Monday 17 December 2012

مقتطفات من الصحف العالمية و العربية" الأثنين 17-12-2012"


عناوين الصحف العربية / الصحف الإماراتية ليوم الإثنين 17 كانون الأول 2012

صحيفة الخليج:

"نعم" تتقدم ومعارضون يحذرون من "تهاوي الدولة"

انتهاكات في استفتاء مصر ودعوات للتحقيق

العاهل البحريني يؤكد أن المملكة ستبقى بلد "حريات وتسامح"

توقيع ميثاق شرف يقر بدولة جنوبية فيدرالية في اليمن

النائب العام المصري يأمر بالتحقيق في الاعتداء على مقر "الوفد"

    56.5% يؤيدون الدستور المصري في المرحلة الأولى من الاستفتاء

إعادة انتشار الحرس الجمهوري أمام "الرئاسة المصرية"

مطالبات حقوقية بإعادة الجولة الأولى للاستفتاء المصري

برلمانيون يمنيون يثيرون قضية صواريخ "سكود"

اللجنة الخليجية لمكافحة الأمراض المعدية تجتمع بصنعاء

حزب تونسي يدعو إلى الاحتجاج بدل الاحتفال بذكرى الثورة

الخرطوم تقلل من أهمية تطبيع علاقاتها مع واشنطن

إحباط مخطط لمجزرة جديدة في مدرسة ثانوية أمريكية

إيران تنظر إلى مفاوضاتها مع مجموعة (5+1) بـ "إيجابية"

اجتماع في فرنسا لـ "الإخوة الأعداء" الأفغان لبحث مرحلة ما بعد 2014

صحيفة البيان:

علي الراشد رئيساً لمجلس الأمة والخرينج نائباً

التحرّش وسيلةُ الموالين لطرد المتظاهرات من «التحرير»

دستور مصر يجتاز نصف مشوار الشرعية

تل أبيب تشكو لواشنطن ضعف التنسيق الأمني الفلسطيني

مجدي حسين لـ «البيان »: العلمانيون يريدون افتعال ثورة ثانية

مصر توكّد وحدة المصير مع السودان

لبنان يتسلم الدفعة الثانية من قتلى تلكلخ السورية

حمد بن عيسى: التوافق الوطني ميزة بحرينية ولا للتدخل الخارجي

وزير الشؤون القانونية لـ « البيان »: دستور اليمن خلال 9 شهور

المالكي: الجيش العراقي لا يعتدي على الآخرين ولا يثير الحروب

قوى التطرّف تخرج من الكهوف إلى المشهد السياسي

صحيفة الإتحاد:

افتتح البرلمان منتقداً تجاوزات الاحتجاجات ومؤكداً الالتزام بالدستور

أمير الكويت يحذر من الفوضى وانحراف الخطاب السياسي

أكدت وقوع تجاوزات وانتهاكات «أفسدت العملية الانتخابية بالكامل».. ومصادر قضائية تتحدث عن نتائج أولية تشير إلى 56 % «نعم» و44 % «لا»

منظمات مصرية تطالب بإعادة التصويت على استفتاء الدستور

السلطة الفلسطينية تنتظر دعماً عربياً للحد من أزمتها المالية

أمير قطر يزور رام الله خلال أيام للقاء عباس

تحرير 1400 محضر ضد قضاة «مزيفين»

منع رئيس المحكمة الدستورية من دخول مقر المحكمة

إصابة معاون مباحث الدقي و5 جنود في الأحداث

اتهام أنصار أبو إسماعيل باقتحام مقر حزب «الوفد»

رئيس الحكومة الكويتية يشدد على تعزيز العلاقة مع البرلمان

قراءة في الصحف العربية اليوم 17 ديسمبر/كانون الأول

نقرأ من الصحف العربية الصادرة اليوم: إغلاق الحدود الليبية مع السودان وتشاد والنيجر، نصر الله يعتبر الرهان على سقوط النظام السوري خاطئ، ميثاق شرف لنظام فيدرالي في اليمن، واشنطن تعارض التدخل العسكري في مالي.

"أنباء موسكو" الإثنين ١٧ ديسمبر ٢٠١٢

"القدس العربي"
ذكرت الصحيفة قرار البرلمان الليبي الأحد إغلاق حدود ليبيا ومنافذها البرية مع دول النيجر والسودان مؤقتاً، وتشاد، بعد أن استعرض تقريرا أعدته لجنة خاصة عن الأوضاع في جنوب البلاد. وأعلن البرلمان بموافقة مطلقة من جميع أعضائه جنوب ليبيا منطقة عسكرية مغلقة. وذكر المتحدث الرسمي باسم البرلمان عمر حميدان ان رئاسة الأركان ستتولى ترشيح حاكم عسكري لمنطقة الجنوب، لافتا إلى أن قرار البرلمان جاء عقب التقرير، الذي أعد عن الأوضاع في تلك المنطقة.
"الحياة"
اهتمت الصحيفة بتصريحات زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله، مشيرةً إلى أنه موقف هو الأعنف له منذ اندلاع الأزمة في سورية، وشن الأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصرالله هجوماً على المعارضة السورية والدول الداعمة لها، وقال "للأسف، المعركة طويلة في سورية والسبب ان المعارضة المسلحة ومن يقف خلفها من دول إقليمية ودولية ترفض أي حوار مع النظام، ما يعني الاستمرار في المواجهة المسلحة والمزيد من الدمار والقتال ونزف الدم، والنظام يدافع عن وجوده نتيجة قناعاته وجزء كبير من الشعب معه".
وسأل نصرالله في خطاب ألقاه أمس عبر الشاشة في احتفال تخرج جامعيين "لماذا يرفضون الحوار مع النظام السوري؟" غامزاً من قناة بعض قيادات 14 آذار "التي قالت، كما قيل لها، ومنذ اليوم الأول للأحداث إن النظام في سورية سيسقط بعد شهرين، ولما لم يسقط صاروا يمددون المدة لسقوطه".
"الخليج"
تحدت الصحيفة عن ميثاق شرف يمني حول دولة فيدرالية بين الشمال والجنوب، موضحةً أن فعالية المؤتمر الوطني لشعب الجنوب الذي افتتح أعماله، أمس الأحد، بمدينة عدن جنوب اليمن، وسط تشديد أمني رسمي وغير رسمي عال، كشفت عن مسعى سياسي ملحوظ لإبراز مكون جنوبي جامع يمكنه ان يمثل جنوب اليمن، وتتعامل معه الأطراف السياسية محلياً وإقليمياً ودولياً، باعتبار ان مثل هذا الحدث المهم "نقله نوعية للحراك السلمي الشعبي الجنوبي، والانتقال إلى العمل المؤسسي الذي يرسي دعائم الوفاق الوطني والوحدة الوطنية لشعب الجنوب نحو الحرية وتقرير المصير واستعادة الدولة الجنوبية" وفق اللجنة التحضيرية التي يقودها منذ تسعة أشهر القيادي الجنوبي محمد علي أحمد .
"الخبر" الجزائرية
تناولت الصحيفة موقف واشنطن من التدخل العسكري في مالي، وتزامن ذلك مع إعلان قيادة الجيش المالي عن رفضها لأي تواجد عسكري أجنبي فوق الأراضي المالية. كما وصفت مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة، سوزان رايس، الخطة العسكرية التي اقترحتها مجموعة دول غرب إفريقيا، التي تقف وراءها فرنسا للتدخل العسكري في مالي، بـ''الهراء''، وقالت رايس، السبت الماضي، خلال اجتماع مندوبي الدول الأعضاء في مجلس الأمن، لمناقشة مضمون الخطة ''إنها حماقة''. ونقلت المجلة الأمريكية المتخصصة ''سياسة خارجية''، عن رايس أن ''المنظمة الدولية يجب أن تحرص على معالجة الأزمة في مالي دون التسبب في زعزعة منطقة الساحل كلها''.

صحف العالم: الأسد خسر ولاء فلسطينيين بقصف اليرموك

الاثنين، 17 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 15:31 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها، الاثنين، عددا من القضايا الإقليمية، بينها الملف السوري وقصف النظام لمخيم اليرموك وما ترتب على ذلك من انشقاق عدد من المقاتلين الموالين له، في الوقت الذي تناولت فيه صحف أخرى الانتقادات الفلسطينية لتوني بلير ممثل اللجنة الرباعية للشرق الأوسط.

نيويورك تايمز

ألقت الصحيفة الأمريكية الضوء على الملف السوري، وقيام قوات الجيش الموالية للنظام بقصف مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين وقتل ما لا يقل عن ثمانية أشخاص الأمر الذي أدى إلى انشقاق العديد المقاتلين الفلسطينيين المواليين للأسد على خلفية هذه الحادثة.

وفي السياق ذاته أشارت الصحيفة إلى أن خطاب نائب الرئيس السوري، فاروق الشرع، والذي بين فيه عدم قدرة طرفي القتال في سوريا على حسم النزاع لصالحة، الأمر الذي قد يحمل دلالات جديدة عن حقيقة الوضع في الشارع السوري.

ذا انديبندنت

أشارت الصحيفة البريطانية، في الملف الفلسطيني، إلى تصريحات محمد أشتية أحد مساعدين الرئيس الفلسطيني، محمود عباس بأن الدور الذي يقوم به ممثل اللجنة الرباعية للشرق الأوسط، توني بلير "بلا فائدة، بلا فائدة، بلا فائدة."

وأضاف أشتيه أن "البيانات الصادرة عن اللجنة الرباعية لا تعني شيئا، حيث لا تقودنا إلى أي مكان."

وأضاف أشتية "نحن بحاجة لوسيط قادر على أن يحمل المسؤولية للطرف الذي يدمر عملية السلام عوضا عن بنائها."

واشنطن بوست

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية، الملف الإسرائيلي وقضية استقالة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، وتصريحاته الأخيرة بتوقع عودته لمنصبه بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية، وذلك بعد أن قدم استقالته، الجمعة، على خلفية اتهامات بالفساد وخيانة الأمانة.

ونقلت الصحيفة على لسان ليبرمان قوله للصحفيين بعد تسليمه كتاب استقالته لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "أنا سأغادر مؤقتا،" مشيرا إلى "هذه المرة أعتقد أن هذه الإجازة ستكون قصيرة."

صحف: الأسد يعد للفرار.. وانقلاب في السودان

الاثنين، 17 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 11:55 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نشرت صحف عربية تقارير حول "خطط الفرار،" المزعومة التي أعدها الرئيس السوري بشار الأسد، مع تراجع قوات النظام أمام ضغط قوات المعارضة، بينما تحدثت صحف أخرى عن محاولة انقلابية جديدة في السودان.

وتحت عنوان: "المعارضة تسيطر على كلية المشاة في حلب وإيران تعلن تفاصيل مبادرتها لحل الأزمة،" كتبت صحيفة الحياة تقول:

"احتدم القصف والاشتباكات في جنوب العاصمة السورية دمشق أمس وسط قتال ضار في الضواحي والريف الدمشقي. وللمرة الأولى استخدم الجيش السوري الطيران الحربي في قصف مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق، ما أسفر عن سقوط ثمانية قتلي على الأقل وإصابة العشرات."

وأضافت: "قال سكان في المخيم لفرانس برس إن صاروخاً استهدف مسجد عبد القادر الحسيني الذي يؤوي 600 نازح من أحياء دمشق الجنوبية، ما أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا."

وفي حلب، قال مقاتلون من المعارضة إنهم "سيطروا على كلية للمشاة قرب حلب بشمال البلاد بعد اشتباكات على مدى خمسة أيام مع قوات النظام. وفي لقطات فيديو حملت على الانترنت قال ناطق إن معارضين مسلحين من لواء التوحيد الإسلامي ساعدوا في السيطرة على المبنى،" حسب الصحيفة.

وقالت الصحيفة: "على الرغم من تآكل الحضور العسكري والأمني للنظام في مناطق عدة، يرى خبراء أنه ما زال على الأرجح متماسكاً وقادراً على الاستمرار لعدة أشهر، موضحين أنه لا يمكن أن يسقط سوى بانقلاب أو تدخل خارجي أو من خلال زيادة هائلة في الدعم اللوجيستي الذي تقدمه الدول الأجنبية للمقاتلين المعارضين."

من جهته، نشرت صحيفة "المستقبل" اللبنانية تقريرها عن الشأن السوري تحت عنوان: "الأسد يحضّر للفرار من دمشق والتحصّن في جبال العلويين،" وقالت:"تتسارع مجريات الأحداث في سوريا حيث سرّب مصدر روسي مقرّب من بشار الأسد أمس، أن الرئيس السوري أعدّ خطة عسكرية لإطالة أمد الحرب الدائرة ضد الشعب السوري من خلال تخطيطه للجوء إلى جبال العلويين في الساحل الغربي من البلاد، إلى حيث نقل سبعة ألوية من قوات النخبة في الجيش السوري ولواء متخصصاً بالصواريخ البالستية بحوزتهم ذخائر كيميائية."

وأضافت الصحيفة: "يهدف الرئيس السوري من وراء هذه الخطوة إلى منح قواته قدرة اكبر على الصمود أشهرا إضافية بسبب الطبيعة الجبلية للمنطقة، وهذا الوقت لا يمكن شراؤه في حال بقائه في العاصمة دمشق التي على ما يبدو تتجه سريعاً نحو السقوط بأيدي الثوار."

وقالت الصحيفة إن "المصدر الروسي التقى الأسد شخصياً مرات عدة منذ اندلاع الثورة في آذار 2011، وبحسب هذا المصدر فإن قوات الأسد قادرة على القتال أشهراً عدة في هذا المعقل حيث تنتشر الجبال الوعرة ويحظى النظام بدعم وتعاطف أهالي المنطقة. الأميركيون يعلمون أن العلويين مدربون جيدا ومسلحون بشكل جيد وان لا خيار أمامهم سوى القتال حتى النهاية."

وبحسب مصادر استخبارية غربية، فإن سبعة الوية من المغاوير (أشرس المقاتلين) الذين هم في غالبيتهم من الطائفة العلوية ولواء متخصص بالصواريخ البالستية قد انتقلوا مطلع الشهر الجاري إلى المنطقة العلوية التي يخطط الأسد للانتقال إليها. وأوضحت المصادر أن "واحداً من ألوية المغاوير ولواء الصواريخ يملكون بحوزتهم ذخائر كيميائية."

وفي شأن آخر، كتبت صحيفة "الشرق الأوسط" تحت عنوان: "أنباء عن محاولة انقلابية جديدة في السودان واعتقال مدبرها برتبة عقيد،"

وقالت نقلا عن مصادر عسكرية فضلت حجب هويتها، إن "السلطات السودانية قامت باعتقال عدد من ضباط القوات المسلحة، أول من أمس، قبيل تحركهم في محاولة انقلابية جديدة."

وقالت المصادر إن "قائد المحاولة الجديدة برتبة عقيد تم اعتقاله ومعه عدد من الضباط. وكان مساعد الرئيس السوداني نافع علي نافع قد كشف، أول من أمس، عن محاولة انقلابية وقعت قبل المحاولة الأخيرة التي أحبطت، في 22 نوفمبر (تشرين الثاني)، واتهم فيها المدير السابق للمخابرات السودانية. وبذا تصبح عدد المحاولات التي تم ضبطها 3 محاولات في أقل من شهر."

وقالت المصادر اللصيقة بمحاولة الانقلاب الجديدة للشرق الأوسط إن "عددا من الضباط الذين دبروا المحاولة جرى اعتقالهم، أول من أمس، بعد أن قاموا بمداهمة واقتحام مكتب مدير الاستخبارات."

وأضافت: "المجموعة الجديدة قالوا لدى اعتقالهم إنهم كانوا بصدد جمع توقيعات لأكثر من ألف من ضباط القوات المسلحة وتقديمها إلى القائد الأعلى للجيش الرئيس السوداني عمر البشير،" وقالت: طالبوا بإطلاق سراح الضباط المعتقلين، بالإضافة إلى عدد آخر من المطالب."

التليغراف: قصف معسكر للاجئين الفلسطينيين

بواسطة BBC Arabic | بي بي سيآخر تحديث: الاثنين، 17 ديسمبر/ كانون الأول

تناولت الصحف البريطانية، الاثنين، موضوعات عدة خاصة بمنطقة الشرق الاوسط.

نشرت جريدة التليغراف موضوعا عن سوريا تحت عنوان "المقاتلات السورية تقصف معسكرا للاجئين الفلسطينيين".

وقالت الجريدة "ان الاجراء الذي اقدمت عليه القوات السورية جاء لوقف التقدم الكبير الذي تحرزه القوات المعارضة التى تسيطر على المزيد من الاراضي في قلب العاصمة السورية".

ونقلت الجريدة عن نشطاء وشهود عيان ان "ثمانية اشخاص على الاقل قتلوا في الغارة التى شنتها القوات السورية على مسجد عبد القادر الحسيني داخل معسكر لايواء مئات الاسر التى نزحت اليه فرارا من احتدام المعارك في الاحياء المجاورة".

واضاف شهود العيان ان الغارة جاءت اثر تقدم مسلحين تابعين للمعارضة وسيطرتهم على مئات الاميال المحيطة بالمعسكر الذي يعيش فيه نحو 500 الف شخص اغلبهم من الفلسطينيين.

وقالت الجريدة ان المعسكر الذي سيطرت عليه القوات المعارضة للنظام السوري يشكل جزءا هاما من الحزام الجغرافي المحيط بجنوب العاصمة الذي نجحت المعارضة في الاستيلاء عليه خلال الاسابيع الماضية.

الاسلاميون يتقدمون

جريدة الغارديان نشرت موضوعا في اطار متابعة الاستفتاء على الدستور في مصر تحت عنوان "المعارضون في مصر يوجهون اتهامات بالتلاعب في الاستفتاء وسط تقدم الاسلاميين".

وقالت الجريدة ان جماعة الاخوان المسلمين قالت ان اكثر من 56% من الناخبين في المرحلة الاولى من الاستفتاء صوتوا بقبول الدستور بينما تقول جبهة المعارضة انها رصدت تلاعبا واضحا اثناء التصويت و"عمليات تزوير واسعة".

وقالت الجريدة ان "النتائج غير الرسمية حتى الان توضح ان 56% من المصوتين وافقوا على مشروع الدستور مقابل 44% وذلك خلال الجولة الاولى التى جرت في عشر محافظات بينما لم تتعد نسبة المشاركة في التصويت 33% من الناخبين المسجلين".

ومن المنتظر ان يتم اجراء الاستفتاء في المحافظات المتبقية التي يبلغ عددها 17 محافظة السبت المقبل وهي المحافظات التى وصفتها الجريدة بان "فرص الاعتراض على الدستور فيها تتقلص بشكل كبير".

واكدت الجريدة انها "نقلت النتائج عن حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين الذي كانت نتائجه دقيقة في المرات السابقة".

ونقلت الجريدة تصريحا لجهاد الحداد القيادي في حزب الحرية والعدالة قال فيه "نشكر الله ثم الشعب المصري على ممارسته الرائعة لحقة الديمقراطي في التصويت ورغم ان النتائج الاخيرة جاءت اقل من المتوقع الا انها شكلت على الاقل قبولا لمشروع الدستور".

"عديم الفائدة"

جريدة الاندبندنت تناولت ملف السلام في المنطقة تحت عنوان "عديم الفائدة...الحكم الفلسطيني على رئيس الوزراء الاسبق توني بلير... بلير يتعرض لاكثر الانتقادات قسوة منذ تعيينه موفدا للرباعية الدولية في المنطقة".

وقالت الجريدة ان المسؤولين الفلسطينيين قالوا انه لاينبغي لتوني بلير ان يعتبر الهجوم عليه شخصيا لكنه يجب ان يتخلى عن منصبه كموفد للجنة الرباعية الدولية ويعود الى بلاده حيث "لا جدوى من منصبه والجهة التى يمثلها على الاطلاق".

وتولى بلير منصبه الحالي في منتصف عام 2007 ممثلا للرباعية الدولية المشكلة من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وقال اثناء زيارته الاخيرة للمنطقة انه قام بنحو 90 جولة منذ توليه المنصب لمحاولة تقريب وجهات النظر بين الاطراف المختلفة.

وقالت الجريدة ان "بلير نادرا ما زار قطاع غزة متعللا بالاعذار الامنية لكن موقع الرباعية الدولية على الانترنت يقول ان من انجازاته امورا عدة تمت في الضفة الغربية منها ازالة حواجز للجيش الاسرائيلي و زيادة معدلات التصدير والتبادل الاقتصادي وهي الامور التى قال عنها مسؤولون فلسطينيون واسرائيليون ان الرباعية الدولية تنسبها الى نفسها بينما هي في الواقع تحسب لجهد جهات اخرى".

"صحافة القاهرة": مصر تسعى لوقف قرار إسرائيل بهدم النصب التذكارى لشهداء مصريين.. البرادعى: مستمرون فى التظاهر وسنحشد أكثر فى المرحلة الثانية.. المحاكم تتجه لإنهاء تعليق العمل بعد إقرار الدستور

آخر تحديث: الاثنين، 17 ديسمبر/ كانون الأول

معتصمو الدستورية يمنعون رئيس المحكمة من الدخول للمرة الثالثة، وتشديد الحراسة على مقار التيار الشعبى والصحف ومنزل "صباحى"، ووفد حكومى فى الأردن ولبنان لتصحيح أوضاع العمالة المصرية، كان هذا أبرز ما تناولته صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الاثنين.

صحيفة اليوم السابع

أكد مصدر قضائى مسئول أن المعتصمين أمام المحكمة الدستورية العليا عادوا مرة أخرى إلى التجمع أمام البوابة الرئيسية والجانبية للمحكمة أمس، ومنعوا دخول المستشار ماهر البحيرى رئيس المحكمة إلى مكتبه، وحاول بعضهم الاعتداء عليه أكثر من مرة، فاضطر إلى المكوث فى نادى المحكمة لحين قيام الأجهزة المعنية بالتصرف.
قررت مديرية أمن الجيزة وضع خدمات أمنية على مقر التيار الشعبى بميدان لبنان ومنزل حمدين صباحى، ومقر حزب الوفد بالدقى وعدد من مقار الصحف المستقلة، فيما اتهم سكرتير عام حزب الوفد، محمد فؤاد بدراوى، فى محضر الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل بالتسبب فى الهجوم على الوفد.
◄ مد أجل النطق بالحكم فى أحداث "محمد محمود" لـ 19 يناير
◄ توماس فريد مان: مصر ضلت طريق الديمقراطية وتسير على خطى باكستان
◄ أعضاء النيابة العامة يبدؤون اعتصاما مفتوحاً اليوم للمطالبة برحيل عبد الله
◄ ساويرس لـ"المنتفعين" من النظام: لن ترهبونا.. ولن تكمم أفواهنا.. ولن نتراجع.

صحيفة الأهرام

كشفت مصادر مطلعة فى واشنطن عن أن بعثة صندوق النقد الدولى فى القاهرة كانت قد توصلت إلى اتفاق شفهى مع الحكومة المصرية على القيام برفع الضرائب دون وضع شروط مكتوبة فى الاتفاق الرسمى حول القرض البالغ قيمته 4.8 مليار دولار.
قال سفير مصر لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان أمس، إنه بتوجيهات من وزير الخارجية محمد كامل عمرو، تم البدء فى إجراء اتصالات مع الجانب الإسرائيلى لوقف قرار هدم النصب التذكارى للجنود المصريين فى قرية بيت نوبا التى تقع غرب مدينة رام الله بالضفة الغربية، وكان السفير المصرى قد قام بحضور قيادات من حركة فتح بافتتاح النصب التذكارى فى يوليو الماضى، والذى أقيم بالاشتراك بين السفارة وفتح.
◄توصيل الكهرباء لمحطات الرى المطور فى مليون فدان
◄ قنديل يبحث عن خريطة طريق لمواجهة عجز الموازنة
◄قائد الجيش الثالث: سنقف ضد من يحاول إعاقة مسيرة التنمية فى سيناء

صحيفة الأخبار

يتوجه وفد حكومى وعمالى إلى المملكة الأردنية ولبنان بعد غد للتنسيق مع الحكومتين واتحادى العمال فى البلدين لحل مشاكل العمالة المصرية فى البلدين، وقال جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن الوفد سيترأسه خالد الأزهرى وزير القوى العاملة والهجرة، وسيناقش الآليات الكفيلة بتصحيح أوضاع العمالة المصرية المخالفة.
رحبت القوى الإسلامية الداعمة للدستور الجديد بالنتائج الأولية للاستفتاء التى تمت فيى 10
محافظات والدور الذى لعبه الشعب المصرى فى نجاح العرس الديمقراطى، مشيرين إلى أن الجولة الثانية ستشهد إقبالا كبيرا يرفع من نسبة الموافقة على الدستور، وذلك فى الوقت الذى أشاد فيه البعض بأن المعارضة فى مصر أصبحت لها تواجد يجب أن يستثمر للصالح العام.
◄ لجنة الحريات بنقابة المحامين تطالب القضاة
بإعادة النظر فى المقاطعة
◄ مدير الأمن العــام
: لم نسجل ما يعكر صفو عملية الاستفتاء وتلقينا بلاغات من الناخبين
◄ العليا للانتخابات تعلن النتائج النهائية بعد انتهاء المرحلة الثانية

صحيفة المصري اليوم

وصف الدكتور محمد البرادعى المنسق العام لجبهة الإنقاذ، النتائج المعلنة للمرحلة الأولى بأنها فارقة، رغم ما سماه "الانتهاكات الفاضحة التى شابت عملية التصويت"، قائلاً: "إنه لم يعد يحق لفصيل معين إدعاء أنه الغالب، وقال البرادعى: "سنستمر فى النضال ضد تحكم فصيل واحد، بكل الوسائل السلمية، وسنحشد أكثر فى المرحلة الثانية.
ألقت مباحث القاهرة القبض على شخص، قال إنه الحارس الشخصى للمهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، بعد ضبطه أمام إحدى لجان القاهرة الجديدة، أثناء استفتاء أمس الأول، وبحوزته سلاح نارى.
◄ "دائرة الرئيس" تقول "لا" للدستور بنسبة 77 %
◄ وثائق سرية: إسرائيل حصلت على صور ومعلومات عن الجيش المصرى من جاسوس أمريكى
◄ الجيش يعود لثكناته بعد تامين الجولة الأولى

صحيفة الشروق

أبدى الشيخ تميم بن حمد ولى عهد قطر، استغرابه ونفيه لما يشاع عن أن قطر تريد شراء أو إيجار قناة السويس، مشيراً إلى أن قطر من حقها الاستثمار فى مصر مثل الدول الأخرى، ونحن ننتظر خطط الحكومة المصرية وحكومات الربيع العربى بشأن مشروعاتها الكبرى الاقتصادية كى نقرر الخطوة التالية بشان الاستثمار.
كشف عدد من القضاة عن وجود اتجاه لإنهاء تعليق عمل المحاكم والنيابات بعد انتهاء المرحلة الثانية من الاستفتاء، وقال المستشار عبد الستار إمام، رئيس قضاة المنوفية، إن عدة جمعيات عمومية لبعض المحاكم انعقدت قبل أيام قليلة، واتخذت قرارًا بالعودة إلى العمل بعد الاستفتاء.
◄ إعادة فتح "ليسيه باب اللوق"
◄ ارتفاع التصويت بالخليج والكويت فى الصدارة
◄ "الصحة" تضيف تحذيرات على النشرات الداخلية لـ 35 مستحضرًا دوائيا

الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تقرر رسميا هدم النصب التذكارى لشهداء مصر بالضفة.. إسرائيل عاجزة عن تعويض أضرار الحروب والكوارث.. 69% من الإسرائيليين يرون مشكلة الفقر أهم من القضايا الأمنية

آخر تحديث: الاثنين، 17 ديسمبر/ كانون الأول

الإذاعة العامة الإسرائيلية
69% من الإسرائيليين يرون مشكلة الفقر أهم من القضايا الأمنية
كشف تقرير رسمى نشرته جمعية "لتيت" الإسرائيلية كبديل عن تقارير مؤسسة التأمين الوطنى، إن 69% من الإسرائيليين يعتقدون أن مواجهة قضايا الفقر تكتسب عندهم أولوية قبل قضايا الأمن، وأن 61% من الإسرائيليين يعتقدون بأن على الحكومة أن تعالج أول الفجوات الاقتصادية والاجتماعية المتفاقمة فى إسرائيل، فيما قال 44% منهم فقط إن قضايا الأمن أهم وأكثر إلحاحاً.
وأوضح التقرير السنوى للجمعية الإسرائيلية أن 42% من الإسرائيليين يعتقدون أن السبب الرئيسى للفقر فى إسرائيل هو سياسة الحكومة الإسرائيلية، فيما اعتبر 63% من الإسرائيليين الذى شاركوا فى الاستطلاع التمهيدى لوضع التقرير أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو لا يعمل على الإطلاق لتقليص الفجوات بين الفقراء والأغنياء فى إسرائيل.
ورسم التقرير الذى لم يتطرق بشكل مفصل إلى الأوضاع عند العرب فى إسرائيل، علما بأن تقارير سابقة أشارت إلى أن أكثر من 50 % من الأطفال العرب يعيشون تحت خطر الفقر، صورة قاتمة للأوضاع الاقتصادية فى إسرائيل، بالرغم من حديث الحكومة باستمرار عن تحقيق نمو اقتصادى باستمرار.
وبحسب المشاركين فى الاستطلاع فإن 75% من الإسرائيليين يعتقدون أن انهيارا اقتصادياً- اجتماعياً فى إسرائيل هو أشد خطراً عليها من التهديد الإيرانى.
وبحسب التقرير الذى نشرته الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم الاثنين فإن 50% من أطفال العائلات الفقيرة فى إسرائيل اضطروا خلال العام 2012 للخروج للعمل لمساعدة عائلاتهم، مقابل 19% فى العام الماضى. كما أشار التقرير إلى أن 18% من هؤلاء الأطفال تركوا مقاعد الدراسة وتوجهوا لسوق العمل.

يديعوت أحرونوت
إسرائيل تقرر رسميا هدم النصب التذكارى لشهداء مصر بالضفة
أصدرت الحكومة الإسرائيلية قرارا يقضى بهدم النصب التذكارى للجنود المصريين الذين كانوا قد شاركوا فى حرب عام 1948 فى قرية بيت نوبا القريبة من مدينة رام الله.
وفى السياق نفسه، كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الخارجية المصرية بدأت اتصالات مع نظيرتها الإسرائيلية بهدف وقف قرار الهدم الذى أصدرته الحكومة الإسرائيلية.
وقال السفير المصرى لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان، إنه تم البدء بالفعل فى إجراء الاتصالات مع الجانب الإسرائيلى، لوقف قرار هدم النصب التذكارى للجنود المصريين فى قرية "بيت نوبا"، والذى أقيم بالاشتراك بين السفارة المصرية وحركة "فتح"، وجرى افتتاحه فى يوليو الماضى.
وكان قد نظم العشرات من الفلسطينيين مسيرة حاشدة مساء أمس الأحد، احتجاجاً على قرار السلطات الإسرائيلية بهدم النصب التذكارى، إضافة إلى عدة مبان أخرى مجاورة فى القرية، بدعوى أنها أقيمت دون الحصول على تراخيص.
وكانت مجموعات من القوات الإسرائيلية قد قامت باقتحام القرية، التى تقع إلى الغرب من رام الله، الأربعاء الماضى، وأخطرت الأهالى بهدم النصب التذكارى، إضافة إلى عدد من المبانى الأخرى.

معاريف
معاريف: إسرائيل عاجزة عن تعويض أضرار الحروب والكوارث
حذر مدير الشعبة الاقتصادية فى مكتب مراقب الدولة فى إسرائيل خلال نقاش للجنة المراقب، أنه فى حال وقوع حرب أو كوارث طبيعية نتيجة هزات أرضية، فإن سلطات الدولة لن تستطيع تعويض المتضررين عن الأضرار التى لحقت بهم.
ووفقاً لصحيفة "معاريف" فإن تسفيكا فريتكوبسكى مدير الشعبية يقصد بحديثه، أن سلطة التعويض والجهات الضالعة فى موضوع التعويضات، لن تكون قادرة على دفع تعويضات عن الأضرار الناجمة عن حروب كالتى وقعت على سبيل المثال نتيجة حرب لبنان الثانية وعملية الرصاص المصبوب.
وتطرق موشيه أشر مدير سلطة الضرائب خلال النقاش إلى قدرة صندوق الضرائب على التعامل مع نتائج المشاكل الأمنية، قائلاً: "إنه يوجد اليوم 4.5 مليار شيكل دفعت كتعويضات عن أضرار مباشرة وغير مباشرة خلال فترة عملية الرصاص المصبوب، ساهم الصندوق بـ430 مليون شيكل منها، أى حوالى 10%".
وأشار المسئول الإسرائيلى إلى أن الميزانية السنوية للصندوق تتغذى من مدخولات الدولة ومنها 25% تجبى من ضريبة الأملاك، "ومن الصعب أن نعرف بأنها تكفى لتعويض الأضرار الناتجة عن حرب شاملة"، على حد قوله.

هاآرتس
أمريكا تعرض خريطة تسوية للحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان
ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن الولايات المتحدة نقلت إلى كل من إسرائيل ولبنان خريطة تتضمن صيغة تسوية لتقسيم الموارد الغازية فى المناطق البحرية المختلف عليها بين الجانبين.
وقالت الصحيفة العبرية إن الاقتراح الأمريكى تمت بلورته فى إطار جهود الوساطة التى تبذلها الإدارة الأمريكية، وهى جهود ترمى إلى تفكيك بؤرة التوتر التى تولدت بين الجانبين حول ترسيم حدود "المنطقة البحرية الاقتصادية" الخاصة بكل منهما.
وأضافت هاآرتس أن نائب وزيرة الخارجية الأمريكية لشئون الطاقة عاموس هوخشتاين، كشف للمرة الأولى تفاصيل عن الوساطة الأمريكية بين إسرائيل ولبنان خلال مؤتمر نظمه معهد "أسبن" فى واشنطن فى 29 نوفمبر الماضى.
وقال هوخشتاين فى كلمة له أمام المؤتمر "إن الولايات المتحدة تعمل كوسيط بين لبنان وإسرائيل، وقد اقترحت ترسيماً للحدود المائية يستند إلى القانون الدولى والاتفاقات الدولية".
وأوضح المسئول الأمريكى أن "الولايات المتحدة معنية بالتوصل إلى توافق بين لبنان وإسرائيل وقبرص بشأن حدود المياه الاقتصادية لكل دولة، وذلك من أجل إيجاد أجواء تسمح للشركات الأجنبية باستثمار أموالها فى البحث عن الغاز فى هذه المنطقة من دون مخاوف أمنية"، مضيفا أن الشركة الرئيسية التى تنفذ أعمال التنقيب فى المكان الآن هى "نوبل إنيرجى" الأمريكية.
وقالت هاآرتس إنه من خلال أحاديث أجرتها مع مسئولين فى وزارتى الخارجية الأمريكية والإسرائيلية، تبين أن الأمريكيين نقلوا خريطة إلى الجهات المعنية قبل أربعة أشهر تتضمن اقتراحاً بترسيم حدود "المياه الاقتصادية".
وقال مصدر فى وزارة الخارجية الأمريكية للصحيفة العبرية، إن الولايات المتحدة نقلت خريطتها المقترحة إلى لبنان وإسرائيل، لأن الدولتين لا تقيمان علاقات دبلوماسية مع بعضهما البعض، ولذلك فإنهما لا تستطيعان التوصل إلى تفاهمات بشكل مباشر حول الموضوع، وأضاف المصدر أن الخريطة تستند إلى بحث فوتوغرافى نفذه خبراء أمريكيون وهى لا تدعى أنها تمثل الحدود الجغرافية بين البلدين، وإنما فقط تقديم صيغة تسوية لتقسيم منصف للمياه الاقتصادية ولموارد الغاز الموجودة فيها.
وأكد الأمريكيون فى محادثاتهم مع المسئولين فى إسرائيل ولبنان أن اقتراحهم سيتيح للجانبين وضع الخلاف فى هذا الموضوع وراء ظهورهم، وتالياً زيادة مساحة المناطق فى شرقى البحر المتوسط التى يمكن كل واحد منهما التنقيب عن الغاز فيها، وحتى الآن، لم يسلّم أى من الجانبين الإسرائيلى واللبنانى رده النهائى للأمريكيين، وطلبا إيضاحات حول بعض النقاط.

الصحف البريطانية: كاميرون: بريطانيا مستعدة لتصعيد دعمها للمعارضة السورية.. مسئولون فلسطينيون: بلير والرباعية الدولية بلا أى فائدة.. ووالدة مرتكب مذبحة كونيتيكت كانت تستعد لكارثة

آخر تحديث: الاثنين، 17 ديسمبر/ كانون الأول

الجارديان:
كاميرون: بريطانيا مستعدة لتصعيد دعمها للمعارضة السورية
ذكرت الصحيفة أن رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون، قد أشار إلى أن بريطانيا مستعدة لتصعيد دعمها للمعارضة السورية، وحذر من أنه لا يستبعد أى خيارات فى محاولة الإسراع فى نقل السلطة فى دمشق.
وجاء حدث كاميرون خلال نهاية قمة المجلس الأوروبى، التى وافق فيها القادة الأوروبيون على النظر فى كل الخيارات للعمل من أجل دعم مستقبل ديمقراطى لسوريا.
وقال كاميرون، إن على الاتحاد الأوروبى وبريطانيا يجب أن يفعلا كل ما فى استطاعتهما من أجل حماية المدنيين والمساعدة فى التعجيل بالانتقال من نظام بشار الأسد.
وأضاف كامرون فى مؤتمر صحفى عقد بالعاصمة البلجيكية بروكسل قائلا، أريد إرسال رسالة واضحة للغاية للرئيس السورى بشار الأسد بأنه لا يوجد شيئا خارج الطاولة، وأريد أن تعمل أوروبا مع المعارضة والمساعدة فى تشكيل تلك المعارضة، وتقديم المشورة لها والعمل معها حتى نستطيع أن نرى أسرع انتقال ممكن فى سوريا.
وأكد كاميرون فى تصريحاته، على أن الموقف صعب للغاية، وقال يجب أن نستوعب كل التعقيدات، لكن الاتحاد الأوروبى وبريطانيا يجب أن يفعلا كل ما باستطاعتهما، من أجل الإسراع فى التحول والعمل من أجل مستقبل لسوريا يكون ديمقراطيا وشاملا مع دعم كامل لحقوق الإنسان وحقوق الأقليات.

الإندبندنت:
مسئولون فلسطينيون: بلير والرباعية الدولية بلا أى فائدة
رصدت الصحيفة أشرس انتقاد يتعرض له رئيس الوزراء البريطانى الأسبق تونى بلير، من جانب الفلسطينيين بسبب دوره كمبعوث للجنة الرباعية الدولية فى الشرق الأوسط.
وأوضحت الصحيفة، أن المسئولين الفلسطينيين يقولون إن تونى بلير يجب أن يترك مكتبه فى القدس ويعود إلى وطنه، دون أن يأخذ الأمر على محمل شخصى، ويقولون، إن مهمته والكيان الذى يمثله لا فائدة منه على الإطلاق.
وتشير الصحيفة، إلى أن بلير أصبح مبعوثا للجنة الرباعية الدولية التى تضم كلا من الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى وروسيا، بعد أسابيع قليلة من تركه منصبه فى رئاسة الحكومة البريطانية.
وفى الأسبوع الماضى قام بزيارة المنطقة للمرة التسعين، كما يقول منذ توليه المنصب فى يونيو 2007، ويمضى أسبوعا من كل شهر فى القدس أو يتجول باسم اللجنة الرباعية، ويقول المسئولون والمحللون الفلسطينيون، إن استئجار بلير لمنزل فى القدس الشرقية العام الماضى بعد أربع سنوات، كان يمكث فيها فى أحد الفنادق لم تكن ضرورية، حيث إنه يجب قطع زيارته القصيرة التى يقوم بها للمنطقة.
ونقلت الصحيفة عن أحد مساعدى الرئيس محمود عباس أبو مازن قوله، إن اللجنة الرباعية الدولية كانت عديمة الفائدة، ولا طائل منها، وأوضح أن حاجة تلك اللجنة المستمرة للتوصل إلى توافق داخلى بين المشاركين المتحاربين فيها جعلها غير فعالة.
ويشير مساعد عباس، إلى أن بيان الرباعية الدولية يظل دائما لا شىء لأنه يمتلئ دائما بما يسمى الغموض البناء، ويضيف المساعد محمد شطية، الذى أنهى لتوه لقائه مع بلير، أن هناك حاجة على وسيط على استعداد للمشاركة، وأن يقول للطرف الذى يدمر عملية السلام "أنت المسئول عن هذا".
وتؤكد الصحيفة، أن شطية ليس وحده الذى يرى الأمور كذلك، فقد ذكر تقرير لمركز بروكنجز، أن اللجنة الرباعية الدولية قد ماتت بالفعل، وقال التقرير، إن هذا الكيان ليس لديه كثير ليعبر به عن دوره المستمر منذ عقد فى عملية السلام، فلم يقترب الفلسطينيون والإسرائيليون من حل الصراع، وذهب التقرير إلى القول بأن اللجنة أمضت السنوات الثلاثة الماضية فى حالة شلل تقريبا، وفشلت فى إقناع الفلسطينيين بالعدول عن مساعى عضوية الأمم المتحدة.

الديلى تليجراف
والدة مرتكب مذبحة كونيتيكت كانت تستعد لكارثة
تحدثت صحيفة الديلى تليجراف، عن الحادث المأسوى الذى قتل فيه 28 بينهم 20 طفلا على يد مسلح، فى مدرسة بولاية كونيتيكت الأمريكية، وقد كشفت التحقيقات عن أن والدة القاتل آدم لانزا، الذى عثر على جثته أيضا بالقرب من موقع الحادث، كانت تستعد لقوع كارثة.
وتوضح الصحيفة، أن نانسى لانزا والدة مرتكب مذبحة مدرسة ساندى هوك، كانت تعمل ضمن حركة "بريبر" التى تحث على الاستعداد لفوضى اجتماعية من خلال اكتناز الإمدادات والتدريب على استخدام السلاح، وتشير إلى أن آدم استخدم فى جريمته سلاح والدته.
وقالت مارشا لانزا عمة آدم، للصحفيين، نانسى تعمل على الاستعداد للأسوأ، وأضافت، فى آخر زيارة لها، تحدثنا عن الاستعداد، وعما إذا كنا مستعدون لما قد يحدث، عندما ينهار الاقتصاد؟".
واتضح أن لانزا، تحدثت عن مخاوفها قبل أقل من أسبوع من وقوع الهجوم، وأنها تشعر بفقدان ابنها، وقالت إحدى صديقاتها، لقد قالت، إن حالتها تزداد سوءا، وإنها تعانى من اضطرابات فى علاقتها بابنها.
وكشفت الشرطة عن أن نانسى التى تبلغ 52 عاما، لديها خمس بنادق مرخصة، ثلاث منهم على الأقل حملهم ابنها الذى يبلغ 20 عاما، وأن معظم الضحايا قتلوا ببندقية واحدة، رغم أن لانزا أخذ معه مسدسين وترك بندقية أخرى فى السيارة.
وعقب وقوع الحادث انتقل الرئيس باراك أوباما، إلى كونتينكت لتعزية آهالى الضحايا، وسط ضغوط لاتخاذ إجراء سياسيى للسيطرة على ترخيص الأسلحة، ويستعد الديمقراطيون لتقديم مشروع قانون يحظر البنادق الآلية، غير أن مطالب عضو جمهورى بتسليح موظفى المدارس تمثل عائقا ضد القرار.

الصحف الأمريكية: نتائج المرحلة الأولى من الاستفتاء والنزاع عليها تعكس الانقسام العميق فى مصر.. و أمريكا تضع خططا لمواجهة احتمال فقدان الأسد السيطرة على الأسلحة الكيماوية

آخر تحديث: الاثنين، 17 ديسمبر/ كانون الأول

نيويورك تايمز:

الشكوك تتزايد حول شرعية الدستور بعد إقبال 31% فقط من الناخبين.. استمرار هذا النهج فى المرحلة الثانية سيدفع تحديات حادة أمام مرسى.. الحداد: التصويت بـ"لا" انعكاسا للغضب من الإخوان
رغم التزاحم الشديد أمام مراكز الاقتراع أمس السبت، قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن المرحلة الأولى من التصويت فى استفتاء الدستور شهدت إقبالا ضعيفا بواقع 31%، ممن يحق لهم التصويت فى المحافظات العشر بنسبة موافقة 16%، وهو ما يثير الشكوك بشأن توافق الآراء بشأن الدستور، أو وضع الأساس لشرعية الحكومة الجديدة.

وبينما أشاد الإخوان بالنضج السياسى للناخبين، شكك قادة المعارضة فى النتائج التى تم إعلانها بشكل غير رسمى، وأكدت مختلف القوى السياسية غير الإسلامية والجمعيات الحقوقية، أن عمليات التصويت شابها مخالفات واسعة.
وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن ضعف نسبة المشاركة علاوة على النتائج غير الرسمية التى تحدث عنها مسئولى الإخوان، والتى تشير إلى رفض الدستور بنسبة 44% وهى نسبة كبيرة، فإن كل هذه الأمور مؤشرا على صدق الفروض الخاصة بتراجع قوة جماعة الإخوان المسلمين فى الشارع، رغم ما حققته من انتصارات انتخابية على مدار العام والنصف الماضيين.
وأكدت أن النتائج كانت مفاجأة لمسئولى جماعة الإخوان المسلمين، وقال جهاد الحداد القيادى بجماعة الإخوان المسلمين، إنها بالفعل أقل من كثير من التوقعات، غير أن الحداد وغيره من الإخوان ألقوا باللوم على الاستقطاب السياسى بين مؤيدى مرسى ومعارضيه، ما تسبب فى خيبة أمل واسعة تجاه السياسة، ودفع الأغلبية الصامتة، وفق تعبيره، للبقاء فى المنزل.
وتشير نيويورك تايمز، أن الحداد يرى أن النسبة الكبيرة للتصويت بـ"لا" لم تعكس رفضا للدستور، وإنما هى نتيجة لغضب مبرر، أو غير مبرر، تجاه جماعة الإخوان المسلمين، ونقلت الصحيفة قوله: تقييم الناخبين لم يستند إلى المنتج، بل إلى منتجيه.
ويرى محللون، أن التصويت أول أمس السبت، ترك المشهد فى مصر فى حالة من الغموض، رغم أن الأداء الأفضل فى المرحلة الثانية من التصويت، والتى تشمل 17 محافظة، ربما يعزز جبهة مرسى، لكن إذا ما استمر نمط التصويت الحالى، فإن الرئيس الإسلامى سيواجه تحديات حادة فى الحكم، وسينعكس هذا أيضا على شعبية الإخوان المسلمين فى الانتخابات البرلمانية التى ستعقب تمرير الدستور.
وتشير الصحيفة، أن مشكلات مرسى قد تبدأ فعليا من عند الدستور الجديد نفسه، وتنقل عن زياد العلى المحلل بالمعهد الدولى للمساعدة الديمقراطية والانتخابية فى السويد، قوله: إذا ما تم تمرير الدستور بهامش ضيق أى حوالى ثلث أصوات الناخبين المؤهلين، فإن الدستور قد يحصل على الشرعية القانونية، لكن من الصعب جدا أن نتحدث عن شرعيته الشعبية.
وأضاف العلى الذى تابع عملية صياغة الدستور، من الناحية السياسية، فإنه سيكون محل صراع ساخن لفترة طويلة قادمة. وتضع العديد من البلدان فى الاستفتاءات الدستورية حد أدنى من نسبة المشاركة، كى يتم الاعتراف بها، انطلاقا من الاعتقاد بأن الطبيعة الأساسية للدساتير تعنى أنها يجب أن تحظى بتأييد شعبى واسع.
ويشير العلى، إلى أن بعض أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور يتفقون على هذا المبدأ، ويؤكد أن العديد من الأعضاء أبلغوه أنهم لن يكونوا راضين عن الدستور، ما لم يشارك نصف الناخبين المؤهلين، وليس مجرد موافقة نصف من شاركوا فى الاستفتاء.
وتلفت نيويورك تايمز، أن أحد أعضاء الجمعية قال، من قبل أن هناك حاجة لموافقة ثلثى الناخبين لحصول الدستور على شرعيته، ومع ذلك لم يتم وضع شروط قانونية من هذا القبيل.
ومن الجانب الآخر، يؤكد العلى أن النتائج المتقاربة بين رفض وقبول الدستور ستلزم الرئيس لقضاء جزء كبير من وقته فى الدفاع عن شرعية الدستور، بدلا من مناقشة سياسات محددة.
وسواء كان التقييم يشمل أيضا التصويت على شرعية الرئيس، وسجله بعد خمسة أشهر من توليه منصبه أم لا، فإن النتائج تظهر حاجة مرسى لتغيير نهجه تجاه معارضيه، الذين انتقدوه لفشله فى بناء توافق فى الآراء حول القرارات المثيرة للجدل.

واشنطن بوست:
أمريكا تضع خططا لمواجهة احتمال فقدان الأسد السيطرة على الأسلحة الكيماوية
ذكرت الصحيفة أن المسئولين الأمريكيين يشعرون بقلق متزايد من احتمال سقوط "أسلحة الدمار الشامل" السورية فى يد المتشددين الإسلاميين أو الجنرالات المارقين، أو أية فصائل أخرى لا تخضع للسيطرة، وذلك مع ضعف إحكام الرئيس السورى بشار الأسد سيطرته على البلاد بشكل ثابت.
وأشارت الصحيفة إلى أن مقاتلين من جماعة تعتبرها إدارة الرئيس باراك أوباما منظمة إرهابية كانوا بين قوات المعارضة التى استولت على قاعدة الشيخ سليمان العسكرية بالقرب من حلب، والتى أجريت فيها الأبحاث على الأسلحة الكيماوية، كما اقتربت المعارضة أيضا من قاعدة أخرى قرب حلب تعرف باسم سفيرة والتى كانت تمثل مركز إنتاج مهم لمثل هذه الأسلحة، حسبما يقول المسئولون والمحللون الأمريكيون.
وتتابع الصحيفة قائلة، إنه على الرغم من أن الجيش السورى الحر قال، إنه لم يعثر على أية أسلحة كمياوية فى القاعدة الأولى، إلا أن التطورات أثارت المخاوف من أنه حتى لو لم يهاجم الأسد شعبه بالأسلحة الكيماوية، فهو على وشك فقدان السيطرة على تلك الترسانة.
ونقلت الصحيفة عن أحد ضباط الجيش السورى السابقين الذى تولى من قبل قيادة برنامج تدريب على الأسلحة الكيماوية قوله، إن مواقع التخزين الرئيسية لغاز الأعصاب يفترض أنها تحظى بحماية آلاف من القوات السورية إلا أن هذا يمكن تجاوزه بسهولة.
فهذه المواقع ليست مؤمنة كما يقول اللواء المتقاعد عدنان سيلو الذى انشق وانضم للمعارضة فى يونيو الماضى، وأضاف أن أى شخص من الجيش السورى الحر، أو أى جماعة إسلامية متشددة يمكن أن يصل إليها على الأرجح.
وتقول واشنطن بوست، إن الرئيس أوباما وقادة آخرين حذروا الأسد من عدم استخدام الأسلحة الكيماوية، وقالوا، إن مثل هذه الخطوة ستكون خطا أحمر سيجبرهم على القيام بعمل عسكرى، إلا أن البيت الأبيض كان غامضا بشأن رده على احتمال سقوط الأسد وظلت الأسلحة الكيماوية غير محمية، أو لو وصلت إلى يد عناصر معادية للولايات المتحدة.
وتمضى الصحيفة قائلة، إن البنتاجون قد وضع خططا للرد على سيناريوهات محتملة تتعلق بالأسلحة الكيماوية السورية، وفقا لما قاله وزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتا، يوم الجمعة الماضية، خلال زيارته لإحدى القواعد العسكرية فى تركيا، رافضا الكشف عن مزيد من التفاصيل.
إلا أن مسئولى الدفاع الأمريكيين قالوا، إنهم قاموا بتحديث خطط الطوارئ الخاصة بهم فى الأسابيع الأخيرة مع تفاقم الفوضى فى سوريا، وأوضحوا أنهم يعملون بشكل وثيق مع سوريا والأردن ودول الناتو، بما فيها تركيا لمراقبة عشرات المواقع التى يشتبه فى أن سوريا تحتفظ بأسلحتها الكيماوية بها، وتنسيق خيارات التدخل لو تطلب الأمر ذلك.
ووصف مسئولو البنتاجون، خططهم لأعضاء من الكونجرس فى جلسات سرية وفى العلن، وأشار مسئولون عسكريون إلى أنهم يعدون لعمليات مشتركة محتملة مع القوات المسلحة الأردنية والتركية، ويتشاركون المعلومات الاستخباراتية مع إسرائيل، كما سعى المسئولون الأمريكيون على الحصول على تعاون روسيا التى لها علاقة عسكرية وثيقة بسوريا وساعدتها فى تطوير برنامجها للأسلحة الكيماوية على مدار عقود.

كريستيان ساينس مونيتور:
نتائج المرحلة الأولى والنزاع عليها تعكس الانقسام العميق فى مصر
علقت الصحيفة على النتائج غير الرسمية للمرحلة الأولى من الاستفتاء على دستور مصر، والتى أعلنها حزب "الحرية والعدالة" وقال فيها، إن 57% صوتوا بنعم مقابل 43% صوتوا بـ "لا"، على الرغم من حديث المعارضة عن وقوع انتهاكات وتزوير.
وقالت الصحيفة، إن تلك النتائج والنزاع عليها يعكس الانقسام العميق فى مصر على الوثيقة الأساسية التى كان الكثيرون يأملون أن تنجم عن توافق وليست سببا للانقسام.
وتحدثت الصحيفة عن نسبة الإقبال على التصويت، والتى ذكرت تقارير غير رسمية أنها كانت منخفضة للغاية حوالى 23% فقط، بما يعنى أن من وافقوا على الدستور حتى الآن يمثلون نسبة صغيرة فى المجتمع المصرى.
ويرى المحللون أن تلك ليس وصفة للاستقرار، فالدول التى تجرى استفتاءات على الدستور تتطلب حد أدنى من المشاركة فى التصويت من أجل الموافقة على الدستور، لضمان إن كان هناك توافقا مطلوبا لتحقيق الاستقرار.
ونقلت الصحيفة عن مايكل حنا، الخبير بمؤسسة القرن الأمريكية قوله، إن بغض النظر عما حدث، فإن هذه لن تكون اللحظة التى ستكون أساسا ثابتا للمضى قدما، فبقدر ما كان الاستقطاب والتنافس حول الدستور، فإن الخطوات القادمة ستشهد استقطابا وتنافسا أيضا.
ويضيف قائلا، إن التصويت على الاستفتاء سيذهب بالتأكيد لصالح الموافقة لأن رفض الدستور يعنى المزيد من عدم اليقين، وفى ظل هذه الأجواء، فإن من المهم أن القاهرة التى شهدت أغلبية الاحتجاجات والاضطرابات أثناء المرحلة الانتقالية قد صوتت لرفض الدستور، وهو ما يعبر عن كثير من الأمور.

الصحافة الإسبانية: إسبانيا تبحث المشاركة فى بناء ليبيا الجديدة وعرض تجربة التحول الديمقراطى.. آشتون: أوروبا معنية باستمرار المحادثات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل

آخر تحديث: الاثنين، 17 ديسمبر/ كانون الأول

الباييس:
إسبانيا تبحث المشاركة فى بناء ليبيا الجديدة وعرض تجربة التحول الديمقراطى
قالت صحيفة الباييس الإسبانية إن وزير الخارجية خوسيه مانويل جارسيا مارجايو أوضح على متن الرحلة إلى طرابلس المقررة اليوم الاثنين، أن "إسبانيا تتمتع بموقع مميز للحوار مع السلطات الليبية لأنها دعمت الثوار فى قتالهم ضد نظام معمر القذافى من بداية انتفاضتهم، وكانت من أولى الدول التى اعترفت بالسلطات الجديدة".
وأشار إلى أن الحكومة الإسبانية ترغب فى وضع نظيرتها فى ليبيا تحت تصرف الخبرة الدولية للشركات الإسبانية العامة والخاصة، وستسعى للمشاركة فى الكثير من المشروعات التى تنفذها بعد الثورة.
ومن ناحيته، قالت وزيرة التنمية أنا باستور، إن من بين هذه المشروعات توسيع وتطوير المطارات وبناء المستشفيات والمساكن وإنشاء خط السكة الحديد على الساحل وتحسين البنية التحتية للموانئ وتطوير الطرق.
وأشارت الصحيفة إلى أن من المقرر أن يلتقى مارجايو وباستور اليوم مع رئيس الوزراء الليبى على زيدان ورئيس المؤتمر الوطنى محمد المقريف وعدد من الوزراء، ويضم الوفد الإسبانى ممثلى الشركات التى تعمل فى ليبيا من قبل الانتفاضة المسلحة ورجال أعمال راغبين فى استكشاف فرص الأعمال مثل شركة "ريبسول" النفطية.
وأوضحت أن مارجايو وباستور بدأوا اليوم زيارتهما إلى ليبيا اليوم على رأس وفد يضم حوالى 15 من رجال الأعمال لاستكشاف إمكانيات فرص الأعمال هناك، وبالرغم من استمرار وجود حالة من عدم الأمن والاستقرار فى البلاد منذ سقوط نظام معمر القذافى لكن الحكومة الأسبانية لم تكن ترغب فى تأجيل الزيارة لتكون أول من تلتقى الحكومة الليبية الجديدة التى تولت مقاليد السلطة فى 14 نوفمبر الماضى.
ومن ناحية أخرى يسعى مارجايو إلى عرض تجربة التحول الديمقراطى فى إسبانيا على السلطات الليبية ودعم عملية صياغة الدستور من خلال تدريب مسئولين كبار على برامج أعدها البيت العربى والبيت المتوسطى.

الموندو :
آشتون: أوروبا معنية باستمرار المحادثات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل
قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون، إن الاتحاد مهتم أكثر فى استمرار المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس ونجاح المحادثات بين الفلسطينيين.
وأشارت صحيفة الموندو الإسبانية إلى أن آشتون أوضحت أن "الاتحاد الأوروبى مازال يدرس عودة المفتشين إلى معبر رفح، وذلك بعد مغادرتهم إياه عقب سيطرة حماس على قطاع غزة منذ 7 أعوام".

إيه بى سى
آلاف العاملين فى المجال الصحى يشاركون فى مظاهرات احتجاجا على إجراءات التقشف
شارك الآلاف من العاملين فى المجال الصحى والطبى وغيرهم اليوم فى مظاهرات حاشدة فى العاصمة الإسبانية مدريد، احتجاجا على خطط حكومية لإعادة هيكلة القطاع الصحى وخصخصة جزء منه.
وصفت المظاهرة بالموجة البيضاء لأن المشاركين فيها ارتدوا ملابس العمل البيض وأغلبهم من الأطباء والممرضين نساء ورجالا، حيث انطلقوا من أربعة مستشفيات رئيسية فى المدينة تقع فى شمال وجنوب وشرق وغرب العاصمة مدريد ثم التقت المجاميع الأربعة فى ميدان بويرتا ديل صول وسط العاصمة.

الصحف السعودية

الرياض 04 صفر 1434 هـ الموافق 17 ديسمبر 2012 م واس
طالعتنا الصحف السعودية الصادرة اليوم بالعناوين الرئيسية التالية :
- القيادة تهنئ ملك مملكة بوتان.
- سمو ولي العهد : خادم الحرمين الشريفين يعتني بما يهم شعبه ليل نهار.
- سمو ولي العهد يستقبل سفير كازاخستان.
- سمو وزير الداخلية يجري مباحثات مع نظيره اليمني في الرياض.
- أمطار الخير والبركة تروي ظمأ العاصمة.
- أمير دولة الكويت يفتتح مجلس الأمة الجديد ويوجه انتقادات قوية للاحتجاجات.
- الملك حمد بمناسبة اليوم الوطني الحادي والاربعين:البحرين ستبقى بلد الحريات والتسامح.
- المؤشرات الأولية: 56% أيدوا الدستور الجديد في مصر.
- السلطات السورية تعيد 4 جثامين للبنان والبقية تنتظر التثبت من هويتها.
- الشرع: النظام والمعارضة غير قادرين على الحسم العسكريز
- النظام السوري نشر7 ألوية من القوات الخاصة بالمناطق العلوية.. مصدر روسي: الأسد يضع خطط طوارئ للانسحاب من دمشق والتراجع إلى اللاذقية.
- 78 % يشتكون من تفشي الفساد في مؤسسات الحكم.. نحو نصف الإسرائيليين غير راضين عن العيش في دولتهم.
- إيران تنظر ب«إيجابية» إلي مفاوضاتها مع مجموعه (5+1).
- تحطم مروحية في نيجيريا يوقع ستة قتلى بينهم حاكم ولاية.
- مالي: رئيس الوزراء الجديد يشكل حكومتهم.

الصحف السعودية / إضافة أولى

واهتمت الصحف في طياتها الصباحية بالعديد من القضايا والملفات الراهنة في الشأن المحلي الإقليمي والدولي, فتحت عنوان (شهادة حق من قائد لقائد وشعب وفيّ), علقت صحيفة "اليوم" في إفتتاحيتها...
طمأن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، المواطنين على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز,
ووصف سموه في مداخلة في قناة «ام بي سي» الفرحة التي تعمّ الوطن بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين، بأنها دليل على ما يُكنّه شعب المملكة من محبةٍ للمليك المفدّى.
ونوهت: أوضح سموه كثيرًا من حرص خادم الحرمين الشريفين على أداء الأمانة وتعليماته لإخوانه وأعضاء حكومته بإخلاص النية والعمل بالقول والفعل.
وأكدت: صدق سلمان وصدقت مشاعر المواطنين، إذ عمّت الأفراح والسرور قلوب المواطنين في المدن والقرى والهِجر وفي كل أنحاء المملكة، حينما علم المواطنون بنجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين وحين خروجه من المستشفى, ومودة المواطنين لعبدالله ليست رياءً ولا تزلفًا، وإنما هي مشاعر صادقة وفاء لمليك صادق القول والعهد والوعد والنية.

 

الصحف السعودية / إضافة ثانية

وفي شأن محلي آخر.. أشارت صحيفة "البلاد" ...
دورات تدريبية علمية تقوم بها وزارة العدل بهدف التعرف على طبيعة الضغوط والمشكلات المجتمعية والبيئية التي تواجهها الأسرة، واطلاع الاختصاصيين الاجتماعيين على النماذج والأطر المهنية للتدخل المهني مع الأسرة.
وقالت: هذا البرنامج التدريبي يمثل نقلة نوعية في توجهات الوزارة نحو إعداد كوادر من الباحثين والعاملين لتولي مسؤولياتهم ومهامهم في إطار من المعارف والعلوم والخبرات الحديثة في مجالات الأسرة وتنمية المجتمع بما من شأنه إكساب الاختصاصيين الاجتماعيين المهارات الحديثة للتعرف على احتياجات الأسرة, ومراجعة أساليب التسجيل الفعالة في العمل في محاكم الأحوال الشخصية تحديداً, وتفهم طبيعة التفاعل بين الأسرة والأنساق الاجتماعية الأخرى, ومراجعة أساليب تقييم الممارسة المهنية في العمل مع الأفراد والأسر.


وفي الشأن السوري.. كتبت صحيفة "عكاظ" تحت عنوان (إيران.. أصل الأزمة السورية)...
تتناسى إيران دعمها الفاضح للنظام السوري الدموي ودروها المكشوف في المجازر المروعة التي يرتكبها بحق المدنيين الأبرياء، لتحذر من «حرب عالمية» تدعي أن الدول الغربية تعد لها من خلال نشر بطاريات صواريخ «باتريوت» الدفاعية في تركيا.
ورأت: كان ينبغي على نظام طهران قبل أن يتباكى ذارفا دموع التماسيح تذكر الدور الرئيسي الذي لعبه في دفع نظام بشار الأسد نحو التشدد والمغالاة في قمع الثورة الشعبية المطالبة بالحرية والديمقراطية.
وأضافت: فتورط إيران في تأجيج نار الأزمة السورية لم يعد خافيا على أحد. وأصبح معلوما للجميع الجسر الجوي الذي تقيمه لنقل أسلحة القتل للنظام السوري، وتورط ضباط وجنود الحرس الثوري الإيراني في التنكيل بشعب سورية الرافض للقهر، مهما كان الستار الذي يتخفي وراءه.

الصحف السعودية / إضافة رابعة

وفي نفس الشأن.. كتبت صباح اليوم صحيفة "المدينة" تحت عنوان (رهان خاسر)...
تتراوح أراء المحللين حول اقتراب نهاية الأسد بين من يرى أن العد التنازلي لتلك النهاية قد بدأت بالفعل مع الاعتراف الدولي بالائتلاف الوطني السوري، ومع المناطق السورية المحررة من قبل الجيش السوري الحر الذي أصبح يسيطر على أجزاء واسعة من البلاد، فيما يرى البعض الآخر أن سقوط النظام السوري ليس وشيكًا، ويؤكد أن الجيش النظامي لا يزال متماسكًا، وأن الوسيلة الوحيدة القادرة على إسقاطه تتمثل إما بانقلاب عسكري أو تدخل خارجي.
وتطرقت: بيد أن المؤشرات على أن النظام بدأ بالفعل يلفظ أنفاسه الأخيرة أكثر من أن تعد أو تحصى، مثل تصريح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أنديرس فوغ راسموسن الخميس الماضي بأن النظام "قريب من الانهيار الذي هو ليس سوى مسألة وقت"، ومثل اعتبار واشنطن أن يأس النظام يزداد. بيد أن أبرز تلك التصريحات صدر مؤخرًا عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف بالقول بانتصار المعارضة في النزاع المستمر منذ 21 شهرا، وأن النظام يفقد السيطرة "أكثر فأكثر".
وأبرزت: لا شك أن اعتماد نظام الأسد على دعم ثلاثة حلفاء هم إيران وروسيا والصين في مواجهة شعبه والمجتمع الدولي بأسره يعتبر رهانًا خاسرًا بكل المقاييس، خاصة في ظل ما تردد حول مفاوضات بدأت بالفعل بين واشنطن وموسكو لإنهاء الأزمة، وهو ما يعتبر بمثابة مؤشر آخر على اقتراب نهاية الأسد.

الصحف السعودية / إضافة خامسة

بدورها تساءلت صحيفة "الوطن" تحت عنوان (بعد كل ما حدث..هل تفهم روسيا؟)...
بعد عشرات الألوف من القتلى ومئات الألوف من المفقودين والسجناء وملايين المشردين في الداخل والخارج، وبعد حوالي عامين على ممارسات النظام السوري ضد شعبه الذي اضطر بعضه للتسلح للدفاع عن أهاليهم... وبعد اقتراب الجيش الحر من معاقل النظام وازدياد المؤشرات على نهاية حكم الأسد وسقوطه.
وزادت: واعتراف عدد كبير من دول العالم آخرها الولايات المتحدة الأميركية بالائتلاف الوطني السوري المعارض ككمثل شرعي للشعب.. بعد كل هذا هل تدرك روسيا أن سنّة التاريخ لن تتغير، وكفة الشعب سوف ترجح على كفة النظام، فبدأت بمراجعة موقفها؟
وحذرت الصحيفة: إن لم تفعل روسيا ذلك، فالخوف من أن "الأسد" قبل سقوطه قد يصنع كارثة بسورية تفوق كل ما حدث منذ بدء الثورة، لكنه قد لا يفعل إن تدخلت روسيا، لأنها تملك زمام أمره منذ ثار الشعب ضده.

الصحف السعودية / إضافة سادسة

في الشأن الفلسطيني.. تحت عنوان (فلسطين دولة.. وماذا بعد؟) طالعتنا صحيفة "الشرق" هذا الصباح, فأشادت...
نجح الفلسطينيون في إعلان دولتهم بعد خمسة وستين عاما على القرار 181 الصادر عن مجلس الأمن الذي قسم فلسطين التاريخية إلى دولتين للعرب واليهود.. أما لماذا تأخر الطلب الفلسطيني في اعتراف الأمم المتحدة طيلة هذه الفترة أو على الأقل تأخر نحو عشرين عاما بعد اتفاقيات أوسلو التي أسست للسلطة الفلسطينية وأنهت الاحتلال في الضفة وقطاع غزة، فهو سؤال يبقى مطروحا برسم الإجابة عليه من قبل المسؤولين الفلسطينيين طالما أنه حدث بهذه السهولة، إضافة إلى أسئلة أخرى مثل، لماذا هذا التوقيت بالذات؟ وماذا سيكسب الفلسطينيون بعد أن أصبحت فلسطين دولة؟.
وبينت: بالتأكيد هناك مكاسب فالدولة بحسب القانون الدولي تختلف حقوقها عن المنظمات المعترف بها دوليا، وفلسطين أصبحت عضوا في الأمم المتحدة بصفة مراقب وهذا يعني أنها تتمتع بالعضوية دون أن يكون لها حق التصويت في الجمعية العامة وحق الانضمام إلى مجلس الأمن، وقد تبدو هذه مزايا مهمة يفتقدها الفلسطينيون في الأمم المتحدة، لكن الأهم أن فلسطين أصبحت دولة و»جزء منها تحت الاحتلال».
وأشارت: المشكلة أن قرار الاعتراف لم يضع حدودا لهذه الدولة وترك ذلك خاضعا للمفاوضات مع إسرائيل التي باشرت الاستيطان بوتيرة أسرع بعد القرار الأممي، وفي أراض
لا تقر إسرائيل إلى الآن أنها أراض فلسطينية فماذا لدى الفلسطينيين من خطوات لمواجهة ذلك؟.

الصحف السعودية / إضافة سابعة وأخيرة

ختاما.. أسردت صحيفة "الرياض" في كلمتها صباح هذا اليوم الأثنـين, والتي جاءت تحت عنوان (عسكر النظام.. وعسكر الوطن!)...
في العالم الثالث الذي يقع الوطن العربي في نطاقه، جُهزت الجيوش لتكون أداة انقلابات لا حماية وطن، ولذلك كانت النكبة بعد احتلال فلسطين، وجود جيوش أُعدت لتصل إلى السلطة وتهدم مؤسسات الوطن السياسية والأمنية، والاقتصادية حتى صار حلم كل ملازم أول، كيف يصل إلى القصر الجمهوري أو الملكي ليتوج الزعيم صاحب الصلاحيات المطلقة..
في إيران بنى الشاه أكبر سلاح في المنطقة، وخلفه أخطر جهاز (السافاك)، للتجسس والبطش، وإخفاء أي معارض، وأثناء الثورة كان يعتقد أن الجيش هو درعه الواقي من أي تطور يطيح بنظامه، لكن الجيش خيّب أمله وانحاز للشعب..
تكررت هذه العملية في دول الربيع العربي فقد بنى ابن علي سلطته على الأجهزة السرية والجيش، لكن سقط مثل ورقة في الخريف، وآثر الهروب وقبله كان صدام حسين هو من بنى الجيش الثالث في العالم من حيث التعداد، لكنه ذاب في الحارات والشوارع والهروب للخارج لمجرد أن تم الغزو الأمريكي، ثم حُل بقيته بسلطة، الحاكم الأمريكي، كذلك الأمر مع حسني مبارك الذي جعل الجيش وضباطه، تحديداً، مع ضباط الأمن، هم الطبقة العليا في الحصول على كل الامتيازات ولكنه خسر الجولة مع الأيام الأولى لانطلاق الثورة، ونفس الأمر جرى مع علي عبدالله صالح، الذي وإن كان هناك فصيل من الجيش ظل موالياً له، إلاّ أنه أُبعد بضغط الشارع..
الأسد هو وحده الذي قاتل جيشه إلى آخر ضابط وجندي، فهل هذا الجيش بني على ولاء طائفي بحيث لم يكن يسير باتجاه الجيوش العربية التي تنوعت فيها العناصر الوطنية بدون تمييز، وعاش عقيدة الأقلية التي يجب أن تحمي قيادتها وطائفتها، وبالتالي كانت هياكل تلك القوة تقوم على مبدأ المنظمة السرية بحيث شكلت الحزب والدولة والطائفة ووضعت كل الاحتمالات بأن قيام أي انقلاب أو ثورة يجب أن لا يُكتب له النجاح؟
لقد حُلت جيوش، وأعيد بناؤها في معظم الدول العربية، والسبب أنها قامت على مذهب حزبي، أو طائفي ولذلك خرجت من مهماتها الأساسية، إلى وظيفة الهيمنة على السلطة، وقد خرجت من الحروب بالهزائم إلاّ ما دار من معارك بين العراق وإيران كانت الغلبة للقوة العراقية في حرب عبثية دمرت البلدين، اقتصادهما ومواطنيهما، ولتعيد إيران عسكرة نظام ثورتها والوصول إلى أسلحة نووية كأكبر قوة إقليمية..
جيش ليبيا تحول إلى مليشيات تهدد وحدة الوطن، وصار شبيهاً بجيوش المرتزقة، وفي بلدان عربية أخرى، إن لم يتمزق، فهو لا يقوم بواجبه، عدا مصر التي أصبح جيشها، بالفعل والعمل، محايداً بين الخصوم، وهذه تحسب له ما بعد الثورة، حيث أراد حماية الوطن من أي انزلاق يؤدي إلى تردي الأمن..
البقية إن لم تكن أعباء، فهي انتقمت من شعبها كما جرى في سورية والذي قد تنتهي تشكيلاته إلى جيش جديد باسم الحر، لكن يبقى بلا أذرع قوة رادعة، وهذا سيريح إسرائيل من أنها ليست في مواجهة قوة تقلقها، وهذه إحدى منافع الأسد لها، لكن سورية هي من سجلت أعظم ثورة حقيقية في تاريخ العرب الحديث بصمودها وإصرارها.

 

 

No comments:

Post a Comment