Saturday 18 February 2012

حوار صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود آل سعود علي قناة (ANB)الفضائية


برنامج سجلات تقديم الأستاذ محمد قواص قناة (ANB)الفضائية

الضيفة : الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود، كاتبة وباحثة في مجال حقوق الإنسان

الموضوع : السعودية : حراك المملكة!

تاريخ الحلقة : 17-02-2012.

2 comments:

  1. الله يحمى المملكة واهلها

    ReplyDelete
  2. متشددون يحرِّمون ارتياد معرض الرياض للكتاب


    مشهد من مصادمات معرض الكتاب العام الماضي (صورة أرشيفية)
    الرياض- عبدالحي يوسف
    استبق رجال دين سعوديون انطلاق معرض الرياض للكتاب المقرر له أوائل شهر مارس المقبل، بإصدار فتوى تحرم الذهاب إلى المعرض وشراء الكتب «الهدامة» منه، وذلك في استمرار لحملات تحريضية دأب المتشددون على إثارتها ضد المعرض في كل مرة يعقد فيها.
    من المنكرات
    ولم يخل معرض الرياض خلال كل السنوات التي بدأت السعودية بتنظيمه من سجالات ونقاشات تتطور أحيانا إلى تماسك بالأيدي وقضايا في أقسام الشرطة بين من يعرفون بالمحتسبين والمثقفين المشاركين في المعرض أو الزوار.
    وأصدر عدد من رجال الدين في المملكة الأربعاء المنصرم فتوى دينية وزعت على نطاق واسع، تعتبر ان ارتياد معرض الرياض للكتاب من المنكرات، ومن ثم هو محرم للمسلمين والمسلمات، ودعت الفتوى إلى تجنب الذهاب إلى المعرض ومقاطعته بشكل كامل بهدف الضغط على المنظمين لعدم تنظيمه مرة أخرى.
    واعتبرت الفتوى التي ذُيّلت بتوقيع مجموعة من المشايخ والعلماء ان شراء الكتب «الهدامة» من المعرض محرم، وان المعرض فيه مجموعة من الكتب التي تنال من «عقيدة المسلم»، وكان رجال الدين في السابق يصدرون فتاوى تحرم شراء كتب ادونيس ونزار قباني، لكن في هذه السنة صدرت الفتوى بشكل أكثر تشددا.
    مشادات وصدامات
    ويشهد معرض الرياض بشكل سنوي مشادات كلامية وصدامات العديد من زائريه وبعض المجموعات، التي يطلق أصحابها على أنفسهم المحتسبين، وهم ليسوا ممن ينتمون لجهاز الحسبة، أي جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي تعد الجهاز الحكومي المنوط به تولي مسؤوليات الاحتساب الديني بالسعودية، حيث يتوافد هؤلاء إلى المعرض بشكل جماعي تحت شعار «الدعوة إلى الله، وإنكار المخالفات».
    وبشكل خاص تتعرض السيدات والفتيات اللواتي لا يغطين وجوههن لاستفزازات من «المحتسبين»، بالإضافة الى مهاجمتهم لعدد من الرموز الثقافية والأدبية بالسعودية ممن ينتمون إلى التيار الليبرالي.
    نوايا مبيّتة
    واثارت هذه الفتوى التي صدرت في وقت مبكر نسبيا من انطلاق المعرض، مخاوف محبي معرض الكتاب وأنصاره، من حدوث احتكاكات وشغب قد تقود لإغلاق أجنحة ودور كتب كما حدث قبل سنوات، ويرى صالح الزيد احد الحريصين على الذهاب إلى المعرض في كل عام، ان صدور الفتوى قبل موعد المعرض يعني وجود نية لحشد اكبر عدد من المؤيدين لمحتواها، ما قد يؤدي إلى أحداث غير مطلوبة في المعرض الذي تبقى له اقل من عشرين يوما.
    http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=772457&date=20022012

    ReplyDelete