Sunday 16 December 2012

افتتاحيات من الصحف العالمية و العربية الأحد، 16 ديسمبر/ كانون الأول، 2012


صحف العالم: كاميرون ضاق ذرعا بأبي قتادة

الأحد، 16 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 15:09 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها، الأحد، عددا من القضايا التي تقدمها ملف رجل الدين البريطاني أبو قتادة، والدعم المالي القانوني الذي يقدم له، في الوقت الذي تناولت فيه صحف أخرى الملف السوري وتصريحات المعلم حول سبب الأزمة في بلاده.

ذا غارديان

أشارت الصحيفة البريطانية في عناوينها العريضة، الى ملف رجل الدين أبو قتادة، والدعم المالي القانوني الذي تلقاه والذي تجاوزت قيمته 500 ألف دولار في الوقت الذي لا تتوانى الجهود البريطانية عن محاولة إبعاده إلى الأردن، بعد وصفه بالخطر على الأمن القومي البريطاني.

ونقلت الصحيفة على لسان رئيس الوزراء البريطاني، دايفد كاميرون تعليقه على الموضوع قائلا: "ضقت ذرعا من كون هذا الرجل لا يزال طليقا في بلادنا."

نيويورك تايمز

ألقت الصحيفة الأمريكية الضوء في إصداراتها، على الملف السوري، وتصريحات وزير خارجيتها، وليد المعلم، مؤكدا أن العقوبات الدولية المفروضة على سوريا هي السبب في المشاكل التي تواجهها البلاد.

وبينت الصحيفة أن المعلم طالب وفد الأمم المتحدة المفاوض الذي استقبله في العاصمة السورية، دمشق، أن يساعد المجتمع الدولي على رفع هذه العقوبات.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاجتماع جاء في الوقت الذي تستمر فيه عمليات القصف والمواجهات في العاصمة السورية بين الثوار وقوات النظام، في الثورة التي حصدت لغاية الآن نحو 40 ألف قتيل.

واشنطن بوست

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية الملف المصري، ونتيجة الاستفتاء على الدستور الذي قال فيه الشعب كلمته بـ "نعم" ليدعم بذلك أن الرئيس محمد مرسي ومن يدعمه هم الأوصياء على الثورة التي أطاحت بحسني مبارك، "ذلك الرجل القوي على حد تعبير الصحيفة."

وبينت الصحيفة أن نتيجة الاستفتاء كانت متقاربة، حيث أن 56.5 في المائة من الناخبين أيدوا الدستور، في عشرة مراكز اقتراع في العاصمة المصرية، القاهرة فقط، بحسب ما أكده أحد كبار رجال الإخوان المسلمين في تصريح لوكالة أنباء رويترز.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ورغم الاحتقان الكبير الذي شهده الشارع المصري خلال الأيام السابقة للاقتراع، إلا أن عملية التصويت كانت بلا مشاكل.

صحف: لا سيطرة لنظام الأسد.. وفرار جبريل

الأحد، 16 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 12:39 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أبرزت الصحف العربية الصادرة يوم الأحد، التطور الميداني في سوريا، مع ما وصفته بأنه "تقدم كبير للثوار، وفقدان لجيش الرئيس بشار الأسد للسيطرة،" بينما تابعت صحف أخرى الاستفتاء على الدستور في مصر مع انتهاء التصويت في المرحلة الأولى.

وفي تغطيتها للشأن السوري كتبت صحيفة الشرق الأوسط تحت عنوان: "معارك عنيفة جنوب دمشق.. وأحمد جبريل يغادر مخيم اليرموك بعد 12 يوما من الاشتباكات،" تقول:

"خاض عناصر الجيش السوري الحر أمس معارك عنيفة مع قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد في أحياء جنوب دمشق التي حاولت تعزيز قدراتها لاقتحام بلدة داريا القريبة المحاصرة منذ شهر."

وأضافت: "وبينما تجددت الاشتباكات في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، جنوب العاصمة، بين مقاتلي المعارضة من جهة، وجنود النظام ومقاتلين فلسطينيين من جهة أخرى، أفادت تقارير بأن أحمد جبريل زعيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة (مقرها دمشق) المؤيدة للأسد، غادر المخيم بعد 12 يوما من الاشتباكات."

وفي حلب أعلن الجيش الحر إحكام السيطرة على كافة أقسام مدرسة المشاة التي كانت القوات النظامية الموالية للنظام تتمركز فيها. وجاءت هذه التطورات بينما وصل عدد قتلى أمس إلى 60 قتيلا، بحسب الحصيلة الأولية التي أعلنت عنها لجان التنسيق المحلية، حسب الصحيفة.

وفقدت قوات النظام السيطرة على معظم الأراضي السورية، بينها الغوطة الشرقية وعدة مناطق في أحياء جنوب العاصمة، حيث أعلنت كتائب جند الله»التابعة للجيش الحر سيطرتها على حيي الزين والتقدم في مخيم اليرموك، ومحاصرة مقاتلين تابعين للقيادة العامة التابعة لأحمد جبريل في حي العروبة بالإضافة إلى "انشقاق 150 مقاتلا من القيادة العام التابعة لأحمد جبريل وانضمامهم إلى صفوف الجيش الحر،" وفقا للصحيفة.

وتحت عنوان: "ميقاتي يعتبر المذكرات السورية لاغية والهيئات الدولية تتوقع تفاقم النزوح،" كتبت صحيفة الحياة تقول:

"اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أن مذكرات التوقيف السورية في حق رئيس الحكومة السابق سعد الحريري والنائب عقاب صقر سياسية بامتياز ولا قيمة لها وهي لاغية من الناحية القانونية، في أول موقف لبناني رسمي علني من إصدار المحامي العام الأول في دمشق لهذه المذكرات التي وجهت تهمة مدّ الإرهابيين في سورية بالمال والسلاح إلى الحريري وصقر ولؤي المقداد السوري الجنسية والمنسق الإعلامي للجيش السوري الحر."

وأضافت الصحيفة: "جاء موقف ميقاتي هذا خلال اجتماعه بوزير العدل شكيب قرطباوي وتطرّق إلى ما يشاع عن مذكرات توقيف سورية، بحسب المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة."

وكان ميقاتي تعرّض لانتقادات من "قوى 14 آذار" بسبب عدم اتخاذ حكومته موقفاً من مذكرات التوقيف السورية ضد الحريري وصقر، بعدما اعتبرها مصدر في الأنتربول سياسية، خصوصاً أن مكتب الأنتربول في وزارة الداخلية الذي تبلّغ بها بالبريد الإلكتروني، لم يبلغ النيابة العامة التمييزية في لبنان رسمياً بها.

وعلى صعيد آخر، قالت الصحيفة: "أخذت الهيئات الدولية تتهيأ لموجة جديدة من النازحين من سورية الى لبنان جراء توقعات بأن تشتد المعارك العسكرية أكثر في سوريا، بحسب ما أعلن مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتييرس أمس إثر اجتماع تنسيقي عقد لهذه الغاية مع ميقاتي عصر أمس في السراي الكبيرة."

وتحت عنوان "ناخبون يكتبون على استمارات الاستفتاء: يسقط مرسي ودستور باطل،" كتبت صحيفة المصري اليوم تقول:

"شهد التصويت في المرحلة الأولى للاستفتاء على مشروع أول دستور بعد ثورة 25 يناير، والتي تشمل 10 محافظات، إقبالاً كثيفًا من المواطنين على المشاركة في عملية التصويت، والذين تنوعت آراؤهم بين مؤيدين ومعارضين للدستور."

وأضافت الصحيفة: "فضل بعض المشاركين في عملية الاستفتاء إبطال أصواتهم لعدم اقتناعهم بأي من وجهتي النظر الخاصة بالدستور أو اعتراضهم على الأمر برمته، ما عزا بعضهم إلى كتابة بعض الكلمات داخل استمارة التصويت على الاستفتاء، التي كان أبرزها: يسقط مرسي، هذا دستور باطل شرعًا، غير موافق بالثلث.. لا للإخوان الكذابين، لا موافق.. الله خلقنا أحرارًا، موافق.. ولكن بشروط، وباطل، فيما قام بعض الناخبين بوضع علامة إكس على استمارة التصويت أو الشطب على الاستمارة."

وتابعت الصحيفة :"مدت اللجنة العليا للانتخابات فترة التوصيت على الاستفتاء حتى الحادية عشرة من مساء السبت، نتيجة تزايد إقبال الناخبين على لجان الاقتراع، وبدأت عملية فرز الأصوات فور انتهاء عملية التصويت، في المحافظات العشر التي شملتها المرحلة الأولى وهي القاهرة، الإسكندرية، الدقهلية، الشرقية، الغربية، أسيوط، سوهاج, أسوان، شمال سيناء وجنوب سيناء."

الاوبزرفر :تصاعد التوتر في مصر تزامنا مع الاستفتاء


"بواسطة BBC Arabic | بي بي سي"آخر تحديث: الأحد، 16 ديسمبر/ كانون الأول، 2012

تناولت الصحف البريطانية الصادرة صباح الاحد في لندن موضوعات عدة خاصة بالعالم العربي فمثلا جريدة الاوبزرفر نشرت موضوعا عن التصويت على الدستور المصري تحت عنوان "تزايد التوتر بالتزامن مع التصويت على الدستور الجديد في مصر".

وكتبت الجريدة "اصطف المصريون في طوابير طويلة بالالاف للادلاء باصواتهم في الاستفتاء على الدستور الجديد الذي وضع الحكومة وانصارها من الاسلاميين ضد المعارضين الليبراليين والعلمانيين في جدل شديد حول طريقة ادارة البلاد التى تعد اكبر دول الربيع العربي.

"وقد ادلى محمد مرسي الرئيس المصري، الذي خلف حسني مبارك في رئاسة البلاد بعد انتخابات هذا العام، ادلى بصوته في احدي لجان القاهرة بينما اصطف مئات الالاف في طوابير طويلة في انحاء العاصمة المصرية فيما قال مؤيدو الدستور انهم سيصوتون بنعم لان البلاد تحتاج الى الاستقرار بشكل عاجل بينما قال معارضو الدستور انه تم تفصيله ليناسب جماعة الاخوان المسلمين".

واضافت الجريدة "قوات من الجيش والشرطة اشتركت في تامين اللجان الانتخابية في 10 محافظات تضم نحو 25 مليون صوت مقيد في جداول الناخبين بينما ينتظر ان يشارك الناخبون في 17 محافظة اخرى في الاستفتاء السبت المقبل.

معركة الأسد الاخيرة

الصانداي تايمز نشرت موضوعا عن سوريا تحت عنوان "نحو الساحل...الاسد يستعد للمعركة الاخيرة في معقله".

وكتبت الجريدة "بينما تتسرب السلطة من بين يديه يقوم بشار الاسد برسم خطط للانسحاب من العاصمة دمشق والتراجع الى معقله الاخير على ساحل البحر الابيض المتوسط".

"الاسد وهو من اقلية علوية تعيش وسط اغلبية سنية يجهز نفسه لاسوأ سيناريو يمكن ان يحدث وهو اضطراره الى الانسحاب الى جبل العلويين ليقاتل حتى اخر رصاصة طبقا لمصادر روسية".

وينظر الى العلويين على انهم مقربين من الشيعة بينما يعتبرهم السنة زنادقة لكنهم ورغم انهم يشكلون 12% فقط من تعداد السكان الا انهم يشغلون اغلب المراكز السياسية والقيادية الحساسة في البلاد".

وقالت الجريدة ان "المصدر الروسي اكد انه بوسع الجيش السوري ان يقاتل اشهرا عدة بمعاونة السكان المحليين المتعاطفين في المناطق العلوية".

واضاف المصدر "يعلم الامريكيون ان العلويين مدربون جيدا ومسلحون بشكل كامل وسوف يجدون انفسهم مضطرين للقتال حتى النهاية".

واكد المصدر ان موسكو تصر على عدم ارسال قوات برية الى سوريا لمعاونة اي من الجانبين.

واضافت الجريدة انه "طبقا لمصادر استخباراتية في منطقة الشرق الاوسط فان النظام السوري قام بتحريك 7 فرق من القوات الخاصة على الاقل بالاضافة الى منصات صواريخ وقذائف الى المناطق العلوية مطلع هذا الشهر".

الحرب "المقدسة"

الاندبندنت نشرت مقالا تحت عنوان "سوريا..الانحدار نحو الحرب المقدسة".
يتحدث كاتب المقال باتريك كوكبرن في البداية عن شريط فيديو نشر على الانترنت قائلا انه احد أكثر الاشرطة التي تظهر الحرب المروعة في سوريا ويضيف ان الفيديو يظهر قطع رأسي رجلين من قبل المسلحين السوريين..

وبعد الاستطراد في كيفية مقتل الرجلين في شريط الفيديو يقول كوكبرن ان هذا يعزز المخاوف من انزلاق سوريا في حرب مشابهة للحرب الدموية التي اندلعت في العراق في السنوات التي أعقبت الغزو الامريكي في عام 2003.

ويعزز ذلك الاعتقاد السائد بين الأقليات في سوريا من المسلمين من غير السنة او السنة المرتبطين بالحكومة كجنود أو موظفي الخدمة المدنية أنهم لن ينعموا بالأمان مستقبلا في حال انتصار المعارضة.

ويخلص الكاتب في الانديبندنت الى ان قتل الضباط العلويين بهذه الطريقة البشعة والتفاخر بذلك كما يظهر شريط الفيديو قد يدفع اعضاء الطائفة العلوية التي ينحدر منها الاسد الى القتال حتى النهاية.

"صحافة القاهرة: إقبال كبير من المواطنين على عملية التصويت على الاستفتاء.. غرفة عمليات الإخوان تتهم الكنيسة بحشد الراهبات.. الاتجاه لتعديل وزارى بعد انتهاء الاستفتاء على مشروع الدستور


آخر تحديث: الأحد، 16 ديسمبر/ كانون الأول، 2012

مرسى يدلى بصوته ويطمئن على سير عملية الاقتراع.. والسيسى يتابع تأمين اللجان من مركز عمليات القوات المسلحة.. والسفيرة الأمريكية تتفقد بعض اللجان بشبرا وبولاق أبو العلا.. والكنائس الثلاث ترشح بعض الشخصيات لـ"مجلس الشورى".. كان هذا أبرز ما تناولته صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد.

صحيفةاليوم السابع

شهدت الجولة الأولى من الاستفتاء على الدستور بـ 10 محافظات إقبالاً كبيراً من المواطنين على التصويت وسط انقسام كبير بين المؤيدين والمعارضين، وتضارب كبير فى المشاعر بين الفرح بالدستور المصرى بعد الثورة والحزن من غياب التوافق الوطنى حوله، وأكد المستشار سمير أبو المعاطى، رئيس اللجنة العليا للانتخابات أنه أصدر تعليمات لجميع القضاة المشرفين على الاستفتاء إبراز كارنيهات عضويتهم ووضعها أمامهم لإتاحة الفرصة لكل ناخب للاطلاع عليها.
أبدى الدكتور عمرو دراج، عضو المكتب التنفيذى لحزب الحرية والعدالة والأمين العام للجمعية التأسيسية، استياءه من تصريحات من وصفه بـ"أحد أقطاب المعارضة" الذى أعلن أن الدستور باطل سواء كان التصويت بـ"نعم" أو "لا" فى إشارة لتصريحات الدكتور محمد البرادعى الأخيرة.
◄ "البلشى": مرسى اخطر "الداخلية" بتغيير محل إقامته وتم إدراجه فى قاعدة البيانات
◄ وزير الداخلية يأمر بتوفير مقاعد لكبار السن فى روض الفرج
◄ القنصلية فى سيدنى تضبط محاولات تزوير
◄ تنكيس الأعلام الأمريكية حدادًا على مقتل 28 طفًلا فى هجوم مسلح على مدرسة
◄ تصاريح المجلس القومى لحقوق الإنسان بلا فائدة

صحيفة الأهرام

وسط عاصفة من التصفيق والهتافات المؤيدة للرئيس والدستور أدلى الرئيس محمد مرسى بصوته فى الاستفتاء على مشروع الدستور صباح أمس بلجنة مدرسة مصر الجديدة الإعدادية بنين، حيث غير موطنه الانتخابى من الشرقية إلى القاهرة.
تابع الفريق أول عبد الفتاح السيسى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى من مركز عمليات القوات المسلحة انتشار عناصر القوات المسلحة المشاركة فى تأمين لجان الاستفتاء فى المحافظات العشر خلال المرحلة.
◄ ا رتفاع فرص العمل خلال أكتوبر الماضى
◄ البابا تواضروس يشارك بدون تصريحات
◄ طوابير الاستفتاء فاجأت العالم

صحيفة الأخبار

أكد اللواء محمد إبراهيم، مساعد وزير الداخلية مدير مصلحة السجون، أن رموز النظام السابق المحبوسين على خلفية قضايا مختلفة بجميع السجون وعلى رأسهم الرئيس السابق محمد حسنى مبارك لم يطلب أى منهم أن يدلى بصوته خلال عملية الاستفتاء على الدستور، وقال إن معظم رموز النظام السابق محكوم عليهم وبالتالى فهم محرومون من ممارسة حقوقهم السياسية لكن المحبوسين احتياطيا منهم يحق لهم التصويت خلال عملية الاستفتاء ومنهم علاء وجمال مبارك لم يتقدما.
تفقدت أن باترسون السفيرة
الأمريكية بالقاهرة لجان الاستفتاء بمدرسة التوفيقية الثانوية بنين بمنطقة روض الفرج التابعة لمحافظة القاهرة أمس، كما تفقدت لجنة كلية البنات ببولاق أبو العلا والتى تضم 6 لجان، وشهدت اللجنة إقبالا متوسطا من جانب الناخبين، كما زاد إقبال النساء اللاتى حضرن للإدلاء بأصواتهن.
◄ بدء إجراءات تعيين 9 آلاف من حملة الماجستير والدكتوراه فى الوظائف الشاغرة بالجهاز الإدارى للدولة
◄ 122 ألف مصرى بالخارج أدلوا بأصواتهم
.. والكويت فى المقدمة
◄ المتحدث باسم الخارجية
: نؤدى دورنا ولا يهمنا من يسبنا أو يمـدحنـا

صحيفة المصري اليوم

أدلى خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، بصوته فى الاستفتاء على الدستور، أمس، بمدرسة طابا بمدينة نصر، وتعرض لهجوم لفظى شديد من مجموعة السيدات أثناء دخوله اللجنة للإدلاء بصوته.
ورجح مصدر قضائى داخل اللجنة العليا للانتخابات حصول الشاطر على حكم من المحكمة برد اعتباره.
علمت المصرى اليوم، أن الكنائس القبطية الثلاثة، تقدمت إلى رئاسة الجمهورية بالأسماء التى رشحتها للتعيين فى مجلس الشورى، بقرار من الدكتور محمد مرسى، أبرزهم المهندس سامى سعد ورامى لكح.
◄ فرنسا تهدد بطرد المتشددين وحملة فى أمريكا لفصل "الجهاد" عن "الإرهاب"
◄ الكونجرس: المساعدات ليست حقًا لمصر
◄ حرب منشورات أمام الاتحادية ومعتصمو التحرير: لا للدستور

صحيفة الشروق

قامت غرفة العمليات بحزب الحرية والعدالة والنور بإرسال بيانات إعلامية اتهمت فيها الكنيسة بحشد "الراهبات والمقيمين بالأديرة"، فيما اعترض قيادى إخوانى كبير، تصدير فكرة احتشاد الأقباط، أمام لجان التصويت للرأى العام، قائًلا،" من حق إخواننا الأقباط أن يذهبوا للجان بالشكل الذى يرونه لممارسة حق من حقوقهم الطبيعية".
علمت الشروق أن هناك اتجاهًا قويًا داخل حزب الحرية والعدالة، وعدد من أحزاب الإسلام السياسى الأخرى للإطاحة بحكومة د. هشام قنديل عقب الانتهاء من الاستفتاء على مشروع الدستور، الذى يثقون فى موافقة الشعب عليه.
◄ طائرات القوات المسلحة ترصد عمليات التأمين
◄ وزير التعليم ينفى انتداب أساتذة للعمل كقضاة فى اللجان
◄ البابا تواضروس يرفض الإدلاء بأى تصريحات حتى لا يؤثر على الناخبين

الصحافة الإسرائيلية: تكلفة انتخابات الكنيست المقبلة 450 مليون شيكل.. ونتانياهو يزعم: حائط البراق جزء من إسرائيل.. ومخاوف من نية تعيين أوباما لوزير دفاع معتدل.. والممرضات يواصلن الإضراب


آخر تحديث: الأحد، 16 ديسمبر/ كانون الأول، 2012

الإذاعة العامة الإسرائيلية
نتانياهو يزعم: حائط البراق جزءا لا يتجزأ من إسرائيل
زعم رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو أن حائط البراق – الحائط الغربى للمسجد الأقصى – والذى يدعى اليهود أنه حائط المبكى سيظل للأبد جزءا لا يتجزأ من إسرائيل.
ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن نتانياهو قوله خلال إضاءة شموع "عيد الحانوكاه" قرب الحائط مساء أمس، إن التصريحات الفلسطينية التى سمعها خلال الأيام الأخيرة بأن الحائط يقع فى منطقة محتلة لا أساس لها من الصحة، لأن جبل الهيكل تابع للشعب اليهودى منذ 3000 عام، على حد زعمه.
وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه تسود حالة من القلق والترقب لدى الأوساط السياسية الإسرائيلية لجملة التعيينات فى المناصب العليا بالإدارة الأمريكية الجديدة بعد انتخاب باراك أوباما لولاية رئاسية ثانية، لما سيكون لهذه التعيينات من آثار مباشرة على شكل العلاقات بين الجانبين.

يديعوت أحرونوت
مخاوف إسرائيلية من نية تعيين أوباما لوزير دفاع "معتدل"
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إنه من المقرر أن يعين رئيس لجنة الشئون الخارجية السيناتور جون كيرى فى منصب وزير الخارجية فى أعقاب رفض الكونجرس الأمريكى تعيين سفير الولايات المتحدة فى الأمم المتحدة سوزان رايس فى هذا المنصب فيما قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إن أقوى المرشحين لمنصب وزير الدفاع هو تشاك هايجل وهو جمهورى معتدل، معروف بعدم تعاطفه مع إسرائيل، وأن باراك أوباما لا يستطيع أن يرسل رسالة أوضح لإسرائيل من استيائه من سياستها تجاه الفلسطينيين من أن يعين هايجل لمنصب رفيع المستوى فى البنتاجون.
وأضافت هاآرتس أن نوابا جمهوريين عبروا عن تحفظهم من التعيين المتوقع لهايجل الذى اعتبر "معتدلاً جداً" حسب المعايير الجمهورية الجديدة، وذكر مسئولون مؤيدون لإسرائيل أن عدم التعاطف مع إسرائيل أو على الأقل مع مواقف حكومتها هى واحد من أبرز وأشهر المؤشرات على أهمية السياسية الخارجية.
وأشار النواب إلى عددا من الأمثلة من بينها أنه فى عام 2009 وقع هايجل على رسالة مفتوحة لأوباما طالب فيها الرئيس بالبدء فى مفاوضات مباشرة مع حماس، وفى العام 2006 طالب هايجل خلال حرب لبنان الثانية الرئيس الأمريكى السابق جورج بوش بالعمل الفورى على وقف إطلاق النار، وأكد أن إجراء كهذا حيوى لتعزيز صورة الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط. وفى عام 2004 كان واحداً من اثنين من الشيوخ الذين صوتوا ضد مشروع قانون لفرض عقوبات على إيران وليبيا، وفى عام 2007 طالب هايجل البدء بمفاوضات مباشرة وبدون شروط مسبقة مع إيران، لكى يعطى ديناميكية تاريخية قوية للعلاقات بين الدولتين.
وفى تقرير يحمل عنوان "دراسة الفائدة والتكاليف لعملية عسكرية ضد إيران"، كتب هايجل مع آخرين، أن عملية إسرائيلية لن تنجح، وشبه المؤكد أنها لن تستطيع التسبب بأضرار شديدة للمنشأة التحت أرضية فى "بوردو".
يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التى تدرس فيها الإدارة الأمريكية إمكانية تعيين هايجل لمنصب وزير الدفاع، حيث ذكر اسمه كوريث لوزير الدفاع السابق روبرت جيتس، ولكن فى نهاية المطاف عين للمنصب ليون بانيتا الذى شغل قبل ذلك منصب رئيس الاستخبارات المركزية.
وأظهرت تقديرات اقتصادية فى إسرائيل أن تكلفة الانتخابات العامة المقبلة والمقررة فى الثانى والعشرين من شهر يناير المقبل قد تصل إلى 450 مليون شيكل، 247 مليون شيكل ستذهب كميزانية مستقلة للجنة الانتخابات المركزية.
وأشارت التقديرات التى نشرتها صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إلى أن 200 مليون شيكل إضافية ستخصص لتمويل قوائم الأحزاب المشتركة فى الانتخابات، كما خصص لكل عضو كنيست 1.32 مليون شيكل، فى حين أنه سيصرف مبلغ مشابه لكل قائمة فضلاً عن إضافات أخرى.
وأوضحت الصحيفة العبرية أنه إضافة للتقديرات المشار إليها فإن هناك أموال لا يمكن تقديرها ستضاف خلال الحملات الانتخابية من متبرعين خاصين من الصعب الحديث عنها الآن، إلا أن مراكز الإحصاء والاقتصاديون يتحدثون عنها بعد عام تقريباً. وفى المجمل فإن الحديث يدور عن تبرع ملايين الشواكل للأحزاب والمرشحين فى الانتخابات المقبلة، فمثلاً فى حزب الليكود جند العشرين مرشح الأوائل حوالى 5.9 مليون شيكل، فى حين جند المرشحون العشرة الأوائل فى حزب العمل 1.5 مليون شيكل.
وأوضحت معاريف أن المستفيدين اقتصادياً من الانتخابات العامة فى إسرائيل هى الحكومة نفسها والتى يعود إليها جزء كبير من أموال المرشحين والقوائم من خلال مصروفاتهم والضرائب التى تفرضها والتى من ضمنها ضريبة قيمة مضافة وضريبة عمل وغيرها من الضرائب.
ويدخل اليوم الأحد إضراب الممرضات فى المستشفيات الإسرائيلية يومه الـرابع عشر، فى حين أن العمل فى عيادات صندوق المرضى العام سيتواصل كالمعتاد.

الصحف البريطانية: التوتر يزداد فى مصر مع التصويت على الدستور... سوريا تنزلق نحو "حرب مقدسة" بين السنة والشيعة..وتسجيل مئات المخالفات خلال الاستفتاء على الدستور


آخر تحديث: الأحد، 16 ديسمبر/ كانون الأول، 2012

الأوبزرفر:
التوتر يزداد فى مصر مع التصويت على الدستور
اهتمت الصحيفة بالأحداث فى مصر وقالت إن التوتر يتزايد مع تصويت المصريين على الدستور الجديد.
وتحدثت الصحيفة عن اصطفاف المصريين بالآلاف أمس السبت للتصويت على الدستور الجديد المثير للجدل الذى قسم بين الحكومة وأنصارها من الإسلاميين ضد المعارضين الليبراليين والعلمانيين فى صراع مرير على الطريقة التى تمضى بها البلاد قدما بعد ثورة 25 يناير.
وقالت الصحيفة إن التصويت على دستور مصر الخامس خلال قرن من الزمان يأتى بعد ثلاثة أسابيع من الاحتجاجات والعنف الطائفى بعد إصدار مرسى الإعلان الدستورى فى 22 نوفمبر الماضى.
ويرى المراقبون فى الداخل والخارج أن المعارضة المقسمة فى مصر اعتمدت كثيرا على حسابات مرسى الخاطئة وتذبذبه، والآن تخاطر بإثارة المزيد من المخاطر بتصعيد الأزمة.
ونقلت ما قاله محمد البرادعى، منسقة جبهة الإنقاذ الوطنى على حسابه على تويتر محذرا من أن ٌالموافقة على مسودة الدستور الذى ينتهك القيم والحريات العالمية هو طريق أكيد لإضفاء الطابع المؤسسى على عدم الاستقرار والاضطراب. ولو تمت الموافقة على الدستورن فإنه سيمهد الطريق لإجراء انتخابات برلمانية جديدة فى مطلع العام المقبل.
لكن المرعب، كما تقول للصحيفة، هو أن هناك عنصر طائفى للتوتر السياسىى مع مسارعة الأقباط للتعبير عن عدم رضاهم وعدم ثقتهم فى مرسى والإخوان. ونقلت عن أحد المواطنين الأقباط فى شبرا، قوله إن هذه منطقة طبقة متوسطة، لكن سر فى الطريق وسوف تجد الناس الذين لا يستطيعون القراءة ويحصلون على زيت وسكر للتصويت بنعم.
وفى ظل استمرار حالة عدم اليقين بشأن المستقبل، فإن المحللين يقولون إن تصويت بنسبة 60% مطلوب لضمان المصداقية.
ويقول المحلل سيد شحاتة إن قلق من كلا الاحتمالين، سواء التصويت بنعم أم لا.. فمصر تشهد انقسامات خطيرة للغاية. وأيا كان ما سيحدث، فإن هذه واحدة من أسوأ اللحظات التى شهدناها منذ الثورة. لكن سيكون الوضع أسوأ لو تمت الموافقة على الدستور.

الإندبندنت:
سوريا تنزلق نحو "حرب مقدسة" بين السنة والشيعة
علق الكاتب باتريك كوكبرون فى تقرير له على التطورات السورية ، وقال تحت عنوان "الانزلاق إلى حرب مقدسة" إن العالم قرر أن يدعم المعارضة السورية الأسبوع الماضى، إلا أن الصراع هناك ليس بين أخيار وأشرار.
ويتحدث الكاتب عن تسجيل فيديو يصفه بأن واحد من التسجيلات الأكثر ترويعا فى الحرب فى سوريا والذى يظهر رجلين تم قطع رأسيهما من قبل قوات المعارضة، وأحد من نفذ العملية كان طفلا. وتمت مشاهدة هذا الفيديو على نطاق واسع على موقع يوتيوب من قبل السوريين مما عزز مخاوفهم بأن سوريا تسير على خطى العراق فى الانزلاق نحو حرب دموية فى السنوات التى أعقبت الغزو الأمريكى عام 2003.
كما أنه يعزز الاعتقاد السائد بين الأقليات غير السنية فى سوريا، والسنة الذين هم على صلة بالنظام مثل الجنود أو الموظفين المدنيين بأنه لن يكون لهم مستقبل آمن فى البلاد لو فازت المعارضة. وفى نسخة لهذا الفيديو، حيث أن هناك عدة نسخ شائعة له، تم تعريف من تم قطع رؤوسهم بأنهم ضباط ينتمون للطائفة العلوية. وهى الطائفة الشيعية التى ينتمى إليها الرئيس بشار الأسد والعناصر الأساسية لنظامه. وربما تقنعهم عمليات الإعدام بأنه لا بديل عن القتال حتى النهاية.
وتمضى الصحيفة قائلة إن هذا الفيديو يؤكد على التناقض المذهل فى سياسة الولايات المتحدة وحلفائها. ففى الأسبوع الماضى، اعترفت 130 دولة بالائتلاف الوطنى السورى وقوات المعارضة باعتبارهم الممثلين الشرعيين للشعب السورى. لكن فى الوقت نفسسه، نددت واشنطن بحبهة النصرة، أكثر القوى نشاطا ضمن المعارضة والتابعة لتنظيم القاعدة. ومن المفارقة أن أمريكا تتهم جبهة النصرة بالإرهاب والصلة بالقاعدة، وهو نفس الاتهام الذى يوجهه لها النظام السورى.

الفايننشيال تايمز
تسجيل مئات المخالفات خلال الإستفتاء على الدستور..
أشارت صحيفة الفايننشيال تايمز إلى أن المراقبون على عملية إستفتاء الدستور فى 10 من محافظات مصر على رأسهم القاهرة والأسكندرية، سجلوا مئات المخالفات، بما فى ذلك شكاوى واسعة إزاء تباطوء المسئولين داخل مراكز الإقتراع.
وقالت الصحيفة البريطانية أن الإستفتاء الذى ينفذ على مرحلتين، يسجل نهاية لائتلاف واسع أطاح بمبارك من السلطة. حيث بات المعسكر الإسلامى والليبرالى فى مواجهات ضد بعضهما تشكل مصر ما بعد مبارك.
وفيما يرى البعض أن الدستور يحدد القواعد الأساسية للبلاد، فإن الصحيفة تنقل عن ناخب، يعمل طبيب، قوله: " هذا هو وقعت إعمال العقل"، مشيرا على رفضه للدستور.
وتشير الصحيفة إلى إحباط الكثير من الناخبين، الذين إنتظروا فى صفوف طويلة للإدلاء بأصواتهم، إزاء غياب مراقبون للإشراف على الإستفتاء. وقال بروذو دراغاى، مراسل الفايننشيال تايمز، أن الروح الإحتفالية للوحدة الوطنية والفخر، التى تميزت بها الإنتخابات البرلمانية والرئاسية، غابت عن المشهد أمس.
وينقل عن أمل عون، مدرسة موسيقى: "هذه المرة ليست هنام سعادة، بل حزن". هناك إناس قتلوا فى الشوارع بسبب هذا الدستور، ونأمل محاسبة المسئولين.

التايمز
توقعات بتراجع الأسد إلى ساحل البحر المتوسط..
قالت الصحيفة أن الرئيس السورى بشار الأسد بدأ رسم خطط للإنسحاب من دمشق متراجعا إلى معقله الأخير على ساحل البحر الأبيض المتوسط.
وأوضحت، وفقا لمصادر روسية، أنه مع تسرب السلطة من يديه، يجهز الأسد نفسه لأسوأ سيناريو ممكن وهو إضطراره للإنسحاب إلى جبل العلويين ليقاتل حتى آخر رصاصه.
وينتمى الرئيس السورى إلى الطائفة العلوية، التى تمثل 2% من سكان سوريا، والمقربة من الشيعة فيما يعتبرهم السنة زنادقة. ووفقا لتقرير الصحيفة الذى نقله موقع هيئة الإذاعة البريطانية، فإن مصدر روسى أكد أنه بإمكان الجيش السورى أن يقاتل أشهر عديدة بمساعدة السكان المحليين المتعاطفين فى المناطق العلوية.
وأضاف المصدر: "تعلم الولايات المتحدة أن العلويين مدربون جيدا على فنون القتال ومسلحون بشمل كامل، لذا لن يجدوا غضاضة فى القتال حتى النهاية". وشدد على رفض موسكو إرسال قوات برية إلى سوريا لمساندة أى من طرفى الصراع.
ووفقا لمصادر إستخباراتية فى المنطقة، فإن النظام السورى قام بتحريك ما لا يقل 7 فرق من القوات الخاصة، بالإضافة إلى منصات صواريخ وقذائف إلى المناطق العلوية مطلع الشهر الجارى.

الصحف الأمريكية: استفتاء مصر على ما إذا كان الإسلاميون حماة الثورة.. وفريدمان: "الإخوان" بحاجة لإدراك أن الديمقراطية ليست الفوز بالانتخابات.. وأستاذ بـ"ستانفورد": فرق بين ورثة غاندى وبين سيد قطب


آخر تحديث: الأحد، 16 ديسمبر/ كانون الأول، 2012

نيويورك تايمز:
فريدمان: الإخوان بحاجة ليدركوا أن الديمقراطية ليست الفوز بالانتخابات.. انتخابات دون حوار أشبه بكمبيوتر دون سوفت وير.. أستاذ بجامعة ستانفورد: هناك فرق بين ورثة غاندى الذين سعوا للتسامح والديمقراطية وسيد قطب ذو الأصول عميقة الاستبداد
أكد الكاتب الأمريكى البارز توماس فريدمان، بصحيفة نيويورك تايمز أن الإخوان المسلمين بحاجة إلى أن يعرفوا أن الديمقراطية ليست مجرد الفوز فى الانتخابات وإنما هى ثقافة إدماج الآخرين والحوار السلمى.
وأشار فى مقاله بصحيفة نيويورك تايمز إلى أن القادة يكتسبون احترام معارضيهم من خلال التوصل إلى حلول وسط معهم.
وشدد فريدمان على أن مصر تحتاج، أكثر من أى شىء آخر، إلى تطوير ثقافة الحوار والاختلاف السلمى المحترم، بدلا من إلقاء الحجارة أو المقاطعة أو حتى انتظار دعم الأمريكان.
وقال فريدمان: "إن إجراء انتخابات دون إجراء حوار فعال بين مختلف فصائل المجتمع يشبه جهاز كمبيوتر دون سوف وير".
وتاببع فريدمان:"على نقيض الهند، التى تخطو بقوة باتجاه الديمقراطية، والتى شهدت قبل ثلاثة أسابيع تعيين مسئول مسلم، كرئيس لجهاز الاستخبارات الداخلية، فإن مصر ضلت عن طريق الديمقراطية فبدلا من أن تمنح لمواطنيها حقوقهم وتمكنهم من مختلف المناصب بعيدا عن ديانتهم أو انتماءاتهم، فإن الإخوان المسلمين والجيش عقدوا صفقتهم لضمان بقاء كل منهم فى السلطة إلى أجل غير مسمى ليعود الشعب مرة أخرى إلى مقعد المتفرج".
وقال فريدمان، "تم تعيين سيد آصف إبراهيم، مديرا لمكتب الاستخبارات الهندى فى بلد ذى أغلبية من الهندوس وأكبر تهديد يواجهها هو عنف المتطرفين الإسلاميين. لكن ما حدث هو تطور لتمكين الأقليات".
وأشار إلى أن رئيس الوزراء الهندى ورئيس الأركان من السيخ، فيما أن كلا من وزير الخارجية ورئيس المحكمة العليا مسلمان. وهذه الأمور بمثابة تعيين قبطى رئيسا للأركان فى الجيش المصرى، الشئ الذى قد يراه البعض فى مصر أنه مناف للعقل.
ويرى الكاتب الأمريكى أن مصر تسير سريعا على خطى باكستان، فكل محاولات إرساء الديمقراطية منذ الثورة التى أطاحت بمبارك فشلت، وعقب سقوط مبارك وصعود "الإخوان" للسلطة تم دفع الجيش إلى ثكناته، لكن يبدو أن جنرالات مصر اضطروا إلى عقد صفقة لحماية مصالحهم الاقتصادية الضخمة التى كونوها على مدار السنوات الـ 60 الماضية.
ونقل فريدمان عن لارى ديموند، خبير الديمقراطية بجامعة ستانفورد قوله: "عندما أطاح الحزب السياسى الأكبر فى الهند بالاستعمار فإنه كان أكثر الأحزاب تعددا للأعراق وكان يتمتع بعقلية ديمقراطية شاملة حيث ناضل من أجل الاستقلال فى القرن الـ 20. بينما فى حالة مصر فإنه بسقوط مبارك برزت جماعة الإخوان التى تمثل حزبا دينيا فقط ذى أصول عميقة الاستبداد".
ويقارن ديموند، مؤلف كتاب "روح الديمقراطية: النضال لبناء مجتمعات حرة" بين الورثة السياسيين للزعيم الهندى مهاتما غاندى وورثة سيد قطب.
ويشير إلى أن نهرو لم يكن قديسا لكنه سعى للحفاظ على روح التسامح والتوافق واحترام القواعد والقانون، وعلى النقيض، أضاف ديموند، فإن قادة "الإخوان" المتشددين، الذين سيطروا على مقعد السائق عقب الثورة، همشوا المعتدلين داخل جماعتهم، واستولوا على سلطات استثنائية واعتدوا على منافسيهم فى الشوارع والآن يسعون إلى فرض دستور يفتقر للإجماع، على رقاب شريحة واسعة من المجتمع المصرى تشعر بالظلم والاستبعاد.

فورين بوليسى:
القاسمى: شكوك بشأن نوايا الإخوان من دول الخليج.. الإمارات تخشى ولاءهم للجماعة وليس للوطن.. مرسى مصمم على تعزيز مصالح جماعته على حساب المصريين.. السعودية لا تزال متشككة فى نواياهم ورفضت أن يتولى إخوانى قيادة المعارضة السورية
قال الكاتب الإماراتى البارز سلطان القاسمى، إن هناك شكوكا بشأن نوايا جماعة الإخوان من دول الخليج الغنية بالنفط، وخاصة الإمارات العربية المتحدة التى تبرز باعتبارها أحد خصوم "الإخوان" الرئيسيين، وأشار الكاتب فى مقالة بالمجلة إلى أن العلاقة بين دولته وجماعة الإخوان تدهورت لدرجة أن أحد كبار قادة الجماعة اتهم مؤخرا الإمارات، التى تعد موطنا لأكثر من 300 ألف مصرى، بتمويل المعارضة فى مصر.
وأشار القاسمى إلى أن الإمارات وغيرها من دول الخليج، رحبت بأعضاء الجماعة الفارين من حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فى الخمسينيات والستينيات. وقد ازدهر أعضاء "الإخوان" فى الإمارات حيث تم تعليمهم وتأهيلهم ليحصلوا على فرص عمل بمختلف الوظائف والمناصب العامة والخاصة، بما فى ذلك القضاء والتعليم. وأضافت المجلة أنه بعد استقلال الإمارات فى 1971، بثلاث سنوات، تم تأسيس فرع الجماعة باسم حركة "الإصلاح" فى الإمارات. لكن سرعان ما اصطدمت حركة الإصلاح مع الحكومة الإماراتية: فوفقا لأحد أعضائها السابقين، فإنها جنحت عن أنشطتها الاجتماعية إلى السياسية.
وفى أوائل التسعينات، كان قطاعا القضاء والتعليم الإماراتى دولة داخل الدولة. وفى عام 2006، بدأت الإمارات تجديد تكليف أعضاء حركة الإصلاح الذين يعملون فى التعليم، بوظائف أخرى.
وأشار القاسمى إلى أن صعود حكومة إسلامية فى تركيا، قدم لحركة الإصلاح موقعا مثاليا للتواصل مع أعضاء "الإخوان" فى الشرق الأوسط. وعقدوا بعض الاجتماعات تحت رعاية الحكومات الغربية والجمعيات، ما دفع الإمارات لإغلاق عدد من المنظمات غير الحكومية. وذهبت العلاقة العام الماضى من سيئ إلى أسوأ. واعتقلت الإمارات العشرات من أعضاء الجماعة بعد اتهامها بتأسيس "جناح مسلح". ولفت القاسمى إلى أن العداء بين الطرفين يرجع إلى خوف الإمارات من أيديولوجية الإخوان التى تقوم على الولاء للجماعة ومرشدها أكثر من الولاء الوطنى. وأضاف القاسمى أن هذه المخاوف تفاقمت مع التطورات الأخيرة فى مصر، حيث يبدو الرئيس محمد مرسى مصمما على تعزيز مصالح "الإخوان" على حساب جميع المصريين.
ويقول القاسمى إن قطر تتمتع بأفضل العلاقات مع "الإخوان"، مقدمة لهم الدعم المالى والإعلامى عبر قناة الجزيرة. وبقمعها "الإخوان" تضع الإمارات نفسها الموازن الإقليمى لقطر. ولفت الكاتب إلى أن الجماعة أكثر حرصا على بناء علاقات مع السعودية. ونقل عن مصدر خليجى رفيع أن "الإخوان" أظهرت للسعودية ضمانات فيما يتعلق بعلاقاتها بإيران. ومع ذلك، فإن القادة السعوديين لايزالون متشككون فى نوايا الجماعة. وكشف مصدر رفيع للقاسمى، أنه خلال المفاوضات الأخيرة فى تركيا للتنسيق لدعم المتمردين السوريين، فإن السعودية رفضت بشكل صارم أن يتولى قيادى من "الإخوان" المعارضة السورية. وختم الكاتب مقاله بأن الولايات المتحدة التى تمثل الممكن الرئيس لـ"الإخوان" فى المنطقة، ستكتفى بأن تؤكد على مرسى أن يكون رئيسا لمصر وليس لـ"الإخوان المسلمين".

واشنطن بوست:
مصر شهدت استفتاءً على ما إذا كان مرسى والإسلاميون هم حماة الثورة
علقت الصحيفة على الاستفتاء على الدستور الذى شهدته مصر أمس السبت، ووصفته بأنه استفتاء أيضا على ما إذا كان الرئيس محمد مرسى ومؤيديه الإسلاميين هم الحماة الجديرون بالثقة للثورة التى ضمت أطيافا مختلفة وأطاحت بالرئيس حسنى مبارك قبل عامين، وقالت إن التصويت كان لصالح مشروع هذا الدستور المثير للجدل، حسبما أعلن حزب الحرية والعدالة.
ونقلت تصريح أحد كبار المسئولين فى الحزب لوكالة رويترز بأن 56.5% من المشاركين فى الاستفتاء أمس صوتوا بنعم، مشيرا إلى عد غير رسمى للأصوات، وذلك بعد فرز 99% من مراكز الاقتراع.
وتابعت الصحيفة قائلة إنه على الرغم من أسابيع الاحتجاج التى تحولت إلى شكل دموى فى بعض الأحيان، فإن التصويت بدا سلميا إلى حد كبير فى المرحلة الأولى. وكان مرسى قد مكن الجيش لحماية مراكز الاقتراع واعتقال المدنيين فى حالة الضرورة. لكن فى جميع أنحاء القاهرة بدا الجنود أكثر راحة وكانوا يدخنون السجائر ويساعدون كبار السن فى صعود السلم.
ومضت الصحيفة قائلة إن يوم أمس بدا وكأنه يوم للنقاش إلى حد ما، فكان المختلفون يجدون متعة فى خلافاتهم ولا يتضاربون حولها. ورصدت الصحيفة مختلف الآراء حول الدستور بين مؤيد ومعارض ومن مختلف الفئات العمرية والاجتماعية.
من ناحية أخرى، أشارت الصحيفة إلى أن المحللين يعتقدون أن التنظيم الذى تتفوق فيه جماعة الإخوان المسلمين سيمنح الرئيس مرسى على الأرجح نصرا حاسما. إلا أن هناك قليلين من يعتقدوا أن التصويت سيؤثر على الانقسامات السياسية التى تجلت فى اشتباكات دامية بالشوارع فى الأيام الأخيرة، وكان آخرها ما حدث فى الإسكندرية.
وأكدت الصحيفة أن التصويت بنعم للدستور يغضب بشكل خاص الشباب العلمانى الذى كان فى قلب الثورة التى أطاحت بمبارك. فمنذ سقوطه، تعرض الشباب العلمانى لهزيمة مستمرة من الإسلاميين سواء فى الانتخابات البرلمانية الماضية أو الرئاسية. والانتصار الثالث سيؤدى على الأرجح إلى مزيد من غضب الثوار العلمانيين على العملية الديمقراطية التى حاربوا وماتوا من أجلها قبل أقل من عامين.
ونقلت الصحيفة عن الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية قوله إن الشباب نشط للغاية وغاضب أيضا للغاية ومستعد كذلك لاستخدام العنف.. والإسلاميون أيضا غاضبون ويشعرون أن الرئيس المنتخب ديمقراطيا يتعرض للقذف بشكل ظالم من المتظاهرين المعتصمين أمام القصر الرئاسى. وحذر أبو طالب من يوم السبت سيحمل مخاطر شديدة لكل المصريين.

كريستيان ساينس مونيتور:
رفض الدستور سيجعل مرسى أكثر عزلة وضعفا
تناولت الصحيفة بدورها الاستفتاء على الدستور فى مصر، وقالت إن المصريين قاموا مرة أخرى برحلة إلى مراكز الاقتراع للتصويت على دستور مثير للجدل أدى إلى انقسام عميق فى البلاد، فى الوقت الذى حذرت فيه المعارضة من التزوير.
وأضافت الصحيفة أنه بالنسبة للكثيرين لم يكن هذا استفتاء على الدستور فقط، ولكن حكما على أداء الرئيس محمد مرسى الذى أدت قراراته بتعزيز سلطته والإسراع فى الدستور إلى تصويت أثار غضبا عاما واحتجاجات غاضبة. ورأت الصحيفة من خلال رصدها لآراء مختلفة من جانب المشاركين فى التصويت أن الاستفتاء ليس فقط على الدستور ولكنه على الرئيس مرسى أيضا. وقالت إن المخاطر كبيرة بالنسبة له، فلو تمت الموافقة على الدستور بنسبة كبيرة، فإن هذا سيسمح للرئيس بالتأكيد على تمتعه بتفويض شعبى. لكن لو رفض الشعب، فإن هذا سيجعله أكثر ضعفا وعزلة. ويقول المحللون إن مرسى يعتمد على المصريين القلقين الراغبين فى الاستقرار إلى جانب قدرات الحشد للإخوان المسلمين لضمان الموافقة على الدستور.

الصحافة الأسبانية: وفد وزارى من أسبانيا يزور ليبيا لمناقشة التعاون الاقتصادى بين البلدين.. صلوات تجرى بمساجد 58 دولة لتمنى الشفاء العاجل لشافيز.. آشتون: الاستفتاء على الدستور خطوة إيجابية


آخر تحديث: الأحد، 16 ديسمبر/ كانون الأول، 2012

الباييس
وفد وزارى من أسبانيا يزور ليبيا لمناقشة التعاون الاقتصادى بين البلدين
قالت صحيفة الباييس الأسبانية، إن وفد من الحكومة الأسبانية يضم وزير الخارجية خوسيه مانويل جارثيا مارجايو، ووزيرة التنمية أنا باستور، وسيقومون بزيارة إلى ليبيا غدا الاثنين، لمناقشة العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
وأعلنت وزارة التنمية فى بيان، أن الوفد يضم عددا كبيرا من رجال الأعمال، ويلتقى كلا من باستور وجارثيا، خلال الزيارة رئيس الوزراء الليبى محمد على زيدان، ورئيس المؤتمر الوطنى محمد المقريف، كما سيجتمعان مع ممثلى الشركات الأسبانية الليبية.
وستعقد باستور، فى إطار هذه الزيارة اجتماعا مع وزراء النقل والإسكان والتخطيط والاتصالات فى ليبيا لـ"لتعزيز وتقوية العلاقات بين البلدين فى مجالات البنية التحتية والنقل والإسكان".

الموندو
صلوات تجرى بمساجد 58 دولة لتمنى الشفاء العاجل لشافيز
قالت صحيفة الموندو الأسبانية، إن نائب الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، حضر حدثا دينيا عقد بالمركز الإسلامى فى العاصمة كاراكاس، حيث أقيمت الصلوات من أجل أن يعجل شفاء الرئيس هوجو شافيز، الذى يتعافى فى كوبا من الجراحة الرابعة التى أجراها للقضاء على السرطان.
وأوضح مادورو، أنها المرة الأولى فى التاريخ الإنسانى التى نرى فيها هذا التجمع من قبل المسيحيين والمسلمين، ومن جميع المعتقدات وحتى غير المؤمنين، وهذا يثبت أن رئيسنا يحظى بحب الجميع، مضيفا "أتينا لنطلب من الله أن يحسن من صحة قائدنا".
وشارك وزير الدفاع دييجو موليرو، فى هذا الحدث الذى أذاعه التليفزيون الرسمى فى إطار نقل الصلوات التى جرت "بمساجد 58 دولة على الأقل من جميع أنحاء العالم" لتمنى الشفاء لشافيز.
وأعلن شافيز، ترشيحه لوزير خارجيته ونائبه نيكولاس مادورو كخليفة له، فى حالة عدم تمكنه من ممارسة مهامه، وفى هذه الحالة ستتم الدعوة لعقد انتخابات مبكرة فى البلاد.

إيه بى سى
آشتون تعتبر أن الاستفتاء على الدستور الجديد خطوة إيجابية
أعربت الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون، عن قلق الاتحاد الأوروبى تجاه التطورات الراهنة فى مصر، مطالبة الرئيس محمد مرسى بالالتزام بالمسار الديمقراطى، والحفاظ على مكتسبات الثورة، معتبرة أن الاستفتاء على الدستور الجديد خطوة إيجابية نحو حل الأزمة.
ووفقا لصحيفة "إيه بى سى" الأسبانية، فقد حذرت من استمرار الوضع فى سوريا، لتأثيره المباشر على أمن واستقرار المنطقة، كما عبرت عن القلق إزاء الأعمال الإرهابية فى اليمن قائلة، إننا ندعو جميع الأطراف اليمنية للالتزام بالمبادرة الخليجية.
ويذكر أن آشتون كانت أعربت عن "صدمتها بعد إطلاق النار فى مدرسة نيوتاون فى كونيتيكيت فى الولايات المتحدة، وراح ضحية الحادثة 27 شخصا بينهم 20 طفلا قضوا برصاص شاب أطلق عليهم النار داخل مدرستهم"، مضيفة، فى هذه الأوقات العصيبة، أفكر بالضحايا وبعائلاتهم وبالشعب الأمريكى".

من الصحافة العبرية 16-12-2012 نقلاً عن موقع قدس نت

العناوين

هآرتس

نشر تقرير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في قضيةجوناثان بولارد: رئيس المكتب للعلاقات العلمية رافي إيتان طلب من بولارد تزويدهبمعلومات قذرة عن شخصيات سياسية إسرائيلية.
المعركة حول تحديد مكان قبر المسيح تصل إلى المحكمة. المحكمة المركزية في بتاح تكفا تنظر اليوم في دعوى قذفوتشهير قدمها صحافي يدعى سمحا يعكوبوفيتش ضد عالم الأنتروبولوجيا جو زياس
مجلس إدارة القناة العاشرة يقرر فصل مستخدمي القناة خلال 48 ساعة وبدء إجراءاتلإغلاق القناة.
ليبرمان يستقيل صباح اليوم ويسعى إلى التوصل إلى تسوية لنيدان بموجبها بارتكاب جريمة شائنة.
وزير الخارجية يسعى إلى إنهاء الإجراءاتالقضائية ضده في قضية سفير إسرائيل في بيلاروس قبل الانتخابات للكنيست. رئيسالوزراء نتنياهو أعلن أنه لن يعين أحدًا خلفا لليبرمان.
يجب عدم الموافقة: تقول الصحيفة في مقالها الافتتاحي: "إن استقالة ليبرمان لا تعكس إدراك من جانبشخصية عامة ما يجب عليها القيام به وإنما سباق ضد الساعة إنه يسعى إلى التوصل إلىصفقة ادعاء خفيفة وعاجلة من شأنها إعادته إلى الحكومة بسرعة".
الصحافي براكرافيد يعلق على استقالة ليبرمان ويقول تحت عنوان "الهبوط من أجل الصعود": لقد فهمليبرمان رغم إبدائه الثقة بالنفس أنه إذا لم يستقل طوعًا فربما سيضطر إلى الاستقالةعنوة؛ ومن المفترض أن يكون أرثور فينكلشتاين قد أسدى له المشورة في هذه القضية.
شاب يقتل 20 طفلا و6 نساء في مدرسة ابتدائية بالولايات المتحدة.
ألمنظمة الدولية التي أجرت الامتحانات الدولية في الرياضيات تقول إنه لا يمكن القولإنه سجل تحسين على أداء الطلاب الإسرائيليين.

يديعوت أحرونوت :

حتى البُكاء القادم: تقول تصيبي شميلوفتيش: "إن الولايات المتحدة غير مستعدةللحديث عن أن الحصول على مسدس أسهل من التوجه إلى طبيب لتلقي العلاج إنها غيرمستعدة للتحدث عن ألعاب الفيديو التي تجاوزت أي حدود معقولة بعنفها. إنها تخفي كلذلك تحت بساط من الدموع".
ليبرمان يستقيل ويطالب بالبت في قضيته بسرعة وقبل الانتخابات.
الجنون والدموع: يتناول المجزرة الفظيعة التي ارتكبها شاب أمريكيفي بلدة نيوتاون.
تقول الصحيفة: "إن الوجوه تكشف كل شيء: وجه القاتل الذي قتل20 طفلا و6 معلمين بالإضافة إلى والدته. وجه الطلبة الذين شهدوا هذا الحادث الفظيع. وجه أوباما وهو يمسح دموعه. وجه أمريكا". تغطية القضية على 14 صفحة.
"إسرائيل" تخشى من نية أوباما تعيين وزير دفاع "معتدل"
وثائق سرية: جاسوس الموساد بولارد جمع معلومات عن دول عربية
ليبرمان يستقيل من منصبه عقب تقديملائحة اتهام ضده
عضو في البرلمان المجري يحرق العلم الإسرائيلي
الصحافية أورلي أزولاي تعلق على المجزرة في الولايات المتحدة بعنوان "وراء الزناد" وتقول: " إن هناك 320 مليون قطعة سلاح في الولايات المتحدة وعددها عدد المواطنينالأمريكيين. وبعد كل مجزرة يجري الحديث عن السهولة التي لا تطاق في الحصول علىأسلحة ولكنه ليست هناك أي شخصية سياسية ترغب في فقدان ناخبيها والذين يحب غالبيتهمالبندقية بجانبهم".

معاريف

نتنياهو: القدس ستبقى لليهود للأبد كما كانت منذ 3 آلاف عام
ضرابالممرضات في "إسرائيل" يدخل يومه الـ14
مسئول إسرائيلي: إن ما يحدث بالضفة يؤكد أن الوضع قابل للانفجار
شهادة معلمة الموسيقى مري روز كريستوفيك: "أدخلت الأطفال في خزانة وتحدثت معهم لتهدئتهم. ومسكت الأبواب بمنتهى القوة وأنا أرتعدخوفًا".
تعليق للصحافي نداف إيال بعنوان " تمت تضحيتهم على مذبح المال". وممايقوله: "إن الحق هو أنه لم تتم تضحية الأبرياء في كونتيكات أو في كولومباين علىمذبح الحرية وإنما على مذبح المال والعظمة التي يتمتع بها لوبي الأسلحة(NRA). إنالشجرة هنا هي ليست شجرة الحرية وإنما شجرة الدولارات".
في سباق ضد الساعة وزير الخارجية المستقيل سيطلب صفقة إدعاء. ليبرمان ووكلاؤه يأملون في استكمالالإجراءات القضائية بسرعة دون أن يدان بارتكاب جريمة مشينة والهدف: تولي منصب وزاريفي حكومة نتنياهو القادمة أيضًا.
صعوبة في إجراء محاكمة سريعة لليبرمان: تعليق لخبيرة القانون البروفسورة سوزي نافوت التي تقول: "إن احتمال إجراء محاكمةسريعة حتى الانتخابات أمر معقد يلزم جميع الأطراف بالتعاون من أجل تحقيق ذلك.
روس: المفاوضات يجب أن تنطلق قبل الانتخابات الإسرائيلية
ليبرمان سيخوضالانتخابات الإسرائيلية رغم تهم الفساد

الأخبار

بسبب حرب غزة..طيران الإحتلال يخسر 17 مليون دولار

كلّف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة شركة الطيرانالإسرائيلية 17 مليون دولار بعد إلغاء رحلات الطيران "لإسرائيل" خلال أسبوعالحرب.

وقدمت الشركة الإسرائيلية تقريراً إلى البورصةالإسرائيلية في تل أبيب جاء فيه إنه خلال الحرب على غزة ، تمّ إلغاء الطيران"لإسرائيل" ووقف كامل لحجز بطاقات السفر "لإسرائيل".

يديعوت أحرونوت: الإنتفاضة الثالثة تنطلق من الخليل

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في تقرير لها حولالتظاهرات التي شهدتها مدينة الخليل، أمس الأول الجمعة، إن الانتفاضة الثالثةستنطلق على ما يبدو من مدينة الخليل. وأضاف تقرير للصحيفة "إن رجال الشرطةالفلسطينية قد ضاقوا يوم الجمعة ذرعاً بتجدد نشاط عناصر ونشطاء حماس في المدينة، لاسيما مع تنظيم المهرجان الشعبي بحضور الآلاف بمناسبة انطلاق حركة حماس، فعملوا علىمنع الاحتكاك بين المتظاهرين في الخليل وبين الجنود الإسرائيليين الذين انتشروابأعداد كبيرة".

ولفتت الصحيفة إلى استمرار التظاهرات الأسبوعية ضدالجدار الفاصل، وضد الجنود في عدة قرى في الضفة الغربية، إلى جانب تظاهرات تأييداًلحماس في رام الله وطولكرم وقلقيلية. وقالت الصحيفة "إن قوة جديدة ظهرت في الشارعالفلسطيني، تم الإعلان عنها عبر شريط مصور، يعلن تشكيل "كتائب الوحدة الوطنية" المكونة من ناشطين من حماس ومن حركة حماس، والجبهة الشعبية والجهاد الإسلامي على حدسواء".

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم المجموعة الجديدةتأييدها لخطوة رئيس السلطة بالتوجه إلى الأمم المتحدة، لكنه أكد عدم الاستعدادللتنازل عن شبر واحد من فلسطين من "النهر إلى البحر". كما هدد أفراد المجموعة بخطفالمزيد من الجنود الإسرائيليين وضرب "إسرائيل" إذا واصلت الأخيرة اعتقال وقتل أبناءالشعب الفلسطيني.

ولفتت الصحيفة في تقريرها إلى أنه من المقرر أنيعرض في جلسة الحكومة الإسرائيلية اليوم، موقف الحكومة من مسألة البيتين اللذيناستولى عليهما مستوطنون في الخليل، حيث يوصي المستشار القضائي للحكومة ، يهودافاينشتاين بإخلاء وإخراج عائلتي المستوطنين من المكان، مما قد يثير اليمين ضدنتنياهو.

جيروزاليم بوست":نتنياهو يدرس تعيين أيالون وزيرا للخارجية

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست "الإسرائيلية، أن "رئيس وزراءاسرائيل بنيامين نتنياهو، يدرس حالياً تعيين نائب وزير الخارجية داني أيالون فيمنصب وزير الخارجية، خلفا لأفيغدور ليبرمان الذي قدم استقالته". وأوضحت الصحيفة ان"أيالون قد يخلف ليبرمان بعد تقديم الأخير لاستقالته رسمياً، تمهيداً منه لمواجهةالاتهامات الموجهة إليه بالتزوير والإحتيال وخيانة الثقة العامة".

اليوم .. ليبرمان يقدم استقالته من حكومة نتنياهو

من المقرر أن يقدم وزير الخارجية الإسرائيلي،افيغدور ليبرمان رسمياً اليوم الاحد، كتاب استقالته من الحكومة الى رئيس الوزراءالإسرائيلي بنيامين نتانياهو في أعقاب تقديم لائحة اتهام ضده بتهمتي الغش واساءةالائتمان. وستدخل الإستقالة حيز التنفيذ بعد 48 ساعة. ويسود الإعتقاد حسب ما ذكرتالإذاعة الإسرائيلية، بأن ليبرمان سيحاول التوصل الى صفقة ادعاء مع النيابة العامةتضمن عدم اعتبار المخالفة التي سيدان بارتكابها مشينة، مما سيسمح له بتولي حقيبةوزارية في الحكومة المقبلة ايضاً.

ومن ناحية اخرى، شككت مصادر قضائية اسرائيلية فيامكانية انتهاء المحكمة من النظر في قضية ليبرمان قبل موعد الانتخابات للكنيست. وقدقرر نتنياهو تولي حقيبة الخارجية مؤقتاً الى حين تشكيل الحكومة الجديدة بعدالانتخابات.

روس: المفاوضات يجب أن تنطلق قبل الانتخابات الإسرائيلية

حذر دنيس روس كبير مستشاري الرئيس الأميركي باراك أوباماالسابق لشؤون الشرق الأوسط وإيران، الفلسطينيين والإسرائيليين وواشنطن من مخاطرالإطالة في جمود عملية السلام، مضيفا أن المفاوضات يجب ألا تؤجل إلى ما بعدالانتخابات الإسرائيلية المقررة في يناير (كانون الثاني) المقبل.

وأعرب روس الدبلوماسي المخضرم الذي شغل منصب مبعوثالسلام في الشرق الأوسط إبان رئاسة بيل كلينتون، عن قلقه الشديد إزاء شلل عمليةالسلام. وقال في حديث مع الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية"واي نت" نشر أمس، "ليس هناك عملية سلام في الوقت الحاضر وهذه حقيقة.. والحقيقة هيأنه ليس هناك مفاوضات أو حتى نقاش حقيقي ذات معنى.. والسؤال الذي يطرح نفسه، ماالذي يجب أن نفعله من أجل استعادة الاقتناع والإيمان بعملية السلام".

وقال: "بالنسبة لي فإن المسألة ليست مسألة فقدانثقة بل فقدان القناعة لدى الجانبين. فالرأي العام الإسرائيلي غير مقتنع بأنالفلسطينيين ملتزمون بمبدأ حل الدولتين والجانب الفلسطيني غير مقتنع أيضا بأنالجانب الآخر ملتزم بهذا الحل". وأضاف: "من وجهة نظري فإن استعادة الاقتناع بعمليةالسلام يجب أن تكون القضية الأساسية التي يركز عليها الجانبان".

ويعتقد روس بضرورة أن يكون هناك مفاوضات تمهيدية "ولكني أعتقد أنه إذا كنت غير قادر على التعامل مع مسألة عدم القناعة، فإنني لا أرىكيف يمكن بإمكانك أن تتجوز العقبات التي تواجهها الآن. فعدم القناعة يعزز التدهورالحاصل". ويرفض روس القبول بأن فرصة التوصل إلى سلام بين "إسرائيل" والسلطةالفلسطينية قد أغلقت، قائلاً "إني أرفض هذا الاعتقاد لسبب بسيط وهو أنني لا أرىالبديل لذلك"، مضيفا: "لا أرى كيف يمكن أن تتخلص من الفلسطينيين والعكس صحيح. وهناكأيضا المسألة الديموغرافية.. فلننظر إلى الأرقام. فهناك نحو مليون ونصف المليونفلسطيني في قطاع غزة ونحو 2.5 مليون فلسطين في الضفة الغربية إضافة إلى 1.3 مليونعربي في إسرائيل.. أجمع هذه الأرقام وقارنها بنحو 7 ملايين يهودي إسرائيلي. وانظرإلى نسبة الولادة".

وتابع روس القول: "إذا أرادت إسرائيل أن تحافظ علىشخصيتها كوطن للشعب اليهودي.. فماذا يعني تآكل الغالبية اليهودية مع مرور الوقت؟ففي وقت ما سيصبح اليهود أقلية.. إن الحلم الصهيوني هو الحفاظ على إسرائيل دولةديمقراطية". وردا على اتهامات الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) في الأممالمتحدة لإسرائيل، بأنها دولة تمييز عنصري "ابرتهايد" قال روس: "إن إسرائيل ليستدولة عنصرية "ابرتهايد".. فالابرتهايد هي عقيدة تحكم فيها الأقلية الأغلبية. وتعملبشكل منظم على إزالة كل أشكال ووسائل الحياة"..

مضيفا: "إن هذا خطأ" مشيرا إلى اتهام أبو مازنلإسرائيل بأنها تواصل التطهير العرقي ضد الفلسطينيين. ويرى روس أنه وأمام اتهاماتأبو مازن وصواريخ قطاع غزة، يسير الرأي العام الإسرائيلي نحو اليمين في سياساته.. وعلى الرغم من ذلك يرى أن المصلحة الوطنية يجب أن تسود. والسؤال هو ما الأفضلبالنسبة لمصلحة إسرائيل؟"

وأشار روس إلى ما قاله "رئيس الوزراء (الإسرائيليبنيامين نتنياهو) في خطاب في يونيو (حزيران) الماضي أن السلام مع السلطة الفلسطينيةليس معروفا نقدمه للفلسطينيين.. أنه مصلحة وطنية. وقال أيضا إن إسرائيل لن تصبحدولة ثنائية القومية.. هذه هي مصالح إسرائيل". وتابع القول: "لا تستطيع صنع السلاممع نفسك.. هذه حقيقة.. ولا أريد أن أرى إسرائيل تدفع دفعا نحو اتخاذ مزيد منالإجراءات الأحادية الجانب؛ لأن ذلك من شأنه أن يأتي بإجراءات أحادية الجانب".

واستطرد متسائلا: "ما الذي يمكن عمله؟ متابعا: "لاأدري ما هو ممكن.. ولكن لدي مقترحاتي الخاصة حول تغيير الوضع.. لدي 16 نقطة يمكن أنتكون أجندة للمحادثات. فالطرفان لا يتحدثان ونحن بحاجة إلى أجندة للنقاش.. عندمايكون لديك رأي عام غير مقتنع فتعمل على إقناعه وليس إقناع الطرف الآخر". وأضاف: "يجب البدء الآن في بناء هذه القناعة وليس الثقة.. الناس تفقد إيمانها وقناعتها.. والثقة شيء يمكن استعادته.. أما الإيمان والقناعة فلا بد من بنائهما".

ويقول روس إن الفلسطينيين يرون أنفسهم ضحايا،والإسرائيليون يرون في أنفسهم الطرف الذي يعطي ولا يأخذ.. وعلينا التعامل مع هذينالتصورين.. وإذا لم تفعل فسيكون من الصعب تحقيق أي تقدم. وحسب روس فإن الرئيسالأميركي باراك أوباما "مستعد لعمل شيء إذا شعر بأنه يمكن فعل شيء ما.. لكنه الآنيراقب الأوضاع في إيران وسوريا ومصر.. وكلها تتطلب جهودا كبيرة. يعني هناك أشياءأخرى أكثر إلحاحا ناهيك عن المسألة المالية في الداخل.. إذن ليس هناك ما يمكن عملهالآن".

ويشدد روس على أن السلام يجب أن يتابع من الجانبين،أبو مازن قال إنه وبعد الأمم المتحدة سيكون مستعدا للعودة إلى المفاوضات من دونشروط لأن لديه وضعا جديدا.. ورئيس وزراء إسرائيل قال إنه مستعد للحديث في أي وقتودون شروط، لذا بالإمكان القول إن الوقت حان للجانبين كي يوافقا على العودة إلىطاولة التفاوض، بدلا من انتظار تدهور جديد.. لذا لنستأنف المفاوضات وفي الوقت نفسهعلينا ألا نتخذ أي خطوات من شأنها أن تصعب الأمور.. وهذا سيمنع مزيدا منالتدهور.

ليبرمان سيخوض الانتخابات الإسرائيلية رغم تهم الفساد

أكد أفيغدور ليبرمان أنه سيخوض الانتخابات الإسرائيلية التيستجرى الشهر القادم على الرغم من تهم فساد دفعته إلى الاستقالة من منصب وزيرالخارجية. وقالت السلطات الإسرائيلية إن ليبرمان سيواجه اتهامات عن مخالفات مزعومةفي ترقية دبلوماسي إسرائيلي سرب له معلومات عن تحقيق للشرطة في أنشطته. وقال آشليبيري المتحدث باسم ليبرمان "إنه يستقيل فقط من منصبه كوزير للخارجية ونائب لرئيسالوزراء لكن ليس كرئيس لحزب إسرائيل بيتنا أو الرجل الثاني في قائمة الليكودبيتنا."

وتحالف حزب إسرائيل بيتنا اليميني بزعامة ليبرمانمع حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء بينامين نتنياهو في قائمة واحدة قبل الانتخاباتالمقرر أن تجرى في 22 يناير كانون الثاني ليشكلا قائمة "الليكود بيتنا" الذي تتوقعاستطلاعات الرأي فوزها في الانتخابات. وكان من المتوقع على نطاق واسع قبل إصدارلائحة الاتهام أن يحتفظ ليبرمان بمنصب بارز في مجلس الوزراء إذا فاز التحالف فيالانتخابات. وإذا ادين فانه قد يصبح غير مؤهل لشغل منصب وزير لكن القانون لا يمنعهمن الترشح في الانتخابات. وقال ليبرمان في صفحته على فيسبوك إنه يتطلع إلى تسويةقضيته قبل الانتخابات وانه سيعود الي العمل العام. وقال مساعد لليبرمان إنه سيسلمخطاب استقالته من منصب وزير الخارجية يوم الأحد وإن الاستقالة ستصبح سارية بعد 48ساعة.

نتنياهو: القدس ستبقى لليهود للأبد كما كانت منذ 3 آلاف عام

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ،مساء السبت، "ان القدس ستبقى لليهود للأبد كما كانت منذ 3 آلاف عام". وقال نتنياهوخلال احتفاله بعيد الأنوار اليهودي المسمى (حانوكا) عند حائط البراق "سمعت مؤخراًأن الفلسطينيين (في إشارة لتصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتبالسياسي لحركة حماس خالد مشعل)، يقولون ان هذه المنطقة (القدس والأقصى) هي مناطقفلسطينية محتلة وأنهم سيطردون اليهود منها، ولكني أقول إن هذا المكان هو لليهود منذ3 آلاف عام، والآن هو لنا وسيبقى في أيدينا للأبد". وحسب موقع "والا" العبريالإخباري، فإن حديث نتنياهو جاء خلال احتفاله بعيد "الأنوار" ومشاركته في حفل وداعوزير خارجيته المستقيل افغيدور ليبرمان الذي يواجه تهما بالفساد.

الصحف السعودية

الرياض 03 صفر 1434 هـ الموافق 16 ديسمبر 2012 م واس
طالعتنا الصحف السعودية الصادرة اليوم بالعناوين الرئيسية التالية :
خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد يهنئان ملك البحرين ورئيس كازاخستان.
برعاية من سفير خادم الحرمين الشريفين في إسلام آباد.. المدرسة السعودية في باكستان تنظم مهرجاناً بمناسبة اليوم العالمي للمدارس.
البحرين تحتفل اليوم بالذكرى 41 ليومها الوطني.
بحراسة 120 ألف جندي وإشراف قضائي كامل.. المصريون أعلنوا موقفهم من الدستور «الأزمة».
السودان وليبيا يتفقان على نشر قوات مشتركة لضبط الحدود.
سقوط صواريخ (سكود) على مسافة قريبة من الحدود التركية.. الجيش السوري يعزز قواته لمهاجمة داريا لفك الحصار عن مطار المزة.
المالكي: قرار البرزاني بشأن مناطق «النزاع» لا قيمة قانونية له.
المغرب: انقسامات في «الاشتراكي» عشية انتخاب قيادته الجديدة.
الداخلية التونسية تضبط شبكة إرهاب.
كلينتون تتشافى بعد إصابتها بارتجاج في المخ.
آخر القوات الفرنسية المقاتلة تغادر أفغانستان.

 

الصحف السعودية / إضافة أولى

واهتمت الصحف في طياتها الصباحية بالعديد من القضايا والملفات الراهنة في الشأن المحلي الإقليمي والدولي, فتحت عنوان (فرحة بمساحة وطن), أسردت صحيفة "المدينة" في إفتتاحيتها هذا الصباح...
عندما تعم الفرحة شعب بأكمله رجاله ونسائه، شيوخه وشبابه وأطفاله، وتنعكس على الشفاه والأفئدة والأماكن، فإن أول ما يمكن أن يتبادر إلى الذهن إن ثمة شيئًا ما يجمع هذا الشعب ويوحد قلوبه ومشاعره وآماله، وحيث يصبح من غير الصعب تبين أن هذا الشيء في بلادنا العزيزة هو مشاعر المحبة الصادقة التي يكنها الشعب السعودي لمليكه المفدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- والتي أضحت تشكل مظهرًا متفردًا لا مثيل له بين دول العالم في العلاقة بين الحاكم والمحكوم على أسس الشراكة في تحمل مسؤولية البناء والتنمية والدفاع عن مكتسبات الوطن ومنجزاته، وحمل رسالته السامية في ترسيخ مبادئ الاعتدال والوسطية والتسامح التي نادت بها العقيدة الإسلامية السمحة، والتي تعتبر الركيزة الأساس في تعامله -حفظه الله- مع شعبه والمحيط العربي والإسلامي والمجتمع الدولي بأسره.
هذه الفرحة العارمة التي عبرت عنها تلك اللوحة الرائعة لخادم الحرمين الشريفين محاطًا بسياج المحبة التي أسبغها عليه شعبه، بعد أن مَنّ الله عليه بالشفاء التام، وغادر المستشفى برعاية الله وحفظه سليمًا معافى، بعد العملية الجراحية التي أجريت له، تؤكد من جديد على أن بلادنا بخير -ولله الحمد- وأنها تسير خلف تلك القيادة الملهمة قدمًا في مسيرتها المباركة التي تنشد الخير والنماء والتقدم والرخاء لشعبها، حتى يحتل الوطن الغالي بثروته الروحية والاقتصادية والإستراتيجية المكانة التي يستحقها بين بلدان العالم المتقدمة؛ باعتباره قبلة المسلمين، ومهبط الوحي، ومنطلق رسالة الإسلام، وأرض الحرمين الشريفين، ومثوى رسول الله عليه الصلاة والسلام، ومهوى أفئدة المسلمين من شتى أنحاء المعمورة، إلى جانب مكانتها المرموقة على خريطة العالم الاقتصادية، وكإحدى مراكز صنع القرار على الصعيدين الإقليمي والدولي، إضافة إلى دورها المتنامي في العمل من أجل تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة، وفي العالم أجمع، ووصول هذا الدور إلى ذروته في عهده -رعاه الله-. شفاء خادم الحرمين الشريفين وعودته برعاية الله لاستئناف مسيرة الخير والنماء والعطاء في بلاده يدشن لمرحلة جديدة في المسيرة السعودية تستلهم معانيها من مظاهر تلك الفرحة تطلعًا نحو مستقبل تلتقي عنده أحلام هذا القائد المحبوب وآمال شعبه النبيل.

الصحف السعودية / إضافة ثانية

بدورها أكدت صحيفة "البلاد" ...
مشاعر الفرح والسعادة تغمر كل أبناء الشعب السعودي بل والشعوب الشقيقة والصديقة بخروج خادم الحرمين الشريفين من المستشفى بعد أن من الله عليه-أيده الله- بالشفاء. مظاهر الفرحة والسرور ارتسمت على وجوه الطفل والشاب والكهل حتى لكأنك ترى كل شيء يبتسم من حولك في تلك اللحظة التي ظهر فيها المليك على الشاشة سليما معافى.
وقالت: يشفى المليك وبشفائه تتواصل مسيرة البناء المباركة، التي يقودها -حفظه الله نحو مزيدٍ من التقدّم والرخاء والازدهار للمملكة، وخدمة الإسلام والمسلمين والإنسانية».

الصحف السعودية / إضافة ثالثة

وفي شأن محلي آخر.. كتبت صحيفة "الشرق" في إفتتاحيتها التي جاءت تحت عنوان (التعليم الأهلي وتراخي الدعم)...
يؤدّي التعليم الأهلي دوراً حيوياً لا غنى عنه في أيّ من بلاد العالم, وقد يبدو هذا القطاع ترفيهياً أو خاصاً بأبناء المقتدرين, لكن جوهر الحقيقة هو أن القطاع الخاص إجمالاً، يشاطر القطاع العام المسؤولية في أيّ نشاط من الأنشطة.. إذ لا يمكن أن تتحمّل الدولة كلّ شيء وتفعل كلّ شيء وحدها، لا بدّ من قطاع خاص يؤازرها ويخفّف عنها ويضع خيارات إضافية للناس.
ورأت: هناك خياران، أحدهما أن ترفع رسوم التعليم، وهذا بدوره سوف يشكل ضغطاً على المستفيدين من خدمات التعليم الأهلي, والخيار الآخر هو تخفيض تكلفة التشغيل, والأجور تحتل جزءاً كبيراً من تكلفة التشغيل, لذلك كان الحل أن تتدخل الدولة بالدعم والمشاركة في رواتب المعلمين السعوديين.

الصحف السعودية / إضافة رابعة

عربيا.. تحت عنوان (الأزمة السورية على خط المواجهة), كتبت صحيفة "عكاظ" ...
يبدو أن التصعيد بدأ يأخذ شكلا آخر فيما يخص الأزمة السورية، ففي حين شهدت المرحلة الماضية ضغوطا متواصلة من حلف الناتو والولايات المتحدة الأمريكية تتمثل في المطالبة برحيل النظام والتلويح بتسليح المعارضة وصولا إلى الاعتراف بالائتلاف السوري ممثلا رسميا لكل الشعب، نجد أن قرار وزير الدفاع الأمريكي بنقل بطاريتين من صواريخ باتريوت المعترضة للصواريخ إلى تركيا مع أفراد طواقمها البالغ عددهم 400 عنصر، يشي بتأزم القضية والدخول على خط المواجهة في ظل التعنت في الموقف الروسي الذي عاد ليؤكد «أننا لم ولن نبدل موقفنا فيما يخص الأزمة السورية».


وفي موضوع ذي صلة.. كتبت صحية "اليوم" تقول...
يبدو أن نظام الأسد قد فقد صوابه جماعياً وأن حالة الهستيريا بدأت تمتد إلى جميع أعضاء النظام الذي أصبح من تقاليده الاستخفاف بذكاء الناس واعتماد التضليل ممارسة يومية، فقد شن وليد المعلم وزير خارجية النظام يوم أمس هجوماً على الأمم المتحدة أثناء لقائه مع مسئولة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري أموس.
وعلقت: وبلغت درجة هستيريا النظام أن المعلم طلب أن تعيد الأمم المتحدة «بناء وترميم ما دمرته العصابات الإرهابية المسلحة», ولا نعلم ما هي الحالة التي كان عليها المعلم حينما كان يدلي بهذه التصريحات، ولكنه على أية حال يشارك في حملة المكابرة والتضليل والهذيان التي يطلقها النظام منذ اندلاع الثورة السورية.

الصحف السعودية / إضافة سادسة

وتحت عنوان (كلمة الشعب في مصر.. الحوار بدل العنف), أهتمت صحيفة "الوطن" ...
مع انطلاق الجولة الأولى أمس للاستفتاء على مشروع الدستور المصري، وبعد فترة اضطرابات عاشتها الدولة نتيجة رفض الكثير للمشروع، يفترض أن يكوّن الشعب المصري كلمته الجماعية وتكون مسموعة تجاه مستقبل مصر.
وأكدت: مصر التي عاشت منذ بدء ثورة شعبها أوضاعاً غير مستقرة تحتاج إلى الاستقرار، والوصول إلى دستور توافقي بين مختلف الأطياف من عوامل ذلك الاستقرار. دستور لا تحوم حوله شبهات تشير إلى أن صياغته تخدم شريحة أو فئة أو تيارا، بل تخدم الشعب كله، وتصون حقوقه وكرامته.
ورأت الصحيفة بأن مصر تقف هذه الأيام أمام مستقبلها وعلى كل شعبها من سياسيين وغيرهم أن يكونوا على مستوى المسؤولية في اتخاذ القرار المصيري، ومهما كانت النتيجة بالإمكان الوصول إلى رؤية مشتركة عن طريق حوار يهدف إلى مصلحة البلد والتوجه إلى مستقبل يتمناه الجميع لمصر وشعبها.

الصحف السعودية / إضافة سابعة وأخيرة

ختاما.. طالعتنا صحيفة "الرياض" في كلمتها صباح هذا اليو الأحد, تحت عنوان
(مسميات لمنظمات متطرفة إسلامية), فأسردت...

هل ولدت الأحزاب والمنظمات الإسلامية الحديثة من مدرسة الإخوان المسلمين لتأخذ بعضها نهجاً متطرفاً، وآخر اتجاهات وسطياً، أم أنها جاءت نتيجة صدام تاريخي بدأ مع المحتل للبلدان العربية والإسلامية، إلى خلق إسرائيل على أرض فلسطين ثم نشوء أحزاب اشتراكية وقومية، وراديكالية، سجلت خيبتها من خلال هزائم عسكرية وفساد مالي، وسياسي..
لايوجد بلد عربي لم تنشأ به منظمة متطرفة، ففي الجزائر وبعد نجاح الجبهة الإسلامية للإنقاذ بكل الانتخابات أسقطها الجيش لتدخل حرباً أهلية مع كل الرموز مما تسبب في قتل الآلاف، وهو خطأ حول الجبهة من محاولة إدارة دولة إسلامية تنهج خطاً معتدلاً إلى أسلوب العنف، تلاها قيام القاعدة، التي اتخذت اسمها من مدينة يمنية لتنتشر على خارطة الوطن العربي والعالم الإسلامي، وأخطر قواعدها كان في العراق واليمن والمغرب، ولا تزال رغم انحسار بعض أعمالها، يتوالد فيها أجيال جديدة وبأساليب جديدة..
هناك مجاميع وتنظيمات بعضها ولد في ظل الربيع العربي، وأخرى اتخذت أسماء لمنظمات سبقتها بالتطرف، ونعرف كيف بدأت عناصر التكفير والهجرة بمصر باتخاذ الاغتيالات أسلوباً وهدفاً كجناح رافض لأي حوار أو اتجاه سلمي، حتى أن جماعات التوحيد والجهاد في بيت المقدس، كانت الامتداد لعناصر وفكر التكفير باتخاذ أسلوب العنف كأحد وسائلها..
حالياً بدأنا نرى بروز منظمات جديدة كالجماعات السلفية في تونس التي تنتهج خطاً مغايراً لحركات إسلامية وأحزاب علمانية، ولأن تونس قبل الثورة كانت أقرب إلى الدولة العلمانية، فإن الصراع الراهن، ما بعد الثورة، أفرز العديد من التشكيلات التي تراوحت بين الاشتراكي، والعلماني والعروبي والإسلامي، وهو أمر طبيعي في ظل شعب تنفس الحرية من جديد..
وكما في تونس، صرنا نرى في قاموس هذه الحركات تدخل فصائل جديدة في ليبيا التي ولد فيها أثناء الثورة كتيبة أنصار الشريعة وهي منظمة استولت على العديد من الأسلحة التي حصلوا عليها من جيش القذافي، وهي امتداد لسلوك وفكر القاعدة، وقد تنامت في مصر لتشكل مع بعض العناصر جبهة واحدة، مستغلة الظرف الذي تمر به مصر. وعلى كل حال فليبيا ربما تتضرر منها أكثر من مصر، حتى لو جاء على لائحة مسربة من كتيبة مصر قتل العشرات من رموز الفكر والصحافة والفن وبعض العناصر المعارضة لمشكلة الدستور وزعامة الرئيس مرسي..
في سوريا ولبنان بدأت تظهر على الواجهة جبهة النصرة وهي على منوال حركات التطرف الإسلامي، تريد أن تقوم بعملية تصفيات لمؤيدي نظام الأسد سواء كانوا علويين أو غيرهم، وقد تبنت العديد من العمليات التي لا تتفق وما تطرحه المعارضة والائتلاف الوطني والجيش الحر، حتى أن أمريكا ودولاً أخرى وضعتها على قائمة المنظمات الإرهابية المحظورة..
يبقى حزب الله والحوثيون، وهما جزء من الفصائل التي تدعمها وترعاها إيران، وفي كل الأحوال نحن نشهد صراعاً للتطرف يريد أن يكون البديل، وهذه المرة باتخاذ أساليب العنف كطريق للهيمنة والسلطة.

 

 

 

No comments:

Post a Comment