدجال المفتي الى توم كروز " العريفي " واللي مو مصدق يتابع القنوات واليوتيوب كل كلامهم عن النساء ههه ما يفكرون الا بأعضائهم التناسلية فقط .

    ReplyDelete
  54. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتي والشعب السعودي الطاهر بخير ..
    اما بعد .. تحيه طيبه ..

    الى الاخت صاحبه السمو - بسمه امدك الله بالصحه والعافيه ..
    اتمنى بان تتخذي مجال لحب شعبك لك اتمنى وان تقومي بالنظر في امور واحتياجات ابناء وبنات الوطن
    اختي
    وانتي اعلم مني بهذي الامور ولكن
    شعبنا مقسم
    هل تعلمي بان الاشخاص الي ماعليهم قروض بنكيه هم
    فئة الامراء و اصحاب المعالي الوزراء .؟

    اختي اتمنى وان تقومي بايصال صوت المواطن للملك وولي عهده

    شعبك بحاجتك شخصيا
    بعد عمر طويل في حال غياب الملك وولي عهده وكما يقال سوف تضيع الطاسه

    والله يستر من القادم

    ReplyDelete
  55. Hello Basmah,
    Can you be brave enough (as you have always been) and write an article about the desperate need for a constitutional monarchy with a “civil” and not Shariaa based constitution as your late father had planned and was about to execute before he was overthrown.
    Allah youfgik

    ReplyDelete
  56. بارك الله فيك ونفع بك

    ReplyDelete
  57. السلام عليكم و رحمة اللة و بركاتة
    سيدتى العزيزة سمو الأميرة بسمة بنت الملك سعود رحمة اللة علية
    ليس مستغربا ابدا ان تصدر تلك الكتابت الرائعة من انسانة اميرة بالفعل و ليست فقط اميرة بالإسم سليلة الحسب و النسب بنت جلالة الملك سعود رحمة اللة علية و يا ريت كل الناس بتفكر بنفس العقلية الزكية و المؤمنة كما تفكر سمو الأميرة بسمة
    شكرا جزيلا على المقالات الرائعة و البناءة لسمو الأميرة بسمة عسى اللة ان ينفع بها الاسلام و المسلمين

    ReplyDelete
  58. الى استاذتي وقدوتي الحسنه وذات الشخصيه القويه الواثقه المنطلقه بكل حب وود لهذا الوطن ونساء السعوديه خاصه والشعب عامه اتمنى لك التقدم والتوفيق والوصول الى مرادك وكل ماتبتغينه بأذن الله
    يااستاذتي وامي واميرتنا وقدوتنا سيري ونحن معك

    طالبتك نوره العتيبي

    ReplyDelete
  59. متابع لك بكل مكان بالفيس بوك والحين هون
    لله درك
    قلم مخظرم اطال الله بعمرك
    ويخلي لك ابنائك
    وتفرحي فيهم يارب
    سيرتك الذاتيه مشرفه وترفع الراس
    وانتي بنت الكريم ابن الكرام (سعود)
    واخت عبدالرحمن يعجز الكيبورد ومع الضمير في مدحك

    ReplyDelete
  60. من استودعك كلمة حكيمة..فقدانعم عليك
    ......واستودعك ماهوخيرمن المال
    وان لم تكن كاتبا تفيدغيرك فكن قارئاتفيدنفسك
    الشكرالجزيل لسمو الاميرة

    ReplyDelete
  61. السلام عليكم
    ماشاء الله على السيرة الذاتية المشرقة والمشرفة بآن واحد

    وحفظ لك ابنائك وجعلهم لك قرة عين ورزقهم ربي صحبة الأخيار وتؤكل الأطيار

    ReplyDelete
  62. قادتني مشيئة الله لهذا الموقع ولم أكن من قبل أعلم حتّى بوجودك أسعدني ما قرأت وأرجو من الله لك التوفيق . أوصيك يا صاحبة السموّ وأوصي نفسي بتقوى الله .والسلام عليك ورحمة الله وبركاته .

    ReplyDelete
  63. يا بني اذا سألت فسأل الله عز وجل واذا استغنت فأستعن بالله عز وجل واعلم ان ما اصابك لم يكن ليخطئك وما اخطأك لم يكن ليصيبك جفت الاقلام وطويت الصحف

    ReplyDelete
  64. F-S2023@HOTMAIL.COM السلام عيكم جميعا اولا الشكر والتقدير والعرفان لسمو الاميره لتقديم نفسها لنتعرف على جزء من العود الطيب طيب الله ثراه المغفور له الملك عبد العزيز ال سعود واقول بارك اله فيك سمو الاميره ونفع بك الاسلام والمسلمين ووفقك الله با المشاريع القادمه

    ReplyDelete
  65. دون تكلف مع حفظ الألقاب ، لأول مرة أسمع و أقرأ للأميرة بعد خبر اليوم على القدس العربي، وعليه أنا في صدمة وبنفس الوقت سعيد جداً لمعرفة وجود سعوديين من العائلة الحاكمة بتلك المواصفات الانسانية الجريئة والمنتمية " المتناغمة" مع الفطرة وما أودع الله من أسرار في الوجود قد تغيب عن العموم في زحمة الفوضى و ما يتغشى مجتمعاتنا من نفاق ودهلزة.
    على كل حال..رغم ما في القلب من غصة و ألم لما نراه من سارقين لجوهر ديننا الحنيف من قيادات سياسية و ما يسمى بالقيادات الدينية " المتسلقة و المنساقة الأجندات السياسية الموغلة في الفحش و الاستبداد" ، فالمرور على صفحة الأميرة و قراءة بعض ما كتبت يعيد لي بريق أمل ولو كان خافتا في خيرية الامة و معاودة نهضتها ولو بعد حين...ففي هذه الايام لربما أن يعيش الانسان على " الوهم المريح خير له من الوقوف عند الحقيقة المرة"  

    ReplyDelete
  66. المرأة هي الأكسجين
    بقلم : ماجد دودين
    لقد كتبت أكثر من أربعين كتابا معظمها للمرأة وعن المرأة، وسألني أحد الصحفيين
    لماذا أكتب للمرأة وعنها ؟ وكان جوابي الواضح الصريح: " أنا رجل أرفض أن أكون من المنافقين وأحبّ ويجبّ أن أكون من المنصفين، إنّ المرأة عندي أهمّ من الأكسجين...لأنّ المرأة هي الأم والأخت والزوجة والبنت... إنّها رفيقة الدرب وحبيبة القلب وشقيقة الرجل ...وملكة مملكة الزواج الإيمانية .. ولو تخَيلنا الحياة بدونها فستكون صحراء بلا خضرة وبلا نضرة وبلا ربيع وبلا ماء.


    إنّ المرأة الطيبة التقيّة النقيّة تمثّل الإسم المحبوب والرمز الرائع واللّحن العذب والوطن الغالي والحب الحقيقي والمودّة والرحمة والسكن والحقّ والخير والجمال والصورة الصادقة والنظرة الصائبة والفكرة الرائعة والعقل والقلب والضمير والسمو والعلياء والسناء وكل معاني البراءة والنقاء والعطاء والوفاء والصفاء
    إنّ المرأة هي الملهمة لكل الفنون الجميلة الراقية وهي القاسم المشترك الجميل في حياتنا جميعا.
    الشاعر يقول لها: يا مصدر إلهامي * والتاجر يقول لها: يا كنز آمالي
    والطبيب يقول لها: يا دواء قلبي
    والصائغ يقول لها: يا حلية النساء *
    والمحامي يقول لها: يا قضيّتي الرابحة
    والسياسي يقول لها: يا معاهدة حبي التي لن أنقضها والبقال يقول لها: يا حلوة كالسكر* والكهربائي يقول لها: يا نور عمري والمترجم يقول لها: يا قاموس حياتي.


    والحياة معادلة جميلة قائمة على التوازن:
    رجل + امرأة = حياة...وما عداهما خلقه الله سبحانه لهما ومن أجلهما ، وهما خلقا لهدف أسمى يتجاوز الماديات وينطلق إلى عالم الروح ليكون الإطار والخيط العام الذي يقودنا إلى الحقيقة التي تكون الحياة بدونها عبثا وتعاسة ويأسا .
    إنّ اليوم عبارة عن 24 ساعة وكأنّي به 24 كأسا فارغة.. والسؤال الجوهري الكبير : بماذا نملأ كؤوس حياتنا؟
    إنّ باستطاعتنا أن نملأها حبا وسلاما وجمالا ومحبة وروعة ورقة وأناقة وأدبا وأخلاقا وعلما وإيمانا وإحسانا..........

    ReplyDelete
  67. هذا الانتر نت بيلم.

    بخ بخ. كل من هب ودب طلع بافكار جديدة و ركب موجة الاصلاح.

    ReplyDelete
  68. السلام عليكم
    نتمنى من الله العلى القدير ان يحفظك لابنائك وان يستلهموا منك ان الحياة ليس لعب ولهو انما كد وجد وبارك الله فيك ونتمنى ان نسمع عنك المزيد واحدرى اصحاب الشر والعيون الحاقدة , الله يوفقك

    ReplyDelete
  69. الى الأمام ونحن خلفكي لنصرة الحق

    ReplyDelete
  70. سيرة ذاتية الى اميرة مميزة بحق كل الحب والاحترام سمو الاميرة ونحن سعداء جدا فيك وفي مقالاتك ونحن نتابع كل اهتمامتك ونحن فخورين فيك كونك اميرة عربية رائعة ومميزة
    المهندس علي شويطر
    مدير مديرية التنمية الاجتماعية الاردن
    رئيس جمعية نشامى ونشميات الاردن الاحرار الخيرية
    وصاحب شركة الخبراء العقارية

    ReplyDelete
  71. تقهرني بجمالها حروفك سيدتي //لي عدة افكار اريد مناقشتها معك سيدتي لو تكرمتي بمراسلتي في اميلي /لا املك ايميلك gmail.com@ahmeddcc2011

    ReplyDelete
  72. شرفني المرور

    ReplyDelete
  73. I will be very grateful if I can send a private letter to the Princess Basmah about a personal occupatonal accident happened to me while I was working in Saudi Arabia in 1996.
    I am an Egyptian medical Doctor. My name is Hamdy. This is my e-mail: hamdyss54@yahoo.com

    ReplyDelete
  74. سمو الاميرة اتمني من اللة عز وجل ان يوفقك لخدمة المجتمع السعودي والاسلام انا مصري الجنسية اتمني من اللة عزوجل ان يوفقني للعمل مدرس فيزياء في بلدكم واحتاج مساعدتك خريج جامعة الازهر الشريف كلية التربية قسم الفيزياء والكيمياء دور 2006 تقدير عام جيد جدا خبرة خمس سنوات في تدريس الفيزياء حاصل علي icdlرقم التليفون0020197071564-0020103685710 سيرة زاتية الي اميرةمميزة بكل الحب والاحترام مني كمصري وانا سعيد جدا باسلوبك ومقالاتك وادعو ربي ان يحفظك ويحفظ ابنائك
    وازكرك بحديث حبيبي ونور قلبي وبصري رسولي محمد صلي ربي وسلم عليةقال 0رايت قوما من امتي علي منابر من نور يمرون علي الصراط كالبرق الخاطف نورهم تشخص منة الابصارلاهم بالانبياء ولا الصديقين ولا الشهداء انما هم قوم تقضي علي حوائجهم حاجات الناس صدق رسولي صلي اللة علية وسلماتمني من سموك الاهتمام حيث اني متزوج ومعي بنت

    ReplyDelete
    Replies
    1. غير معرف25 March 2012 at 02:23

      عليك بمكاتب العمالة في المهندسين وش جامعة الدول وش القصر العيني ...قدم اوراقك واختبر...لكن الاميرة ليس لديها نشاط تعليمي بالمملكة فقط نشاط تجاري...وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

      Delete
    2. غير معرف7 April 2013 at 22:27

      قال تعالى :::

      وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ

      صدق الله العظيم

      Delete
  75. أنا مواطن من فلسطين وانتي صاحبة البسمة أتمنى ان تسهمي في رسم البسمة على شفاه الاطفال والمسنين في كل ارجاء الارض ليكون لكي الدعاء في الدنيا والصفاء والنقاء في الاخرة .ان كان ممكن المساهمة أختي العزيزة فهذا الايميل n25342010@hotmail.com
    رقم الجوال 0957689064

    ReplyDelete
  76. I really respect your views.Wish you all the best in your relentless campaign against corruption,ignorance,extremism and above all backwardness.

    ReplyDelete
  77. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    تحية طيبة معطرة بريح الياسمين مهداة من القلب الى كريمة الكرماء بنت الاصول العريقة سمو الاميرة بسمة . اني الشاب العراقي حسنين الحمداوي من مواليد 1982 دبلوم تمريض .ارجو قبول صداقتي الاخوية وقبول الايميل الخاص بي يا اميرة اعطا الله معاليكم كل شيء جميل يتمتع به الانسان من جمال واخلاق وحسن المنطق والنعيم الدائم بعزم الله معاليكم لدي هموم ارجو بحق من تعزين وتنصرين وتؤمنين به مراسلتي لعرضها على شخصكم ومن الله لكي ثواب في الدنيا والاخرى ومني الخدمة التي لن اتردد بتقديمها لكم .. وشكرا fflias@yahoo.com 07705515825

    ReplyDelete
  78. غير معرف23 March 2012 at 17:21

    السلام عليكم سمو الاميرة....يهمني اعرف هل ستتواصلين مع جدة من حيث الزيارات والانشطة؟؟نرجو ذلك....ونأمل ان يكون لكي هنا مشاريع وشركات...لكي ولاولادك..حفظكي الله وحفظ اسرتك الكريمة اولاد وبنات...

    ReplyDelete
  79. غير معرف30 April 2012 at 13:56

    السلام عليكم اختنا الكبيره بسمه اريد التواصل معك

    ReplyDelete
  80. شكر الي الاميره المحبوبه من الشعب السعودي

    ReplyDelete
  81. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ندعوا الله السميع المجيب الدعاء ان ينعم عليكي يا اخت بسمة بالصحة والعافية وان تعافي وتشفي وتعودي لنا بسرعة وباطلالتك علينا عبر كتاباتك القيمة والله الموفق ..
    ابو احمد

    ReplyDelete
  82. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ReplyDelete
  83. صباح الورد سمو الملكه بسمه انا لا انتمي الى المملكه العربيه السعودي بشكل كامل ولاكن لم يلفت نظري سوى امراء عظيمه مثلك انت مثل الؤلؤ النادر الوجود وكم امنى ان اصافح طهاره يداك واقبلها ادامك الله لله درك يا ملكه النساء

    ReplyDelete
  84. سموا الاميرة ممكن اعرف كيفية التواصل معكى

    ReplyDelete
  85. السلام عليكم و رحمةالله و بركاته

    نداء للجميع بالحوار و الإحتكام الى الذكر المحفوظ و أخص أمة الله بسمة بنت سعود رحمه الله ,,, منتديات البشرى الإسلامية و النبأ العظيم ,, للبحث أو التحري أو الذود و الدفاع على النفس !!

    ReplyDelete
  86. عبد الرحمن علي13 June 2013 at 13:34

    صاحبة السمو الملكي

    الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود حفظها الله

    تحية طيبة وبعد

    وقد صنعتي بماهرة أعمال احتلت قمم الإنسانية في العديد من المجالات فكانت صناعه ماهرة دقت الأساس للكثير من البنايات الإنسانية الشامخة ..

    صنعتي تاريخك بمجد وافتخار فأصبح نبراسا للاخرون ..


    ارتبط اسم سموك الكريم ببث الأمل والابتسام فكان الاسم لصاحبه عنوانا دالا عليه

    برجاء متابعه رسائلنا علي بريدكم الالكتروني ومتابعتنا بشان دعوة سموكم الكريم للتكريم ضمن احتفالية الشرق العربية السابعه مع التحية والتقدير عبد الرحمن علي رئيس الاحتفالية rwasey@hotmail.com

    ReplyDelete
  87. دمتي في حفظ الله ورعايته

    ReplyDelete
  88. ياسمو الاميره انا محتاج مساعدتك بعد الله سبحانه علي قروض بقيمة 240 الف ريال القرض الاول بقيمة 200 الف ريال من بنك البلاد السعودي وهذا رقم حساب القرض لتأكد LD1301500230 عباره عن تكاليف زواجي ,والقرض الثاني من بنك التسليف السعودي بقيمة 45000 الف ريال عباره عن كفاله لوالدتي الأرملة وهذا رقم حساب القرض 1100975973 وعلما لا املك سكن خاص بي وحاليا اسكن بالإجار وقيمة اجاري 13500 الف ريال سنويا ابوراكان للتواصل 0566570055

    ReplyDelete
  89. غير معرف16 March 2014 at 03:16

    إلى الأمام ونحن جميعنا معكي
    التميمي من الجوف

    ReplyDelete
  90. سمو الاميره انا سعودي مقيد بالقروض و لدي من القروض البنكيه ما يمنعني من توفير الكثير من احتياجات اسرتي ويمكن تقديم مايثبت هذه القروض من شركة الراجحي الراجحي المصرفيه او شركة عبداللطيف جميل ,وهذا هو عنوان ايميلي للتواصل
    mmdmms555@yahoo.com

    ReplyDelete
  91. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    الأخت الفاضلة بسمة، بمناسبة حلول السنة الجديدة وذكرى المولد النبوي الشريف، يسعدني أن أتقدم إليكم، بأجمل وأصدق التهاني و الأماني الطيبة، راجيا من الله العلي القدير أن يعيد علينا وعليكم مثل هذه المناسبات السعيدة بالخير والسعادة .. والصحة..و النجاح..
    وكل سنة وأنتم بألف خير..
    أخوكم محمد السالك إبراهيم
    http://mohamed-saleck-brahim.blogspot.com/

    ReplyDelete